أنصار السنة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

صالح بن موسى الطلحى وحديث تركت فيكم شيئين

اذهب الى الأسفل

صالح بن موسى الطلحى وحديث تركت فيكم شيئين Empty صالح بن موسى الطلحى وحديث تركت فيكم شيئين

مُساهمة  Admin السبت نوفمبر 28, 2009 11:02 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وكفى وسلام على عباده الذين اصطفى وبعد :
يكفر الإخوة السلفيين وأنصار السنة وكل الجماعات التى تعترف بالحديث المنسوب للنبى(ص)زورا وبهتانا عدا قلة فيه من يسمونهم أو يسمون أنفسهم أهل القرآن أو القرآنيين ويعتمدون فى تكفير القوم على أن الرسول (ص) طالب باتباع سنته التى يطلقون عليها الحديث فى الأحاديث واعتمدوا بشكل أساسى على حديث :
9325 - إنى قد خلفت فيكم ما لن تضلوا بعدهما ما أخذتم بهما أو عملتم بهما كتاب الله وسنتى ولن يفترقا حتى يَرِدَا علىَّ الحوضَ (البيهقى عن أبى هريرة)
أخرجه البيهقى (10/114رقم 20124) . وأخرجه أيضًا : اللالكائى (1/80 ،
ج10ص163
- تركت فيكم شيئين لن تضلوا بعدهما كتاب الله وسنتى ولن يتفرقا حتى يردا على الحوض (الحاكم عن أبى هريرة)
أخرجه الحاكم (1/172 ، رقم 319) . وأخرجه أيضًا : الدارقطنى (4/245) .
وللحديث أطراف أخرى منها : "إنى قد خلفت فيكم" .3
11ص252
15504- كتاب الله وسنتى لن يتفرقا حتى يَرِدَا علىَّ الحوضَ (أبو نصر السجزى فى الإبانة وقال : غريب جدا عن أبى هريرة)
جامع الأحاديث15ص289
45059- خلفت فيكم شيئين لن تضلوا بعدهما كتاب الله وسنتى ولن يتفرقا حتى يردا على الحوض (أبو بكر الشافعى فى الغيلانيات عن أبى هريرة)ج41ص331
20834- أَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ بِشْرَانَ الْعَدْلُ بِبَغْدَادَ أَنْبَأَنَا أَبُو أَحْمَدَ حَمْزَةُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْعَبَّاسِ حَدَّثَنَا عَبْدُ الْكَرِيمِ بْنُ الْهَيْثَمِ أَنْبَأَنَا الْعَبَّاسُ بْنُ الْهَيْثَمِ حَدَّثَنَا صَالِحُ بْنُ مُوسَى الطَّلْحِىُّ عَنْ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ رُفَيْعٍ عَنْ أَبِى صَالِحٍ عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ رَضِىَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- :« إِنِّى قَدْ خَلَّفْتُ فِيكُمْ مَا لَنْ تَضِلُّوا بَعْدَهُمَا مَا أَخَذْتُمْ بِهِمَا أَوْ عَمِلْتُمْ بِهِمَا كِتَابَ اللَّهِ وَسُنَّتِى وَلَنْ تَفَرَّقَا حَتَّى يَرِدَا عَلَىَّ الْحَوْضَ ».سنن البيهقى ج2ص421
4665 - حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ الشَّافِعِىُّ حَدَّثَنَا أَبُو قَبِيصَةَ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عُمَارَةَ بْنِ الْقَعْقَاعِ حَدَّثَنَا دَاوُدُ بْنُ عَمْرٍو حَدَّثَنَا صَالِحُ بْنُ مُوسَى عَنْ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ رُفَيْعٍ عَنْ أَبِى صَالِحٍ عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- « خَلَّفْتُ فِيكُمْ شَيْئَيْنِ لَنْ تَضِلُّوا بَعْدَهُمَا كِتَابَ اللَّهِ وَسُنَّتِى وَلَنْ يَتَفَرَّقَا حَتَّى يَرِدَا عَلَىَّ الْحَوْضَ ».
سنن الدار قطنى 10ص464
20124 - أخبرنا أبو الحسين بن بشران العدل ببغداد أنبأ أبو أحمد حمزة بن محمد بن العباس ثنا عبد الكريم بن الهيثم أنبأ العباس بن الهيثم ثنا صالح بن موسى الطلحي عن عبد العزيز بن رفيع عن أبي صالح عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : أني قد خلفت فيكم ما لن تضلوا بعدهما ما أخذتم بهما أو عملتم بهما كتاب الله وسنتي ولن يفترقا حتى يردا على الحوض
10ص114 سنن البيهقى الكبرى
1628 - وَحَدَّثَنِى عَنْ مَالِكٍ أَنَّهُ بَلَغَهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- قَالَ « تَرَكْتُ فِيكُمْ أَمْرَيْنِ لَنْ تَضِلُّوا مَا تَمَسَّكْتُمْ بِهِمَا كِتَابَ اللَّهِ وَسُنَّةَ نَبِيِّهِ ». 900/2
الموطأ ج5 ص297
ونلاحظ أن الحديث فى الموطأ مرسل
4817 - اللهم ارحم خلفائى الذين يأتون من بعدى يروون أحاديثى وسنتى ويعلمونها الناس (الطبرانى فى الأوسط ، والرامهرمزى فى المحدث الفاصل ، والخطيب فى شرف أصحاب الحديث ، وابن النجار عن ابن عباس عن على ، قال الطبرانى : تفرد به أحمد بن عيسى أبو طاهر العلوى . قال فى الميزان : قال الدارقطنى : كذاب ، والحديث باطل . وفى اللسان ذكره ابن أبى حاتم فلم يذكر فيه جرحًا ولا تعديلاً)
أخرجه الطبرانى فى الأوسط (6/77 ، رقم 5846) . قال الهيثمى (1/126) : فيه أحمد بن عيسى الهاشمى قال الدارقطنى : كذاب . والرامهرمزى فى المحدث الفاصل (1/163) . وأخرجه أيضًا : الديلمى (1/479 ، رقم 1960) . قال الذهبى فى الميزان (1/270 ، ترجمة 508) ووافقه الحافظ فى اللسان (1/241 ، ترجمة 756) كلاهما فى ترجمة أحمد بن عيسى الهاشمى . قال الدارقطنى : كذاب
ج16ص113 جامع الأحاديث
المهم هو أن هذا الحديث لم يرد فى كتب الصحاح عند القوم ومع هذا يعتمدون عليه فى حجية ما يسمونه سنة النبى(ص)
ونلاحظ أن الراوى المشترك فى كل روايات هذا الحديث هو صالح بن موسى الطلحى وهم عند أهل الحديث متروك الحديث منكره وأنقل لكم كلام الأئمة التى يعتمد عليهم السلفيون وأنصار السنة فى الرجل :
"صالح بن موسى الطلحى (1) من ولد طلحة بن عبيد الله، يروى عن سهيل بن أبى صالح عداده في أهل المدينة، روى عنه أهلها كان يروى عن الثقات مالا يشبه حديث الاثبات حتى يشهد المستمع لها أنها معمولة أو مقلوبة لا يجوز الاحتجاج به.
المجروحين ج1ص 396
1825 - صالح بن موسى الطلحى وهو ابن موسى بن عبد الله بن اسحاق ابن طلحة بن عبيدالله روى عن عبد الملك بن عمير (1) وشريك (492 ك) بن عبد الله بن ابى نمر ومنصور وعاصم بن ابى النجود والاعمش وعبد العزيز بن رفيع ومعاوية اسحاق روى عنه أبو يحيى عبد الحميد الحمانى وسعيد بن منصور وابو معاوية (2) واحمد بن عبد الله ابن يونس ومنجاب بن الحارث ويحيى بن المغيرة سمعت ابى يقول ذلك.
نا عبد الرحمن قال قرئ على العباس بن محمد الدوري عن يحيى بن معين قال: صالح بن موسى الطلحى ليس بشئ.
نا عبد الرحمن قال سألت أبى عن صالح بن موسى الطلحى فقال: ضعيف الحديث، منكر الحديث جدا كثير المناكير عن الثقات.
قلت يكتب حديثه ؟ قال: ليس يعجبنى حديثه.
الجرح والتعديل ج4ص 415
حكاية صالح بن موسى الطلحي كوفي وهو صالح بن موسى بن عبيد الله بن إسحاق بن طلحة بن عبيد الله حدثنا بهلول بن إسحاق ثنا سعيد بن منصور ثنا صالح بن موسى بن عبيد الله بن إسحاق بن طلحة بن عبيد الله ثنا بن أبي بكر وابن حماد قالا ثنا العباس عن يحيى قال صالح الطلحي حديثه ليس بشئ زاد بن حماد وقال في موضع آخر قال صالح بن موسى وإسحاق بن يحيى بن طلحة ليسا بشئ لا يكتب حديثهما ثنا الجنيدي ثنا البخاري قال صالح بن موسى من ولد طلحة بن عبيد الله منكر
الحديث سمعت بن حماد يقول قال البخاري صالح بن موسى من ولد طلحة بن عبيد الله منكر الحديث عن سهيل بن أبي صالح سمعت بن حماد يقول قال السعدي صالح بن موسى ضعيف الحديث وقال النسائي فيما أخبرني محمد بن العباس عنه قال صالح بن موسى الطلحي متروك الحديث
الكامل لابن عدى ج4ص68
صالح بن موسى الطلحي متروك الحديث
الضعفاء والمتروكين ج1ص194
2364- صالح بن موسى الطلحي عن أبيه ومنصور وعنه قتيبة وسعيد بن منصور واه
الكاشف فيمن له رواية فى الكتب
ج1ص499
99 - صالح بن موسى الطلحي من أهل الكوفة يروي المناكير عن عبد الملك بن عمير وغيره متروك ج1ص93 الضعفاء للأصبهانى
298 - صالح بن موسى الطلحي متروك الحديث
الضعفاء والمتروكين ج1ص57
1656 - سألته عن صالح بن موسى الطلحي فقال ما أدري كأنه لم يرضه
العلل ومعرفة الرجال ج2ص90
والحديث الثانى الذى ذكرت سنتى أى سنة الرسول (ص) كما يدعون وطلب الرحمة لمن يعلمها الناس ويرويها هو الأخر كما يقول أحد أئمة السلف :
4817 - اللهم ارحم خلفائى الذين يأتون من بعدى يروون أحاديثى وسنتى ويعلمونها الناس (الطبرانى فى الأوسط ، والرامهرمزى فى المحدث الفاصل ، والخطيب فى شرف أصحاب الحديث ، وابن النجار عن ابن عباس عن على ، قال الطبرانى : تفرد به أحمد بن عيسى أبو طاهر العلوى . قال فى الميزان : قال الدارقطنى : كذاب ، والحديث باطل . وفى اللسان ذكره ابن أبى حاتم فلم يذكر فيه جرحًا ولا تعديلاً)
أخرجه الطبرانى فى الأوسط (6/77 ، رقم 5846) . قال الهيثمى (1/126) : فيه أحمد بن عيسى الهاشمى قال الدارقطنى : كذاب . والرامهرمزى فى المحدث الفاصل (1/163) . وأخرجه أيضًا : الديلمى (1/479 ، رقم 1960) . قال الذهبى فى الميزان (1/270 ، ترجمة 508) ووافقه الحافظ فى اللسان (1/241 ، ترجمة 756) كلاهما فى ترجمة أحمد بن عيسى الهاشمى . قال الدارقطنى : كذاب
ج16ص113 جامع الأحاديث
فهل الإخوة السلفيين وكل من يناصر السنة يكذب السلف فى أقوالهم هنا أم يصرون على صحة هذا الحديث ؟
أريد جوابا
(أخبرنا) أبو عبد الله الحافظ أخبرني اسمعيل بن محمد بن الفضل الشعرانى ثنا جدى ثنا ابن أبى اويس ثنا أبى عن ثور بن زيد الديلى عن عكرمة عن ابن عباس رضى الله عنهما ان رسول الله صلى الله عليه وسلم خطب الناس في حجة الوداع فقال يا ايها الناس انى قد تركت فيكم ما ان اعتصمتم به فلن تضلوا ابدا كتاب الله وسنة نبيه (
السنن الكبرى للبيهقى ج10ص114
290 - حدثنا أبو بكر أحمد بن إسحاق الفقيه ، أنبأ العباس بن الفضل الأسفاطي ، ثنا إسماعيل بن أبي أويس ، وأخبرني إسماعيل بن محمد بن الفضل الشعراني ، ثنا جدي ، ثنا ابن أبي أويس ، حدثني أبي ، عن ثور بن زيد الديلي ، عن عكرمة ، عن ابن عباس ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خطب الناس في حجة الوداع ، فقال : « قد يئس الشيطان بأن يعبد بأرضكم ولكنه رضي أن يطاع فيما سوى ذلك مما تحاقرون من أعمالكم ، فاحذروا يا أيها الناس إني قد تركت فيكم ما إن اعتصمتم به فلن تضلوا (1) أبدا كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم ، إن كل مسلم أخ مسلم ، المسلمون إخوة ، ولا يحل لامرئ من مال أخيه إلا ما أعطاه عن طيب نفس ، ولا تظلموا ، ولا ترجعوا من بعدي كفارا يضرب بعضكم رقاب بعض » . « وقد احتج البخاري بأحاديث عكرمة واحتج مسلم بأبي أويس ، وسائر رواته متفق عليهم
المستدرك ج1ص306
2182 - أخبرنا أبو عبد الله الحافظ ، أنبأنا أبو جعفر البغدادي ، حدثنا أبو علاثة محمد بن عمرو بن خالد ، حدثنا أبي ، حدثنا ابن لهيعة ، عن أبي الأسود ، عن عروة بن الزبير ، فذكر قصة حجة الوداع ، قال : ثم ركب رسول الله صلى الله عليه وسلم على الراحلة ، وجمع الناس وقد أراهم مناسكهم ، فقال : « يا أيها الناس اسمعوا ما أقول لكم ، فإني لا أدري لعلي لا ألقاكم بعد عامي هذا في هذا الموقف » ، ثم ذكر خطبته ، وقال في آخرها : « اسمعوا أيها الناس قولي ؛ فإني قد تركت فيكم ما إن اعتصمتم به لن تضلوا أبدا أمرين بينين : كتاب الله وسنة نبيكم » وكذلك ذكره أيضا موسى بن عقبة بمعناه أخبرنا أبو الحسين بن الفضل ، أنبأنا أبو بكر بن عتاب ، حدثنا القاسم الجوهري ، حدثنا ابن أبي أويس ، حدثنا إسماعيل بن إبراهيم بن عقبة ، عن عمه موسى بن عقبة ، فذكره إلا أنه قال : « لن تضلوا بعده أبدا أمرا بينا : كتاب الله ، وسنة نبيه »
دلائل النبوة ج6ص54
ونلاحظ أن الراوى المشترك فى هذه الروايات هو إسماعيل بن إبراهيم بن عقبة فتعالوا نقرأ أقوال أهل الحديث فيه :
415 - إسماعيل بن إبراهيم بن عقبة الأسدي مولاهم أبو إسحاق المدني ثقة تكلم فيه بلا حجة من السابعة مات في خلافة المهدي
تقريب التهذيب ج1ص90
إسماعيل بن إبراهيم
بن عقبة، وهو بن أخي موسى بن عقبة، ويكنى أبا إسحاق. لقي نافعا مولى بن عمر وعائشة بنت سعد بن أبي وقاص وحدث عنهما حديثا صالحا. وكان يحدث بالمغازي عن عمه موسى بن عقبة. سمع منه
الطبقات الكبرى لابن سعد ج5ص418
(60) إسماعيل بن إبراهيم بن عقبة بن أبي عياش بن أخي موسى بن عقبة بن أبي عياش المطر في مولى الزبير بن العوام الاسدي القرشي المدني قال الواقدي مات في أول خلافة المهدي أخرج البخاري في الادب والسير وغير موضع عن إسماعيل بن أبي أويس وابن أبي مريم عنه عن عمه موسى ومن نافع مولى بن عمر قال أبو حاتم الرازي لا بأس به وقال عباس سمعت يحيى بن معين يقول إسماعيل بن إبراهيم بن عقبة مدني ثقة وقال النسائي هو ثقة
التعديل والتجريح ج1ص339
- خ تم س (البخاري والترمذي في الشمائل والنسائي) اسماعيل بن ابراهيم بن عقبة (2) الاسدي مولاهم أبو إسحاق المدني.
روى عنه عمه موسى والزهري ونافع وهشام بن عروة وعائشة بنت سعد، وعنه اسماعيل بن أبي أويس وسعيد بن أبي مريم وخالد بن مخلد وابن أبي فديك ويحيى ابن أيوب وغيرهم.
قال ابن معين والنسائي ثقة وقال أبو حاتم لا بأس به قيل انه مات في
أول خلافة المهدي.
قلت.
وقال ابن حبان في الثقات مات في آخر خلافة المهدي يعني سنة (169) وقال أبو داود ليس به بأس وقال الدارقطني ما علمت إلا خيرا أحاديثه صحاح نقية وقال الازدي فيه ضعف وكذا قال قبله الساجي وذكره المديني في الطبقات السادسة من اصحاب نافع.
تهذيب التهذيب ج1ص238
وهذا يعنى أنه متكلم فيه وليس ثقة ممن يوثق به تمام الثقة عند القوم
فهل تصدقون هذه الأحاديث؟
الإجابة عندكم


[justify]

Admin
Admin

المساهمات : 3791
تاريخ التسجيل : 28/11/2009

https://ansaralsnh.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى