الأحاديث الكاذبة الأطعمة3

اذهب الى الأسفل

الأحاديث الكاذبة الأطعمة3 Empty الأحاديث الكاذبة الأطعمة3

مُساهمة  Admin في الأحد فبراير 13, 2011 3:05 pm

-عن عبد الله بن عمر أن رسول الله نهى عن الوصال فقيل إنك تواصل قال إنى لست كهيئتكم إنى أطعم وأسقى 1،عن أبى هريرة 00قال إياكم والوصال قالوا فإنك تواصل يا رسول الله قال 00إنى أبيت يطعمنى ربى ويسقينى فاكلفوا من الأعمال ما لكم به طاقة 2(مالك)عن أنس قال قال رسول الله لا تواصلوا قالوا فإنك 000 قال إنى لست كأحدكم إن ربى يطعمنى ويسقينى 3(الترمذى )000فإنك 00كالأولى ،عن أبى سعيد الخدرى أنه سمع رسول الله يقول لا تواصلوا فأيكم أراد أن يواصل فليواصل حتى السحر قالوا فإنك تواصل قال إنى لست كهيئتكم إن لى مطعما يطعمنى وساقيا يسقينى 4(أبو داود)حدثنى رجل من أصحاب النبى أن رسول الله نهى عن الحجامة وعن المواصلة ولم يحرمها ابقاء على أصحابه فقيل له يا رسول الله إنك تواصل إلى السحر فقال إنى أواصل إلى السحر ربى يطعمنى ويسقينى 5(أبو داود)أن النبى نهى عن الوصال قالوا إنك تواصل قال إنى لست كهيئتكم إنى أطعم وأسقى 6،أن رسول الله واصل فى رمضان فواصل الناس فنهاهم قيل له أنت تواصل أنى لست مثلكم 000 7،عن أبى هريرة قال نهى رسول الله عن الوصال فقال رجل من المسلمين فإنك يا رسول الله تواصل قال رسول الله وأيكم مثلى إنى أبيت يطعمنى ربى ويسقينى فلما أبوا أن ينتهوا واصل بهم يوما ثم يوما ثم رأوا الهلال فقال لو تأخر الهلال لزدتكم كالمنكل لهم حين أبوا أن ينتهوا 8،قال رسول الله إياكم والوصال قالوا فإنك تواصل يا رسول الله قال إنكم لستم فى ذلك مثلى إنى أبيت يطعمنى ربى ويسقينى فاكلفوا من الأعمال ما تطيقون وفى رواية فاكلفوا ما لكم به طاقة 9،عن أنس قال كان رسول الله يصلى فى رمضان فجئت فقمت إلى جنبه وجاء رجل أخر فقام أيضا حتى كنا رهطا فلما حس النبى أنا خلفه جعل يتجوز فى الصلاة ثم دخل رجله فصلى صلاة لا يصليها عندنا قلنا له حين أصبحنا فظننت لنا الليلة قال نعم ذاك الذى حملنى على الذى صنعت قال فأخذ يواصل رسول الله وذاك فى أخر الشهر فأخذ رجال من أصحابه يواصلون فقال النبى ما بال رجال يواصلون إنكم لستم مثلى أما والله لو تماد لى الشهر لواصلت وما لا يدع المتعمقون تعمقهم 10،واصل رسول الله فى أول شهر رمضان فواصل ناس من المسلمين فبلغه ذلك فقال لو مد لنا الشهر لواصلنا وما لا يدع المتعمقون تعمقهم إنكم لستم مثلى أو قال إنى لست مثلكم إنى أظل يطعمنى ربى ويسقينى 11،عن عائشة قالت نهاهم النبى عن الوصال رحمة بهم فقالوا إنك تواصل قال إنى لست كهيئتكم إنى يطعمنى ربى ويسقينى 12(مسلم)عن ابن عمر أن النبى واصل فواصل الناس فشق عليهم فنهاهم قالوا إنك تواصل قال لست كهيئتكم إنى أظل أطعم وأسقى 13،عن أنس عن النبى قال لا تواصلوا قالوا إنك تواصل قال لست كأحد منكم إنى أطعم وأسقى أو إنى أبيت أطعم وأسقى 14،عن ابن عمر قال نهى رسول الله عن الوصال قالوا إنك تواصل قال إنى لست مثلكم إنى أطعم وأسقى 15،عن أبى سعيد أنه سمع رسول الله يقول لا تواصلوا فأيكم إذا أراد أن يواصل فليواصل حتى السحر قالوا فإنك تواصل يا رسول الله قال إنى لست كهيئتكم إنى أبيت لى مطعم يطعمنى وساق يسقينى 16،عن عائشة قالت نهى رسول الله عن الوصال رحمة لهم فقالوا إنك تواصل قال إنى لست كهيئتكم إنى يطعمنى ربى ويسقينى 17،عن أبى هريرة قال نهى رسول الله عن الوصال فى الصوم فقال له رجل من المسلمين إنك تواصل يا رسول الله قال وأيكم مثلى إنى أبيت يطعمنى ربى ويسقينى فلما أبوا أن ينتهوا عن الوصال واصل بهم يوما ثم يوما ثم رأوا الهلال فقال لو تأخر لزدتكم كالتنكيل لهم حين أبوا أن ينتهوا 18وعنه عن النبى إياكم والوصال مرتين قيل إنك تواصل قال إنى أبيت يطعمنى ربى ويسقين فاكلفوا من العمل ما تطيقون 19(البخارى ) والخلاف هنا هو زيادة ذكر الحجامة فى رواية 5 وزيادة ذكر مواصلته بالقوم يوم أو أكثر فى روايات مثل 19 وزيادة ذكر المتعمقين فى 10و11
-عن عائشة قالت كان رسول الله يصوم حتى يقال لا يفطر ويفطر حتى يقال لا يصوم وما رأيت رسول الله استكمل صيام شهر قط إلا رمضان وما رأيته فى شهر أكثر صياما منه فى شعبان1(مالك)عن عبد الله بن شقيق قال سألت عائشة عن صوم النبى قالت كان يصوم حتى نقول قد صام ويفطر حتى نقول قد أفطر وما صام رسول الله شهرا كاملا إلا مضان 2(الترمذى )عن أبى مسلمة قال سألت عائشة عن صوم النبى فقالت كان يصوم حتى نقول 00أفطر 00ولم أره صام من شهر قط أكثر من صيامه من شعبان كان يصوم شعبان كله كان يصوم شعبان إلا قليلا 3 ،عن ابن عباس قال كان رسول الله يصوم حتى نقول لا يفطر ويفطر حتى نقول لا يصوم وما صام شهرا متتابعا إلا رمضان منذ قدم المدينة4(ابن ماجة) أن رسول الله كان يصوم حتى نقول لا يفطر ويفطر حتى نقول لا يصوم 5(أبو داود)عن عائشة 00قد أفطر ولم أره صائما من شهر قط أكثر من صيامه من شعبان كان يصوم شعبان كله 0005،لم يكن رسول الله فى الشهر من السنة أكثر صياما منه فى شعبان وكان يقول خذوا من الأعمال ما تطيقون فإن الله لن يمل حتى تملوا وكان يقول أحب العمل إلى الله ما داوم عليه صاحبه وإن قل 6،عن ابن عباس قال ما صام رسول الله شهرا قط غير رمضان وكان يصوم إذا صام حتى يقول القائل لا والله لا يفطر ويفطر إذا أفطر حتى يقول القائل لا والله لا يصوم7،شهرا متتابعا منذ قدم المدينة ،كان 00كرواية أبى داود ،عن عائشة كان 00مثل 1،سألت عائشة عن 000 وما رأيته صام شهرا كاملا منذ قدم المدينة إلا أن يكون رمضان مثل 3 ،قلت لعائشة أكان رسول الله يصوم الشهر كله قالت ما علمته صام شهرا كله إلا رمضان ولا أفطره كله حتى يصوم منه حتى مضى لسبيله 8،قلت لعائشة هل كان النبى يصوم شهرا معلوما سوى رمضان قالت والله إن صام شهرا معلوما سوى رمضان حتى مضى لوجهه ولا أفطره حتى يصيب منه 9(مسلم)عن عن عائشة 00مثل 1 وعنها لم يكن النبى يصوم شهرا أكثر من شعبان كله وكان يقول خذوا 000وأحب الصلاة إلى النبى ما دووم عليه وإن قلت وكان إذا صل صلاة داوم عليها 10،عن ابن عباس ما صام النبى شهرا كاملا قط غير رمضان ويصوم حتى يقول القائل لا والله لا يفطر ويفطر حتى يقول القائل لا والله لا يصوم وعن أنس كان رسول الله يفطر من الشهر حتى نظن أنه لا يصوم منه ويصوم حتى نظن أنه لا يفطر منه شيئا وكان لا تشاء تراه من الليل مصليا إلا رأيته ولا نائما إلا رأيته 11(البخارى )والخلافات هى التناقض بين روايات عائشة التى تقول "كان يصوم شعبان كله "كما فى 3 وبين رواياتها التى تقول "وما صام رسول الله شهرا كاملا إلا رمضان "كما فى 2 ففى الأولى صام شعبان ورمضان وفى 2 صام رمضان فقط كاملا والخلافات الأخرى زاد فى رواية "خذوا من الأعمال ما تطيقون 000وإن قل "وزاد فى11"وكان لا تشاء تراه من الليل مصليا00رأيته "وفى 10"وأحب الصلاة 000داوم عليها " وفى روايات زاد"حتى مضلى لسبيله "وحتى مضى لوجهه "وهو يناقض فى عدم صيام شعبان ورمضان معا قولهم عن أم سلمة قالت كان رسول الله يصل شعبان برمضان(ابن ماجة)
-عن عائشة قالت كان النبى إذا أراد أن يعتكف صلى الصبح ثم دخل المكان الذى يريد أن يعتكف فيه فأراد أن يعتكف العشر الأواخر من رمضان فأمر فضرب له خباء فأمرت عائشة بخباء لها وأمرت حفصة بخباء فضرب لها فلما رأت زينب خباءهما أمرت بخباء فضرب لها فلما رأى ذلك رسول الله قال آلبر تردن فلم يعتكف فى رمضان واعتكف عشرا من شوال 1(ابن ماجة)كان رسول الله إذا00دخل معتكفه وأنه أراد مرة أن يعتكف فى العشر 00فأمر ببنائه فضرب فلما رأيت ذلك أمرت ببنائى فضرب وأمر غيرى من أزواج النبى ببنائه فضرب فلما صلى الفجر نظر إلى الأبنية ما هذه آلبر تردن فأمر ببنائه فقوض وأمر أزواجه بأبنيتهن فقوضت ثم أخر الاعتكاف إلى العشر الأول يعنى من شوال وفى رواية اعتكف 20من شوال 2(أبو داود)كان رسول الله إذا أراد أن يعتكف صلى الفجر ثم دخل معتكفه وأنه أمر بخبائه فضرب أراد الاعتكاف فى العشر الأواخر من رمضان فأمرت زينب بخبائها فضرب وأمر غيرها من أزواج النبى بخبائه فضرب فلما صلى رسول الله الفجر نظر فإذا الأخبية فقال آلبر تردن فأمر بخبائه فقوض وترك الاعتكاف فى شهر رمضان حتى اعتكف فى العشر الأول من شوال وفى رواية ذكر عائشة وحفصة وزينب أنهن ضربن الأخبية للإعتكاف 3(مسلم)عن عائشة قالت كان رسول الله يعتكف فى كل رمضان وإذا صلى الغداة دخل مكانه الذى اعتكف فيه فاستأذنته عائشة أن تعتكف فأذن لها فضربت فيه قبة فسمعت بذلك حفصة فضربت قبة وسمعت زينب فضربت قبة أخرى فلما انصرف رسول الله من الغد أبصر 4قباب فقال ما هذا فأخبر خبرهن فقال ما حملهن على هذا آلبر انزعوها فلا أراها فنزعت فلم يعتكف فى رمضان حتى 00اعتكف فى أخر العشر من شوال 4،أن رسول الله ذكر أن يعتكف العشر الأواخر من رمضان فاستأذنته عائشة فأذن لها وسألت حفصة عائشة أن تستأذن لها ففعلت فلما رأت زينب بنت جحش أمرت ببناء مبنى لها وكان رسول الله إذا صلى انصرف إلى بنائه فبصر بالأبنية فقال ما هذا قالوا بناء عائشة وحفصة وزينب فقال رسول الله آلبر أردن بهذا ما أنا بمعتكف فرجع فلما أفطر اعتكف عشرا من شوال 5،أن النبى أراد أن يعتكف فلما انصرف إلى المكان الذى أراد أن يعتكف إذا أخبية خباء عائشة وخباء حفصة زينب آلبر تقولون بهن ثم انصرف فلم يعتكف حتى اعتكف عشرا من شوال6،كان النبى يعتكف فى العشر الأواخر من رمضان فكنت أضرب له خباء فيصلى الصبح ثم يدخله فاستأذنت حفصة عائشة أن تضرب خباء فأذنت لها فضربت خباء فلما رأته زينب ابنة جحش فضربت خباء أخر فلما أصبح النبى رأى الأخبية فقال ما هذا فأخبر فقال النبى آلبر تردن بهن فترك الاعتكاف ذلك الشهر ثم اعتكف عشرا من شوال 7(البخارى )والخلاف هو التناقض فى العشر المعتكف فيهم فى شوال ففى روايات مثل 7 مبهمة وفى رواية مثل 3 فى العشر الأول وفى رواية 4 فى العشر الأواخر ونلاحظ تناقضا بين معظم الروايات التى تقول أن الخباء الأول هو خباء عائشة بينما رواية 3 خباء زينب ونلاحظ زيادة الإذن فى معظم الروايات وفى إحداهن وهى 7 زاد استئذان حفصة من عائشة
-عن عبد الله بن عمرو بن العاص قال لقينى رسول الله فقال ألم أحدث أنك تقول لأقومن الليل ولأصومن النهار قال نعم يا رسول الله قدقلت ذاك قال قم ونم ونم وأفطر وصم من كل شهر ثلاثة أيام وذاك مثل صيام الدهر قلت يا رسول الله إنى أطيق أفضل من ذلك قال فصم يوما وأفطر يومين فقلت إنى أطيق أفضل من ذلك قال فصم يوما وأفطر يوما وهو أعدل الصيام وهو صيام داود قلت إنى أطيق أفضل من ذلك فقال رسول الله لا أفضل من ذلك1(أبو داود)قال لى رسول الله الم أخبر أنك تقوم الليل وتصوم النهار قلت إنى أفعل ذلك قال فإنك إذا فعلت ذلك هجمت عيناك ونفهت نفسك لعينك حق ولنفسك حق ولأهلك حق قم ونم وصم وأفطر 2،يا عبد الله بن عمرو إنك تصوم الدهر وتقوم الليل وإنك إذا فعلت ذلك هجمت له العين ونهكت لا صام من صام الأبد الأبد صوم ثلاثة أيام من الشهر صوم الدهر كله قلت فإنى أطيق أكثر من ذلك قال فصم صوم داود كان يصوم يوما ويفطر يوما ولا يفر إذا لاقى 3،بلغ النبى إنى أصوم أسرد وأصلى الله فإما أرسل إلى وإما لقيته فقال ألم أخبر أنك تصوم ولا تفطر وتصلى الليل فلا تفعل فإن لعينك حظا ولنفسك حظا ولأهلك حظا فصم وأفطر وصل ونم وصم من كل عشرة أيام يوما ذلك أجر تسعة قال إنى أجدنى أقوى من ذلك يا نبى الله قال فصم صيام داود قال وكيف كان داود يصوم يا نبى الله قال كان يصوم يوما ويفطر يوما ولا يفر إذا لاقى قال من لى بهذه يا نبى الله فقال النبى لا صام من صام الأبد لا صام من صام الأبد 4،أخبر رسول الله أنه يقول لأقومن الليل ولأصومن النهار ما عشت فقال رسول الله أنت الذى تقول ذلك فقلت له قد قلته يا رسول الله فقال رسول الله فإنك لا تستطيع ذلك فصم وأفطر ونم وقم وصم من الشهر 3أيام فإن الحسنة بعشر أمثالها وذلك مثل صيام الدهر قلت فإنى أطيق أفضل من ذلك قال صم يوما وأفطر يومين قلت فإنى أطيق أفضل من ذلك يا رسول الله قال صم يوما وأفطر يوما وذلك صيام داود وهو أعدل الصيام قلت فإنى أطيق أفضل من ذلك قال رسول الله لا أفضل من ذلك قال عبد الله بن عمرو لأن أكون قبلت الثلاثة أيام التى قال لى رسول الله أحب إلى من أهلى ومالى 5،كنت أصوم الدهر وأقرأ القرآن كل ليلة فإما ذكرت للنبى وإما أرسل إلى فأتيته فقال لى ألم أخبر أنك تصوم الدهر وتقرأ القرآن كل ليلة فقلت بلى يا نبى الله ولم أرد بذلك إلا الخير قال فإن بحسبك أن تصوم من كل شهر3 أيام قلت يا نبى الله إنى أطيق أفضل من ذلك قال فإن لزوجك عليك حقا ولزورك عليك حقا ولجسدك عليك حقا قال فصم صوم نبى الله داود كان أعبد الناس قلت يا نبى الله وما صوم داود قال كان يصوم يوما ويفطر يوما قال واقرأ القرآن فى كل شهر قلت يا نبى الله إنى أطيق أفضل من ذلك قال فاقرأه فى كل 20 فقلت يا نبى الله إنى أطيق أفضل من ذلك قال فاقرأه فى كل 10 قلت يا نبى الله إنى أطيق أفضل من ذلك قال فاقرأه فى كل سبع ولا تزد على ذلك فإن لزوجك عليك حقا ولزورك عليك حقا ولجسدك عليك حقا فشددت فشدد على وقال لى النبى أراك لا تدرى لعل يطول بك عمر فصرت إلى الذى قال لى النبى فلما كبرت وددت أنى كنت قبلت رخصة نبى الله 6،فى رواية بعد قوله من كل شهر 3أيام فإن لك بكل حسنة عشر أمثالها فذلك الدهر كله7 وفى رواية وما صوم نبى الله داود قال نصف الدهر وقال وإن لولدك عليك حقا 8(مسلم)دخل على رسول الله فذكر الحديث يعنى إن لزورك عليك حقا وإن لزوجك عليك حقا فقلت وما صوم داود قال نصف الدهر 9،قال لى رسول الله يا عبد الله ألم أخبر أنك تصوم النهار وتقوم الليل فقلت بلى يا رسول الله قال فلا تفعل صم وأفطر وقم ونم فإن لجسدك عليك حقا وإن لعينك عليك حقا وإن لزوجك عليك حقا وإن لزورك عليك حقا وإن بحسبك أن تصوم من كل شهر 3أيام فإن لك بكل حسنة عشر أمثالها فإن ذلك صيام الدهر كله فشددت فشدد على قلت يا رسول الله إنى أجد قوة قال فصم صيام نبى الله داود ولا تزد عليه قلت وما كان صيام نبى الله داود قال نصف الدهر فكان عبد الله يقول بعدما كبر يا ليتنى قبلت رخصة النبى 10،أخبر رسول الله أنى أقول والله لأصومن النهار ولأقومن الليل ما عشت فقلت له قد قلته بأبى أنت وأمى قال فإنك لا تستطيع ذلك فصم وأفطر وقم ونم وصم من الشهر 3أيام فإن الحسنة بعشر أمثالها وذلك مثل صيام الدهر قلت إنى أطيق أفضل من ذلك قال فصم يوما وأفطر يومين قلت إنى أطيق أفضل من ذلك قال فصم يوما وأفطر يوما فذلك صيام داود وهو أفضل الصيام فقلت إنى أطيق أفضل من ذلك فقال النبى لا أفضل من ذلك 11،بلغ النبى أنى أسرد الصوم وأصلى الليل فإما أرسل إلى وإما لقيته فقال ألم أخبر أنك تصوم ولا تفطر وتصلى فصم وأفطر وقم ونم فإن لعينك عليك حظا وإن لنفسك عليك حظا وأهلك عليك حظا قال إنى لأقوى لذلك قال فصم صيام داود قال وكيف قال كان يصوم يوما ويفطر يوما ولا يفر إذا لاقى قال من لى بهذه يا نبى الله قال النبى لا صام من صام الأبد مرتين12،عن النبى قال صم من الشهر 3أيام قال أطيق أكثر من ذلك فما زال حتى قال صم يوما وأفطر يوما فقال اقرأ القرآن فى كل شهر قال إنى أطيق أكثر فما زال حتى قال فى ثلاث 13،قال لى النبى إنك لتصوم الدهر وتقوم الليل فقلت نعم قال إنك إذا فعلت ذلك هجمت لى العين ونفهت له النفس لا صام من صام الدهر صوم3أيام صوم الدهر كله قلت فإنى أطيق أكثر من ذلك قال فصم صوم داود كان يصوم يوما ويفطر يوما ولا يفر إذا لاقى 14 ،فحدثنا أن رسول الله ذكر له صومى فدخل على فألقيت له وسادة من آدم حشوها ليف فجلس على الأرض وصارت الوسادة بينى وبينه فقال أما يكفيك من كل شهر ثلاثة أيام قلت يا رسول الله قال خمسا قلت يا رسول الله قال سبعا قلت يا رسول الله قال تسعا قلت يا رسول الله قال 11 ثم قال النبى لا صوم فوق صوم داود شطر الدهر صم يوما وأفطر يوما 15(البخارى )والخلاف كثير منه التناقض بين قول 13"قال فى ثلاث "يعنى قراءة القرآن وبين "فاقرأه فى كل سبع ولا تزد "فى 6 ونلاحظ تناقضا فيمن لهم الحقوق فمرة ثلاثة الزوج والزوار والجسد كما فى 6 ومرة أربعة بزيادة الولد فى 8 وحتى الأربعة اختلفوا فى رواية 10 فبدلا من الولد وضعت العين ومرة من لهم الحقوق اثنان هم الزوار والزوج كما فى 9 ونلاحظ تناقضا بين ذهاب النبى(ص)لبيت عبد الله ودخوله عليه فى 15 وبين إرسال النبى (ص)له أو مقابلته له فى 12 ونلاحظ زيادات فى بعض الروايات مثل حكاية قراءة القرآن فقد وردت فى روايتين فقط ومثلا حكاية الوسادة وردت فى 15فقط وهناك أمور أخرى
-عن أبى سعيد الخدرى قال كان رسول الله يعتكف العشر الوسط من شهر رمضان فاعتكف عاما حتى إذا كان ليلة 21 وهى الليلة التى يخرج فيها من اعتكافه قال من كان اعتكف معى فليعتكف العشر الأواخر وقد رأيت هذه الليلة ثم أنسيتها وقد رأيتتنى من صبيحتها أسجد فى ماء وطين فالتمسوها فى العشر الأواخر والتمسوها فى كل وتر فمطرت السماء من تلك الليلة وكان المسجد سقفه عريشا فوكف المسجد فأبصرت عيناى رسول الله انصرف وعلى جبهته وأنفه أثر الماء والطين من صبح ليلة 21،1(مالك)كان رسول الله يجاور فى العشر التى فى وسط الشهر فإذا كان من حين تمضى 20ليلة ويستقبل 21 يرجع إلى مسكنه ورجع من كان يجاور معه ثم إنه أقام فى شهر جاور فيه تلك الليلة التى كان يرجع فيها فخطب الناس فأمرهم بما شاء الله ثم قال إنى كنت أجاور هذه العشر ثم بدا لى أن أجاور هذه العشر الأواخر فمن كان اعتكف معى فليبت فى معتكفه وقد رأيت هذه الليلة فأنسيتها فالتمسوها فى العشر الأواخر فى كل وتر وقد رأيتنى أسجد فى ماء وطين قال أبو سعيد الخدرى مطرنا ليلة 21 فوكف المسجد فى مصلى رسول الله فنظرت إليه وقد انصرف من صلاة الصبح ووجهه مبتل طينا وماء 2،00قال فليثبت فى معتكفه وقال وجبينه ممتلئا طينا وماء 3،أن رسول الله اعتكف العشر الأول من رمضان ثم اعتكف العشر الأوسط فى قبة تركية على سدتها حصير فأخذ الحصير فنحاها فى ناحية القبة ثم أطلع رأسه فكلم الناس فدنوا منه فقال إنى اعتكفت العشر الأول ألتمس هذه الليلة ثم اعتكفت العشر الأوسط ثم أتيت فقيل لى إنها فى العشر الأواخر فمن أحب منكم أن يعتكف معى فليعتكف فاعتكف الناس معه قال وإنى أريتها ليلة وتر وإنى أسجد صبيحتها فى طين وماء فأصبح من ليلة 21 وقد قام إلى الصبح فمطرت السماء فوكف المسجد فأبصرت الطين والماء فخرج حين فرغ من صلاة الصبح وجبينه وروثة أنفه فيهما الطين والماء وإذا هى ليلة 21 من العشر الأواخر 4،عن أبى سعيد قال اعتكفنا مع رسول الله العشر الوسطى من رمضان فخرجنا صبيحة20فخطبنا رسول الله فقال إنى أريت ليلة القدر وإنى أنسيتها أو نسيتها فالتمسوها فى العشر الأواخر من كل وتر وإنى أريت أنى أسجد فى ماء وطين فمن كان اعتكف مع رسول الله فليرجع فرجعنا وما نرى فى السماء قزعة وجاءت سحابة فمطرنا حتى سال سقف المسجد وكان من جريد النخل وأقيمت الصلاة فرأيت رسول الله يسجد فى الماء والطين حتى رأيت أثر الطين فى جبهته5،رأيت رسول الله حين انصرف وعلى جبهته وأرنبته أثر الطين 6،اعتكف رسول الله العشر الأوسط من رمضان يلتمس ليلة القدر قبل أن تبان له فلما انقضين أمر بالبناء فقوض ثم أبينت له إنها فى العشر الأواخر فأمر بالبناء فأعيد ثم خرج على الناس فقال يا أيها الناس إنها كانت أبينت لى ليلة القدر وإنى خرجت لأخبركم بها فجاء رجلان يحتقان معهما الشيطان فنسيتها فالتمسوها فى العشر الأواخر من رمضان التمسوها فى التاسعة والسابعة والخامسة 7
،عن عبد الله بن أنيس أن رسول الله قال أريت ليلة القدر ثم أنسيتها وأرانى صبحها أسجد فى ماء وطين قال فمطرنا ليلة 23 فصلى بنا رسول الله وإن أثر الماء والطين على جبهته وأنفه 8،عن أبى سعيد قال اعتكفنا مع رسول الله العشر الأوسط فلما كان صبيحة 20 نقلنا متاعنا فأتانا رسول الله قال من كان اعتكف فليرجع إلى معتكفه فإنى رأيت هذه الليلة ورأيتنى أسجد فى ماء وطين فلما رجع إلى معتكفه و00 السماء فمطرنا فو الذى بعثه بالحق لقد هاجت السماء من أخر ذلك اليوم وكان المسجد عريشا فلقد رأيت على أنفه وأرنبته أثر الماء والطين 9 (مسلم)،00نعم اعتكفنا 000وإنى نسيتها فالتمسوها 000فى وتر فإنى رأيت 00طين ومن كان00فرجع الناس إلى المسجد وما نرى 00فجاءت سحابة فمطرت وأقيمت الصلاة فسجد رسول الله فى الطين والماء حتى رأيت الطين فى أرنبته وجبهته 10(البخارى )أن رسول الله كان يعتكف فى العشر الأوسط من رمضان فاعتكف عاما حتى إذا كان ليلة 21وهى الليلة التى يخرج من صبيحتها من اعتكافه قال من كان اعتكف معى فليعتكف العشر الأوخر وقد أريت هذه الليلة ثم أنسيتها وقد رأيتنى أسجد فى ماء وطين من صبيحتها فالتمسوها فى العشر الأواخر والتمسوها فى كل وتر فمطرت السماء تلك الليلة وكان المسجد على عريش فوكف المسجد فبصرت عيناى رسول الله على جبهته أثر الماء والطين من صبح 21/11،000الأوسط من رمضان فخرج صبيحة 20فخطبنا وقال إنى أريت ليلة القدر ثم أنسيتها أو نسيتها فالتمسوها فى العشر الأواخر فى الوتر وإنى رأيت أنى أسجد فى ماء وطين فمن كان اعتكف مع رسول الله فليرجع فرجعنا وما نرى فى السماء 000 جبهته مثل 5،كان رسول الله يجاور فى رمضان العشر التى فى وسط الشهر 000ثم أنسيتها فابتغوها فى العشر الأواخر وابتغوها فى كل وتر وقد رأيتنى أسجد فى ماء وطين فاستهلت السماء فى تلك الليلة فأمطرت فوكف المسجد فى مصلى النبى ليلة 21 فبصرت عينى نظرت إليه انصرف من الصبح ووجهه ممتلىء طينا وماء 12(البخارى )والخلافات كثيرة منها 1-التناقض بين التمساها فى كل الوتر من العشر الأواخر كما فى 2 "فالتمسوها فى العشر الأواخر فى كل وتر "وبين التمساها فى التاسعة والسابعة والخامسة "فالتمسوها فى العشر الأواخر من رمضان التمسوها فى التاسعة والسابعة والخامسة "فى 7،2- التناقض فى الليلة فمرة 21"حتى إذا كان ليلة 21 00فمطرت السماء من تلك الليلة "فى 1 ومرة 20 "فخرجنا صبيحة 20 00وجاءت سحابة فمطرنا "فى 5 ومرة 23فمطرنا ليلة 23 "فى 8 وكله متناقض 3- زاد فى رواية 4 اعتكاف العشر الأول من رمضان والقبة التركية 4-التناقض بين تخيير المعتكفين فى الاعتكاف مرة أخرى أو عدم الاعتكاف بقوله "فمن أحب منكم أن يعتكف فليعتكف "فى 4 وبين الأمر فى كل الروايات بالاعتكاف "فمن كان اعتكف معى فليبت فى معتكفه "كما فى 2 5- زاد فى 7 سبب نسيانه ليلة القدر وهو تلاحى الرجلان


Admin
Admin

المساهمات : 2412
تاريخ التسجيل : 28/11/2009

http://ansaralsnh.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى