أنصار السنة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نقد كتاب نسب عدنان وقحطان

اذهب الى الأسفل

نقد كتاب نسب عدنان وقحطان Empty نقد كتاب نسب عدنان وقحطان

مُساهمة  Admin السبت ديسمبر 14, 2019 8:40 am

نقد نسب عدنان وقحطان
مؤلف الكتاب أبو العباس محمد بن يزيد المبرد
كتب النسب كتب يبدو أنها تنسج على منوال الأنساب الموجودة فى العهد القديم وتاليه العهد الجديد فالأنساب الموجودة فى الكل هى فى النهاية أنساب كاذبة لا يصدق منها سوى النذر اليسير
تتشابه تلك الأنساب فى أمور :
الأول وجود ذكرين غالبا يتم انقسام الأسر بناء عليهم مثل إسحق(ص) وإسماعيل(ص) ومثل يعقوب(ص) وعيسو وعند كتب تراثنا نجد عدنان وقحطان وخندف وقيس
الثانية الانتساب لمن لا وجود لهم وهم أولاد نوح(ص) المزعومين سام وحام ويافث فولده الوحيد هلك غارقا ولم يكن لديه سواه بدليل أنه عندما دعا للمؤمنين والمؤمنات لم يذكر أولادا بنينا ولا بنات وإنما ذكر أبا وأما فقط فقال :
"رب اغفر لى ولوالدى ولمن دخل بيتى مؤمنا وللمؤمنين والمؤمنات"
الثالث التناقض فى الأفراد فقد يذكر فلان على أنه والد فلان ويذكر الضد وقد يذكر ينتسب إلى فلان وعلان ثم فى سلسلة أخرى ينتسب إلى أشخاص مخالفين تماما وأشهر ما فى عالم النسب هو ما ورد فى سفر متى وسفر لوقا عن نسب يسوع فقد أولاد كل منهم سلسلة من الأفراد لم يتفقا سوى فى اربع افراد منها رغم أنها تتجاوز العشرين شخصا
سجل نسب يسوع :
أتى هذا الموضوع فى إنجيل متى (1:1 –17 )وفى لوقا (23:3 –38 )والفروق بين النصين هى :
ذكر لوقا الأجيال من آدم (ص)لإبراهيم (ص)بينما لم يذكر متى هذه الأجيال.
أن سجل النسب عند متى من أول داود(ص)حتى يسوع يختلف عما عند لوقا اختلافا بينا وهذه قائمة متى "داود أنجب سليمان من التى كانت زوجة لأوريا وسليمان أنجب رحبعام ورحبعام أنجب أبيا وأبيا أنجب آسا وآسا أنجب يهوشافاط ويهو شافاط أنجب يورام ويورام أنجب عزيا وعزيا أنجب يوثام ويوثام أنجب أحاز وأحاز أنجب حزقيا وحزقيا أنجب منسى ومنسى أنجب آمون وآمون أنجب يوشيا ويوشيا أنجب يكينا واخوته فى أثناء السبى إلى بابل وبعد السبى إلى بابل يكينا أنجب شألتئيل وشألتئيل أنجب زربابل وزربابل أنجب أبيهود وأبيهود أنجب ألياقيم وألياقيم أنجب عازور وعازور أنجب صادوق وصادوق أنجب أخيم وأخيم أنجب اليود وأليود أنجب أليعازر وأليعازر أنجب متان ومتان أنجب يعقوب ويعقوب أنجب يوسف رجل مريم التى ولد منها يسوع الذى يدعى المسيح "(6:1 –17 )وأما قائمة لوقا فسنذكرها من الأسفل لأنه مبدوءة بعكس قائمة متى وهى :
داود أبو ناثان أبو متاثا أبو مينان أبو مليا أبو يونان أبو يوسف أبو يهوذا أبو شمعون أبو لاوى أبو متثان أبو يوريم أبو أليعازر أبو يوسى أبو عير أبو ألمودام أبو قصم أبو أدى أبو ملكى أبو نيرى أبو شألتئيل أبو زربابل أبو ريسا أبو يوحنا أبو يهوذا أبو يوسف أبو شمعى أبو متاثيا أبو مآت أبو نجاى أبو حسلى أبو ناحوم أبو عاموص أبو متاثيا أبو يوسف أبو ينا أبو ملكى أبو لاوى أبو متثاث أبو هالى أبو يوسف .
والاختلاف مظاهره كالتالى :
عدد الأجيال فى قائمة متى 27 وعدد الأجيال فى قائمة لوقا 41 وذلك من أول داود(ص)لأنهم 41 عند لوقا ككل .
تختلف القائمتان فى كل الأسماء عدا أربعة هم أول القائمة وهو داود (ص)وأخر القائمة هو يوسف وشألتئيل وابنه زربابل .
ونحب أن نذكر أمرا هاما هو أن متى أخطأ فى عد الأجيال من المسيح(ص)إلى السبى البابلى فهو يقول "فجملة الأجيال من إبراهيم إلى داود 14جيلا ومن داود إلى السبى البابلى 14 جيلا ومن السبى البابلى إلى المسيح 14 جيلا "(17:1)فقد جعلهم 14 جيلا بينما هم 13 جيلا فقط وللقارىء أن يعدهم فى النص وهو "وبعد السبى إلى بابل يكينا أنجب شألتئيل وشألتئيل أنجب زر بابل وزربابل أنجب أبيهود وأبيهود أنجب ألياقيم وألياقيم أنجب عازور وعازور أنجب صادوق وصادوق أنجب أخيم وأخيم أنجب أليود وأليود أنجب أليعازر وأليعازر أنجب متان ومتان أنجب يعقوب ويعقوب أنجب يوسف رجل مريم ".
ومن تناقضات العهد القديم فى الأنساب التالى:
"قال سفر صموئيل الأول"وداود هو ابن ذلك الرجل الأفراتى من بيت لحم يهوذا الذى اسمه يسى وله ثمانية بنين "(17-12)فهنا ليسى أبو داود (ص)ثمانية بنين وهو ما يناقض كونهم سبعة فى قول سفر أخبار الأيام الأول "ويسى ولد بكره ألياب ... وداود السابع وأختاهم صروية وأبيحايل "(2: 13-16)
5: 11 و بنو جاد سكنوا مقابلهم في أرض باشإن حتى إلى سلخة
5: 12 يوئيل الرأس و شافاط ثانى و يعناي و شافاط في باشإن
5: 13 و اخوتهم حسب بيوت أبائهم ميخائيل و مشلام و شبع و يوراي و يعكان و زيع و عابر سبعة
5: 14 هؤلاء بنو ابيحايل بن حوري بن ياروح بن جلعاد بن ميخائيل بن يشيشاي بن يحدو بن بوز
5: 15 و أخي بن عبديئيل بن جوني رئيس بيت أبائهم
5: 16 و سكنوا في جلعاد في باشإن و قرأها و في جميع مسارح شارون عند مخارجها(سفر الأيام الأول)
26: 15 بنو جاد حسب عشائرهم لصفون عشيرة الصفونيين لحجي عشيرة الحجيين لشوني عشيرة الشونيين
26: 16 لازني عشيرة الازنيين لعيري عشيرة العيريين
26: 17 لارود عشيرة الاروديين لارئيلي عشيرة الارئيليين
26: 18 هذه عشائر بني جاد حسب عددهم أربعون ألفا و خمس مئة(سفر العدد)
6: 16 و بنو جاد صفيون و حجي و شوني و اصبون و عيري و ارودي و ارئيلي(سفر التكوين)
نلاحظ تناقض فى عدد أبناء جاد وفى أسمائهم ففى النص الأول " يوئيل الرأس و شافاط ثانى و يعناي و شافاط في باشان و اخوتهم حسب بيوت أبائهم ميخائيل و مشلام و شبع و يوراي و يعكإن و زيع و عابر سبعة"العدد 11 وفى النص الثانى 7 "صفون وحجى وشونى ولازنى وعيرى ولارود ولارئيلى"وفى النص الثالث7 " صفيون و حجي و شوني و اصبون و عيري و ارودي و ارئيلي"ونلاحظ اختلافا تاما فى أسماء النص الأول مع أسماء النصين الثانى والثالث فلا يوجد اسم مشترك ونلاحظ تناقضا واحدا بين النصين الثانى والثالث وهو اسم لازنى فى الثانى فبدلا منه اصبون .
وأيضا:
26: 38 بنو بنيامين حسب عشائرهم لبالع عشيرة البالعيين لاشبيل عشيرة الاشبيليين لاحيرأم عشيرة الاحيراميين
26: 39 لشفوفام عشيرة الشفوفاميين لحوفام عشيرة الحوفاميين
26: 40 و كان ابنا بالع أرد و نعمان لارد عشيرة الارديين و لنعمان عشيرة النعمانيين(سفر العدد)
46: 21 و بنو بنيامين بالع و باكر و اشبيل و جيرا و نعمان و ايحي و روش و مفيم و حفيم و أرد(سفر التكوين)
نلاحظ تناقض فى عدد بنى بنيامين فهم خمسة فى النص الأول بالع واشبيل وحيرام وشفوفام وحوفام وفى النص الثانى 10 ونلاحظ تناقضا أخر هو إن أرد ونعمان ولدا بالع فى النص الأول أصبحا ولدا ولد بنيامين فى النص الثانى"
استهل كتابنا بالرواية التالية:
"قال: أخبرنا أبو العباس محمد بن يزيد المبرد قال: مضر بن نزار بن معد بن عدنان بن أدد، ذكروا أن النبي (ص)انتسب إلى أدد ثم قال: كذب النسابون
قال الله تبارك: (وقروناً بين ذلك كثيراً) "
وهنا يكذب الرجل الرواية عن انتساب النبى (ص)إلى أدد بسبب وجود قرون متطاولة بين الرجلين لا يعرف طولها إلا الله
ثم ذكر المبرد الأنساب التى تسمى بأنساب العرب وهى أنساب كأنساب اليهود والنصارى كذب وافتراء سوى النذر اليسير فقال:
"ومضر بن نزار حيَّان، وهما: خِنْدِف وقيس فأما خندف فهي امرأة اليأس بن مضر، نُسب ولد اليأس إليها وهي والدتهم وأما القيس فهو الناس بن مضر " بالنون " ويقال أن عيلان كان عبداً لمضر حضن ابنه الناس فنُسب إليه قيس، فقيل: قيس ابن عيلان بن مضر قال العجاج:
لا قَدْحَ إنْ لم تُوْرِ ناراً بهَجَرْ ذاتَ سَنىَّ يوقِدها مَنِ أفْتَخَرْ
من شاهد الأمطار من حيَى مُضَرْ
يعني قيسا وخندف، وقال جرير:
إذا أخذت قيس عليك وخِنْدِفٌ بأقطارها لم تَدْرْ من حيث تَسْرَحْ
من قبائل خَنْدِف:
قريش، واسمه النضر بن كنانة بن خُزيمة بن مُدركة بن اليأس بن مُضر وتفرقت قبائل قريش من بني فهر بن مالك، فيقال لهم: بنو فهر، قال الحطيئة:
وإن الذي أعطيتهم أو منعتهم لكالتمر أو أحلى لحلف بن فهر
فمن قبائل قريش: بنو عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب ابن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النظر بن كِنانة وبنو عبد مناف أربعة: هاشم، والمطلب رهط عبيدة بن الحارث المقتول يوم بدر، وعبد شمس، ونوفل رهط جبير بن مطعم لم يتشعب منهم إلا عبد شمس فمن بطون عبد شمس: أمية بن عبد شمس، وعبد العُزى بن عبد شمس، رهط أبي العاصي ابن الربيع زوج ابنة رسول الله (ص)وحبيب بن عبد شمس، رهط " عامر " بن كريز، وربيعة بن عبد شمس أبو عتبة وشيبة وبنو أمية بن عبد شمس صنفان: الأعياص، والعنابس، فالأعياص: العاصي وأبو العاصي والعيص وأبو العيص بنو أمية والعنابس: حرب وأبو حرب وسفيان وأبو سفيان بنو أمية، واسم أبي سفيان عنبسة من الأعياص عثمان بن عفان، وعتَّاب بن أسيد عامل النبي (ص)على مكة، وآل سعيد بن العاصي ومن العنابس آل أبي سفيان بن حرب مُعاوية وولده وأخوته، هؤلاء بنو عبد مناف بن قصي، وبنو قصي: عبد مناف، وعبد العزى، وعبد الدار سدنة البيت وأصحاب الألوية ثم أسد بن عبد العزى بن قصي، رهط خديجة بنت خويلد، والزبير بن العوام، فهؤلاء بنو قصي بن كلاب وبنو كلاب اثنان: قصي وزهرة فزهرة رهط عبد الرحمن بن عوف، وسعد ابن أبي وقاص، ومنهم آمنة بنت وهب أم النبي (ص)هؤلاء بنو كلاب بن مرة وبنو مرة ثلاثة: كلاب وتيم ويقظة أبو مخزوم فتيم رهط أبي بكر الصديق، وطلحة بن عبيد الله وعبد الله بن جُدعان كان سيد قريش في الجاهلية وبنو مخزوم بن يقظة منهم آل المُغيرة، ومنهم أم سلمة بنت أبي أُمية ابن المغيرة زوج النبي (ص)، وخالد بن الوليد بن المغيرة، وسعيد بن المسيب الفقيه هؤلاء بنو مرة بن كعب وبنو كعب ثلاثة: مرة، وعُديل، وهُصَيص فعدي بن كعب رهط عمر بن الخطاب وزيد بن عمرو بن نُفيل وأما هُصيص فهم: سهن وجمح ابنا عمرو بن هصيص، من بني سهم عمرو بن العاص، ومن بني جمح: عثمان بن مضعون، وصفوان ابن أمية، وأبو محذورة مؤذن النبي (ص)هؤلاء بنو كعب بن لؤي وبنو لؤي جماعة تبنّا منهم ثلاثة: كعب، وعامر، وسامة، فمن عامر بن لؤي: بنو مالك بن حسل بن عامر رهط سهيل ابن عمرو وسودة بنت زَمْعة زوج النبي (ص)وبنو مَعيص ابن عامر، منهم ابن قيس الرقيات، ومنهم ابن العرقة الذي رمى سعد بن معاذ يوم الخندق فأصاب أكحله فقال: خذها وأنا ابن العرقة، فقال النبي (ص): عرَّق الله وجهك في النار وبنو سامة منهم بنو ناجية رهط عبَّاد بن منصور قاضي البصرة هؤلاء بنو لؤي بن غالب وبنو غالب اثنان: لؤي وتيم الأدرم رهط ابن خطل الذي أمر النبي (ص)بقتله يوم الفتح فقتله علي ابن أبي طالب هؤلاء بنو غالب بن فهر وبنو فهر ثلاثة: غالب والحارث ومحارب بن فهر رهط الضحاك بن قيس فهؤلاء قبائل قريش
ثم كنانة بالخُزيمة فمن بطون " بني " عبد مناة بن كنانة بنو ليث بن بكر بن عبد مناة من بطون بنو ليث بنو سعد بن ليث، وبنو جُندع بن ليث رهط نصر بن سيار، وبنو يعمر الشُدَّاخ، قال الشمخ:
لقد غاب من خيل بمُوقان أُسْلِمَتْ بُكيرُ بني الشُداخ فارسُ أطلال
يعني فرسه والدُئِل بن بكر بن عبد مناة رهط أب يالأسود الدؤلي، والحارث بن بكر رهط التي رفعت اللواء حين انهزم المشركون يوم أُحد، فقال فيها حسَّان:
لولا لواء الحارثية أصبحوا يباعون في الأسواق في الثمن الوَكْس
وضمرة بن بكر فمن بني ضمرة غفار بن مُليل بن ضمرة رهط أبي ذر ونُعليه بن مُليل رهط الحكم بن عمرو الغفاري والي خراسان، وعُرَيج بن بكر، ومُدْلِج بن مُرة بن عبد مُناة فيهم القيافة ومنهم سُراقة بن مالك بن جُعشم كان إبليس يأتي المشركين في صورته، وهو الذي طلب النبي (ص)حينها هاجر فساخت قوائم فرسه وبنو مالك بن كنانة منه ربيعة بن مُكدَّم كان فارس بني كِنانة، وبطنٌ منهم يقال له فراس بن غنم، وبطن يقال لهم بنو فقيم، هم الذين كانوا ينسأون الشهور في الجاهلية، فأبطل الله ذلك في الإسلام، فهذه قبائل بني كنانة ثم أسد بن خُزيمة من بطونهم بنو فقعس بن طريف بن عمرو بن قُعين بن الحارث بن ثغلبة بن دودان ابن أسد رهط خالد المهزول، وطُليحة بن خويلد الذي كان تنبأ ثم تاب وشهد القادسية، وكان يُعدل بألف فارس وبنو الصيداء بن عمرو بن قعين رهط شيخ بن عميرة، وبنو نصر بن قعين ووالبة بن الحارث بن ثعلبة بن دودان رهط بشر ابن أبي خازم الشاعر وسعد بن الحارث بن ثعلبة، وسعد بن ثعلبة، ومالك بن ثعلبة، ومالك بن مالك بن ثعلبة، وبنو غنم بن دودان بن أسد رهط زينب بنت جحش زوج النبي (ص)وبنو عمرو بن أسد، وبنو صعي بن أسد يُقال لهم بنو نعامة، وكاهل بن أسد رهط عِلباء قاتل حُجر بن الحارث أبي امرئ القيس، وفيه يقول امرؤ القيس:
وأفلتهنّ علباء جَرِيْضا ولو أدركنه صَفِرَ الوِطابُ
فهذه قبائل بنو أسد
من بطون هذيل بن مُدركة:
بنو لحيان وبنو صاهلة وبنو قُريم وبنو قرد وغيرهم، وعامة النسب فيهم إلى القبيل الأكبر، فهؤلاء بنو مُدركة بن اليأس، وهم قريش وكِنانة وأسد وهذيل ومن قبائل بن طابخة بن اليأس بنو أد بن طابخة، وهم بنو مر بن أُد، وعبد مناة بن أُد، وضبّة بن أُد، وعمرو بن أُد، وهم مُزينة نسبوا إلى أمهم، فأما بنو عبد مناة فهم أربع قبائل: تيم، وعديّ، وعكل، وثور أطحل رهط سفيان الثوري ثم قبائل تميم بن مر بن أُد ولد تميم ثلاثة: عمراً وزيد مناة والحارث أبا شَقِرة، وإنما سمى أبا شقرة ببيت قاله:
وقد أَخْضِبُ الرُمحَ الأصمَّ كعوبُه به من دماء القوم كالشَقِرات"
من قبائل عمرو العنبر:
وأسيد والهُجيم والقليب وكعب ومالك أبو مازن والحرماز والحارث الحبط يقال لولده الحبطات رهط عباد ابن الحُصين كان يُعدل بألف فارس، ذكروا أن الحسن قال: ما علمت أن رجلاً يقوم مقام ألف حتى رأيت عباداً ليلة كابُل، فهؤلاء السبعة بنو عمرو بن تميم ثم زيد مناة، منهم بنو حنظلة بن مالك بن زيد مناة، فمن قبائل حنظلة بنو دارم بن مالك بن حنظلة، من بطون بنو دارم عبد الله بن دارم رهط حاجب بن زرارة ونهشل ومُجاشة ومَناف وأبانٌ وفقيم وجرير بنو دارم وزيد والصُدى ويربوع بنو مالك بن حنظلة وهم بنو العدوية نسبوا إلى أمهم من بني عدي تيم وأبو سود وعوف ابنا مالك أمهما طُهية بنت عبد شمس بن سعد يُنسبون إليها، وربيعة بن مالك أبو العجيف بن ربيعة رهط الحَنتف بن السجف صاحب جيش الربلة قُتل بها حُبيش ابن دُلجة القيني، هؤلاء بنو مالك ابن حنظلة، ومن بني حنظلة أيضاً البراجم وهم مرة وهم الظليم وغالب وكُلفة وعمرو وقيس بنو حنظلة ومن قبائل يربوع بن حنظلة: ثعلبة وعمرو والحارث أبو سَليط وصُبير، هؤلاء الأربعة يُلقبون الأحمال أمهم السعفاء بنت غنم بن قُتيبة بن معن باهلية، ومعن هو زوج باهلة ورياح بن يربوع كانت فيهم الردافة وهم بينهم، وبنو غدانة رهط وكيع ابن أبي سود وحارثة بن بدر، وكُليب بن يربوع رهط جرير والعنبر بن يربوع رهط سجاح التي تنبأت، ومنهم عُقفان الذين يقول فيهم جرير:
هلا طعنت الخيل يوم لقيتها طعن الفوارس من بني عُقفان
وربيعة بن حنظلة رهط بني حبناء المغيرة أخوته كانو شعراء، ومنهم أبو بلال مرداس بن أُدية الحروي كان من رؤوسهم وأخوه عُروة، ويقال لربيعة بن حنظلة وربيعة بن مالك بن حنظلة وربيعة بن مالك بن زيد مناة الربائع قال الفرزدق: إذا خذلتني نَهْشَلْ والربائع
هؤلاء بنو حنظلة بن مالك ومن بني ربيعة بن مالك بن زيد مَناة: علقمةُ الفحلُ الشاعر ورُجاز كثير منهم حُميد الأرقط هؤلاء بنو مالك بن زيد مناة وبطونها عُوافةُ وكعب والحارث وجُشمٌ وعَبْشمس وعوف ومالك وعمرو رهط البسوس بنو سعد، والخدَعَة وعبد شمس ابنا كعب بن سعد، والأعرج وهو الحارث بن كعب رهط زُهرة بن حَويَّة كان شهد القادسية وقتل الجالينوس وكانت دِرعة عنده، والأجارب ولد كعب ما خلا عمرا وعوفا وهم حرام وربيعة أبو المستوغِر المشهور بطول العمر، وعبد العزّى أبو حِمان ومالك وجُشم وعبد شمس والحارث الأعرج، فهؤلاء الأجارب، ومُقاعس وهو الحارث بن عمرو بن كعب بن سعد، ومن بطون مُقاعس عُبيد وصريم رهط كهْمس الحرورىّ وعمير رهط السُليك، وكان شجاعاً رَجَليّا، ورُبيع رهط ابن عَرادة الشاعر بنو الحارث وهو مُقاعس ومن بطون بني عُبيد رهط الأحنف ومنقر بن عبيد رهط قيس بن عاصم وعوف وعامر رهط زيد بن جلبة كان شريفاً وكان الأحنف يقول كنا نخرق النعال في طلب المروأة من بيت زيد، وعبد عمرو رهط سلامة بن جندل الشاعر بنو عبيد بن الحارث، فهؤلاء مُقاعس وهم ولد الحارث بن عمرو بن كعب بن سعد ثم عوف بن كعب وبطونهم بَهدلة رهط الزِبْرقان وعطارد رهط كَرِب بن صَفوان كان يدفع بالناس في الموسم، وفيه يقول أوس بن مَغْراء:
يَرِيمون في التعريف مَوْقِفهم حتى يقال أجيزوا آل صَفوانا
وقريع بن عوف رهط المخبّل وبني أنف الناقة الذين مدحهم الحطيئة، فُرغ من سعد بن زيد مناة ومن سائر بني تميم فهؤلاء خندف وهم بنو اليأس بن مضر
ثم قيس بن عيلان بن مضر ولد قيس ثلاثةً سعداً وعَمراً وخَصفة، فأما سعد فهم أعصر وغطفان وقبائل أعصر غَنيُّ وباهلة والطُفاوة، ومن قبائل غنِيّ بن أعصر عُبيد وزَبان وصُريم وضبينة الذين يقول فيهم لبيد:
أبني كلاب كيف تُنقى جعفر وبنو ضَبِينة حاضروا الأجبَاب
وبنو عِتريف وفيهم أفخاذ أخر، وعُظْم النسب فيهم إلى الأب الأكبر، وكذلك باهلة، ومن بطون باهلة بنو قتيبة بن معن بن مالك بن أعصر، ومعن هو زوج باهلة، ومن بطون بني قتيبة بنو سهم رهط صُدى بن عجلان أبي أمامة الباهلي صاحب رسول الله (ص)، وبنو أصمع رهط الأصمعي، وغيرهم من البطون، ووائل بن معن رهط قتيبة بن مسلم وفرّاص بن معن رهط ابن أحمر الشاعر وأبو عُليم بن معن رهط بكر بن معاوية صاحب الديوان، وبنو أود ابن معنرهط حُبي بنت قُرط أم الأحنف بن قيس، وبنو جآوة بن معن رهط الأصم الشاعر وهلال بن معن رهط الحجّاج بن الفرافصة الفقيه، وأما الطفاوة فلا يعرف فيهم بطن ينسب إليه غير القبيل الأكبر فهؤلاء أعصر بن سعد واسم أعصر مُنبه، وإنما سمي ببيت قاله:
أعُمَيرَ إنّ أباكِ شَيَّب رأسه مَرُّ الليالي واختلافُ الأعْصُر
ومن قبائل غَطَفان بن سعد: ذيبان وعبس ابنا بغيض بن رَيْث بن غَطَفان، وعبد الله بن غطفان، وأشجع بن رَيْث ومن بطون ذبيان: فزارة بن ذبيان، وثعلبة بن سعد بن ذبيان، ومرة بن عوف بن سعد بن ذبيان ومن بطون فزارة: عَدِيّ بن فزارة رهط حُذيفة بن بدر وهم بيت قيس وشَمْخ بن فَزارة رهط مالك بن حمار، ومازن بن فزارة رهط منظور بن زَبّان، وبنو غراب بن ظالم بن فزارة رهط بَيْهس، وهو نَعامة الذي أدرك بثأره وذكرته الشعراء، ورهط بني عَدِي بن فزارة يقال لهم بنو سُكَين رهط عُمر بن هبيرة فهؤلاء بنو فزارة ومن بطون بني مُرّة بنو غيظ بن مرّة رهط النابغة وسنان ابن أبي حارثة وابنه هَرِم الجواد، ومالك بن مرّة رهط عامر بن ضبُارة، ومُسلم بن عُقبة صاحب جيش الحَرة، وعثمان بن حَيّان أمير المدينة وسهم بن مرّة رهط الحُصين بن الحُمام الشاعر، وبنو صِرمة بن مرة رهط هاشم بن حَرْمَلَة ومن بطون بني عبس: بنو جَذيمة بن رواحة رهط قيس بن زهير، وبنو جِرْوة بن الحارث بن قُطيعة بن عبس رهط حُذيفة بن اليمان، وبنو بجاد رهط رِبعيّ بن خِراش الفقيه، وبنو هَرِم بن عَوْذ بن غالب بن قُطَيعة رهط الكَلَمة بني زياد الربيع وإخوته، ورهط عُروة بن الورد فهؤلاء بنو سعد بن قيس وأما عمرو ابن قيس فهم قبيلان: فَهْم وعَدوان أبنا عمرو بن قيس
ثم قبائل خَصَفة بن قيس، منهم محارب بن خَصَفَة فمن بطون بني محارب بنو جَسر وبنو طَرِيف، وفخذ منهم يقال لهم: الخُضر، إليهم يُنسب الحَكم الخُضريّ الشاعر ثم بطون سُليم بن منصور بن عِكْرِمة بن خَصَفَة، منهم بنو عُميرة بن خُفاف بن أمريْ القيس بن بُهْثة ابن سُليم، وبنو عُصيّة بن خُفاف رهط آل الوحيد وهم بيتهم وناصرة بن خفاف، ومالك بن خفاف وعوف بن امريء القيس منهم بنو حرام بن سَمّال رهط عبد الله بن خازم وبنو يربوعابن سَمّال رهط مجاشع بن مسعود، ورِعل ومطرود وفُنْفُذ بنو نُشْبة بن مالك وبنو بَهْر بن امريء القيس، ومن بني بَهْر بنو ظَفَر وبنو الحارث بن بُهْثة، وفالج بن ذكوان رهط عُمير بن الحُباب وبَجلة بن ثعلبة فهؤلاء بنو سُليم ومازن بن منصور رهط عُتبة بن غزوان الذي بَصَّر البصرة وكان واليها
بطون ***** بن منصور:
منهم ثقيف وأسمه قَسيّ بن منبّه بن بكر ابن *****، من بطونهم بنو معتذب رهط عُروة بن مسعود الذي يروي أن النبي (ص)قال فيه: مَثَلُه صاحب ياسين، وبنو غِيَرة بن عوف بن ثقيف، وبنو عُقدة بن غِيَرة رهط الحارث بن كَلَدة كان طبيب العرب، وبنو حبيب بن الحارث بن حُطيط بن جُشم ابن ثقيف، وبنو اليَسَار بن مالك بن حُطيط رهط عثمان والحكم ابنيْ أبي العاص، من ولد الحكم عبد الوهاب بن عبد المجيد الثقفي الفقيه، فهؤلاء ثقيف بن منبّه بن بكر، وسعد بن بكر رُضَعاء النبي (ص)ونصر بن معاوية بن بكر منهم بنو هَمْدان وبنو غلاب وجُشم بن معاوية بن بكر رهط دُرَيد بن الصّمَّة هو من فخذ منهم يقال لهم بنو جُداعة ثم بنو سَلول وهم بنو مُرة بن صعْصعة بن معاوية بن بكر ثم عامر بن صعصعة ولد أربعة: ربيعة ونميرا وهلالا وسُواءة، فمن بطون ربيعة عمرو بن عامر بن ربيعة، وهو أبو البَكّاء بن عامر رهط الخرقاء صاحبة ذي الرُمة، وعمرو بن عامر رهط خِداش بن زهير الشاعر، وفيه يقول خِداش:
أبي فارس الضَحْياء عمرو بن عامر أبى الذّمَّ واختار الوفاء على الغَدْر
وأبان بن كُلَيْب بن ربيعة الذي يقول فيه الجعديّ:
بما وَلدتْ نساء بني هِلال وما ولدتْ نساء بني أبان
ثم بنو كعب بن ربيعة بن عامر من بطونهم عُقيل والحَرِيش وجعدة وقُشير بنو كعب، والعجلان بن عبد الله بن كعب رهط ابن مُقبل الشاعر، البيت في قُشير والعدد في عُقيل ثم كلاب بن ربيعة بن عامر من بطونهم الوحيد بن كعب بن عامر بن كلاب وبنو أبي بكر ابن كلاب، واسم أبي بكر عُبيد، ومن بني أبي بكر بنو هِصّان، وهو عامر بن كعب بن أبي بكر وجعفر بن كلاب وهم بيتهم رهط عامر مُلاعب الأسِنّة، ولبيد بن ربيعة الشاعر وكعب بن كلاب وربيعة بن كلاب، والضِباب وهو معاوية بن كلاب رهط شَمِر ابن ذي الجَوْشن ووبْر بن الأضبط بن كلاب، وعبد الله بن كلاب والد الصَموت بن عمرو بن عبدالله، ونُفاثة بن عبدالله ورُؤاس بن كلاب رهط وكيع بن الجَرّاح الفقيه، وعمرو بن كلاب والد نُفيل بن عمرو رهط يزيد بن الصَعِق وزُفرر بن الحارث، فهؤلاء بنو كلاب ابن ربيعة بن عامر ليس فيهم كبير بطن ينسب إليه إلاّ الأب الأكبر ومن بطون بني نُمير بن عامر قُريع بن الحارث بن نُمير، وعبد الله بن الحارث فيه العدد والشرف، وجَعْونة بن الحارث وبنو قَطَن بن ربيعة رهط عُبيد الراعي، وبدر بن ربيعة وبنو عامر بن نمير، وبنو عمرو ابن نمير رهط الأصم الذي يقول فيه الخطيم اللصّ:
فلو كنت من رهط الأصم بن مالكٍ أو الخُلعاء أو زهير بني عَبْس
هؤلاء قيس بن عيلان بن مضر، فهذه مضر بن نزار
ثم ربيعة بن نزار من قبائل ربيعة بكر وتغلب ابنا وائل بن قاسط بن هِنْب بن أفْصى بن دُعْميّ بن جَدِيلة بن أسد بن ربيعة، ومن قبائل بكر بنو الحِصن وهو الأغر وهو ثعلبة بن عُكابة بن صعب بن عليّ بن بكر وبنو ثعلبة أربعة شيبان وذُهل وعائذ وهو تيم الله وقيس، فمن بطون بني شيبان بنو محلّم وبنو الحرث و ربيعة وبنو مرّة كلهم بنو ذُهل ابن شيبان، وبنو الوَرثة وهم: شيبان بن ذُهل، وبنو هند وهم عدّة من بني مُرة يُنسبون إلى أم لهم، وبنو الشقيقة منهم أيضاً، وبنو أسعد ابن هَمام بن مُرة، وبنو الحارث بن همّام فيهم البيت وهم رهط بِسطام بن قيس من بني ذي الجَدّين بيت ربيعة كلها، وبنو مرّة ابن هَمام بن مرّة وبنو الحارث بن ذُهل الذين ذكرهم أبو زُبيد فقال:
يابني الحارث بن ذُهل وما ده ري ببقْيا فيكم ولا برجاء
وبنو ثعلبة بن شيبان من ولده مَصْقلة بن هُبيرة فهؤلاء بنو شيبان بن ثعلبة ومن بطون تيم الله عامر والحارث بن تيم الله وعائش بن مالك بن تيم الله وبنو زِمّان بن تيم الله وبنو هلال بن تيم الله وفيهم بطن يقال لهم بنو حَنْتم ومن بطون ذُهل بن ثعلبة سَدوس ومازن بن شيبان بن ذُهل وبنو رَقاش رهط الحُضين بن المنذر والقعقاع بن شَور ودغفلٍ النسابة، وبنو عامر بن ذهل وبنو عمرو بن شيبان بن ذُهل ومن بطون قيس بن ثعلبة الحُرقَتان وهما سعد وتيم ابنا قيس وبنو جَحْدر وهو ربيعة بن ضُبيعة بن قيس، منهم المسامعة وعُبَاد بن ضُبيعة أبو الحارث بن عُباد فارس النَعامة وسعد بن ضُبيعة رهط الأعشى وبنو سعد بن مالك بن ضُبيعة رهط المراثد وطَرفة الشاعر فهؤلاء بنو قيس بن ثعلبة فهؤلاء بنو ثعلبة بن عُكابة بن صَعب
ثم حنيفة بن لُجَيْم بن صعْب، من بطونهم الدُوْل بن حنيفة وعبد الله ابن الدُوْل وسُحيم بن مرّة بن الدُول رهيط هَوْذة بن علي وعَديّ بن حنيفة رهط هَوْذة بن عليّ وعديّ بن حنيفة رهط مسيلمة الكذّاب ونَجْدَة الحرُوريّ وعامر بن حنيفة، فهؤلاء بنو حنيفة بن لُجيم ثم عِجل بن لُجيم، من بطونهم بنو حاطبة بن جذيمة بن سعد بن عِجْل وسيّار بن الأسعد وكعب بن الأسعد وبنو دُلَف بن جُشَم بن قيس بن سعد وعبد العُزّى بن دُلف رهط عيسى بن إدريس، وضُبَيْعة وربيعة بن عجل رهط أبي النجم الراجز، فهؤلاء بنو عِجل بن لُجيم بن صَعب، وبنو زِمّان بن مالك بن صَعْب
ثم يشكر بن بكر من بطونهم بنو غُبر بن غَنْم بن حبيب بن كعب بن يشكر وبنو كنانة بن يشكر و حرب بن يشكر رهط ابن الكَوّاء وذبيان بن كنانة بن يشكر رهط سُوَيد ابن أبي كاهل، فهذه بكر بن وائل
ثم تغلب بن وائل، من بطونهم الأراقم، وهم ستّة ومالك وعمرو وثعلبة ومعاوية والحارث بنو بكر بن حُبَيب بن عمرو بن غنم ابن تغلب، وعتاب بن سعد بن زهير بن جُشم ومنهم عمرو بن كلثوم وبنو فدَوْكَس رهط الأخطل، فهؤلاء تغلب بن وائل والشُخَيْص بن وائل وعَنز بن وائل، انقضت وائل بن قاسط
ثم النَمِر بن قاسط بن هِنب، ثم عبد القيس بن أفصى، من بطونهم بنو صُباح بن لُكيز بن أفصى بن عبد القيس، ونُكْرة بن لُكَيْز ومحارب بن عمرو وعِجْل بن عمرو بن وديعة بن لُكيز، وثعلبة بن أنمار بن عمرو بن وَديعة رهط هَرِم بن حيان العابد، وغَنم بن وديعة وعامر بن الحارث رهط مِهْزَم بن الفِزْر، وبنو جَذيمة بن عوف بن بكر ابن عوف بن أنمار رهط الجارود، وبنو عَصر بن عوف بن عمرو بن بكر رهط الأشجّ الوافد على النبي (ص)، والديْل بن عمرو بن وديعة وشنّ بن أفصَى بن عبد القيس وعميرة بن أسد بن ربيعة وهم في عبد القَيْس ثم عَنَزة بن أسد بن ربيعة ثم ضُبَيعة بن ربيعة منهم بنو الكَلْبة وأفخاذ قلّما يُنْسب إليها إلا الأب الأكبر، فهؤلاء ربيعة بن نزار
قبائل اليمن:
من قبائل اليمن سَبَأ وهو عامر بن يَشْجُب بن يَعْرُب ابن قحطان، ونسب ابن الكلبيّ قحطان إلى اسمعيل عليه السلام فقال قحطان بن الهَمَيْسع بن تَيْمن بن نَبْت بن إسمعيل بن إبراهيم صلوات الله عليه، ومنهم نَبت وهو الأشعر بن أُدد بن زيد بن يَشجُب بن عَريب ابن زيد بن كهلان بن سبأ، وإنما تفرقت قبائل اليمن من كهلان والعَرَنْجج وهو حِمير، وليس لسائر بني سبأ قبائل يُعرَفون بها، وإنما يقال لهم السَبَئِيّون، وطيّء ومالك ابنا أُدد بن زيد أمهما دَلّة وهي مَذْحِج فهم مذحج، فمن بطون طيّء بنو تيم بن ثعلبة الذين يقول لهم امرؤ القيس:
أقَرَّ حشا امريء القيس بن حُجْر بنو تيم مصابيح الظلام
وبنو نَبهان بن عمرو وثُعَل بن عمرو بن الغوث بن طيء وجَرْم بن عمرو، وبنو سِنْبِيس حاتم بن عبد الله الجواد من بني عَدِيّ بن أخزم ابن أبي أخزم بن ربيعة بن جَرول بن ثعل، وفيهم أفخاذ أخَر وجمهور النسب فيهم إلى طيء
وأما مالك بن أدد فمن قبائلهم سعد العشيرة بن مالك ويحابر بن مالك وهم مراد والحارث بن كعب بن عمرو بن عُلَة بن جَلد بن مالك، والنخَع وهو جَسر بن عمرو بن عُلة ومن بطون سعد العشيرة: الحكم بن سعد رهط الجَرّاح بن عبد الله الحَكَمي، وجُعْفى بن سعد، ومن بطون جُعفيّ: مَرّان وحريم، اللذان يقول فيهما لبيد:
ولقد بَلَت يوم النُخيْل وقبله مَرّان من أيامنا وحريمُ
ومنبّه بن سعد رهط عمرو بن معد يكرب، وبطون أيضاً ليست في شهرة ما ذكرنا ومن بطون مراد بطن يقال لهم: بنو جَمَل، يُنْسَب إليهم فلان الجمَليّ ومن بطون بني الحارث بن كعب قوم يقال لهم: بنو النار، وبنو الحِماس رهط النَجاشي الشاعر، وبنو زياد رهط بني عبد المدان وبنو قَنَان وفي النَخَع بطون كثيرة، لكل بطن منهم مسجد بالكوفة، وليس يكاد ينسب منهم إلاّ إلى القبيل الأكبر ومن بني حرب بن عُلة رُهاء بن مُنَبّه بن حرب، وصُداء وهو يزيد بن حرب، والحارث والغلِيّ وسَيْحان وشِمران وهِفاء ومُنبه بنو يزيد بن حرب والحارث، هؤلاء الستة يقال لهم جَنْب لهم يقول مهلهل:
أنكحها فقدُها الأراقم في جَنْ ب وكان الحِباء من أدَمِ
فهؤلاء بن جَلد بن مالك وعَنس وهو زيد بن مالك وهم أخو مَذحِج، من عنس عَمار بن ياسر، صاحب رسول الله (ص)، والأسود العَنْسي الذي تنبأ باليمن ثم من قبائل بني مُرة بن أُدَد: مالك وهو: لخم بن عدي بن الحارث بن مُرة، وعمرو بن عدي وهو جُذام، والحارث بن عدي وهو عاملة، وثور بن عُفير بن عَدِي وهو كِندة ومن بطون كِندة: بنو معاوية الذين يقول فيهم الأعشي:
وإنّ معاوية الأكرمين حِسان الوجوه طِوال الأمَم
وهم رهط الأشعث بن قيس، والرائش رهط شُرَيح القاضي ومن بطونهم السكون والسَكاسك وبنو حُجر وبنو الجَوُن وبنو الحارث وأولاده وقبائل أخرى، وجمهور النسب منهم إلى القبيل الأكبر، فهؤلاء بنو مرّة بن أُدد بن زيد بن يَشْجُب بن عَرِيب بن زيد بن كهلان ثم هَمدان وهو أوسلة بن مالك بن زيد بن أوسلة بن ربيعة بن الخِيار بن مالك بن زيد بن كهلان من بطونهم وادعة رهط مسروق ابن الأجدع الفقيه، والسبيع رهط أبي إسحق السبِيعيّ، وخَوْلان وهو فكْل بن عمرو بن مالك بن الحارث بن مرة
نسب الأزد:

وهو ابن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد منهم غسان، وهو مازن بن الأزد، وإنما غسّان ماء نُسبوا إليه، من قبائلهم بنو جَفْنة رهط الملوك من غسان، منهم عمرو بن عامر وهو ماء السماء ابن حارثة الغِطْريف بن امريء القييس بن ثعلبة بن مازن، وعمرو بن عامر هو مُزَيقياء
ومنهم الأنصار الأوس والخَزْرج ابنا حارثة بن ثعلبة العنقاء بن عمرو بن عامر من قبائل الأوس بنو النَبيْت وبنو عمرو بن عوف وبنو السَميعة، وبنو عبد الأشهل رهط سعد بن معاذ وغيرهم ومن قبائل الخزرج بنو النجّار رهط حسّان بن ثابت وبنو سالم الحُبلي رهط عبد الله بن أُبَيّ وغيرهم
ثم خزاعة وهم ولد عمرو بن ربيعة وهو لُحيُّ بن حارثة بن عمرو بن عامر من بطونهم بنو مُلَيْح وبنو قُمير رهط قَبيصة بن ذؤيب ورهط عبد الله بن مالك وبنو حُليل بن حُبْشِيّة رهط بني كُرْزٍ القافة ثم أسلم بن أفْصى بن حارثة، وهم من خزاعة، وبارق بن عدي بن حارثة، والعَتيك بن الأسد بن عمران بن عمرو بن عامر رهط الملّهب ابن أبي صُفرة، وَهَدَاد بن زيد مناة بن الحجر، وطاحية بن سُود بن الحجر وفيهم بطن يقال لهم النَدب وغامد وزهران بن كعب بن الحارث بن كعب بن عبدالله بن مالك بن نصر ابن الأزد، منهم: دَوْس ابن عُدْثان بن عبد الله بن زهران رهط أبي هريرة، وجذيمة الأبرش بن مالك بن فهم بن غنم بن دَوْس الذي قتلته الزّبّاء الرومية وجهضم بن مالك يقال لهم: الجهاضم، رهط جرير بن حازم، وسليمة بن مالك رهط أبي حمزة الخارجي، وهُناءة بن مالك رهط عقبة بن مسلم، ومعن بن مالك رهط مسعود الذي وقعت الفتنة في البصرة في مقتله ومنهن بطن يقال لهم اليَحْمَد، ومنهم بنو سلامان بن مُفْرِج من بني دُهمان بن نصر، ومنهم بنو مُرّة بن عَكّ بن قَرن بن عبد الله بن الأزد ثم خثعم وبجِيلة وهما من ولد عمرو بن الغوث أخي الأزد بن الغوث، وبجيلة امرأة ومن بطون بَجِيلة قَسْر رهط خالد بن عبدالله القَسري، وبطن يقال لهم بنو أَحْمَس رهط شِبل بن معبد البَجلي، وبطون أخر فهؤلاء بنو كهلان ابن سَبَأ
ومن بني حِميَر بن سَبَأ: قُضاعة بن مالك بن عمرو بن زيد بن مالك ابن حِمْير، قال بعض رجازهم:
قُضاعة بن مالك بن حِمير النسبِ المعروف غير المُنْكرْ
فمن قبائل قُضاعة كَلب بن وَبَرة، فمن بطون كلب: بنو عَدِي ابن جَناب، وبنو عُلَيْم بن جَناب ذكرهم زُهير، وبنو حِصن بن كعب ابن عُليم ذكرهم زُهير، وبطن يقال لهم بنو العبيد، قال الأعشي:
بنو الشهر الحرام فلستَ منهم ولست من الكرام بني العُبيد
وهم رهط منصور بن جمهور مع بطون كثيرة فيهم، ورُفيدة ومَصاد ومن سائر قضاعة بنو القَين وبنو سَلِيح وتنوخُ وجَرْم وراسب ابن جَرْم وبَهراء وبَليّ ومَهرة وعُذرة وسعد بن هُذيم والحارث بن هُذيم وضِنّة بن سعد بن هُذيم وسلامان بن سعد، هؤلاء كلهم في عُذرة، وهم إخوتهم، وجهينة ونَهدة، ومن سائر حمير غير قضاعة التبابعة، منهم ذو الكلام وذو نُواس وذو أصبَحَ إليه تُنسب السياط الأصْبحية وذو جَدَن وذو فائش وذو رُعَين وذو فائش وذو رُعَيْن وذو يَزن وجُرَش، والسحول بطن منهم، وبطون كثيرة أيضا غير هؤلاء"
مما سبق لا قيمة لهذا الكتاب فهو مجرد أقاويل لا يثبت به شىء إنما النسب فى الإسلام هو لإثبات الميراث وصلة الأرحام


Admin
Admin

المساهمات : 3791
تاريخ التسجيل : 28/11/2009

https://ansaralsnh.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى