اخطاء مسند الربيع بن حبيب23

اذهب الى الأسفل

اخطاء مسند الربيع بن حبيب23 Empty اخطاء مسند الربيع بن حبيب23

مُساهمة  Admin في الجمعة أبريل 19, 2013 12:30 pm


714- أبو عبيدة عن جابر بن زيد قال: سمعت جابر ابن عبدالله يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أغلقوا الباب، وأوكوا السقاء، وغطوا الإناء ، وأطفئوا المصباح ؛ فإن الشيطان لا يفتح غلقاً ، ولا يحل وكاءً ،ولا يكشف إناءً ، وإن الفويسقة تضرم على أهل البيت ناراً(1) تحرق بيوتهم" . قال الربيع: الفويسقة : الفأرة ، وتضرم: تحرق البيوت ، تأخذ الفتيلة وتضعها في السقف.
والخطأ هو أن الوباء يقع فى ليلة معينة فى السنة وهو يخالف الواقع فالأوبئة تنزل فى أيام عدة من السنة بدليل ما نعرفه من الأمراض الوبائية .
718- أبو عبيدة عن جابر بن زيد عن أبي سعيد الخدري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر بإحفاء الشارب ، وإعفاء اللحى.
قال الربيع: يريد القطع(2) لما طال منهما.

والخطأ هنا هو أن الأمر بإعفاء اللحية من القص والحلق ويعارض هذا أن الله أباح قص وحلق شعر الرأس كله فقال بسورة الفتح "لقد صدق الله رسوله الرءيا بالحق لتدخلن المسجد الحرام إن شاء الله آمنين محلقين رءوسكم ومقصرين "والرأس تشمل الشعر فى الدماغ والذقن والوجنات والأظافر وكلمة الشعر تعنى الناميات فى الإنسان
719- أبو عبيدة قال: بلغني عن أبي هريرة قال: سن رسول الله صلى الله عليه وسلم عشر سنن في الإنسان ؛ خمس في الرأس ، وخمس في الجسد ، فاللواتي في الرأس: فرق الشعر ، وقص الشارب ، والسواك ،والمضمضة ، والاستنشاق ، واللواتي في الجسد: نتف الإبطين ، وتقليم الأظافر ،والاستحداد ، والختان والاستنجاء.
والخطأ هو إباحة تغيير خلق الله بالختان وهو ما يعد إستجابة لقول الشيطان الذى رواه الله فى سورة النساء "ولأمرنهم فليغيرن خلق الله ومن يتخذ الشيطان وليا من دون الله فقد خسر خسرانا مبينا "فهذه الأمور تغيير لخلق الله محرمة .

722- ومن طريقه عنه عليه السلام: " كل ابن آدم تأكله الأرض إلا عجب(2) الذنب ؛ فإنه منه خلق ، ومنه يركب" .
ومسلم والخطأ هو أن عظام عجب الذنب تبقى بعد موت الإنسان ويخالف هذا أن العظام كلها تصبح رميم أى تفنى كلها ولا يبقى منها شىء وفى هذا قال تعالى بسورة يس "وضرب لنا مثلا ونسى خلقه قال من يحى العظام وهى رميم قل يحييها الذى أنشأها أول مرة "كما أن العظام تجمع مما يعنى أنها كلها تفنى لأن ما يجمع لابد أن يكون متفرق متناثر لذرات وفى هذا قال تعالى بسورة القيامة "أيحسب الإنسان ألن نجمع عظامه "
723- أبو عبيدة عن جابر عن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن الملائكة لا تدخل بيتاً فيه تماثيل، أو صور" .
ومالك والخطأ هنا هو دخول الملائكة البيوت أو سيرها مع الصحابة فى الأرض التى ليس فيها كلب أو جرس أو تمثال وهو ما يخالف أنها موجودة فى السماء فقط مصداق لقوله بسورة النجم "وكم من ملك فى السموات "وأنها تخاف من النزول للأرض فلا تنزل مصداق لقوله بسورة الإسراء "قل لو كان فى الأرض ملائكة يمشون مطمئنين لنزلنا عليهم من السماء ملكا رسولا "


Admin
Admin

المساهمات : 2369
تاريخ التسجيل : 28/11/2009

http://ansaralsnh.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى