روايات الحديث السجدات

اذهب الى الأسفل

روايات الحديث السجدات Empty روايات الحديث السجدات

مُساهمة  Admin في الجمعة فبراير 05, 2010 9:21 am

السجدات
-حدثنى أبو الدرداء أنه سجد مع النبى 11 سجدة منهن النجم 1،عن أبى الدرداء قال سجدت مع000سجدة ليس فيها من المفصل شىء الأعراف والرعد والنحل وبنى إسرائيل ومريم والحج وسجدة الفرقان وسليمان سورة النحل والسجدة وفى ص وسجدة الحواميم 2(ابن ماجة )والخلافات هى انفردت 1 بذكر النجم وانفردت 2 "ليس فيها 000الحواميم "وهو يناقض قولهم :
-عن عمرو بن العاص أن رسول الله أقرأه 15 سجدة فى القرآن منها 3 فى المفصل وفى الحج سجدتين (ابن ماجة )فهنا 15 وفوق 11 وهنا 3 فى المفصل وفوق "ليس فيها من المفصل شىء "وهو تناقض ويناقض قولهم :
-عن على عزائم السجود فى القرآن 4 ألم تنزيل السجدة وحم السجدة والنجم واقرأ باسم ربك الذى خلق وسائر ما فى القرآن فإن شئت فاسجد وإن شئت فاترك (زيد )فهنا 4 وفوق 11و15 وهو تناقض فى العدد
-عن ابن عباس أن رسول الله لم يسجد فى شىء من المفصل منذ تحول إلى المدينة (أبو داود )وهو يناقض قولهم فوق "15 سجدة فى القرآن منها 3 فى المفصل "فهنا 3 فى المفصل وقبله "لم يسجد فى شىء من المفصل "
-عن على أن النبى كان إذا سجد قال اللهم لك سجدت وبك أمنت ولك أسلمت أنت ربى سجد وجهى للذى شق سمعه وبصره تبارك الله أحسن الخالقين "(ابن ماجة )وهو يناقض قولهم
-عن عائشة كان رسول الله يقول فى سجود القرآن بالليل سجد وجهى للذى خلقه وشق سمعه وبصره بحوله وقوته1 (الترمذى )كان 000بالليل يقول فى المسجد مرارا سجد 000 2(أبو داود)والخلاف هو زيادة "يقول فى المسجد مرارا "فى 2 ،والقول هنا غير القول فوقه حيث زاد هنا "بحوله وقوته "وزاد فوقه "اللهم لك سجدت وبك آمنت ولك أسلمت "و"تبارك الله أحسن الخالقين "
-عن أبى هريرة أن عمر بن الخطاب قرأ بهم النجم فسجد فيها ثم قام فقرأ سورة أخرى (مالك )وهو يناقض قولهم
-عن زيد بن ثابت قال قرأت على رسول الله النجم فلم يسجد فيها1 (الترمذى ) عن عطاء بن يسار أنه أخبره أنه سأل زيد بن ثابت عن القراءة مع الإمام فقال لا قراءة مع الإمام فى شىء وزعم أنه قرأ على رسول الله والنجم إذا هوى فلم يسجد 2(مسلم)والخلاف هو ذكر سؤال عطاء والقراءة فى 2،وهنا لا سجود فى النجم وفوقه فيه سجود فى النجم
-عن ابن عباس قال سجد رسول الله فيها يعنى النجم والمسلمون والمشركون والجن والإنس 1(الترمذى )000أن النبى سجد فيها يعنى بالنجم وسجد معه000 2(البخارى )والخلافات هى 1- فى 1 رسول الله وفى 2 النبى 2- زاد فى 2"وسجد معه "
-عن نافع أن عبد الله بن عمر كان يسجد فى الحج سجدتين 1(مالك )عن ابن عمر أنه رآه يسجد فى سورة الحج سجدتين 2(مالك)والخلافات هى فى 1 كلمة الحج دالة على السورة وعلى الحج نفسه وفى 2 زادت سورة وكلمة رآه
-عن ابن عباس قال رأيت رسول الله يسجد فى ص وليست من عزائم السجود 1(الترمذى )ليس ص من عزائم السجود وقد رأيت رسول الله يسجد فيها 2(أبو داود)ص ليس 00كسابقه 3(البخارى )والخلافات هى تبادل ترتيب الكلمات فمرة بدأ "رأيت رسول الله "ومرة ليس ص "ومرة ص ليس "وكذلك النهاية مرة "من عزائم السجود"ومرة يسجد فيها
-عن ابن عباس قال كنت عند النبى فأتاه رجل فقال إنى رأيت البارحة فيما يرى النائم كأنى أصلى إلى أصل شجرة فقرأت السجدة فسجدت فسجدت الشجرة لسجودى فسمعتها تقول اللهم احطط عنى بها وزرا واكتب لى بها أجرا واجعلها لى عندك ذخرا فرأيت النبى قرأ السجدة فسجد فسمعته يقول فى سجوده مثل الذى أخبره الرجل عن قول الشجرة 1(ابن ماجة)جاء رجل إلى النبى فقال يا رسول الله إنى رأيتنى الليلة وأنا نائم كأنى أصلى خلف شجرة فسجدت فسجدت الشجرة فسمعتها وهى تقول اللهم اكتب لى بها عندك أجرا وضع عنى بها وزرا واجعلها لى عندك ذخرا وتقبلها منى كما تقبلتها من عبدك داود فقرأ النبى سجدة ثم سجد سمعته وهو يقول مثل ما أخبر الرجل عن قول الشجرة 2(الترمذى )والخلافات هى 1- فى 1البارحة وفى 2 الليلة وهو تناقض 2- فى 2 "إلى أصل شجرة "وفى 2 "خلف شجرة "وهو تناقض مكانى 3- تغيير مواضع كلام الشجرة فمرة بدأت "اللهم احطط عنى وزرا "ومرة "اللهم اكتب لى بها عندك أجرا "4- زاد فى 2"وتقبلها كما تقبلتها من عبدك داود "
-عن عبد الله عن النبى أنه قرأ والنجم فسجد فيها وسجد من كان معه غير أن شيخا أخذ كفا من حصى أو تراب فرفعه إلى جبهته وقال يكفينى هذا قال عبد الله لقد رأيته بعد قتل كافرا 1(مسلم)أن رسول الله قرأ سورة النجم فسجد فيها وما بقى أحد من القوم إلا سجد فأخذ رجل من القوم كفا من حصى أو تراب فرفعه إلى وجهه وقال يكفينى هذا فلقد رأيته بعد ذلك قتل كافرا 2(أبو داود) قرأ النبى النجم بمكة 000من معه غير شيخ 000فرآيته بعد ذلك قتل كافرا 3،أن النبى قرأ 000بها فما بقى 00ك2،4(البخارى )والخلافات هى فى 3حدد مكان الحدث بمكة وفى 1 "جبهته "وفى 2 "وجهه "وحدد الرجل فى 3 بأنه "شيخا "أو شيخ"ولم يحدد فى الأخريات
-أن أبا هريرة قرأ لهم "إذا السماء انشقت فسجد فيها فلما انصرف أخبرهم أن رسول الله سجد فيها 1(مسلم)سجدنا مع النبى فى "إذا السماء انشقت "و"واقرأ باسم ربك "2وعند ابن ماجة وأبو داود)مع رسول الله (مسلم )سجد رسول الله فى 00ك2،3(مسلم) عن أبى رافع قال صليت مع أبى هريرة صلاة العتمة فقرأ "إذا السماء انشقت فسجد فيها فقلت له ما هذه السجدة فقال سجدت بها خلف أبى القاسم فلا أزال أسجد بها حتى ألقاه 4(البخارى وأبو داود ومسلم)عن أبى رافع رأيت أبا هريرة يسجد فى "إذا السماء انشقت"فقلت تسجد فيها فقال نعم رأيت خليلى يسجد فيها فلا أزال أسجد فيها حتى ألقاه قلت النبى قال نعم 5(مسلم)أن النبى سجد فى "إذا السماء انشقت "6(ابن ماجة)عن أبى سلمة أن أبا هريرة قرأ بهم "إذا السماء انشقت "فسجد فيها فلما انصرف حدثهم أن رسول الله سجد فيها 7(مالك)عن أبى سلمة قال رأيت أبا هريرة قرأ 0000فسجد بها فقلت يا أبا هريرة ألم أرك تسجد قال لو لم أر النبى يسجد لم أسجد 8(البخارى )والخلافات هى 1- انفردت 4 بذكر صلاة العتمة وعدة روايات مثل7و8 بقراءة أبو هريرة "
-عن ابن عمر أن النبى كان يقرأ القرآن فيقرأ سورة فيها سجدة فيسجد ونسجد معه حتى ما يجد بعضنا موضعا لمكان جبهته 1،ربما قرأ رسول الله القرآن فيمر بالسجدة فيسجد بنا حتى ازدحمنا عنده حتى ما يجد أحدنا مكانا ليسجد فيه فى غير صلاة 2(مسلم )كان رسول الله يقرأ علينا بالسورة فى غير الصلاة فيسجدوا ونسجد معه حتى لا يجد أحدنا مكانا لموضع جبهته 3 ،كان رسول الله يقرأ علينا القرآن فإذا مر بالسجدة كبر وسجد وسجدنا 4(أبو داود)كان النبى يقرأ علينا السورة فيها السجدة فيسجد ونسجد حتى ما يجد أحدنا موضع جبهته 5،كان النبى يقرأ السجدة ونحن عنده فيسجد ونسجد معه حتى ما يجد أحدنا لجبهته موضعا يسجد عليه 6 ،كان النبى يقرأ السورة التى فيها السجدة 000حتى000مكانا لموضع جبهته 7(البخارى )والخلافات هى 1- انفردت معظم الروايات عدا 4 بذكر الزحام وانفردت 4 بذكر التكبير قبل السجود
القنوت
-عن محمد بن سيرين قال حدثنى من صلى مع النبى صلاة الغداة فلما رفع رأسه من الركعة الثانية قام هنية (أبو داود )
-عن جابر قال قال رسول الله أفضل الصلاة طول القنوت 1،سئل رسول الله أى الصلاة أفضل قال طول القنوت 2(مسلم)والخلاف هو زيادة السؤال فى 2
-عن محمد عن بعض أصحابه أن أبى بن كعب أمهم – يعنى فى رمضان – وكان يقنت فى النصف الأخر من رمضان 1(أبو داود)عن الحسن أن عمر بن الخطاب جمع الناس على أبى بن كعب فكان يصلى لهم20 ليلة ولا يقنت بهم إلا فى النصف الباقى فإذا كانت العشر الأواخر تخلف فصلى فى بيته فكانوا يقولون أبق أبى 2(أبو داود)والخلافات هى 1- فى 1 القنوت "فى النصف الأخر من رمضان" وفى 2 لا يوجد فى العشر الأواخر قنوت بهروب أبى منهم للبيت وهو تناقض 2- انفردت 2 بذكر جمع عمر للناس على أبى 20ليلة وأبوق أبى
-عن أنس بن مالك قال دعا رسول الله على الذين قتلوا أصحاب بئر معونة 30صباحا يدعو على رعل وذكوان ولحيان وعصية عصت الله ورسوله أنزل الله عز وجل فى الذين قتلوا ببئر معونة قرآنا قرأناه حتى نسخ بعد أن بلغوا قومنا أن لقينا ربنا فرضى عنا ورضينا عنه 1، قنت رسول الله شهرا بعد الركوع فى صلاة الصبح يدعو على رعل وذكوان ويقول عصية عصت الله ورسوله 2،أن رسول الله قنت شهرا بعد الركوع فى صلاة الفجر يدعو على بنى عصية 4،أن النبى قنت شهرا يلعن رعلا وذكوان وعصية عصوا الله ورسوله 5 ،أن رسول الله قنت شهرا يدعو على أحياء من أحياء العرب ثم تركه 6 ،عن خفاف بن إيماء الغفارى قال قال رسول الله فى صلاة اللهم إلعن بنى لحيان ورعلا وذكوان وعصية عصوا الله ورسوله غفار غفر الله لها وأسلم سالمها الله 7،ركع رسول الله ثم رفع رأسه فقال غفار غفر الله لها وأسلم سالمها الله وعصية عصت الله ورسوله اللهم إلعن بنى لحيان وإلعن رعلا وذكوان ثم وقع ساجدا فجعلت لعنة الكفرة من أجل ذلك 8 (مسلم) قنت النبى شهرا يدعو على رعل وذكوان9(البخارى )والخلافات هى 1- اختلف عدد القبائل المدعو عليها فمرة 4 فى 1 ومرة 3فى 2 ومرة1 فى 3 ومرة 2فى 9 ،2- انفردت بعدد القبائل المدعو لها 8 و7 ،3- انفردت 1 بذكر أصحاب بئر معونة والقراء والقرآن المنسوخ
-أبا هريرة يقول كان رسول الله يقول حين يفرغ من صلاة الفجر من القراءة ويكبر ويرفع رأسه سمع الله لمن حمده ربنا ولك الحمد ثم يقول وهو قائم اللهم انج الوليد بن الوليد وسلمة بن هشام وعياش بن أبى ربيعة والمستضعفين من المؤمنين اللهم اشدد وطأتك على مضر واجعلها عليهم كسنى يوسف اللهم إلعن لحيان ورعلا وذكوان وعصية عصت الله ورسوله ثم بلغنا أنه ترك ذلك لما أنزل ليس لك من الأمر شىء أو يتوب عليهم أو يعذبهم فإنهم ظالمون 1 وفى رواية حتى كلمة يوسف ،أن أبا هريرة حدثهم أن النبى قنت بعد الركعة فى صلاة شهرا إذا قال سمع الله لمن حمده يقول فى قنوته اللهم انج الوليد بن الوليد اللهم نج سلمة بن هشام اللهم نج عياش بن أبى ربيعة اللهم نج000اجعلها 00يوسف ثم رأيت رسول الله ترك الدعاء بعد فقلت أرى رسول الله قد ترك الدعاء لهم فقيل وما تراهم قد قدموا 2،أن أبا هريرة أخبره أن رسول الله بينما هو يصلى العشاء إذ قال سمع الله لمن حمده ثم قال قبل أن يسجد اللهم نج عياش 0000كسنى يوسف 3(مسلم )قنت رسول الله فى صلاة العتمة شهرا يقول فى قنوته 000ك2 وزاد وأصبح رسول الله ذات يوم فلم يدع لهم فذكرت ذلك له فقال وما تراهم قد قدموا ،4 (أبو داود)والخلافات هى 1- تناقض الروايات فى الصلاة ففى 1 الصبح وفى 3 و4 العشاء وهى العتمة 2- قدمت 1 الوليد وقدمت 3 عياش 3- زادت روايات على أخرى من بعد كلمة يوسف (ص)
-حدثنا عاصم قال سألت أنس بن مالك عن القنوت فقال قد كان القنوت قبل الركوع أو بعده قال قبله قال فإن فلانا أخبرنى عنك أنك قلت بعد الركوع فقال كذب إنما قنت رسول الله بعد الركوع شهرا أراه كان بعث قوما يقال لهم القراء زهاء 70 رجلا إلى قوم من المشركين دون أولئك وكان بينهم وبين رسول الله عهد فقنت رسول الله شهرا يدعو عليهم 1،عن أنس قنت النبى شهرا يدعو على رعل وذكوان 2(البخارى)سأله عن القنوت قبل الركوع أو بعد الركوع فقال قبل الركوع قلت فإن ناسا يزعمون أن رسول الله قنت بعد الركوع قال إنما قنت رسول الله شهرا يدعو على أناس قتلوا أناسا من أصحابه يقال لهم القراء 3،ما رأيت رسول الله وجد على سرية ما وجد على السبعين الذين أصيبوا يوم بئر معونة كانوا يدعون القراء فمكث شهرا يدعو على قتلهم 4 (مسلم) أن النبى قنت شهرا ثم تركه 5،قنت رسول الله شهرا متتابعا فى الظهر والعصر والمغرب والعشاء وصلاة الصبح إذا قال سمع الله لمن حمده من الركعة الأخرة يدعو على أحياء من بنى سليم على رعل وذكوان وعصية ويؤمن من خلفه 6(أبو داود)والخلافات هى 1- ذكر فى 2عدد القبائل 2 "رعل وذكوان "وفى 6 عددهم 3 "رعل وذكوان وعصية "2-انفردت 1و4 بذكر عدد القراء وكونهم قراء 3- انفردت4 بذكر بئر معونة 4- انفردت 6 بذكر صلوات القنوت وكونها فى الركعة الأخيرة 5- انفردت 6 بذكر بنى سليم 6- انفردت 3 بتكذيب أناس لقول الناس "فإن ناسا يزعمون "وهو يناقض قولهم "عن أنس كان القنوت فى المغرب والفجر (البخارى )فهنا فى صلاتين وفى رواية 6 فى الصلوات الخمس "متتابعا فى الظهر والعصر والمغرب والعشاء وصلاة الصبح"
-عن أنس بن مالك سئل عن القنوت فى صلاة الصبح فقال كنا نقنت قبل الركوع وبعده 1،سألت أنس بن مالك عن القنوت فقال قنت رسول الله بعد الركوع 2(ابن ماجة)والخلاف هو زيادة القنوت قبل الركوع فى 1 وهو يناقض قولهم "عن محمد قال سئل أنس أقنت النبى فى الصبح قال نعم فقيل له أو قنت قبل الركوع قال بعد الركوع يسيرا(البخارى)فهنا القنوت قبل الركوع وفوقه بعد الركوع وهو تناقض
-عن على أنه كان يقنت بالمدينة بعد الركوع ثم قنت بالكوفة وهو يحارب معاوية قبل الركوع وكان يدعو فى قنوته على معاوية وأشياعه (زيد )وهو يناقض قولهم
- "عن محمد قلت لأنس هل قنت رسول الله فى صلاة الصبح قال نعم بعد الركوع يسيرا 1(البخارى )قلت لأنس هل قنت رسول الله فى صلاة الصبح قال نعم بعد الركوع يسيرا 2(مسلم)أنه سئل هل قنت رسول الله فى صلاة الصبح فقال نعم فقيل قبل الركوع أو بعد الركوع قال بعد الركوع بيسير3(أبو داود)فهنا القنوت بعد الركوع فقط وفوق قبل وبعد الركوع وهو تناقض وحديث محمد لأنس يناقض قولهم "عن على 000ثم قنت بالكوفة وهو يحارب معاوية قبل الركوع 00(زيد) فهنا القنوت قبل وعند محمد وأنس بعد وهو تناقض ظاهر
-أنه سمع أبا هريرة يقول والله لأقربن صلاة رسول الله فكان أبو هريرة يقنت فى الظهر والعشاء الأخرة وصلاة الصبح ويدعو للمؤمنين ويلعن الكفار 1(مسلم)00يقنت فى الركعة الأخرة من صلاة الظهر وصلاة العشاء الأخرة وصلاة الصبح يدعو للمؤمنين ويلعن الكافرين 2(أبو داود)والخلافات هى زاد القنوت فى الركعة الأخرة وكلمة صلاة فى 2 وبدلت كلمة الكفار بالكافرين وهو يناقض قولهم
-عن أنس كان القنوت فى المغرب والفجر "1(البخارى ) عن البراء قال قنت رسول الله فى الفجر والمغرب 2،أن رسول الله كان يقنت فى الصبح والمغرب 3(مسلم)أن النبى كان يقنت فى صلاة الصبح وصلاة المغرب 4(أبو داود )000 صلاة الصبح والمغرب 5(الترمذى )فهنا القنوت فى المغرب والفجر فقط بينما فوق فى الظهر والعشاء والصبح وهو تناقض بين
-عن نافع قال كان ابن عمر لا يقنت فى الصبح(مالك )وهو يناقض قولهم "عن أنس كان القنوت فى المغرب والفجر "(البخارى)فهنا يوجد قنوت فى الصبح وفوقه لا يوجد وهو تناقض
وكل ما سبق من أحاديث القنوت يناقضه الحديث التالي :
- عن أبى مالك الأشجعى قال قلت لأبى يا أبت إنك قد صليت خلف رسول الله وأبى بكر وعمر وعثمان وعلى بن أبى طالب هاهنا بالكوفة قريبا من خمس سنين أكانوا يقنتون قال أى بنى محدث (الترمذى ) فهنا لا يوجد قنوت إطلاقا وفى كل الأحاديث يوجد قنوت

Admin
Admin

المساهمات : 2407
تاريخ التسجيل : 28/11/2009

http://ansaralsnh.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى