روايات الحديث الجمعة2

اذهب الى الأسفل

روايات الحديث الجمعة2 Empty روايات الحديث الجمعة2

مُساهمة  Admin في الجمعة مارس 05, 2010 2:24 pm

-أن أبا سعيد الخدرى دخل يوم الجمعة ومروان يخطب فقام يصلى فجاء الحرس ليجلسوه فأبى حتى صلى فلما انصرف أتيناه فقلنا رحمك الله إن كادوا ليقعوا بك فقال ما كنت لأتركهما بعد شىء رأيته من رسول الله ثم ذكر أن رجلا جاء يوم الجمعة فى هيئة الجمعة بذة والنبى يخطب يوم الجمعة فأمره فصلى ركعتين والنبى يخطب 1(الترمذى )سمع جابرا قال دخل رجل يوم الجمعة والنبى يخطب فقال أصليت قالا قال فصل ركعتين 2،جاء رجل والنبى يخطب الناس يوم الجمعة فقال أصلينا يا فلان قالا قال قم فاركع 3،بينا النبى يخطب يوم الجمعة إذ جاء رجل فقال له النبى أصليت 00كسابقه 4،جاء رجل والنبى على المنبر يوم الجمعة يخطب فقال له أركعت ركعتين قال لا فقال اركع 5،أن النبى خطب فقال إذا جاء أحدكم يوم الجمعة وقد خرج الإمام فليصل ركعتين 6(البخارى )والخلاف هو انفراد1 بذكر مروان وأبو هريرة والهيئة البذة للرجل
-أن الضحاك بن قيس سأل النعمان بن بشير ما كان يقرأ به رسول الله على أثر سورة الجمعة يوم الجمعة فقال كان يقرأ ب"هل أتاك حديث الغاشية "1(مالك)عن سمرة بن جندب عن النبى أنه كان يقرأ فى الجمعة بسبح اسم ربك الأعلى وهل 0002(الشافعى )كتب الضحاك بن قيس إلى النعمان بن بشير أخبرنا أى شىء كان النبى يقرأ يوم الجمعة مع سورة الجمعة قال كان يقرأ فيها هل أتاك حديث الغاشية 3،عن أبى عنبة الخولانى أن النبى كان يقرأ فى الجمعة 000ك2 (ابن ماجة)عن النعمان كان رسول الله يقرأ فى العيدين وفى الجمعة بسبح اسم ربك الأعلى وهل أتاك حديث الغاشية وإذا اجتمع العيد والجمعة فى يوم واحد يقرأ بهما أيضا فى الصلاتين 4 ،كتب الضحاك بن قيس إلى النعمان بن بشير يسأله أى شىء قرأ رسول الله يوم الجمعة هى سورة الجمعة فقال"كان يقرأ هل أتاك 5(مسلم)وعند أبى داود ك1و5 وعنده عن سمرة أن رسول الله كان يقرأ فى صلاة الجمعة "سبح اسم ربك الأعلى "و"هل أتاك حديث الغاشية "والخلاف هو فى روايات سأل الضحاك مباشرة وفى روايات مناقضة كتب له وفى روايات زاد ذكر العيد
-عن أبى سعيد الخدرى قال كان رسول الله يخرج يوم الفطر والأضحى إلى المصلى فأول شىء يبدأ به الصلاة ثم ينصرف فيقوم مقابل الناس والناس جلوس على صفوفهم فيعظهم ويوصيهم ويأمرهم فإن كان يريد أن يقطع بعثا قطعه أو يأمر بشىء أمر به ثم ينصرف فلم يزل الناس على ذلك حتى خرجت مع مروان وهو أمير المدينة فى أضحى أو فطر فلما أتينا المصلى إذا منبر بناه كثير بن الصلت فإذا مروان يريد أن يرتقيه قبل أن يصلى فجبذت بثوبه فجبذنى فارتفع فخطب قبل الصلاة فقلت له غيرتم والله فقال أبا سعيد قد ذهب ما تعلم فقلت ما أعلم والله خيرا مما لا أعلم فقال إن الناس لم يكونوا يجلسون لنا بعد الصلاة فجعلتها قبل الصلاة 1(البخارى )أخرج مروان المنبر يوم العيد فبدأ بالخطبة قبل الصلاة فقام رجل فقال يا مروان خالفت السنة أخرجت المنبر يوم عيد ولم يكن يخرج به وبدأت بالخطبة قبل الصلاة ولم يكن يبدأ بها فقال أبو سعيد أما هذا فقد قضى ما عليه سمعت رسول الله يقول من رأى منكم منكرا فاستطاع أن يغيره بيده فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع بلسانه فقلبه وذلك أضعف الإيمان 2(ابن ماجة وأبو داود)أن أبا سعيد الخدرى قال أرسل إلى مروان إلى رجل قد سماه فمشى بنا حتى أتى المصلى فذهب ليصعد فجبذته إلى فقال يا أبا سعيد ترك الذى تعلم فقال أبو سعيد فتفت 3مرات وقلت والله لا تأتون إلا شرا منه 3(الشافعى )أن رسول الله كان يخرج يوم الأضحى ويوم الفطر فيبدأ بالصلاة فإذا صلى صلاته وسلم قام فأقبل على الناس وهم جلوس فى مصلاهم فإن كان له حاجة ببعث ذكره للناس أو كانت له حاجة بغير ذلك أمرهم بها وكان يقول تصدقوا تصدقوا تصدقوا وكان أكثر من يتصدق النساء ثم ينصرف فلم يزل كذلك حتى كان مروان بن الحكم فخرجت مخاصرا مروان حتى أتينا المصلى فإذا كثير بن الصلت قد بنى منبرا من طين ولبن فإذا مروان ينازعنى يده كأنه يجرنى نحو المنبر وأنا أجره نحو الصلاة فلما رأيت ذلك منه قلت أين الابتداء بالصلاة فقال لا يا أبا سعيد قد ترك ما تعلم قلت كلا والذى نفسى بيده لا تأتون بخير مما أعلم ثم انصرف (4مسلم)والخلاف هو جذب مروان أبى سعيد فى 1و4وبناء كثير بن الصلت للمنبر وفى 2 انفرد بذكر الرجل إنكاره على مروان بينما فى الباقى أبو سعيد هو المنكر وفى 3انفردت بذكر تغيير المنكر والهتاف ثلاثا
-عن عائشة قالت دخل على رسول الله وعندى جاريتان تغنيان بغناء بعاث فاضجطع على الفراش وحول وجهه ودخل أبو بكر فانتهرت وقال مزمارة الشيطان عند النبى فأقبل عليه رسول الله فقال دعهما فلما غفل غمزتهما فخرجتا وكان يوم عيد يلعب السودان بالدرق والحراب فلما سألت رسول الله أما تشتهين تنظرين قلت نعم فأقامنى وراءه خدى على خده وهو يقول دونكم يا بنى أرفدة حتى إذا مللت قال حسبك قلت نعم قال فاذهبى 1،دخل أبو بكر وعندى جاريتان من جوارى الأنصار تغنيان بما تقاولت الأنصار يوم بعاث وليستا بمغنيتين فقال أبو بكر أمزامير الشيطان فى بيت رسول الله وذلك فى يوم عيد فقال رسول الله يا أبا بكر إن لكل يوم عيدا وهذا عيدنا 2،أن أبا بكر دخل عليها وعندها جاريتان فى أيام منى تدفقان وتضربان والنبى متغشى بثوب فانتهرهما أبو بكر فكشف النبى عن وجهه فقال دعهما يا أبا بكر فإنها أيام عيد وتلك الأيام أيام منى وقالت رأيت رسول الله يسترنى وأنا أنظر إلى الحبشة وهم يلعبون فى المسجد فزجرهم عمر فقال النبى دعهم أمنا بنى أرفدة يعنى من الأمن3(البخارى )عند مسلم مثل2 و3 00عيد وقالت رأيت رسول الله يسترنى برداءه وأنا أنظر إلى الحبشة وهم يلعبون وأنا جارية فاقدروا قدر الجارية الحديثة السن 4،قال والله لقد أتيت رسول الله يقوم على باب حجرتى والحبشة يلعبون بحرابهم فى مسجد رسول الله يسترنى بردائه لكى أنظر إلى لعبتهم ثم يقوم من أجلى حتى أكون أنا التى انصرف فاقدروا الجارية الحديثة السن حريصة على اللهو 5 وعنده مثل1،قالت جاء حبش يزفنون فى يوم عيد فى المسجد فدعانى النبى فوضعت رأسى على منكبه فجعلت أنظر إلى لعبهم حتى كنت أنا التى انصرف عن النظر إليهم6،قالت للعابين وددت أنى أراهم فقام رسول الله وقمت على الباب أنظر بين أذنيه وعاتقه وهم يلعبون فى المسجد 7،عن أبى هريرة قال بينما الحبشة يلعبون عند رسول الله بحرابهم إذ دخل عمر بن الخطاب فأهوى إلى الحصباء يحصبهم بها فقال له رسول الله دعهم يا عمر 8(مسلم)والخلاف انفردت بعض الروايات بذكر الجاريتان المغنيتين وانفردت8بذكر إرادة عمر رمي الحبش بالحصباء وانفردت بعض الروايات بعدم ذكر الحبش مثل 2 وانفردت 3بتغطية وجهه
-عن أم عطية قالت كنا نؤمر أن نخرج يوم العيد حتى نخرج البكر من خدرها حتى نخرج الحيض فيكن خلف الناس فيكبرن بتكبيرهم ويدعون بدعائهم يرجون بركة ذلك اليوم وطهرته1،أمرنا أن نخرج العواتق وذوات الخدور ويعتزلن الحيض المصلى 2،عن حفصة بنت سيرين قالت كنا نمنع جوارينا أن يخرجن يوم العيد فجاءت امرأة فنزلت قصر بنى خلف فأتيتها فحدثت أن زوج أختها غزا مع النبى 12غزوة فكانت أختها معه فى 6غزوات فقالت فكنا نقوم على المرضى ونداوى الكلمى فقالت يا رسول الله على إحدانا بأس إذا لم يكن لها جلباب أن لا تخرج فقال لتلبسها صاحبتها فليشهدن الخير ودعوة المؤمنين قالت حفصة فلما قدمت أم عطية أتيتها فسألتها أسمعت فى كذا وكذا قالت نعم بأبى وقلما ذكرت النبى إلا قالت بأبى قال ليخرج العواتق وذوات الخدور أو قال العواتق وذوات الخدور والحيض ويعتزل الحيض المصلى وليشهدن الخير ودعوة المؤمنين قالت فقلت لها آلحيض فيشهدن جماعة المسلمين الحائض تشهد عرفات وتشهد كذا وتشهد كذا 3،أمرنا 00فنخرج الحيض والعواتق وذوات الخدور فأما الحيض فيشهدن جماعة المسلمين ودعوتهم ويعتزلن مصلاهم 4،(البخارى )عن أم عطية قالت قال رسول الله أخرجوا العواتق وذوات الخدور ليشهدن العيد ودعوة المسلمين ليجتنبن الحيض مصلى الناس 5،عن ابن عباس أن النبى كان يخرج بناته ونساءه فى العيدين 6،أمرنا رسول الله أن نخرجهن فى يوم الفطر والنحر فقالت أم عطية فقلنا أرأيت أحدا من لا يكون لها جلباب قال فلتلبسها أختها من جلبابها 7(ابن ماجة)أن رسول الله كان يخرج الأبكار والعواتق وذوات الخدور والحيض فى العيدين فأما الحيض فيعتزلن المصلى ويشهدن دعوة المسلمين قالت إحداهن يا رسول الله إن لم يكن لها جلباب قال فلتعرها أختها من جلبابها 8(الترمذى )أمرنا رسول الله أن نخرج ذوات الخدور قيل فالحيض قال ليشهدن الخير ودعوة المسلمين فقالت امرأة يارسول الله إن لم لإحداهن ثوب كيف تصنع قال تلبسها صاحبتها طائفة من ثوبها 9،00ويعتزل الحيض مصلى المسلمين ،كنا نؤمر 00والحيض يكن خلف الناس فيكبرن مع الناس 10،أن رسول الله لما قدم المدينة جمع نساء الأنصار فى بيت فأرسل إلينا عمر بن الخطاب فقام على الباب فسلم علينا فرددنا عليه السلام ثم قال أنا رسول رسول الله إليكن وأمرنا بالعيدين أن نخرج فيهما الحيض والعتق ولا جمعة علينا ونهانا عن اتباع الجنائز11،(أبو داود )أمرنا تعنى النبى أن نخرج فى العيدين العواتق وذوات الخدور وأمر الحيض أن يعتزلن مصلى المسلمين12،كنا نؤمر بالخروج فى العيدين والمخبأة والبكر والحيض يخرجن فيكن خلف الناس يكبرن مع الناس13،أمرنا رسول الله أن نخرجهن فى الفطر والأضحى العواتق والحيض وذوات الخدور فأما الحيض فيعتزلن الصلاة ويشهدن الخير ودعوة المسلمين قلت يا رسول الله إحدانا لا يكون لها جلباب قال لتلبسها أختها من جلبابها 14(مسلم)والخلاف هو حكاية حفصة بنت سيرين والغزوات وانفردت 11بذكر إرسال النبى(ص) عمر للنساء


Admin
Admin

المساهمات : 2412
تاريخ التسجيل : 28/11/2009

http://ansaralsnh.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى