علاقة النبات بالماء فى القرآن

اذهب الى الأسفل

علاقة النبات بالماء فى القرآن Empty علاقة النبات بالماء فى القرآن

مُساهمة  Admin في الخميس نوفمبر 12, 2015 8:52 am

العوامل المؤثرة فى النبات :
تؤثر العوامل سلبا أو إيجابا على النبات والعوامل فى القرآن هى :
-الماء وهو إما يزيد المحصول إذا كان كافيا فى صورة وابل وإما ينقصه إذا كان فى صورة طل يضمن استمرار حياته وفى هذا قال تعالى بسورة البقرة "كمثل جنة بربوة أصابها وابل فأتت أكلها ضعفين فإن لم يصبها وابل فطل "وإما يهلك المحصول إذا كان فى صورة طوفان أو سيل كما حدث مع قوم فرعون مصداق لقوله بسورة الأعراف "فأرسلنا عليهم الطوفان "وكما حدث مع قوم سبأ وفيهم قال تعالى بسورة سبا"فأعرضوا فأرسلنا عليهم سيل العرم وبدلناهم بجنتيهم جنتين "فالتبديل يدل على هلاك الزرع الأول وحرثهم غيره .
-الريح وهى تتلف الزرع إذا كان فيها صر أى ضرر ودرجة التلف تتفاوت من ريح لأخرى مما فيها الضرر وفى هذا قال تعالى بسورة آل عمران "مثل ما ينفقون فى هذه الحياة الدنيا كمثل ريح فيها صر أصابت حرث قوم ظلموا أنفسهم فأهلكته ".
-النار التى فى الإعصار أى فى المطر وهذه تحرق النبات مصداق لقوله تعالى بسورة البقرة "أيود أحدكم أن تكون له جنة من نخيل وأعناب تجرى من تحتها الأنهار له فيها من كل الثمرات فأصابه الكبر وله ذرية ضعاف فأصابها إعصار فيه نار فاحترقت ".
-الجراد وهو حشرات طائرة تأكل الثمار والزروع وفيها جاء قوله تعالى بسورة الأعراف "فأرسلنا عليهم الطوفان والجراد والقمل والدم آيات مفصلات ".

Admin
Admin

المساهمات : 2365
تاريخ التسجيل : 28/11/2009

http://ansaralsnh.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى