أنصار السنة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

روايات الأحاديث الكاذبة الصوم1

اذهب الى الأسفل

روايات الأحاديث الكاذبة الصوم1 Empty روايات الأحاديث الكاذبة الصوم1

مُساهمة  Admin الخميس سبتمبر 09, 2010 9:36 am

الصوم
-قال أنس ما كنا ندع الحجامة للصائم إلا كراهية الجهد
-أن ابن عمر كان يحتجم وهو صائم ثم إن كان يحتجم بعدما تغرب الشمس 1(مالك ) أنه كان 00ثم ترك ذلك 2(الشافعى )والخلاف هو زيادة وقت الحجامة فى 1"بعدما تغرب الشمس "وتركه الحجامة فى 2"ثم ترك ذلك
-حدثنا الزهرى أن سعدا وابن عمر كانا يحتجمان وهما صائمان (مالك )
-أخبرنا هشام بن عروة قال ما رأيت أبى قط احتجم إلا وهو صائم (مالك)
-عن ابن عباس قال احتجم رسول الله وهو محرم صائم 1(الترمذى وعند ابن ماجة صائم محرم )أن النبى احتجم وهو صائم 2(الترمذى وعند أبى داود رسول الله وزاد فى رواية صائم ) أن000فيما بين مكة والمدينة وهو محرم صائم 3(الترمذى )إن النبى احتجم وهو محرم واحتجم وهو صائم 4، احتجم النبى وهو صائم 5(البخارى ) والخلاف هو زاد فى 3 مكان الاحتجام "فيما بين مكة والمدينة "والتناقض هو بين صائم فى 5،2 وبين محرم صائم أو صائم محرم فى 1 وبين محرم بمفرده وصائم بمفرده فى 4 وكل ما سبق يفيد إباحة الحجامة فى الصيام وهو يناقض أحاديث التحريم للحجامة فى الصيام ومنها :
-عن رافع بن خديج والحسن وأبو هريرة وثوبان وشداد بن أوس قال النبى أفطر الحاجم والمحجوم (الترمذى والبخارى وابن ماجة وأبو داود )
-عن أبى سعيد الخدرى قال قال رسول الله ثلاثا لا يفطرن الصائم الحجامة والقىء والاحتلام 1(الترمذى )عن رجل من أصحاب النبى قال رسول الله لا يفطر من قاء ولا من احتلم ولا من احتجم 2(أبو داود )والخلاف هو فى ترتيب الثلاثة فالحجامة فى 1هى الأولى وفى 2الأخيرة ومثلا القىء الثانى فى 1 والأول فى 2وهو يناقض تحريم الحجامة فى الصيام
-عن جابر بن عبد الله قال قال عمر بن الخطاب هششت فقبلت وأنا صائم فقلت يا رسول الله صنعت اليوم أمرا عظيما قبلت وأنا صائم قال أرأيت لو مضمضت من الماء وأنت صائم (أبو داود)
-أن عائشة ابنة طلحة أخبرته أنها كانت عند عائشة زوج النبى فدخل عليها زوجها وهو عبد الله بن أبى بكر فقالت له عائشة ما يمنعك أن تدنو إلى أهلك تقبلها وتلاعبها قال أقبلها وأنا صائم قالت نعم (مالك )
-عن عطاء بن يسار أن رجلا قبل امرأته وهو صائم 000فأخبرتها أم سلمة أن رسول الله كان يقبل وهو صائم فرجعت إليه فأخبرته بذلك فزاده ذلك شرا وقال إنا لسنا مثل رسول الله يحل الله لرسوله ما يشاء فرجعت المرأة إلى أم سلمة فوجدت عندها رسول الله فقال رسول الله ما بال هذه المرأة فأخبرته أم سلمة فقال ألا أخبرتها فذهبت إلى زوجها فأخبرته فزاده ذلك شرا وقال إنا لسنا مثل رسول الله يحل الله لرسوله ما يشاء فغضب رسول الله وقال والله إنى لأتقاكم لله وأعلمكم بحدود الله 1(مالك) عن عمر بى أبى سلمة أنه سأل رسول الله أيقبل الصائم فقال له رسول الله سل هذه (لأم سلمة )فأخبرته أن رسول الله يصنع ذلك فقال يا رسول الله قد غفر الله لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر فقال له رسول الله أما والله إنى لأتقاكم لله وأخشاكم له 2(مسلم )والخلاف هو السائل ففى 1 زوجة الرجل عدة مرات وفى 2 الرجل هو السائل وزاد فى 2 طلبه سؤال أم سلمة وفى 1غضب النبى (ص)وحدود الله
-عن عائشة قالت إن كان رسول الله ليقبل بعض أزواجه وهو صائم ثم تضحك1 (الشافعى وعند البخارى ضحكت )أن النبى كان يقبل فى شهر الصوم 2(الترمذى)كان رسول الله يباشرنى وهو صائم وكان أملككم لإربه 3 (الترمذى )000يقبل ويباشر وهو صائم400(الترمذى والبخارى وعنده النبى )كان النبى يقبل فى شهر الصوم 5(ابن ماجة وأبو داود)كان رسول الله يقبل وهو صائم وأيكم يملك إربه كما كان رسول الله يملك إربه 6(ابن ماجة)عن حفصة أن النبى كان يقبل وهو صائم 7(ابن ماجة ومسلم )عن إبراهيم قال دخل الأسود ومسروق على عائشة فقالا أكان رسول الله يباشر وهو صائم قالت كان يفعل وكان أملككم لإربه8(ابن ماجة )عن عائشة أن النبى كان يقبلها وهو صائم ويمص لسانها 9 (أبو داود ) وهناك روايات أخرى عند مسلم وأبى داود مشابهة لما سبق والخلاف هو زاد فى 1الضحك وفى 3و4وغيرها الإرب وملكه وزاد فى 9مص اللسان وما سبق يدل على إباحة التقبيل والمباشرة فى الصيام وهو يناقض الأحاديث المحرمة للتقبيل والمباشرة ومنها :
-عن ابن عمر أنه كان ينهى عن القبلة والمباشرة للصائم (مالك)
-عن ميمونة مولاة للنبى قالت سئل النبى عن رجل قبل امرأته وهما صائمان قال قد أفطرا (ابن ماجة )والحكمان المبيح والمحرم يناقضهما حكم أخر هو إباحة القبلة للشيخ وتحريمها للشاب فى الحديث التالى
-عن عطاء بن يسار أن ابن عباس سئل عن القبلة فأرخص فيها للشاب وكرهها للشاب 1(الشافعى )رخص للكبير الصائم فى المباشرة وكره للشاب 2(ابن ماجة)عن أبى هريرة أن رجلا سأل النبى عن المباشرة للصائم فرخص له وأتاه أخر فسأله فإذا الذى رخص له شيخ وإذا الذى نهاه شاب3(أبو داود )والخلاف زيادة فى 1و3 السؤال
-أن عبد الله بن عمرو بن العاص دخل على أبيه فى أيام التشريق فقرب له طعاما فقال كل فقال عبد الله لأبيه إنى صائم قال كل أما علمت أن رسول الله كان يأمرنا بالفطر فى هذه الأيام ( مالك)عن عقبة بن عامر قال قال رسول الله يوم عرفة ويوم النحر وأيام التشريق عيدنا أهل الإسلام وهى أيام أكل وشرب 1(الترمذى )عن بشر بن سحيم أن رسول الله خطب أيام التشريق فقال لا يدخل الجنة إلا نفس مسلمة وإن هذه الأيام أيام أكل وشرب 2(ابن ماجة)عن أبى مرة مولى أم هانىء أنه دخل مع عبد الله بن عمرو على أبيه عمرو بن العاص فقرب إليهما طعاما فقال كل فقال إنى صائم فقال عمرو كل فهذه الأيام التى كان رسول الله يأمرنا بإفطارها وينهانا عن صيامها وهى أيام التشريق 3،عن نبيشة الهذلى قال قال رسول الله أيام التشريق أيام أكل وشرب وفى رواية وذكر لله 4،عن كعب بن مالك أن رسول الله بعثه أوس بن الحدثان أيام التشريق فنادى أنه لا يدخل الجنة إلا مؤمن وأيام منى أيام أكل وشرب وفى رواية فناديا 5(مسلم) والخلاف هو زيادة يوم عرفة والنحر فى1 وزيادة لا يدخل فى 2و5 وزيادة حكاية عمرو وابنه فى 3 وذكر الله فى 4 وبعث النبى(ص)أوس فى 5
-عن عمير مولى ابن عباس عن أم الفضل بنت الحارث أن أناسا تماروا فى صوم رسول الله يوم عرفة فقال بعضهم صائم وقال أخرون ليس بصائم فأرسلت أم الفضل بقدح لبن وهو واقف بعرفة فشربه 1(مالك)أن النبى أفطر بعرفة وأرسلت إليه أم الفضل بلبن فشرب 2(الترمذى )أن ناسا تماروا عندها يوم عرفة فى صوم رسول الله فقال بعضهم هو صائم وقال بعضهم ليس بصائم فأرسلت إليه بقدح لبن وهو واقف على بعيره بعرفة فشرب 3(أبو داود)عن ميمونة زوج النبى أنها قالت أن الناس شكوا فى صيام رسول الله يوم عرفة فأرسلت إليه ميمونة بحلاب اللبن وهو واقف فى الموقف فشرب منه والناس ينظرون إليه4 (مسلم ومثلها تقريبا عند البخارى )والخلاف هو زيادة ركوبه البعير فى 3ونلاحظ تناقضا فى المرأة التى أرسلت له باللبن فمرة أم الفضل ومرة ميمونة
-عن ابن عمر قال الصيام لمن تمتع بالعمرة إلى الحج إلى يوم عرفة فإن لم يجد هديا ولم يصم صام أيام منى 1،لم يرخص فى أيام التشريق أن يصمن إلا لمن يجد الهدى2(البخارى )
-عن عكرمة قال دخلت على أبى هريرة فى بيته فسألته عن صوم يوم عرفة بعرفات فقال أبو هريرة نهى رسول الله عن صوم يوم عرفة بعرفات (ابن ماجة)وهذا يعنى حرمة صيام أيام عرفة ومنى وهو يناقض إباحة صيامهم بأقوالهم :
-عن هشام قال أخبرنى أبى كانت عائشة تصوم أيام منى وكان أبوها يصومها (البخارى )
-عن أبى قتادة أن النبى قال صيام يوم عرفة إنى أحتسب على الله أن يكفر السنة التى بعده والسنة التى قبله 1(الترمذى وابن ماجة)وعن قتادة بن النعمان قال سمعت رسول الله يقول من صام يوم عرفة غفر له سنة أمامه وسنة بعده 2(ابن ماجة )والخلاف هو ترتيب بعده ففى 1 هى الأولى وفى 2 الثانية
-سمعت فضالة بن عبيد الأنصارى يحدث أن النبى خرج عليهم فى يوم كان يصوم فدعا بإناء فشرب فقلنا يا رسول الله إن هذا يوم كنت تصومه قال أجل ولكنى قئت (ابن ماجة )وهنا القىء يفطر وهو يناقض أنه لا يفطر بقولهم :
-سمع أبا هريرة إذا قاء فلا يفطر إنما يخرج ولا يولج (البخارى )
-عن عبد الله بن عمر أن رسول الله قال تحروا ليلة القدر فى السبع الأواخر من رمضان 1(مالك ومسلم )أن رجالا من أصحاب النبى أروا ليلة القدر فى المنام فى السبع الأواخر فقال رسول الله أرى رؤياكم قد توأطأت فى السبع الأواخر فمن كان متحريها فليتحرها فى السبع الأواخر 2(مسلم)
-سمعت رسول الله يقول لليلة القدر إن ناسا منكم قد أروا أنها فى السبع الأول وأرى ناسا منكم أنها فى السبع الغوابر فالتمسوها فى العشر الغوابر1 (مسلم )رأى رجل أن ليلة القدر ليلة 27 فقال النبى أرى رؤياكم فى العشر الأواخر فاطلبوها فى الوتر منها 2(مسلم )والخلاف هو فى عدد الرجال ففى 1جماعتين وفى 2 رجل واحد وفى أيام الرؤيا ففى 1 السبع الأول والسبع الغوابر وفى 2 العشر الأواخر وهو يناقض التالى :
-عن عروة قال أن النبى قال تحروا ليلة القدر فى العشر الأواخر من رمضان (مالك)وهما يناقضان
-عن عائشة قالت قال رسول الله تحروا ليلة القدر فى الوتر فى العشر الأواخر من رمضان (مسلم )وهم يناقضون
-عن ابن عباس أن النبى قال التمسوها فى العشر الأواخر من رمضان ليلة القدر فى تاسعه تبقى فى سابعه تبقى فى خامسه تبقى (البخارى ) وهم يناقضون
- عن أبى ذر قال صمنا مع رسول الله فلم يصل بنا بقى 7من الشهر فقام بنا حتى ذهب ثلث الليل ثم لم يقم بنا فى السادسة وقام بنا فى الخامسة حتى ذهب شطر الليل فقلنا يا رسول الله لو نفلتنا بقية ليلتنا هذه فقال إنه من قام مع الإمام حتى ينصرف هو كتب له قيام ليلة ثم لم يصل بنا حتى يبقى 3 من الشهر وصلى بنا فى الثالثة ودعا أهله ونساءه فقام بنا حتى تخوفنا الفلاح قلت له وما الفلاح قال السحور (الترمذى )
-حدثنا أنس عن عبادة بن الصامت قال خرج النبى ليخبرنا بليلة القدر فتلاحى رجلان من المسلمين فقال خرجت لأخبركم بليلة القدر فتلاحى فلان وفلان فرفعت وعسى أن يكون خيرا لكم فالتمسوها فى التاسعة والسابعة والخامسة (البخارى )وهم يناقضون
-عن زر قال قلت لأبى بن كعب أنى علمت أبا المنذر أنها ليلة 27 قال بلى أخبرنا رسول الله أنها ليلة صبيحتها تطلع الشمس ليس لها شعاع فعددنا وحفظنا والله لقد علم ابن مسعود أنها فى رمضان وأنها ليلة 27 ولكن كره أن يخبركم فتتكلوا1(الترمذى )سمعا زر بن حبيش يقول سألت أبى بن كعب فقلت إن أخاك يقول من يقم الحول يصب ليلة القدر فقال رحمه الله أراد أن لا يتكل الناس أما أنه قد علم أنها فى رمضان وأنها فى العشر الأواخر وأنها ليلة 27 ثم حلف لا يستثنى أنها ليلة 27 فقلت بأى شىء تقول ذلك يا أبا المنذر قال بالعلامة أو الآية التى أخبرنا رسول الله أنها تطلع يومئذ لا شعاع لها 2،عن زر بن حبيش عن أبى بن كعب قال قال أبى فى ليلة القدر والله إنى لأعلمها وأكبر علمى هى الليلة التى أمرنا رسول الله بقيامها هى ليلة 27 ،3(مسلم )والخلاف هو زادت2قول ابن مسعود والحلف وزادت1 علم ابن مسعود بالليلة ولم يذكر السؤال ولا العلامة فى 3 وهم يناقضون :
-عن عبد الله بن أنيس أن رسول الله قال أريت ليلة القدر ثم أنسيتها وأرانى صبحها أسجد فى ماء وطين قال فمطرنا ليلة 23 فصلى بنا رسول الله فانصرف وإن أثر الماء والطين على جبهته وأنفه
-عن أبى سعيد الخدرى قال كان رسول الله يعتكف العشر الوسط من شهر رمضان فاعتكف عاما حتى إذا كان ليلة 21 وهى الليلة التى يخرج فيها من اعتكافه قال من كان اعتكف معى فليعتكف العشر الأواخر وقد رأيت هذه الليلة ثم أنسيتها وقد رأيتنى من صبحتها أسجد فى ماء وطين فالتمسوها فى العشر الأواخر والتمسوها فى كل وتر فمطرت السماء من تلك الليلة وكان المسجد سقفه عريشا فوكف المسجد فأبصرت عيناى رسول الله انصرف وعلى جبهته وأنفه أثر الماء والطين من صبح ليلة 21(مالك )وهم يناقضون
-أخبرنا عيينة بن عبد الرحمن قال حدثنى أبى قال ذكرت ليلة القدر عند أبى بكرة فقال ما أنا علمتها لشىء سمعته من رسول الله إلا فى العشر الأواخر فإنى سمعته يقول التمسوها فى 9يبقين أو 7يبقين أو5يبقين أو3يبقين أو أخر ليلة وكان أبو بكرة يصلى فى العشرين من رمضان كصلاته فى سائر السنة فإذا دخل العشر اجتهد (الترمذى )
ونلاحظ هنا أنها مرة فى العشر ومرة فى السبع الأواخر زوجيا وفرديا ومرة فى السبع الفردى وهن الوتر ومرة تحدد 27ومرة 21ومرة 23 وهناك أعداد أخرى مثل 24


Admin
Admin

المساهمات : 3832
تاريخ التسجيل : 28/11/2009

https://ansaralsnh.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى