قراءة فى كتاب جزء فيه قراءات النبي (ص)2
صفحة 1 من اصل 1
قراءة فى كتاب جزء فيه قراءات النبي (ص)2
"ومن سورة بني إسرائيل :
74- - قال أبو عمارة عن جرير عن قابوس عن أبيه عن ابن عباس قال كان رسول الله بمكة ثم أمر بالهجرة فأنزل عليه رب أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق بالرفع "
القراءة صحيحة
75 - قال يزيد بن هارون عن داود بن أبي هند عن عكرمة عن أبن عباس قال نزل القرآن إلى سماء الدنيا جملة واحدة في ليلة القدر ثم نزل بعد في عشرين سنة قال الله تعالى ولا يأتونك بمثل إلا جئناك بالحق وأحسن تفسيرا وقرءانا فرقناه لتقرأه على الناس على مكث ونزلناه تنزيلا"
الكلام هنا يناقض الروايات المختلفة فهناك رواية أن عمر النبى60 سنة والرواية الشعيرة63سنة ورواية أخرى 65 سنة ومن ثم فالوحى إما نزل فى 30أو23 أو25سنة حسب الروايات وطالما لا يوجد مرجح فكلها روايات مستبعدة
"ومن سورة الكهف:
"76 - حدثني حجاج بن محمد عن حمزة الزيات عن أبي إسحاق عن سعيد بن جبير عن ابن عباس عن أبي بن كعب قال كان رسول الله إذا دعا لأحد بدأ بنفسه وأنه ذكر يوما موسى فقال رحمة الله علينا وعلى موسى لو لبث مع صاحبه لأراه العجب العاجب ولكنه قال إن سألتك عن شيء بعدها فلا تصاحبني قد بلغت من لدني عذرا مثقلة "
القراءة صحيحة طالما لا تغير المعنى
77 - حدثني بعض أصحابنا عن سفيان بن عيينة عن عمرو عن سعيد بن جبير عن ابن عباس عن أبي بن كعب أن النبي قرأ لتخذت يعني مخففة "
القراءة صحيحة
78 - حدثنا يزيد بن هارون ثنا سفيان بن حسين عن الحكم بن عتيبة عن إبراهيم التيمى عن أبيه عن أبي ذر قال كنت ردف النبي على حمار فرأي الشمس حين غابت فقال يا أبا ذر تدري أين تغرب هذه قلت الله ورسوله أعلم قال فإنها تغرب في عين حامية"
قطعا الرواية خاطئة فالشمس تغرب فى كل مكان فى الأرض كما تشرق على أى مكان ولذات جعل الله المفارب والمشارق متعددة فقال " فلا أقسم برب المشارق والمغارب "
79 - حدثنا أبو جعفر ثنا يحيى بن عبد الحميد حدثني محمد بن دينار الطاحي عن سعد بن أوس عن مصدع ابن يحيى أبي يحيىعن ابن عباس قال أقرأني أبي كما أقرأه رسول الله تغرب في عين حمية "
القراءة صحيحة طالما لم يتغير المعنى حسب الرسم
80 - حدثني أبو عمارة عن أبي الفضل عن حماد عن ثابت البناني عن أنس بن مالك قال قال رسول الله جعله دكا مقصور "
القراءة صحيحة طالما لم يتغير المعنى
"ومن سورة مريم
81 - حدثنا أبو بكر محمد بن إسحاق ثنا محمد بن عمر ابن واقد الأسلمي عن عبد الرحمن بن محمد بن ابي بكر عن الوليد بن سعيد بن أبي سندر الأسلمي قال سمعت عبد الله بن أرقم يقول سمعت رسول الله يقرأ من الليل يساقط عليك رطبا جنيا بالياء "
القراءة صحيحة طالما لم يتغير المعنى حسب الرسم
"ومن سورة طه
"82-حدثنا هارون بن معروف ثنا عبد الله بن وهب عن يونس بن يزيد الزهري عن سعيد بن المسيب عن أبي سلمة عن أبي هريرة قال قال رسول الله من نسي صلاة فلصليها إذا ذكرها فإن الله يقول أقم الصلاة لذكري إلا أن يونس قال سمعت الزهري يقرؤها للذكرى مثقلة "
القراءة غير صحيحة لمخالفة الرسم الكتابى فى المصحف
"ومن سورة الحج:
83 - حدثني محمد بن عمر ثنا أبو بكر بن أبي شيبة ثنا إسحاق بن منصور عن الحكم بن عبد الملك عن قتادة عن الحسن عن عمران بن حصين قال سمعت رسول الله يقرأ وترى الناس سكارى وما هم بسكارى
84 - حدثنا أبو عمارة عن المسيب بن شريك عن أبي صالح عن أبي سعيد الخدري قال تلا رسول الله وترى الناس سكرى وما هم بسكرى "
القراءة صحيحة طالما لم يتغير المعنى حسب الرسم
"ومن سورة المؤمنين :
85- - حدثني عفان بن مسلم ثنا صخر بن جويرية حدثني إسماعيل المكي حدثني أبو خلف مولى بني جمح أنه دخل مع عبيد بن عمير على أم المؤمنين عائشة سقيفة زمزم ولم يكن في المسجد ظل غيرها وقالت مرحبا بأبي عاصم ما يمنعك أن تزورنا أو ما يمنعك أن تلم بنا فقال أخشى أن أملك فقالت ما كنت لتفعل فقال جئت لأسألك عن أية من كتاب الله فقالت أية آية فقال الذين يؤتون ما آتوا أو الذين يأتون ما أتوا قالت أيتها أحب إليك فقال والذي نفسي بيده لإحداهما أحب إلي من الدنيا وما فيها جميعا أو الدنيا وما فيها قالت أيتهما قلت والذين يأتون ما أتوا قالت أشهد أن رسول الله كذلك كان يقرأها وكذلك أنزلت ولكن الهجاء حرف
86 - حدثنا يزيد بن هارون أنبأ صخر بن جويرية عن أبي خلف أنه دخل مع عبيد بن عمير على عائشة فسألها عبيد كيف كان رسول الله يقرأ هذه الآية والذين يأتون ما أتوا فقالت أيها أحب إليك قال والله لأحدها أحب إلي من كذا وكذا قالت أيهما قال والذين يأتون ما أتوا قالت أشهد لكذلك كان رسول الله يقرؤها وكذلك أنزلت ولكن الهجاء حرف "
القراءة صحيحة طالما لم يتغير المعنى حسب الرسم
"ومن سورة النور:
"87 - حدثنا أبو جعفر ثنا أحمد بن حنبل حدثنا محمد بن جعفر عن شعبة عن قتادة عن يونس بن جبير عن كثير ابن الصلت قال كان ابن العاص وزيد بن ثابت يكتبان المصاحف فمروا على هذه الآية فقال زيد سمعت رسول الله يقرأ الشيخ والشيخة إذا زنيا فارجموهما ألبتة
88 - حدثني أبو جعفر ثنا عبد الله بن محمد ثنا سفيان ابن عيينة عن الزهري عن عبيد الله عن ابن عباس قال قال عمر قال خشيت أن يطول بالناس زمان حتى يقول القائل ما نجد الرجم في كتاب الله فيضلوا بترك فريضة أنزلها الله ألا وإن الرجم حق إذا أحصن الرجل أو قامت البينة أو كان حمل أو اعتراف وقد قرأتها الشيخ والشيخة إذا زنيا فارجموهما ألبتة رجم رسول الله بعده "
الروايات موضوعة لعدم وجود تلك الآية المزعومة فى المصحف كما أنها تتعارض مع عقاب الزنى فى القرآن وهو الجلد والحبس قبل نسحه بالجلد
"ومن سورة الفرقان :
"89 - حدثنا أبو جعفر ثنا عبد الله بن محمد ثنا خالد بن مخلد حدثني عبد الرحمن أو عبد الرحيم بن عبد العزيز الأنصاري عن الزهري عن المسور بن مخرمة وعبد الرحمن بن عبد القاري قالا سمعنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه يقول سمعت هشام بن حكيم بن حزام يقرأ سورة الفرقان فإذا هو يقرأها على حروف كثيرة لم يقرئنيها رسول الله فهممت أن أساوره وهو يصلي ثم نظرته حتى صلى فلما انصرف لببته بردائه فقلت من أقرأك هذه القراءة فقال أقرأنيها رسول الله فقلت كذبت لهو أقرأنيها فانطلقت به ملببه بردائه حتى جئت به رسول الله فقلت يا رسول الله إني سمعت هذا يقرأ سورة الفرقان على حروف لم تقرئنيها فقال رسول الله أرسل الرجل يا عمر ثم قال اقرأ يا هشام فقرأها على رسول الله القراءة التي سمعت فقال رسول الله هكذا أنزلت ثم قال اقرأ يا عمر فقرأت القراءة التي أقرأنيها رسول الله فقال هكذا أنزلت ثم قال رسول الله إن القرآن أنزل على سبعة أحرف فاقرءوا ما تيسر منه "
الرواية لم توضح القراءات المتعارضة
"ومن سورة العنكبوت:
"90 - حدثني أبو الربيع الزهراني عن سلم بن قتيبة ثنا جويرية بن أسماء عن بعض أشياخ أهل المدينة أن النبي قرأ على المنبر وعادا وثمودا قال أبو عمر منون "
القراءة صحيحة طالما لم يتغير المعنى حسب الرسم
"ومن سورة الروم:
91 - حدثنا يزيد بن هارون أنبأ فضيل بن مرزوق عن عطية العوفي قال قرأت على ابن عمر الله الذي خلقكم من ضعف ثم جعل من ضعف قوة ثم جعل من بعد قوة ضعفا وشيبة فقال ابن عمر الله الذي خلقكم من ضعف ثم جعل من بعد ضعف قوة ثم جعل من بعد قوة ضعفا وشيبة ثم قال ابن عمر قرأت على رسول الله كما قرأت علي فأخذ علي كما أخذت عليكم
92 - حدثنا عفان بن مسلم ثنا يحيى بن سعيد حدثني سفيان عن فضيل بن مرزوق عن عطية العوفي عن ابن عمر عن النبي نحوه "
الرواية تستبعد لمخالفتها الرسم وإن كان المعنى لم يتغير
"ومن سورة الأحزاب:
"93 - حدثني الكسائي عن أبي عبد الله الصيداوي عن محمد ابن سالم عن الشعبي قال أقرأ رسول الله رجلا ثم سئلوا الفتنة لا أتوها وما تلبثوا بها إلا يسيرا فمدها فقال الرجل لأتوها فخفف فأعادها رسول الله لا أتوها قال فحدثت بذلك إسماعيل بن أبي خالد فقال قد سمعته "
القراءة الصحيحة حسب الرسم فى المصحف فإن زيد فيها رفضت
"ومن سورة سبأ :
"94- - حدثنا علي بن مكين عن بندار البصري ثنا محمد ابن الحارث عن محمد بن عبد الرحمن بن البيلماني عن أبيه عن ابن عمر عن النبي أنه قرأ لقد كان لسبا في مساكنهم "
القراءة صحيحة طالما لم يتغير المعنى حسب الرسم
ومن سورة يس "
"95 - حدثني عفان بن مسلم ثنا حماد بن زيد عن أيوب عن عكرمة أن رهطا من المشركين اجتمعوا فقال لو قد رأينا محمدا بطشنا به قال فأتى عليهم رسول الله جميع فاخذ قبضة من تراب فجعل يذرها على رءوسهم فقرأ يس والقرآن الحكيم حتى بلغ وجعلنا من بين أيديهم سدا ومن خلفهم سدا فأغشيناهم فهم لا يبصرون ثم انصرف فرفعوا رءوسهم فجعلوا يقولون ما هذا على رأسك ما هذا على وجهك "
الرواية خاطئة فالغشيان يعنى الغشيان القلبى وهو السمعى وهو البصرى وليس النظرى كما قال تعالى ختم الله على قلوبهم وعلى سمعهم وعلى أبصارهم غشاوة"
96 - حدثني أبو عمارة عن أبي سعيد عن الأعمش عن إبراهيم التيمي عن أبيه عن أبي ذر قال دخلت مع رسول الله المسجد قبل المغرب فقال يا أبا ذر أتدري أين تستقر هذه قلت الله ورسوله أعلم قال فإنها تنطلق حتى تخر ساجدة لربها تحت العرش فتستأذن في المسير فيؤذن لها فتستشفع فيؤذن لها فتقول إن ذلك بعيد علي فيقول لها اطلعي من حيث غربت ثم تلا رسول الله هذه الآية والشمس تجري لمستقر لها "
الخطأ ذهاب الشمس للعرض فى السماء السابعة بينما هو فى السماء الدنيا كما قال تعالى "ولقد زينا السماء الدنيا بمصابيح"وقال "تبارك الذى جعل فى السماء بروجا وجعل فيها سراجا وقمرا منيرا" ومن ثم فهى تسجد فى مكانها وليس فى مكان سواه لأنها لو تركت مكانها لاختل النظام
97 - حدثني أبو عمارة حمزة بن القاسم عن مروان بن معاوية عن محمد بن حسان عن عمرو بن دينار عن ابن عباس أنه قرأ والشمس تجري لا مستقر لها "
القراءة خاطئة لمخالفتها الرسم المصحفى
"ومن سورة الزمر:
"98 - حدثنا يزيد بن هارون وعفان بن مسلم عن حماد بن سلمة عن ثابت عن شهر بن حوشب عن أسماء بنت يزيد قالت سمعت رسول الله يقرأ إنه عمل غير صالح وسمعته يقرأ يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعا ولا يبالي إنه هو الغفور الرحيم "
سبق ذكر الرواية ولا يوجد بها طريقة لنطف آية الزمر مخالفة
99 - حدثني محمد بن عنبسة ثنا إسحاق بن سليمان الرازي عن أبي جعفر الرازي عن الربيع بن أنس عن أم سلمة قالت قرأ رسول الله قد جاءتك آياتي فكذبت بها واستكبرت وكنت يعني النفس
100 - حدثنا أبو عوانة الرازي ثنا نصر بن علي ثنا عبد الله بن جعفر عن عاصم الجحدري عن أبي بكرة أن النبي كان يقرأ بلى قد جاءتك آياتي فكذبت بها واستكبرت وكنت "
الروايات خاطئة طالما خالفت الرسم المصحفى
101 - حدثني أبو جعفر ثنا عبد الله بن محمد ثنا أبو عوانة عن الأعمش عن إبراهيم عن علقمة عن عبد الله قال جاء رجل إلى النبي من أهل الكتاب فقال يا أبا القاسم أبلغك أن الله عز و جل محمل السموات على إصبع والأرضين على إصبع والجبال على إصبع والبحر على إصبع والثرى على إصبع والخلائق على إصبع قال فضحك رسول الله حتى بدت نواجذه فأنزل الله عز و جل وما قدروا الله حق قدره والأرض جميعا قبضته يوم القيامة والسموات مطويات بيمينه سبحانه وتعالى عما يشركون بالياء "
الرواية خاطئة لأن الله يقول قبضته أى اليد مضمومة فى المعنى المعروف والرواية تقول أنه بسط يده حيث كل اصبع عليه شىء
"ومن سورة الزخرف "
"102 - حدثني الكسائي وأبو عمارة عن سفيان بن عيينة عن عمرو عن عطاء عن صفوان بن يعلى بن أمية عن أبيه سمع رسول الله يقرأ ونادوا يا مالك بالكاف "
103 - حدثنا علي بن مسلم بن الهيثم الهاشمي ثنا عاصم بن يوسف الحناط عن قطبة بن عبد العزيز السعدي عن الأعمش عن شمر بن عطية عن شهر بن حوشب عن أم الدرداء عن أبي الدرداء عن النبي يا مال ليقضى علينا ربك باللآم "
الأولى صحيحة لموافقتها الرسم والثانية خاطئة لمخالفتها الرسم المصحفى
"ومن سورة الأحقاف:
"104 - حدثني أبو جعفر حدثني عبد الله بن محمد عن سفيان عن عمرو عن عكرمة وإذ صرفنا إليك نفرا من الجن قال قال الزبير ذاك بنخلة ورسول الله يقرأ في العشي كادوا يكونون عليه لبدا "
ليس فى الرواية طريقة للقراءة
"ومن سورة محمد:
"105 - حدثنا أبو عمارة عن أبي الهيثم عن سعيد بن الحكم الوراق عن نفيع أبي داود عن عبد الله بن مغفل قال سمعت النبي يقرأ فهل عسيتم إن توليتم أن تفسدوا في الأرض "
ليس فى الرواية طريقة للقراءة
"ومن سورة الحجرات:
"106 - حدثنا أبو عمارة عن عباد بن عباد المهلبي عن أبي هارون العبدي عن أبي سعيد الخدري عن النبي أنه قرأ فكرهتموه ففسره عباد كلفتموه "
التفسير خاطىء وليس فى الرواية طريقة للقراءة
"ومن سورة ق
107 - حدثنا سنيد بن داود ثنا وكيع عن مسعر وسفيان عن زياد بن علاقة عن عمه قطبة بن مالك قال سمعت النبي يقرأ والنخل باسقات لها طلع نضيد "
ليس فى الرواية طريقة للقراءة
"ومن سورة الذاريات
108 - حدثني يحيى بن أبي بكير عن إسرائيل عن أبي إسحاق عن عبد الرحمن بن يزيد عن عبد الله بن مسعود قال أقرأني رسول الله إني أنا الرزاق ذو القوة المتين "
الرواية مخالفة للرسم المصحفى ومن ثم فهى خاطئة لأنها زادت عليه
"ومن سورة النجم
109 - حدثني أبو عمرو الجهضمي ثنا معتمر ثنا جعفر عن القاسم عن أبي أمامة عن النبي أنه قرأ وإبراهيم الذي وفى مثقلة قال تعلمون بما وفى قالوا الله ورسوله أعلم قال وفى أربع ركعات كان يصليهن في أول النهار "
الرواية هنا بها أخطاء كتابية ونقص وعلى العموم فهى رواية مخالفة
"ومن سورة الساعة
110 - حدثنا عفان بن مسلم عن شعبة قال أبو إسحاق أنبأنا قال سمعت الأسود يحدث عن عبد الله عن النبي فهل من مدكر مشددة بالدال
111 - حدثنا عفان بن مسلم عن شعبة قال أبو إسحاق أنبأنا قال سمعت الأسود يحدث عن عبد الله عن النبي فهل من مدكر مشددة بالدال
112 - حدثني أبو عمارة عن يحيى بن زكريا بن أبي زائدة عن أبيه عن أبي إسحاق عن الأسود عن عبد الله قال سمعت النبي يقرأها فهل من مدكر فقال رجل مذكر بالذال فقال النبي لا ولكن مدكر
113 - قال أبو عمارة عن إسرائيل وزهير بن معاوية عن أبي إسحاق عن الأسود عن عبد الله أن رجلا سأله فقال فهل مدكر أو مذكر فقال سمعت النبي يقرؤها فهل من مدكر بالدال مشددة "
المعروفة مدكر
"ومن سورة الرحمن :
114 - حدثني حسين بن محمد أبو أحمد المروذي ثنا الأرطباني وهو عبد الله بن حفص ابن عم عبد الله ابن عون عن عاصم الجحدري عن أبي بكرة أن النبي قرأ متكئين على رفارف خضر وعباقري حسان منون قال أبو عمر فقلت له يا أبا أحمد إنما هي متكئين على رفارف خضر وعباقري حسان قال صدقت هكذا يقول النحويون ولكن سمعت أنا هكذا "
الرواية مخالفة للرسم المصحفى ومن ثم فهى خاطئة
"ومن سورة الواقعة :
115 - حدثني الكسائي عن يحيى بن سعيد الأموي قال سمعت ابن جريج يقرأ فشاربون شرب الهيم بنصب الشين قال فحدثت بذلك جعفر بن محمد فقال صدق ابن جريج أما بلغك أن النبي أمر بديل بن ورقاء أن ينادي بمنى أنها أيام أكل وشرب وبعال "
القراءة صحيحة طالما لم يتغير المعنى حسب الرسم
116 - حدثنا أبو عمارة ثنا المسيب بن شريك عن يزيد ابن أبي زياد عن حبيب بن أبي ثابت عن سحيم بن بشر هكذا قال وإنما هو بشر بن سحيم قال سمعت رسول الله يقول على المنبر لا يدخل الجنة إلا مسلم وهذه أيام أكل وشرب رفع المسيب الشين قال المسيب أيام التشريق"
القراءات صحيحة طالما لم يتغير المعنى حسب الرسم
117 - حدثنا عبد الوهاب بن عطاء عن هارون عن بديل عن عبد الله بن شقيق عن عائشة أنها سمعت النبي يقرأ فروح وريحان بالرفع "
القراءة صحيحة
"ومن سورة الطلاق:
118 - حدثنا أحمد بن حنبل ثنا حجاج بن محمد عن ابن جريج أخبرني أبو الزبير أنه سمع ابن عمر يقول قال رسول الله إذا طلقتم النساء فطلقوهن في قبل عدتهن وقال روح بن عبادة أخبرنا ابن جريج أخبرني أبو الزبير أنه سمع عبد الرحمن بن أيمن يسأل ابن عمر وأبو الزبير يسمع قال قرأ رسول الله يا أيها النبي إذا طلقتم النساء فطلقوهن في قبل عدتهن "
الرواية مخالفة للرسم المصحفى ومن ثم فهى خاطئة لأنها زادت على كلام المصحف
"ومن سورة الحاقة :
119 - حدثني شريح بن يونس ثنا قريش بن إبراهيم ثنا أبو الطيب ثنا محمد بن عبد الله البصري عن مكحول عن أبي رافع قال حفظت من رسول الله ثلاثة أحرف لا أدعهن فتمتعوا فسوف تعلمون وجاء فرعون ومن قبله مكسورة القاف و لا يخفى منكم خافية بالياء قال أبو عمر لا أدري قبله أو قبله وأكبر ظني قبله نصب"
القراءات صحيحة طالما لم يتغير المعنى حسب الرسم
ومن سورة الجن
120 - حدثني أبو جعفر ثنا عبد الله بن محمد عن سفيان عن عمرو عن عكرمة وإذ صرفنا إليك نفرا من الجن قال قال الزبير ذاك بنخلة ورسول الله يقرأ في العشاء كادوا يكونون عليه لبدا "
سبق ذكر الرواية وليس فيها قراءة بالرفع او النصب أو الكسر أو غير هذا
"ومن سورة المدثر
121 - حدثنا أبو عمارة ثنا المسيب بن شريك عن إسماعيل بن عبد الملك ثنا الصدوق قال قال رسول الله ينادي منادي يوم القيامة بعد ما يدخل أهل النار النار فيقول أمنكم من يشهد أن لا إله إلا الله فيقولون لا فيقول أفيكم من سجد لله سجدة فيقولون لا فيقول أفيكم من أطعم مسكينا فيقولون لا قال ثم تلا ما سلككم في سقر قالوا لم نك من المصلين الآية "
الرواية مخالفة لما فى القرآن من قصة سؤال ما سلككم وليس فى الرواية قراءة بالرفع أو النصب أو الكسر أو غير هذا
"ومن سورة إذا الشمس كورت:
122 - حدثني عثامة بن أوس الأزدي عن المعافى بن عمران الموصلي عن مروان عن إسحاق بن أبي فروة عن يحيى ابن عروة عن عروة عن عائشة أنها قالت كان رسول الله يقرأها وما هو على الغيب بظنين بالظاء "123 - حدثني أبو عمارة عن إبراهيم بن أبي يحيى عن إسحاق بن عبد الله عن يحيى بن عروة عن عروة عن عائشة عن النبي مثله "
القراءة صحيحة
"ومن سورة إذا السماء انفطرت
124 - حدثنا عثامة بن أوس عن المعافي بن عمران عن خارجة عن عبد الرحمن بن حرملة عن سعيد بن المسيب قال وحدثني أبو عمارة عن عبد الله بن جعفر عن عبد الرحمن ابن حرملة قال كان رسول الله إذا رأى الهلال وقال أبو عمارة إذا نظر إلى الهلال قال آمنت بالذي خلقك فسواك فعدلك مثقلة وقال أبو عمارة في حديثه الحمد لله الذي خلقك فسواك فعدلك مثقلة "
القراءة صحيحة طالما لم يتغير المعنى حسب الرسم
"ومن سورة الفجر:
"125 - حدثنا محمد بن سعدان قال أنبأ أبو المطرف مغيرة ابن مطرف عن سفيان بن حسين عن الزهري عن أبي سلمة بن عبد الرحمن عن أبيه أن النبي كان يقرأ كلا بل لا يكرمون اليتيم ولا يحاضون على طعام المسكين ويأكلون كلهن بالياء
القراءة صحيحة طالما لم يتغير المعنى حسب الرسم
126 - حدثني أبو عمارة حدثني عباد بن عباد المهلبي عن خالد الحذاء عن أبي قلابة أخبرني من سمع النبي يقرأ فيومئذ لا يعذب عذابه أحد ولا يوثق وثاقه أحد منصوبات "
127 - حدثني علي بن عاصم عن خالد الحذاء عن أبي قلابة قال أخبرني من أقرأه النبي كذلك "
القراءة صحيحة
"ومن سورة البلد:
128 - حدثني أبو الربيع الزاهراني ثنا نعيم بن ميسرة أنبأ عبد العزيز بن عمر بن عبد العزيز ثنا رجل من بني عامر عن أبيه قال صليت مع النبي صلاة العشاء فقرأ لا أقسم بهذا البلد وأنت حل بهذا البلد فقرأ أيحسب أن لن يقدر عليه أحد أيحسب مكسورة السين "
129 - حدثنا الكسائي وأبو عمارة عن نعيم عن عبد العزيز عن عمر عن رجل من بني عامر أن النبي نحوه "
القراءة صحيحة حسب الرسم
ومن سورة والشمس
130 - حدثني أبو الربيع سليمان بن داود عن سلم بن قتيبة ثنا جويرية بن أسماء عن بعض أشياخ أهل المدينة يعني أن النبي قرا فدمدم عليهم ربهم بذنبهم فسواها ولم يخف عقباها "
القراءة لم مخالفة للرسم فهو لا
"ومن سورة والليل:
"131 - حدثنا أبو عمارة حدثنا هشيم عن مغيرة عن إبراهيم عن علقمة قال قدمت دمشق فدخلت مسجدها فصليت ركعتين قلت اللهم يسر لي جليسا صالحا قال فأقبل أبو الدرداء فجلست إليه فقلت أرجو أن يكون الله قد استجاب لي قال وما ذاك قال علقمة فأخبرته فقال من أنت فقلت رجل من أهل الكوفة قال تحفظ كيف كان يقرأ ابن أم عبد والليل قلت والليل إذا يغشى والنهار إذا تجلى والذكر والأنثى قال أبو الدرداء والذي نفسي بيده 132-هكذا سمعت من رسول الله فما زال هؤلاء حتى كادوا يردونني عنها
حدثنا عبد الوهاب ثنا داود بن أبي هند عن الشعبي عن علقمة قال لقيت أبا الدرداء في مسجد دمشق فقال من أنت فقلت من أهل الكوفة فقال تقرأ من قراءة عبد الله شيئا قلت نعم قال اقرأ والليل إذا يغشى قال فقرأت والليل إذا يغشى والنهار إذا تجلى والذكر والأنثى فقال كذلك سمعت رسول الله يقرأها "
القراءة صحيحة
"ومن سورة قريش:
123 - حدثني أبو جعفر ثنا قبيصة بن عقبة عن سفيان عن ليث عن شهر بن حوشب عن أسماء بنت يزيد أنها سمعت رسول الله يقرأ ويل امكم قريش إلفهم رحلة الشتاء والصيف "
القراءة خاطئة حسب الرسم لعدم وجود ويل أمكم فى الرسم
74- - قال أبو عمارة عن جرير عن قابوس عن أبيه عن ابن عباس قال كان رسول الله بمكة ثم أمر بالهجرة فأنزل عليه رب أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق بالرفع "
القراءة صحيحة
75 - قال يزيد بن هارون عن داود بن أبي هند عن عكرمة عن أبن عباس قال نزل القرآن إلى سماء الدنيا جملة واحدة في ليلة القدر ثم نزل بعد في عشرين سنة قال الله تعالى ولا يأتونك بمثل إلا جئناك بالحق وأحسن تفسيرا وقرءانا فرقناه لتقرأه على الناس على مكث ونزلناه تنزيلا"
الكلام هنا يناقض الروايات المختلفة فهناك رواية أن عمر النبى60 سنة والرواية الشعيرة63سنة ورواية أخرى 65 سنة ومن ثم فالوحى إما نزل فى 30أو23 أو25سنة حسب الروايات وطالما لا يوجد مرجح فكلها روايات مستبعدة
"ومن سورة الكهف:
"76 - حدثني حجاج بن محمد عن حمزة الزيات عن أبي إسحاق عن سعيد بن جبير عن ابن عباس عن أبي بن كعب قال كان رسول الله إذا دعا لأحد بدأ بنفسه وأنه ذكر يوما موسى فقال رحمة الله علينا وعلى موسى لو لبث مع صاحبه لأراه العجب العاجب ولكنه قال إن سألتك عن شيء بعدها فلا تصاحبني قد بلغت من لدني عذرا مثقلة "
القراءة صحيحة طالما لا تغير المعنى
77 - حدثني بعض أصحابنا عن سفيان بن عيينة عن عمرو عن سعيد بن جبير عن ابن عباس عن أبي بن كعب أن النبي قرأ لتخذت يعني مخففة "
القراءة صحيحة
78 - حدثنا يزيد بن هارون ثنا سفيان بن حسين عن الحكم بن عتيبة عن إبراهيم التيمى عن أبيه عن أبي ذر قال كنت ردف النبي على حمار فرأي الشمس حين غابت فقال يا أبا ذر تدري أين تغرب هذه قلت الله ورسوله أعلم قال فإنها تغرب في عين حامية"
قطعا الرواية خاطئة فالشمس تغرب فى كل مكان فى الأرض كما تشرق على أى مكان ولذات جعل الله المفارب والمشارق متعددة فقال " فلا أقسم برب المشارق والمغارب "
79 - حدثنا أبو جعفر ثنا يحيى بن عبد الحميد حدثني محمد بن دينار الطاحي عن سعد بن أوس عن مصدع ابن يحيى أبي يحيىعن ابن عباس قال أقرأني أبي كما أقرأه رسول الله تغرب في عين حمية "
القراءة صحيحة طالما لم يتغير المعنى حسب الرسم
80 - حدثني أبو عمارة عن أبي الفضل عن حماد عن ثابت البناني عن أنس بن مالك قال قال رسول الله جعله دكا مقصور "
القراءة صحيحة طالما لم يتغير المعنى
"ومن سورة مريم
81 - حدثنا أبو بكر محمد بن إسحاق ثنا محمد بن عمر ابن واقد الأسلمي عن عبد الرحمن بن محمد بن ابي بكر عن الوليد بن سعيد بن أبي سندر الأسلمي قال سمعت عبد الله بن أرقم يقول سمعت رسول الله يقرأ من الليل يساقط عليك رطبا جنيا بالياء "
القراءة صحيحة طالما لم يتغير المعنى حسب الرسم
"ومن سورة طه
"82-حدثنا هارون بن معروف ثنا عبد الله بن وهب عن يونس بن يزيد الزهري عن سعيد بن المسيب عن أبي سلمة عن أبي هريرة قال قال رسول الله من نسي صلاة فلصليها إذا ذكرها فإن الله يقول أقم الصلاة لذكري إلا أن يونس قال سمعت الزهري يقرؤها للذكرى مثقلة "
القراءة غير صحيحة لمخالفة الرسم الكتابى فى المصحف
"ومن سورة الحج:
83 - حدثني محمد بن عمر ثنا أبو بكر بن أبي شيبة ثنا إسحاق بن منصور عن الحكم بن عبد الملك عن قتادة عن الحسن عن عمران بن حصين قال سمعت رسول الله يقرأ وترى الناس سكارى وما هم بسكارى
84 - حدثنا أبو عمارة عن المسيب بن شريك عن أبي صالح عن أبي سعيد الخدري قال تلا رسول الله وترى الناس سكرى وما هم بسكرى "
القراءة صحيحة طالما لم يتغير المعنى حسب الرسم
"ومن سورة المؤمنين :
85- - حدثني عفان بن مسلم ثنا صخر بن جويرية حدثني إسماعيل المكي حدثني أبو خلف مولى بني جمح أنه دخل مع عبيد بن عمير على أم المؤمنين عائشة سقيفة زمزم ولم يكن في المسجد ظل غيرها وقالت مرحبا بأبي عاصم ما يمنعك أن تزورنا أو ما يمنعك أن تلم بنا فقال أخشى أن أملك فقالت ما كنت لتفعل فقال جئت لأسألك عن أية من كتاب الله فقالت أية آية فقال الذين يؤتون ما آتوا أو الذين يأتون ما أتوا قالت أيتها أحب إليك فقال والذي نفسي بيده لإحداهما أحب إلي من الدنيا وما فيها جميعا أو الدنيا وما فيها قالت أيتهما قلت والذين يأتون ما أتوا قالت أشهد أن رسول الله كذلك كان يقرأها وكذلك أنزلت ولكن الهجاء حرف
86 - حدثنا يزيد بن هارون أنبأ صخر بن جويرية عن أبي خلف أنه دخل مع عبيد بن عمير على عائشة فسألها عبيد كيف كان رسول الله يقرأ هذه الآية والذين يأتون ما أتوا فقالت أيها أحب إليك قال والله لأحدها أحب إلي من كذا وكذا قالت أيهما قال والذين يأتون ما أتوا قالت أشهد لكذلك كان رسول الله يقرؤها وكذلك أنزلت ولكن الهجاء حرف "
القراءة صحيحة طالما لم يتغير المعنى حسب الرسم
"ومن سورة النور:
"87 - حدثنا أبو جعفر ثنا أحمد بن حنبل حدثنا محمد بن جعفر عن شعبة عن قتادة عن يونس بن جبير عن كثير ابن الصلت قال كان ابن العاص وزيد بن ثابت يكتبان المصاحف فمروا على هذه الآية فقال زيد سمعت رسول الله يقرأ الشيخ والشيخة إذا زنيا فارجموهما ألبتة
88 - حدثني أبو جعفر ثنا عبد الله بن محمد ثنا سفيان ابن عيينة عن الزهري عن عبيد الله عن ابن عباس قال قال عمر قال خشيت أن يطول بالناس زمان حتى يقول القائل ما نجد الرجم في كتاب الله فيضلوا بترك فريضة أنزلها الله ألا وإن الرجم حق إذا أحصن الرجل أو قامت البينة أو كان حمل أو اعتراف وقد قرأتها الشيخ والشيخة إذا زنيا فارجموهما ألبتة رجم رسول الله بعده "
الروايات موضوعة لعدم وجود تلك الآية المزعومة فى المصحف كما أنها تتعارض مع عقاب الزنى فى القرآن وهو الجلد والحبس قبل نسحه بالجلد
"ومن سورة الفرقان :
"89 - حدثنا أبو جعفر ثنا عبد الله بن محمد ثنا خالد بن مخلد حدثني عبد الرحمن أو عبد الرحيم بن عبد العزيز الأنصاري عن الزهري عن المسور بن مخرمة وعبد الرحمن بن عبد القاري قالا سمعنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه يقول سمعت هشام بن حكيم بن حزام يقرأ سورة الفرقان فإذا هو يقرأها على حروف كثيرة لم يقرئنيها رسول الله فهممت أن أساوره وهو يصلي ثم نظرته حتى صلى فلما انصرف لببته بردائه فقلت من أقرأك هذه القراءة فقال أقرأنيها رسول الله فقلت كذبت لهو أقرأنيها فانطلقت به ملببه بردائه حتى جئت به رسول الله فقلت يا رسول الله إني سمعت هذا يقرأ سورة الفرقان على حروف لم تقرئنيها فقال رسول الله أرسل الرجل يا عمر ثم قال اقرأ يا هشام فقرأها على رسول الله القراءة التي سمعت فقال رسول الله هكذا أنزلت ثم قال اقرأ يا عمر فقرأت القراءة التي أقرأنيها رسول الله فقال هكذا أنزلت ثم قال رسول الله إن القرآن أنزل على سبعة أحرف فاقرءوا ما تيسر منه "
الرواية لم توضح القراءات المتعارضة
"ومن سورة العنكبوت:
"90 - حدثني أبو الربيع الزهراني عن سلم بن قتيبة ثنا جويرية بن أسماء عن بعض أشياخ أهل المدينة أن النبي قرأ على المنبر وعادا وثمودا قال أبو عمر منون "
القراءة صحيحة طالما لم يتغير المعنى حسب الرسم
"ومن سورة الروم:
91 - حدثنا يزيد بن هارون أنبأ فضيل بن مرزوق عن عطية العوفي قال قرأت على ابن عمر الله الذي خلقكم من ضعف ثم جعل من ضعف قوة ثم جعل من بعد قوة ضعفا وشيبة فقال ابن عمر الله الذي خلقكم من ضعف ثم جعل من بعد ضعف قوة ثم جعل من بعد قوة ضعفا وشيبة ثم قال ابن عمر قرأت على رسول الله كما قرأت علي فأخذ علي كما أخذت عليكم
92 - حدثنا عفان بن مسلم ثنا يحيى بن سعيد حدثني سفيان عن فضيل بن مرزوق عن عطية العوفي عن ابن عمر عن النبي نحوه "
الرواية تستبعد لمخالفتها الرسم وإن كان المعنى لم يتغير
"ومن سورة الأحزاب:
"93 - حدثني الكسائي عن أبي عبد الله الصيداوي عن محمد ابن سالم عن الشعبي قال أقرأ رسول الله رجلا ثم سئلوا الفتنة لا أتوها وما تلبثوا بها إلا يسيرا فمدها فقال الرجل لأتوها فخفف فأعادها رسول الله لا أتوها قال فحدثت بذلك إسماعيل بن أبي خالد فقال قد سمعته "
القراءة الصحيحة حسب الرسم فى المصحف فإن زيد فيها رفضت
"ومن سورة سبأ :
"94- - حدثنا علي بن مكين عن بندار البصري ثنا محمد ابن الحارث عن محمد بن عبد الرحمن بن البيلماني عن أبيه عن ابن عمر عن النبي أنه قرأ لقد كان لسبا في مساكنهم "
القراءة صحيحة طالما لم يتغير المعنى حسب الرسم
ومن سورة يس "
"95 - حدثني عفان بن مسلم ثنا حماد بن زيد عن أيوب عن عكرمة أن رهطا من المشركين اجتمعوا فقال لو قد رأينا محمدا بطشنا به قال فأتى عليهم رسول الله جميع فاخذ قبضة من تراب فجعل يذرها على رءوسهم فقرأ يس والقرآن الحكيم حتى بلغ وجعلنا من بين أيديهم سدا ومن خلفهم سدا فأغشيناهم فهم لا يبصرون ثم انصرف فرفعوا رءوسهم فجعلوا يقولون ما هذا على رأسك ما هذا على وجهك "
الرواية خاطئة فالغشيان يعنى الغشيان القلبى وهو السمعى وهو البصرى وليس النظرى كما قال تعالى ختم الله على قلوبهم وعلى سمعهم وعلى أبصارهم غشاوة"
96 - حدثني أبو عمارة عن أبي سعيد عن الأعمش عن إبراهيم التيمي عن أبيه عن أبي ذر قال دخلت مع رسول الله المسجد قبل المغرب فقال يا أبا ذر أتدري أين تستقر هذه قلت الله ورسوله أعلم قال فإنها تنطلق حتى تخر ساجدة لربها تحت العرش فتستأذن في المسير فيؤذن لها فتستشفع فيؤذن لها فتقول إن ذلك بعيد علي فيقول لها اطلعي من حيث غربت ثم تلا رسول الله هذه الآية والشمس تجري لمستقر لها "
الخطأ ذهاب الشمس للعرض فى السماء السابعة بينما هو فى السماء الدنيا كما قال تعالى "ولقد زينا السماء الدنيا بمصابيح"وقال "تبارك الذى جعل فى السماء بروجا وجعل فيها سراجا وقمرا منيرا" ومن ثم فهى تسجد فى مكانها وليس فى مكان سواه لأنها لو تركت مكانها لاختل النظام
97 - حدثني أبو عمارة حمزة بن القاسم عن مروان بن معاوية عن محمد بن حسان عن عمرو بن دينار عن ابن عباس أنه قرأ والشمس تجري لا مستقر لها "
القراءة خاطئة لمخالفتها الرسم المصحفى
"ومن سورة الزمر:
"98 - حدثنا يزيد بن هارون وعفان بن مسلم عن حماد بن سلمة عن ثابت عن شهر بن حوشب عن أسماء بنت يزيد قالت سمعت رسول الله يقرأ إنه عمل غير صالح وسمعته يقرأ يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعا ولا يبالي إنه هو الغفور الرحيم "
سبق ذكر الرواية ولا يوجد بها طريقة لنطف آية الزمر مخالفة
99 - حدثني محمد بن عنبسة ثنا إسحاق بن سليمان الرازي عن أبي جعفر الرازي عن الربيع بن أنس عن أم سلمة قالت قرأ رسول الله قد جاءتك آياتي فكذبت بها واستكبرت وكنت يعني النفس
100 - حدثنا أبو عوانة الرازي ثنا نصر بن علي ثنا عبد الله بن جعفر عن عاصم الجحدري عن أبي بكرة أن النبي كان يقرأ بلى قد جاءتك آياتي فكذبت بها واستكبرت وكنت "
الروايات خاطئة طالما خالفت الرسم المصحفى
101 - حدثني أبو جعفر ثنا عبد الله بن محمد ثنا أبو عوانة عن الأعمش عن إبراهيم عن علقمة عن عبد الله قال جاء رجل إلى النبي من أهل الكتاب فقال يا أبا القاسم أبلغك أن الله عز و جل محمل السموات على إصبع والأرضين على إصبع والجبال على إصبع والبحر على إصبع والثرى على إصبع والخلائق على إصبع قال فضحك رسول الله حتى بدت نواجذه فأنزل الله عز و جل وما قدروا الله حق قدره والأرض جميعا قبضته يوم القيامة والسموات مطويات بيمينه سبحانه وتعالى عما يشركون بالياء "
الرواية خاطئة لأن الله يقول قبضته أى اليد مضمومة فى المعنى المعروف والرواية تقول أنه بسط يده حيث كل اصبع عليه شىء
"ومن سورة الزخرف "
"102 - حدثني الكسائي وأبو عمارة عن سفيان بن عيينة عن عمرو عن عطاء عن صفوان بن يعلى بن أمية عن أبيه سمع رسول الله يقرأ ونادوا يا مالك بالكاف "
103 - حدثنا علي بن مسلم بن الهيثم الهاشمي ثنا عاصم بن يوسف الحناط عن قطبة بن عبد العزيز السعدي عن الأعمش عن شمر بن عطية عن شهر بن حوشب عن أم الدرداء عن أبي الدرداء عن النبي يا مال ليقضى علينا ربك باللآم "
الأولى صحيحة لموافقتها الرسم والثانية خاطئة لمخالفتها الرسم المصحفى
"ومن سورة الأحقاف:
"104 - حدثني أبو جعفر حدثني عبد الله بن محمد عن سفيان عن عمرو عن عكرمة وإذ صرفنا إليك نفرا من الجن قال قال الزبير ذاك بنخلة ورسول الله يقرأ في العشي كادوا يكونون عليه لبدا "
ليس فى الرواية طريقة للقراءة
"ومن سورة محمد:
"105 - حدثنا أبو عمارة عن أبي الهيثم عن سعيد بن الحكم الوراق عن نفيع أبي داود عن عبد الله بن مغفل قال سمعت النبي يقرأ فهل عسيتم إن توليتم أن تفسدوا في الأرض "
ليس فى الرواية طريقة للقراءة
"ومن سورة الحجرات:
"106 - حدثنا أبو عمارة عن عباد بن عباد المهلبي عن أبي هارون العبدي عن أبي سعيد الخدري عن النبي أنه قرأ فكرهتموه ففسره عباد كلفتموه "
التفسير خاطىء وليس فى الرواية طريقة للقراءة
"ومن سورة ق
107 - حدثنا سنيد بن داود ثنا وكيع عن مسعر وسفيان عن زياد بن علاقة عن عمه قطبة بن مالك قال سمعت النبي يقرأ والنخل باسقات لها طلع نضيد "
ليس فى الرواية طريقة للقراءة
"ومن سورة الذاريات
108 - حدثني يحيى بن أبي بكير عن إسرائيل عن أبي إسحاق عن عبد الرحمن بن يزيد عن عبد الله بن مسعود قال أقرأني رسول الله إني أنا الرزاق ذو القوة المتين "
الرواية مخالفة للرسم المصحفى ومن ثم فهى خاطئة لأنها زادت عليه
"ومن سورة النجم
109 - حدثني أبو عمرو الجهضمي ثنا معتمر ثنا جعفر عن القاسم عن أبي أمامة عن النبي أنه قرأ وإبراهيم الذي وفى مثقلة قال تعلمون بما وفى قالوا الله ورسوله أعلم قال وفى أربع ركعات كان يصليهن في أول النهار "
الرواية هنا بها أخطاء كتابية ونقص وعلى العموم فهى رواية مخالفة
"ومن سورة الساعة
110 - حدثنا عفان بن مسلم عن شعبة قال أبو إسحاق أنبأنا قال سمعت الأسود يحدث عن عبد الله عن النبي فهل من مدكر مشددة بالدال
111 - حدثنا عفان بن مسلم عن شعبة قال أبو إسحاق أنبأنا قال سمعت الأسود يحدث عن عبد الله عن النبي فهل من مدكر مشددة بالدال
112 - حدثني أبو عمارة عن يحيى بن زكريا بن أبي زائدة عن أبيه عن أبي إسحاق عن الأسود عن عبد الله قال سمعت النبي يقرأها فهل من مدكر فقال رجل مذكر بالذال فقال النبي لا ولكن مدكر
113 - قال أبو عمارة عن إسرائيل وزهير بن معاوية عن أبي إسحاق عن الأسود عن عبد الله أن رجلا سأله فقال فهل مدكر أو مذكر فقال سمعت النبي يقرؤها فهل من مدكر بالدال مشددة "
المعروفة مدكر
"ومن سورة الرحمن :
114 - حدثني حسين بن محمد أبو أحمد المروذي ثنا الأرطباني وهو عبد الله بن حفص ابن عم عبد الله ابن عون عن عاصم الجحدري عن أبي بكرة أن النبي قرأ متكئين على رفارف خضر وعباقري حسان منون قال أبو عمر فقلت له يا أبا أحمد إنما هي متكئين على رفارف خضر وعباقري حسان قال صدقت هكذا يقول النحويون ولكن سمعت أنا هكذا "
الرواية مخالفة للرسم المصحفى ومن ثم فهى خاطئة
"ومن سورة الواقعة :
115 - حدثني الكسائي عن يحيى بن سعيد الأموي قال سمعت ابن جريج يقرأ فشاربون شرب الهيم بنصب الشين قال فحدثت بذلك جعفر بن محمد فقال صدق ابن جريج أما بلغك أن النبي أمر بديل بن ورقاء أن ينادي بمنى أنها أيام أكل وشرب وبعال "
القراءة صحيحة طالما لم يتغير المعنى حسب الرسم
116 - حدثنا أبو عمارة ثنا المسيب بن شريك عن يزيد ابن أبي زياد عن حبيب بن أبي ثابت عن سحيم بن بشر هكذا قال وإنما هو بشر بن سحيم قال سمعت رسول الله يقول على المنبر لا يدخل الجنة إلا مسلم وهذه أيام أكل وشرب رفع المسيب الشين قال المسيب أيام التشريق"
القراءات صحيحة طالما لم يتغير المعنى حسب الرسم
117 - حدثنا عبد الوهاب بن عطاء عن هارون عن بديل عن عبد الله بن شقيق عن عائشة أنها سمعت النبي يقرأ فروح وريحان بالرفع "
القراءة صحيحة
"ومن سورة الطلاق:
118 - حدثنا أحمد بن حنبل ثنا حجاج بن محمد عن ابن جريج أخبرني أبو الزبير أنه سمع ابن عمر يقول قال رسول الله إذا طلقتم النساء فطلقوهن في قبل عدتهن وقال روح بن عبادة أخبرنا ابن جريج أخبرني أبو الزبير أنه سمع عبد الرحمن بن أيمن يسأل ابن عمر وأبو الزبير يسمع قال قرأ رسول الله يا أيها النبي إذا طلقتم النساء فطلقوهن في قبل عدتهن "
الرواية مخالفة للرسم المصحفى ومن ثم فهى خاطئة لأنها زادت على كلام المصحف
"ومن سورة الحاقة :
119 - حدثني شريح بن يونس ثنا قريش بن إبراهيم ثنا أبو الطيب ثنا محمد بن عبد الله البصري عن مكحول عن أبي رافع قال حفظت من رسول الله ثلاثة أحرف لا أدعهن فتمتعوا فسوف تعلمون وجاء فرعون ومن قبله مكسورة القاف و لا يخفى منكم خافية بالياء قال أبو عمر لا أدري قبله أو قبله وأكبر ظني قبله نصب"
القراءات صحيحة طالما لم يتغير المعنى حسب الرسم
ومن سورة الجن
120 - حدثني أبو جعفر ثنا عبد الله بن محمد عن سفيان عن عمرو عن عكرمة وإذ صرفنا إليك نفرا من الجن قال قال الزبير ذاك بنخلة ورسول الله يقرأ في العشاء كادوا يكونون عليه لبدا "
سبق ذكر الرواية وليس فيها قراءة بالرفع او النصب أو الكسر أو غير هذا
"ومن سورة المدثر
121 - حدثنا أبو عمارة ثنا المسيب بن شريك عن إسماعيل بن عبد الملك ثنا الصدوق قال قال رسول الله ينادي منادي يوم القيامة بعد ما يدخل أهل النار النار فيقول أمنكم من يشهد أن لا إله إلا الله فيقولون لا فيقول أفيكم من سجد لله سجدة فيقولون لا فيقول أفيكم من أطعم مسكينا فيقولون لا قال ثم تلا ما سلككم في سقر قالوا لم نك من المصلين الآية "
الرواية مخالفة لما فى القرآن من قصة سؤال ما سلككم وليس فى الرواية قراءة بالرفع أو النصب أو الكسر أو غير هذا
"ومن سورة إذا الشمس كورت:
122 - حدثني عثامة بن أوس الأزدي عن المعافى بن عمران الموصلي عن مروان عن إسحاق بن أبي فروة عن يحيى ابن عروة عن عروة عن عائشة أنها قالت كان رسول الله يقرأها وما هو على الغيب بظنين بالظاء "123 - حدثني أبو عمارة عن إبراهيم بن أبي يحيى عن إسحاق بن عبد الله عن يحيى بن عروة عن عروة عن عائشة عن النبي مثله "
القراءة صحيحة
"ومن سورة إذا السماء انفطرت
124 - حدثنا عثامة بن أوس عن المعافي بن عمران عن خارجة عن عبد الرحمن بن حرملة عن سعيد بن المسيب قال وحدثني أبو عمارة عن عبد الله بن جعفر عن عبد الرحمن ابن حرملة قال كان رسول الله إذا رأى الهلال وقال أبو عمارة إذا نظر إلى الهلال قال آمنت بالذي خلقك فسواك فعدلك مثقلة وقال أبو عمارة في حديثه الحمد لله الذي خلقك فسواك فعدلك مثقلة "
القراءة صحيحة طالما لم يتغير المعنى حسب الرسم
"ومن سورة الفجر:
"125 - حدثنا محمد بن سعدان قال أنبأ أبو المطرف مغيرة ابن مطرف عن سفيان بن حسين عن الزهري عن أبي سلمة بن عبد الرحمن عن أبيه أن النبي كان يقرأ كلا بل لا يكرمون اليتيم ولا يحاضون على طعام المسكين ويأكلون كلهن بالياء
القراءة صحيحة طالما لم يتغير المعنى حسب الرسم
126 - حدثني أبو عمارة حدثني عباد بن عباد المهلبي عن خالد الحذاء عن أبي قلابة أخبرني من سمع النبي يقرأ فيومئذ لا يعذب عذابه أحد ولا يوثق وثاقه أحد منصوبات "
127 - حدثني علي بن عاصم عن خالد الحذاء عن أبي قلابة قال أخبرني من أقرأه النبي كذلك "
القراءة صحيحة
"ومن سورة البلد:
128 - حدثني أبو الربيع الزاهراني ثنا نعيم بن ميسرة أنبأ عبد العزيز بن عمر بن عبد العزيز ثنا رجل من بني عامر عن أبيه قال صليت مع النبي صلاة العشاء فقرأ لا أقسم بهذا البلد وأنت حل بهذا البلد فقرأ أيحسب أن لن يقدر عليه أحد أيحسب مكسورة السين "
129 - حدثنا الكسائي وأبو عمارة عن نعيم عن عبد العزيز عن عمر عن رجل من بني عامر أن النبي نحوه "
القراءة صحيحة حسب الرسم
ومن سورة والشمس
130 - حدثني أبو الربيع سليمان بن داود عن سلم بن قتيبة ثنا جويرية بن أسماء عن بعض أشياخ أهل المدينة يعني أن النبي قرا فدمدم عليهم ربهم بذنبهم فسواها ولم يخف عقباها "
القراءة لم مخالفة للرسم فهو لا
"ومن سورة والليل:
"131 - حدثنا أبو عمارة حدثنا هشيم عن مغيرة عن إبراهيم عن علقمة قال قدمت دمشق فدخلت مسجدها فصليت ركعتين قلت اللهم يسر لي جليسا صالحا قال فأقبل أبو الدرداء فجلست إليه فقلت أرجو أن يكون الله قد استجاب لي قال وما ذاك قال علقمة فأخبرته فقال من أنت فقلت رجل من أهل الكوفة قال تحفظ كيف كان يقرأ ابن أم عبد والليل قلت والليل إذا يغشى والنهار إذا تجلى والذكر والأنثى قال أبو الدرداء والذي نفسي بيده 132-هكذا سمعت من رسول الله فما زال هؤلاء حتى كادوا يردونني عنها
حدثنا عبد الوهاب ثنا داود بن أبي هند عن الشعبي عن علقمة قال لقيت أبا الدرداء في مسجد دمشق فقال من أنت فقلت من أهل الكوفة فقال تقرأ من قراءة عبد الله شيئا قلت نعم قال اقرأ والليل إذا يغشى قال فقرأت والليل إذا يغشى والنهار إذا تجلى والذكر والأنثى فقال كذلك سمعت رسول الله يقرأها "
القراءة صحيحة
"ومن سورة قريش:
123 - حدثني أبو جعفر ثنا قبيصة بن عقبة عن سفيان عن ليث عن شهر بن حوشب عن أسماء بنت يزيد أنها سمعت رسول الله يقرأ ويل امكم قريش إلفهم رحلة الشتاء والصيف "
القراءة خاطئة حسب الرسم لعدم وجود ويل أمكم فى الرسم
مواضيع مماثلة
» قراءة فى كتاب جزء فيه قراءات النبي (ص)
» قراءة فى كتاب الزرياب الإبريز في وفاء النبي العزيز
» قراءة في كتاب من يشفع لهم النبي (ص)
» قراءة في كتاب المباحث المختصرة في حوض النبي (ص)
» قراءة في كتيب جزء فيه الكلام على ختان النبي (ص)
» قراءة فى كتاب الزرياب الإبريز في وفاء النبي العزيز
» قراءة في كتاب من يشفع لهم النبي (ص)
» قراءة في كتاب المباحث المختصرة في حوض النبي (ص)
» قراءة في كتيب جزء فيه الكلام على ختان النبي (ص)
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى