أنصار السنة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تناقضات صحيح البخارى11

اذهب الى الأسفل

تناقضات صحيح البخارى11 Empty تناقضات صحيح البخارى11

مُساهمة  Admin السبت يناير 02, 2010 9:29 pm

140
:
5854- 168-426-5380-5854-5926(كتاب الأطعمة باب التيمن فى الأكل وغيره )عن عائشة قالت كان النبى يحب التيمن فى طهوره وترجله وتنعله وشأنه كله
426- عن عائشة قالت كان النبى يحب التيمن ما استطاع فى شأنه كله فى طهوره وترجله وتنعله
5856- عن أبى هريرة أن رسول الله قال إذا انتعل أحدكم فليبدأ باليمين وإذا انتزع فليبدأ بالشمال لتكن اليمنى أولها تنعل وأخرهما تنزع
5630-عن عبد الله بن أبى قتادة قال قال رسول الله إذا شرب أحدكم 00 وإذا تمسح فلا يتمسح بيمينه
والتناقض هو بين التيمن فى كل شىء فى 5854 و426وبين التشمل فى نزع النعل فى 5856 وبين التشمل فى المسح للخراء فى 5630
141:
5889-6297-عن أبى هريرة خمس أو خمس من الفطرة الختان والاستحداد ونتف الإبط وتقليم الأظفار وقص الشارب
5891-(كتاب الاستئذان باب إغلاق الأبواب بالليل ) عن أبى هريرة سمعت النبى يقول الفطرة خمس 00
والتناقض هو بين تحديد الفطرة كلها بخمسة أشياء فى 5889 وبين أن الأشياء الخمسة المذكورة جزء من الفطرة وليس كلها
142:
5864-عن أبى هريرة عن النبى أنه نهى عن خاتم الذهب
5865- 6651-7298 –5866-5867- 5876-5873-عن عبد الله أن رسول الله اتخذ خاتما من ذهب وجعل فصه مما يلى كفه فاتخذه الناس فرمى به واتخذ خاتما من ورق أو فضة
5872-5877- حدثنى أنس بن مالك أن نبى الله أراد أن يكتب إلى رهط وأناس من الأعاجم 00فاتخذ النبى خاتما من فضة 00فكأنى بوبيص أو ببصيص الخاتم فى إصبع النبى أو فى كفه 5874- فى خنصره
65-2938-5870-5872-5875-5877-7162(كتاب الأحكام باب الشهادة على الخط المختوم )عن أنس بن مالك قال لما أراد النبى أن يكتب إلى الروم 00فاتخذ النبى خاتما من فضة كأنى أنظر إلى وبيصه
5867- حدثنى أنس بن مالك أنه رأى فى يد رسول الله خاتما من ورق يوما واحد ثم إن الناس اصطنعوا الخواتيم من ورق ولبسوها فطرح الناس خواتيمهم
5879- عن أنس كان خاتم النبى فى يده وفى يد أبى بكر بعده وفى يد عمر 00
-(كتاب النكاح باب إجابة الوليمة والدعوة )قال البراء أمرنا النبى بسبع ونهانا عن سبع00ونهانا عن خواتم الذهب 00
-(كتاب المغازى قصة عمان والبحرين )عن علقمة 00ابن مسعود 00بما قال النبى 000ثم التفت إلى خباب وعليه خاتم من ذهب فقال ألم يأن لهذا الخاتم أن يلقى 00
والتناقض الأول هو تحليل الفضة فى كل الأحاديث عدا 5868 ففيه تحريم لها حيث طرحت خواتيم الفضة والتناقض الثانى هو فى مكان الخاتم فمرة فى كفه كما فى 5865 ومرة فى خنصره كما فى 5874
143:
5894- عن محمد بن سيرين قال سألت أنسا أخضب النبى قال لم يبلغ الشيب إلا قليلا
5895- عن ثابت قال سئل أنس عن خضاب النبى فقال إنه لم يبلغ ما يخضب لو شئت أعد شمطاته فى لحيته
5896- 5897-5898- عن عثمان بن عبد الله بن موهب أرسلنى أهلى إلى أم سلمة 00شعر النبى 00بعث إليها مخضبة 00فرأيت شعرات حمرا
والتناقض هو فى عدم خضاب النبى (ص)فى 5895 وخضابه فى 5896وأمثالها
144:
5924-6241-6901-عن سهل بن سعد أن رجلا اطلع من حجر فى دار النبى والنبى يحك رأسه بالمدرى فقال لو علمت إنك تنظر لطعنت بها فى عينك إنما جعل الإذن من قبل الأبصار
6900- 6889عن أنس أن رجلا اطلع فى بعض حجر النبى فقام إليه بمشقص أو مشاقص وجعل يختله ليطعنه
والتناقض فيما كان فى يد النبى (ص)فمرة مدرى وهو شىء يشبه المشط أو الإبرة فى 5924 وأمثاله ومرة مشقص أى مقص فى 6900وأمثاله
145:
5932- عن حميد بن عبد الرحمن بن عوف أنه سمع معاوية بن أبى سفيان عام حج وهو على المنبر وهو يقول –وتناول قصة من شعر كانت بيد حرسى – أين علماؤكم سمعت رسول الله ينهى عن مثل هذه ويقول إنما هلكت بنو إسرائيل حين اتخذ هذه نساؤهم
5938 – سمعت سعيد بن المسيب قال قدم معاوية المدينة أخر قدمة قدمها فخطبنا فأخرج كبة من شعر قال ما كنت أرى أحدا يفعل هذا غير اليهود إن النبى سماه الزور يعنى الواصلة فى الشعر
ومن أطراف الحديثين 3488-3468
والتناقض هو فى قول معاوية ففى 5932"أين علماؤكم 00نساؤهم "وفى 5938 "ما كنت أرى 00الزور "ولا يوجد بين القولين سوى اليهود وبنو إسرائيل
146:
5949-4002-عن أبى طلحة قال قال النبى لا تدخل الملائكة بيتا فيه كلب ولا تصاوير
5958-إن الملائكة لا تدخل بيتا فيه صورة
5960- 3227-عن سالم عن أبيه 00النبى 00 إنا لا ندخل بيتا فيه صورة ولا كلب
3225- 3226-3227- 3322-5958-سمعت أبا طلحة يقول سمعت رسول الله يقول لا تدخل الملائكة بيتا فيه كلب ولا صورة تماثيل
5957-3224-3224-2105-5181-5957-7557-5961-عن عائشة أنها اشترت نمرقة فيها تصاوير فقام النبى بالباب فلم يدخل 00قلت لتجلس عليها وتوسدها 00وإن الملائكة لا تدخل بيتا فيه صورة
والتناقض هو بين الصورة والكلب كما فى 5949 وأمثاله وبين الصورة فقط كما كما فى 5958 وأمثاله
147:
5954 –6109 –5955 –5854- سمعت عائشة قدم رسول الله من سفر وقد سترت بقرام لى على سهوة لى فيها تماثيل فلما رآه رسول الله هتكه وقال أشد الناس عذابا يوم القيامة الذين يضاهون خلق الله فجعلناه وسادة أو وسادتين
5955- 5956-عن عائشة قالت قدم النبى من سفر وعلقة درنوكا فيه تماثيل فأمرنى أن أنزعه فنزعته
5959- عن أنس كان قرام لعائشة سترت به جانب بيتها فقال لها النبى أميطى عنى فإنه لا تزال تصاويره تعرض لى فى صلاتى
والتناقض هو بين الفاعل فى الستر فمرة النبى (ص)هتكه كما فى 5954 وأمثاله ومرة عائشة نزعته بأمر النبى (ص)كما فى 5955 وأمثالها
148:
6145- أن أبى بن كعب أخبره أن رسول الله قال إن من الشعر حكمة
6154- 6155-عن ابن عمر عن النبى قال قال رسول الله لأن يمتلىء جوف أحدكم قيحا خير له من أن يمتلىء شعرا
والتناقض بين كون الشعر فيه حكمة أى بعضه حلال فى 6145 وبين كون الشعر كله مكروه كالقيح فى 6154
150:
6920- عن عبد الله بن عمرو قال جاء أعرابى إلى النبى فقال يا رسول الله ما الكبائر قال الإشراك بالله قال ثم ماذا قال ثم عقوق الوالدين قال ثم ماذا قال اليمين الغموس
5976- 6919-6273-6274-عن عبد الرحمن بن أبى بكرة عن أبيه قال رسول الله ألا أنبئكم بأكبر الكبائر قلنا بلى يا رسول الله قال ثلاثا الإشراك بالله وعقوق الوالدين وكان متكئا فجلس فقال ألا وقول الزور وشهادة الزور 00
5977-2653-6871- سمعت أنس بن مالك قال ذكر رسول الله الكبائر أو سئل عن الكبائر فقال الشرك بالله وقتل النفس وعقوق الوالدين فقال ألا أنبئكم بأكبر الكبائر قال قول الزور أو شهادة الزور
6001- 6800-(كتاب التفسير باب قال مجاهد إلى شياطينهم /كتاب التوحيد باب قول الله تعالى يا أيها الرسول بلغ ما أنزل إليك )عن عبد الله قال قلت يا رسول الله أى الذنب أعظم قال أن تجعل لله ندا وهو خلقك قلت ثم أى قال أن تقتل ولدك خشية أن يطعم معك قلت ثم أى قال أن تزانى حليلة جارك00
6857- 5764- 2766-عن أبى هريرة عن النبى قال اجتنبوا السبع الموبقات قالوا يا رسول الله وما هن قال الشرك بالله والسحر وقتل النفس التى حرم الله إلا بالحق وأكل الربا وأكل مال اليتيم والتولى يوم الزحف وقذف المحصنات المؤمنات الغافلات
6870 -عن عبد الله بن عمرو عن النبى قال الكبائر الإشراك بالله واليمين الغموس وعقوق الوالدين وقتل النفس
6871- (كتاب الأيمان والنذور باب اليمين الغموس )عن أنس بن مالك عن النبى قال أكبر الكبائر الإشراك بالله وقتل النفس وعقوق الوالدين وقول الزور أو قال وشهادة الزور
5973- عن عبد الله بن عمرو قال قال رسول الله إن من أكبر الكبائر أن يلعن الرجل والديه 00يسب الرجل أبا الرجل فيسب أباه ويسب أمه فيسب أمه
والتناقض الأول هو فى عدد الكبائر فمرة 3 كما 6920ومرة 7 كما فى 6857 ومرة 4 كما فى 6871 والتناقض الثانى هو فى أكبر الكبائر فمرة الإشراك كما فى 5976 ومرة قول الزور كما فى 5977 ومرة لعن الوالدين فى 5973والتناقض الثالث فيمن طلب الإخبار بالكبائر فمرة النبى (ص)هو من سألهم "ألا أنبئكم "كما فى 5976 ومرة سأله الناس كما فى 5977 والتناقض الرابع فى الكبيرة الثانية فمرة العقوق كما فى 5976 ومرة قتل الولد كما فى 6001 والتناقض الخامس فى الكبيرة الثالثة فمرة اليمين الغموس فى 5976 ومرة الزنى بزوجة الجار كما فى 6001
151 :
6006-6007 –2787-عن أبى هريرة-(كتاب النفقات 3 مرات ) عن صفوان بن سليم يرفعه إلى النبى قال الساعى على الأرملة والمسكين كالمجاهد فى سبيل الله أو كالذى يصوم النهار ويقوم الليل
2785- أن أبا هريرة حدثه قال جاء رجل إلى رسول الله فقال دلنى على عمل يعدل الجهاد قال لا أجده
2787-مثل المجاهد فى سبيل الله 00كمثل الصائم القائم
والتناقض بين مساواة الساعى على الأرملة والمسكين للمجاهد فى 6006وأمثاله وعدم مساواة المجاهد بأحد فى 2785 وبين مساواة المجاهد بالصائم القائم لا يفتر
152 :
6736-6742 -سمعت هزيل بن شرحبيل قال سئل أبو موسى عن ابنة وابنة ابن وأخت فقال000ابن مسعود 00قضى النبى للابنة النصف ولابنة الابن السدس تكملة الثلثين وما بقى فللأخت 00
6741- عن أسود قضى فينا معاذ بن جبل على عهد رسول الله النصف للإبنة والنصف للأخت
والتناقض فى القضاء فابن مسعود جعل لإبنة الابن السدس وللأخت الباقى فى 6736 وأمثاله ومعاذ جعل للأخت النصف ولم يجعل لابنة الإبن شيئا فى 6741
153:
6744-(كتاب المغازى باب حج أبى بكر بالناس/كتاب التفسير سورة المائدة وسورة براءة )عن البراء قال أخر آية نزلت خاتمة النساء"يستفتونك قل الله يفتيكم فى الكلالة"
-(كتاب التفسير باب قول أيود أحدكم أن تكون له جنة )عن ابن عباس قال أخر آية نزلت على النبى آية الربا
-(كتاب التفسير سورة النساء ) ابن عباس فسألته عنها فقال نزلت هذه الآية "ومن يقتل مؤمنا متعمدا فجزاؤه جهنم "هى أخر ما نزل وما نسخها شىء
والتناقض هو فى أخر آيات القرآن نزولا فمرة آية الكلالة بالنساء فى 6744 ومرة أية الربا فى البقرة فى كتاب التفسير ومرة آية النساء فى القتل العمد فى كتاب التفسير باب سورة النساء
153:
6751-6754-عن عائشة قال اشتريت بريرة فقال النبى اشتريها فإن الولاء لمن أعتق 00وكان زوجها حرا
-(كتاب النكاح باب الحرة تحت العبد )عن عائشة كان فى بريرة 00عتقت فخيرت
-(كتاب الطلاق باب بيع الأمة طلاقا/باب حدثنا محمد بن عبد الله بن رجاء /كتاب الأطعمة باب الآدم وفى تلك الأبواب عن ابن عباس وعائشة والقاسم بن محمد )عن ابن عباس قال ذاك مغيث عبد بنى فلان يعنى زوج بريرة
والتناقض هو فى ماهية زوج بريرة فمرة حر كما فى 6751 وأمثاله ومرة عبد كما فى كتب النكاح والطلاق والأطعمة
154:
6773-6776- عن أنس بن مالك أن النبى ضرب فى الخمر بالجريد والنعال وجلد أبو بكر 40
6779- عن السائب بن يزيد قال كنا نؤتى بالشارب على عهد رسول الله وإمرة أبى بكر فصدرا من خلافة عمر فنقوم إليه بأيدينا ونعالنا وأرديتنا حتى كان أخر إمرة عمر فجلد 40 حتى إذا عتوا وفسقوا جلد 80
والتناقض هو فى أول من جلد 40 فمرة أبو بكر فى 6773 وأمثاله ومرة عمر فى 6779
155:
6789-6790-6791 – عن عائشة تقطع اليد فى ربع دينار فصاعدا
6792 –6793 –6794 –أخبرتنى عائشة أن يد السارق لم تقطع فى عهد النبى إلا فى ثمن مجن حجفة أو ترس
6795- 6796 –6797-6789 – عن عبد الله بن عمر أن رسول الله قطع فى مجن ثمنه ثلاثة دراهم
6799- سمعت أبا هريرة قال قال رسول الله لعن الله السارق يسرق البيضة فتقطع يده ويسرق الحبل فتقطع يده
والتناقض هو فى مقدار المال الموجب للقطع فمرة ربع دينار كما فى 6789 وأمثاله ومرة ثمن المجن والترس الكبير كما فى 6794 وأمثاله ومرة فى 3 دراهم كما فى 6795 ومرة فى البيضة والحبل على اختلاف تفسيرات القوم فيها فمنهم من يقول بيضة الفراخ ومنهم يقول بيضة السفينة الحديد
156:
6939-3081- 00عليا 00قال بعثنى رسول الله والزبير وأبا مرثد وكلنا فارس قال انطلقوا حتى تأتوا روضة حاج فإن فيها امرأة معها صحيفة من حاطب بن أبى بلتعة إلى المشركين 00فأهوت إلى حجزتها وهى محتجزة بكساء فأخرجت الصحيفة 00
4274- 3007-3983-4890-6259- 6939-4274-سمعت عليا بعثنى رسول الله أنا والزبير والمقداد 00فأخرجته من عقاصها
والتناقض الأول فى المرسلين فأبو مرثد فى 6939 غير المقداد فى 4274 وأمثاله والتناقض الثانى هو فى مكان الرسالة فى المرأة فمرة الحجزة فى وسطها فى 6939 ومرة العقاص فى رأسها فى 4274 وأمثاله
157:
3769- 3370-5419-5428-3433-3411-3769-5418-عن أنس وعن أبى موسى الأشعرى قال قال رسول الله كمل من الرجال كثير ولم يكمل من النساء إلا مريم بنت عمران وآسية امرأة فرعون وفضل عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام
3815- 3432-(كتاب الأطعمة باب الثريد /باب ذكر الطعام وباب الثريد )عن على بن أبى طالب قال خير نسائها مريم وخير نسائها خديجة
-(كتاب الاستئذان باب من ناجى بين يدى الناس )حدثتنى عائشة قالت 00فأقبلت فاطمة 00قال يا فاطمة ألا ترضين أن تكونى سيدة نساء المؤمنين أو سيدة نساء هذه الأمة
والتناقض فى النساء الأفضل فمرة مريم وآسية وعائشة فى 3769 وأمثاله ومرة مريم وخديجة فى 3815 ومرة فاطمة فى كتاب الاستئذان
158 :
3799- سمعت أنس بن مالك يقول مر أبو بكر والعباس بمجلس من مجالس الأنصار وهم يبكون قال ما يبكيكم قالوا ذكرنا مجلس النبى منا فدخل على النبى فأخبره قال فخرج النبى وقد عصب على رأسه حاشية برد 00
3800- سمعت ابن عباس يقول خرج رسول الله وعليه ملحفة متعطفا بها على منكبيه وعليه عصابة دسماء حتى00
والتناقض فيما لبس النبى (ص)على رأسه فمرة حاشية برد فى 3799 ومرة عصابة دسماء فى 3800 وهى واقعة واحدة
159:
6085- 3683-3294-عن محمد بن سعد عن أبيه قال استأذن عمر بن الخطاب على رسول الله وعنده نسوة من قريش 00والنبى يضحك فقال أضحك الله سنك يا رسول الله 00
-(كتاب المغازى باب غزوة الطائف )عن عبد الله بن عمرو لما حاصر رسول الله الطائف 000فضحك النبى
6088-3149-5809- عن أنس بن مالك قال كنت أمشى مع رسول الله وعليه برد نجرانى 00فالتفت إليه فضحك ثم أمر له بعطاء
-(كتاب التفسير سورة سبأ )عن عبد الله جاء حبر من الأحبار إلى رسول الله فقال يا محمد إنا نجد أن الله يجعل السموات على إصبع000فضحك النبى حتى بدت نواجذه00
-(كتاب التوحيد باب كلام الرب مع أهل الجنة ) عن أبى هريرة أن النبى كان يوما يحدث وعنده رجل من أهل البادية أن رجلا من أهل الجنة استأذن ربه فى الزرع 000فقال الأعرابى يا رسول الله لا تجد هذا إلا قرشيا أو أنصاريا فإنهم أصحاب زرع فأما نحن فلسنا بأصحاب زرع فضحك رسول الله
-(كتاب كفارت الأيمان باب قوله تعالى قد فرض الله لكم تحلة أيمانكم )عن أبى هريرة قال جاء رجل إلى النبى فقال هلكت قال ما شأنك قال وقعت على امرأتى فى رمضان 00قال خذ هذا فتصدق به قال أعلى أفقر منا فضحك النبى حتى بدت نواجذه قال أطعمه عيالك
-(كتاب الرقاق باب يقبض الله الأرض )عن أبى سعيد الخدرى قال النبى تكون الأرض يوم القيامة خبزة واحدة 000فنظر النبى إلينا ثم ضحك حتى بدت نواجذه 00 ثور ونون 00
6093- عن أنس أن رجلا جاء إلى النبى يوم الجمعة وهو يخطب بالمدينة فقال قحط المطر 00فضحك ثم قال اللهم حوالينا ولا علينا 00
2788-2789-2877-6282-7001-2878-6231-7002-عن أنس بن مالك أنه سمعه يقول كان رسول الله يدخل على أم حرام بنت ملحان فتطعمه00فقام رسول الله ثم استيقظ وهو يضحك00
5843- عن ابن عباس قال لبثت سنة وأنا أريد أن أسأل عمر عن المرأتين اللتين تظاهرتا على النبى 00والذى ردت على أم سلمة فضحك رسول الله فلبث 29 ليلة
2276- 5007-5736-5749- 00واضربوا لى بسهم فضحك النبى
-(كتاب المغازى باب مرض النبى )حدثنى أنس بن مالك أن المسلمين بينا هم فى صلاة الفجر فى يوم الإثنين يصلى لهم لم يفجأهم إلا رسول الله قد كشف ستر حجرة عائشة فنظر إليهم وهم فى صفوف الصلاة ثم تبسم يضحك
6092- عن عائشة قالت ما رأيت النبى مستجمعا ضاحكا حتى أرى منه لهواته إنما كان يتبسم
والتناقض هو ضحك النبى فى 6085 وأمثاله وما تلاه وعدم ضحكه وتبسمه فقط فى 6092


Admin
Admin

المساهمات : 3819
تاريخ التسجيل : 28/11/2009

https://ansaralsnh.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى