أخطاء مسند الإمام الربيع بن حبيب ابن عمر الأزدي البصري6

اذهب الى الأسفل

أخطاء مسند الإمام الربيع بن حبيب ابن عمر الأزدي البصري6 Empty أخطاء مسند الإمام الربيع بن حبيب ابن عمر الأزدي البصري6

مُساهمة  Admin في الجمعة نوفمبر 16, 2012 7:04 pm

أبو عبيدة عن جابر بن زيد عن أبي سعيد الخدري أنعمر بن الخطاب رضي الله عنه رأى حلة سيراء عند باب المسجد فقال لرسول الله(4) صلى الله عليه وسلم : لو اشتريت هذه فلبستها(5) يوم الجمعة والوفود(6) إذا قدموا عليك فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( إنما يلبس هذه من لا خلاق له في الآخرة)) . ثم بعد ذلك جاء لرسول الله صلى الله عليه وسلم منها حلل فأعطى عمر بن الخطاب رضي الله عنه منها حلة سيراء فقال له عمر : البستنيها وقد قلت فيها ما قلت . فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((أعطيتكها(7) لتلبسها)) فكساها عمر بن الخطاب أخا له بمكة مشركا.
والخطأ هنا هو تحريم الحرير وهو الديباح وهو القسى على الرجال وهو يخالف أن الله أباح لنا لبس السرابيل أى الملابس بكل أنواعها والتى تقى من الحر والبرد والبأس وهو أذى السلاح وفى هذا قال تعالى بسورة النحل "وجعل لكم سرابيل تقيكم الحر وسرابيل تقيكم بأسكم
274- أبو عبيدة عن جابر بن زيد عن أبي سعيد الخدري قال : اشترت عائشة رضي الله عنها نمرقة فيها تصاوير فلما رآها رسول الله صلى الله عليه وسلم وقف بالباب ولم يدخلفلما رأت في وجهه الكراهية(9) قالت : يا رسول الله صلى الله عليك وسلم أتوب إلى الله ورسوله(10) مما أذنبت فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( ما بال هذه النمرقة)) فقالت اشتريتها لك لتقعد عليها وتتوسدها فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إن أصحاب هذه الصور يوم القيامة يعذبون بها في النار ويقال لهم أحيوا ما خلقتم)) ثم قال: (( إن البيت الذي فيه تصاوير لا تدخله الملائكة عليهم السلام)) .
والخطأ هو وجود الملائكة فى الأرض حيث تدخل الأماكن الخالية من الكلاب والتماثيل والصور وتوجد مع الإنسان عدا وقت التعرى وهو ما يخالف وجودها فى السماء وخوفها من النزول للأرض مصداق لقوله تعالى بسورة النجم "وكم من ملك فى السماء "وقوله بسورة الإسراء "قل لو كان فى الأرض ملائكة يمشون مطمئنين لنزلنا عليهم من السماء ملكا رسولا ".
276- أبو عبيدة عن جابر بن زيد قال : بلغني أنه اشتكى أبو طلحة الأنصاري فدخل عليه أناس(11) يعودونه فأمر رجلا أن ينزع قميصا(12) تحته فقيل له نزعته يا أبا طلحة فقال لأن فيه تصاوير وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما قد علمتم فقال رجل منهم ألم يقل: (( إلا ما كان رقما فيثوب)) فقال : بلى ولكنه أطيب لنفسي وأحوط من الإثم
والخطأ هنا هو تحريم الرسوم إلا ما فى الأثواب من الرقم وهو يخالف أن الكتابة التى كتب بها القرآن رسم فهل يحرم رسم القرآن ؟قطعا لا كما أن شرح بعض العلوم يستلزم رسم الأشياء فإذا لم ترسم لم يفهم أى شىء كما أن الرسم على الأثواب ما دام ليس فيه عرى أو جماع أو منظر غير مقبول كالتقبيل حلال لأن الرسوم تمتهن بالوساخة والإحتكاك بالأشياء التى يقعد عليها
- أبو عبيدة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((نحن الآخرون الأولون السابقون يوم القيامة بيد أنهم أوتوا الكتاب من قبلنا وأتيناه من بعدهم هذا يومهم الذي اختلفوا(1) فيه فهدانا الله إليه والناس فيه لنا تبع اليهود غدا والنصارى بعد غد)) .
والخطأ هو أننا الأخرون الأولون وقطعا الأخرين غير السابقين فأهل الإسلام على نوعين الأول السابقون وبعضهم من الأولين أى الأقوام السابقة على عهد النبى(ص)وبعضهم من الأخرين وهم الأقوام فى عهد النبى (ص)وبعده وفى هذا قال تعالى بسورة الواقعة "والسابقون السابقون أولئك المقربون فى جنات النعيم ثلة من الأولين وقليل من الأخرين "الثانى أصحاب الميمنة وبعضهم من الأولين وبعضهم من الأخرين وفى هذا قال تعالى بسورة الواقعة "لأصحاب اليمين ثلة من الأولين وثلة من الأخرين "


280 – أبو عبيدة عن جابر بن زيد عن أبي هريرة قال: ذكر النبي صلى الله عليه وسلم يوم الجمعة فقال: ((فيه سويعة لا يوافقها عبد مسلم وهو قائم يصلي يسأل الله شيئا إلا أعطاه إياه)). فأشار رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى تقليلها بيده.
والخطأ هنا وجود ساعة استجابة يوم الجمعة وهو ما يخالف أن إجابة الدعوة ليس لها وقت محدد فهى تجاب متى أراد الله أى متى شاء الله مصداق لقوله بسورة الأنعام "فيكشف ما تدعون إليه إن شاء


Admin
Admin

المساهمات : 2369
تاريخ التسجيل : 28/11/2009

http://ansaralsnh.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى