أخطاء مسند الربيع بن حبيب21

اذهب الى الأسفل

أخطاء مسند الربيع بن حبيب21 Empty أخطاء مسند الربيع بن حبيب21

مُساهمة  Admin في الجمعة أبريل 05, 2013 7:54 pm

678- أبو عبيدة عن جابربن زيد عن عائشة لرضي الله عنها أنها قالت: جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله ، إن أمي افتلتت نفسها ، وأراها لو تكلمت لتصدقت ، أفاتصدق عنها؟ فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: " نعم ، تصدق عنها" .
قال الربيع : افتلتت ، أي: ماتت بغتة.
والخطأ هو جواز العمل عن الغير وهو ما يخالف أن الإنسان ليس له ثواب إلا ما سعى أى عمل مصداق لقوله تعالى بسورة النجم "وأن ليس للإنسان إلا ما سعى "كما أن لا أحد يتحمل عقاب أو يأخذ ثواب أحد مصداق لقوله بسورة الإسراء "ولا تزر وازرة وزر أخرى
680- أبو عبيدة عن جابر بن زيد عن سعد بن أبي وقاص قال: جاءني رسول الله صلى الله عليه وسلم عام حجة الوداع يعودني من وجع اشتد بي ، فقلت: يا رسول الله قدبلغ بي من الوجع ما ترى ، وأنا ذو مال ، ولا يرثني إلا بنية لي(1) ، أفاتصدق بثلثي مالي؟ قال: فقال: " لا" ، قال: قلت: فبالشطر؟ قال: "لا" قال: قلت: فبالثلث" قال: " نعم والثلث كثير ، إنك أن تذر ورثتك أغنياء خير من أن تذرهم عالة يتكففون الناس ، وإنك لن تنفق نفقة تريد بها وجه الله إلا أجرت بها حتى ما تجعل في في امرأتك" فقلت: يارسول الله أأخلف بعد أصحابي؟ فقال: " إنك لن تخلف فتعمل عملاً صالحاً إلا ازددت به درجة ورفعة ، ولعلك أن تخلف حتى ينتفع بك أقوام ويضر بك آخرون، اللهم أمض لأصحابي هجرتهم ، ولا تردهم على أعقابهم ، لكن البائس سعد بن خولة" يرثي له رسول الله صلى الله عليه وسلم أن مات بمكة.
قال الربيع: معنى ينتفع بك أقوام ويضر بك آخرون: إنه لما أمر سعد على العراق قاتل قوماً على الردةفصبرهم ، واستتاب آخرين كانوا سجعوا سجع مسيلمة الكذاب فتابوا ، فانتفعوا به ،وقوله: فصبرهم ، أي: قتلهم صبراً(2) .

والخطأ الأول هو أن الداعى يدعو بإمضاء الهجرة ويخالف هذا أنها مضت وتحققت بمجرد وصول المهاجرين للمدينة وبقاءهم فيها لمدة والسؤال هل الوجود فى المدينة واجب بعد إسلام أهل مكة ووقوعها فى أيدى المسلمين ؟قطعا لا والخطأ الثانى أن الداعى يدعو بعدم ردهم على أعقابهم أى بعدم ردهم إلى مكة ويخالف هذا رجوع النبى (ص)والمهاجرين لأهلهم بمكة مصداق لقوله تعالى بسورة الفتح"بل ظننتم أن لن ينقلب الرسول والمؤمنون إلى أهليهم أبدا"والخطأ الثالث هو الرثاء لسعد بموته بمكة والسؤال لماذا حزن الرسول(ص)وقد نهاه الله عن الحزن فقال بسورة النحل "ولا تحزن "ولماذا يحزن على موت إنسان بأشرف بقاع الأرض أليس هذا جنونا ؟


Admin
Admin

المساهمات : 2412
تاريخ التسجيل : 28/11/2009

http://ansaralsnh.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى