حديث فى الخيل
صفحة 1 من اصل 1
حديث فى الخيل
الخيل
فائدة الخيل :
خلق الله الخيل مع البغال والحمير للتالى :
ركوب الناس
- زينة أى نفع وفى هذا قال تعالى بسورة النحل "والخيل والبغال والحمير لتركبوها وزينة "
-حمل الأثقال وهى أمتعة البشر وفى هذا قال تعالى " وتحمل أثقالكم إلى بلد لم تكونوا بالغيه إلا بشق الأنفس "
أكل لحم الخيل:
لا يجوز أكل لحم الخيل التى نركبها أو نستعملها فى حمل الأثقال فالله تعالى لم يبحها لنا لكونها ليست من الأنعام وهى الحيوانات المباحة لنا البقر والغنم والماعز والإبل
الفرق فى الحكم بين الخيل المستأنسة والخيل الوحشية:
الخيل المستأنسة لا يجوز أكلها لكونها الخيل المرادة بالركوب وحمل الأثقال بينما الخيل الوحشية كما يطلق عليها لا تركب ولا تحمل أثقال ومن ثم يجوز أكلها كلحم صيد
الخيل الوحشية صيد مباح:
الحيوانات التى تسمى الخيل الوحشية هى صيد مباح لكونها لا تستعمل كوسائل ركوب ولا تحمل أثقال وهى ضمن صيد البر المباح لغير الحجاج والعمار كما قال تعالى بسورة المائدة " وحرم عليكم صيد البر ما دمتم حرما "
ما حكم الإسلام فى عمل نعال معدنية لحوافر الخيل ؟
لا يجوز عمل نعال معدنية للخيل لأن هذا استجابة لأمر الشيطان الذى حكاه الله فى سورة النساء "ولآمرنهم فليغيرن خلق الله " فعلى حد علمى ان الحوافر هى كأظافر الناس تنمو من جديد ولا تتآكل باستمرار
حلق شعر الخيل:
لا يجوز حلق شعر الخيل لأن هذا استجابة لأمر الشيطان الذى حكاه الله فى سورة النساء "ولآمرنهم فليغيرن خلق الله "
تعليق تمائم ودلاديل فى رقاب وآذان الخيل:
لا يجوز تعليق تمائم ودلاديل فى رقاب وآذان الخيل لأن هذا استجابة لأمر الشيطان الذى حكاه الله فى سورة النساء "ولآمرنهم فليغيرن خلق الله "
إطعام الخيل سكر وما شابه :
المفترض من الإنسان هو الحفاظ على الأنظمة الغذائية الطبيعية للأنواع الأخرى ولا يتدخل بإطعامها شىء ليس لها بطعام مثل السكر فالسكر والمواد الحلوة تقوم بتسويس أسنان الخيل ومن ثم يتسبب فى تألمها بالإضافة لسوء هضمها للطعام مما يمرضها
ما سباقات الخيل:
سباقات الخيل تباح إذا كانت نوع من التدريب على الاستخدام فى الحروب وأما سباقات الخيل التى تقام للمراهنات أو حتى لمعرفة الأسرع والأجمل عند الناس فمحرمة لكونها تضييع للوقت والجهد والمال فيما لا طائل من خلفه
تربية الخيل للتنزه بها :
من يربى حصانا كى يتنزه به هو آثم فالخيل ليست للتنزه وإنما للركوب النافع وحمل الأثقال وأخر الكلام أنها عملية تباهى وتفاخر وتكبر محرمة فى معظم الأحوال
هل كان حب سليمان (ص) للخيل ذنب ؟
أحب سليمان (ص)الخيل حبا شديدا حتى كان يظل يمسح سيقانها وأعناقها تنظيفا لها وقال أنه يفضلها عن ذكر الله وكان هذا ذنبا فعلمه الله أن أى نوع من المال مثل الجسد وهو الذهب والخيل أمر لا يجب تفضيله على طاعة الله ومن ثم استغفر سليمان (ص)الله وفى هذا قال تعالى
"وَوَهَبْنَا لِدَاوُودَ سُلَيْمَانَ ۚ نِعْمَ الْعَبْدُ ۖ إِنَّهُ أَوَّابٌ (30) إِذْ عُرِضَ عَلَيْهِ بِالْعَشِيِّ الصَّافِنَاتُ الْجِيَادُ (31) فَقَالَ إِنِّي أَحْبَبْتُ حُبَّ الْخَيْرِ عَن ذِكْرِ رَبِّي حَتَّىٰ تَوَارَتْ بِالْحِجَابِ (32) رُدُّوهَا عَلَيَّ ۖ فَطَفِقَ مَسْحًا بِالسُّوقِ وَالْأَعْنَاقِ (33) وَلَقَدْ فَتَنَّا سُلَيْمَانَ وَأَلْقَيْنَا عَلَىٰ كُرْسِيِّهِ جَسَدًا ثُمَّ أَنَابَ (34) قَالَ رَبِّ اغْفِرْ لِي وَهَبْ لِي مُلْكًا لَّا يَنبَغِي لِأَحَدٍ مِّن بَعْدِي ۖ إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ"
استعمال لحم الخيل كطعام للقط والكلاب :
خلق الله الخيل لركوب الناس وحمل الأثقال ومن ثم فهى ليست للذبح لتكون طعاما للقطط والكلاب ولا حتى للناس وقد جعل الله طعام كل نوع يعتمد على بقايا أو أنواع أخرى
ما حكم الإسلام فى جماع الفرس والآتان ؟
جماع الحمارة والحصان مباح إذا حدث طبيعيا دون تدخل من الناس فإن تدخل الناس لعمله فهو ذنب يقع على فاعليه لأنه تدخل فيما ليس لهم والناتج من جماعهم هو البغال وهى حيوانات عقيمة لا تنجب ولذا وضعها الله وسط الاثنين فى قوله تعالى بسورة النحل " والخيل والبغال والحمير لتركبوها "
تعليم الخيل الرقص:
لا يجوز تعليم الخيل الرقص لأنه فى الطبيعة لا ترقص الخيول ولا غيرها فهو تدخل لتغيير طبيعة خلق الله استجابة لقول الشيطان الذى حكاه الله فى سورة النساء " ولآمرنهم فليغيرن خلق الله "
ما حكم تقاضى مال على رقص الخيل فى حفلات العرس وغيره ؟
ما دام تعليم الخيل الرقص حرام فما يأتى كأجر على الحرام حرام مثله فى ذلك كمثل أخذ أجر على تصنيع الخمر لكون التصنيع حرام والسؤال ما الفائدة من رقص الخيل؟ لا يوجد فائدة فهو تضييع للوقت والجهد فيما لا يأتى بنفع
مراهنات سباقات الخيل :
المراهنات نوع من أنواع القمار حيث يوجد طرف خاسر وطرف رابح للمال بلا عمل وبلا جهد ومن ثم فمراهنات الخيل وغيرها من المباريات حرام لكونها قمارا حرمه الله بقوله تعالى بسورة المائدة
" ياأيها الذين آمنوا إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون"
تهجين الخيل الأليفة بالخيل البرية:
تهجين صنف من نفس النوع بصنف أخر من النوع نفسه مباح بشرط عدم إجبار الحيوان على عملية الجماع مثله فى ذلك مثل ما يجرى فى عالم النبات من تهجين أصناف النبات الواحد ببعضها
تسمية الخيل بالعربية :
تسمية بعض الخيل بالخيل العربية هى تسمية خيالية كاذبة فتلك الخيل لا تتكلم العربية ولا توجد فقط فى المنطقة التى تتكلم العربية وحدها بل تتواجد فى كثير من مناطق العالم
هل يصح اطلاق اسم الأصيلة على الخيل ؟
لا يوجد فى الحيوان ولا فى النبات ولا فى الناس من هو غير أصيل فكل الأفراد تعود لأصول واحدة هما الذكر والأنثى الأولان ومن ثم فكلنا وكلهم أبناء ذكر وأنثى
قتل الخيل فى الحرب:
الواجب هو عدم قتلها لأن الحرب بين الناس وليس بين الخيل ولكن إن كان لا يمكن قتل الكافر الذى يقتل المسلمين دون إيقاعه من فوق ظهر الحصان جاز إصابة الحصان فى الأرجل حتى يسقط من فوقه
فائدة الخيل :
خلق الله الخيل مع البغال والحمير للتالى :
ركوب الناس
- زينة أى نفع وفى هذا قال تعالى بسورة النحل "والخيل والبغال والحمير لتركبوها وزينة "
-حمل الأثقال وهى أمتعة البشر وفى هذا قال تعالى " وتحمل أثقالكم إلى بلد لم تكونوا بالغيه إلا بشق الأنفس "
أكل لحم الخيل:
لا يجوز أكل لحم الخيل التى نركبها أو نستعملها فى حمل الأثقال فالله تعالى لم يبحها لنا لكونها ليست من الأنعام وهى الحيوانات المباحة لنا البقر والغنم والماعز والإبل
الفرق فى الحكم بين الخيل المستأنسة والخيل الوحشية:
الخيل المستأنسة لا يجوز أكلها لكونها الخيل المرادة بالركوب وحمل الأثقال بينما الخيل الوحشية كما يطلق عليها لا تركب ولا تحمل أثقال ومن ثم يجوز أكلها كلحم صيد
الخيل الوحشية صيد مباح:
الحيوانات التى تسمى الخيل الوحشية هى صيد مباح لكونها لا تستعمل كوسائل ركوب ولا تحمل أثقال وهى ضمن صيد البر المباح لغير الحجاج والعمار كما قال تعالى بسورة المائدة " وحرم عليكم صيد البر ما دمتم حرما "
ما حكم الإسلام فى عمل نعال معدنية لحوافر الخيل ؟
لا يجوز عمل نعال معدنية للخيل لأن هذا استجابة لأمر الشيطان الذى حكاه الله فى سورة النساء "ولآمرنهم فليغيرن خلق الله " فعلى حد علمى ان الحوافر هى كأظافر الناس تنمو من جديد ولا تتآكل باستمرار
حلق شعر الخيل:
لا يجوز حلق شعر الخيل لأن هذا استجابة لأمر الشيطان الذى حكاه الله فى سورة النساء "ولآمرنهم فليغيرن خلق الله "
تعليق تمائم ودلاديل فى رقاب وآذان الخيل:
لا يجوز تعليق تمائم ودلاديل فى رقاب وآذان الخيل لأن هذا استجابة لأمر الشيطان الذى حكاه الله فى سورة النساء "ولآمرنهم فليغيرن خلق الله "
إطعام الخيل سكر وما شابه :
المفترض من الإنسان هو الحفاظ على الأنظمة الغذائية الطبيعية للأنواع الأخرى ولا يتدخل بإطعامها شىء ليس لها بطعام مثل السكر فالسكر والمواد الحلوة تقوم بتسويس أسنان الخيل ومن ثم يتسبب فى تألمها بالإضافة لسوء هضمها للطعام مما يمرضها
ما سباقات الخيل:
سباقات الخيل تباح إذا كانت نوع من التدريب على الاستخدام فى الحروب وأما سباقات الخيل التى تقام للمراهنات أو حتى لمعرفة الأسرع والأجمل عند الناس فمحرمة لكونها تضييع للوقت والجهد والمال فيما لا طائل من خلفه
تربية الخيل للتنزه بها :
من يربى حصانا كى يتنزه به هو آثم فالخيل ليست للتنزه وإنما للركوب النافع وحمل الأثقال وأخر الكلام أنها عملية تباهى وتفاخر وتكبر محرمة فى معظم الأحوال
هل كان حب سليمان (ص) للخيل ذنب ؟
أحب سليمان (ص)الخيل حبا شديدا حتى كان يظل يمسح سيقانها وأعناقها تنظيفا لها وقال أنه يفضلها عن ذكر الله وكان هذا ذنبا فعلمه الله أن أى نوع من المال مثل الجسد وهو الذهب والخيل أمر لا يجب تفضيله على طاعة الله ومن ثم استغفر سليمان (ص)الله وفى هذا قال تعالى
"وَوَهَبْنَا لِدَاوُودَ سُلَيْمَانَ ۚ نِعْمَ الْعَبْدُ ۖ إِنَّهُ أَوَّابٌ (30) إِذْ عُرِضَ عَلَيْهِ بِالْعَشِيِّ الصَّافِنَاتُ الْجِيَادُ (31) فَقَالَ إِنِّي أَحْبَبْتُ حُبَّ الْخَيْرِ عَن ذِكْرِ رَبِّي حَتَّىٰ تَوَارَتْ بِالْحِجَابِ (32) رُدُّوهَا عَلَيَّ ۖ فَطَفِقَ مَسْحًا بِالسُّوقِ وَالْأَعْنَاقِ (33) وَلَقَدْ فَتَنَّا سُلَيْمَانَ وَأَلْقَيْنَا عَلَىٰ كُرْسِيِّهِ جَسَدًا ثُمَّ أَنَابَ (34) قَالَ رَبِّ اغْفِرْ لِي وَهَبْ لِي مُلْكًا لَّا يَنبَغِي لِأَحَدٍ مِّن بَعْدِي ۖ إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ"
استعمال لحم الخيل كطعام للقط والكلاب :
خلق الله الخيل لركوب الناس وحمل الأثقال ومن ثم فهى ليست للذبح لتكون طعاما للقطط والكلاب ولا حتى للناس وقد جعل الله طعام كل نوع يعتمد على بقايا أو أنواع أخرى
ما حكم الإسلام فى جماع الفرس والآتان ؟
جماع الحمارة والحصان مباح إذا حدث طبيعيا دون تدخل من الناس فإن تدخل الناس لعمله فهو ذنب يقع على فاعليه لأنه تدخل فيما ليس لهم والناتج من جماعهم هو البغال وهى حيوانات عقيمة لا تنجب ولذا وضعها الله وسط الاثنين فى قوله تعالى بسورة النحل " والخيل والبغال والحمير لتركبوها "
تعليم الخيل الرقص:
لا يجوز تعليم الخيل الرقص لأنه فى الطبيعة لا ترقص الخيول ولا غيرها فهو تدخل لتغيير طبيعة خلق الله استجابة لقول الشيطان الذى حكاه الله فى سورة النساء " ولآمرنهم فليغيرن خلق الله "
ما حكم تقاضى مال على رقص الخيل فى حفلات العرس وغيره ؟
ما دام تعليم الخيل الرقص حرام فما يأتى كأجر على الحرام حرام مثله فى ذلك كمثل أخذ أجر على تصنيع الخمر لكون التصنيع حرام والسؤال ما الفائدة من رقص الخيل؟ لا يوجد فائدة فهو تضييع للوقت والجهد فيما لا يأتى بنفع
مراهنات سباقات الخيل :
المراهنات نوع من أنواع القمار حيث يوجد طرف خاسر وطرف رابح للمال بلا عمل وبلا جهد ومن ثم فمراهنات الخيل وغيرها من المباريات حرام لكونها قمارا حرمه الله بقوله تعالى بسورة المائدة
" ياأيها الذين آمنوا إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون"
تهجين الخيل الأليفة بالخيل البرية:
تهجين صنف من نفس النوع بصنف أخر من النوع نفسه مباح بشرط عدم إجبار الحيوان على عملية الجماع مثله فى ذلك مثل ما يجرى فى عالم النبات من تهجين أصناف النبات الواحد ببعضها
تسمية الخيل بالعربية :
تسمية بعض الخيل بالخيل العربية هى تسمية خيالية كاذبة فتلك الخيل لا تتكلم العربية ولا توجد فقط فى المنطقة التى تتكلم العربية وحدها بل تتواجد فى كثير من مناطق العالم
هل يصح اطلاق اسم الأصيلة على الخيل ؟
لا يوجد فى الحيوان ولا فى النبات ولا فى الناس من هو غير أصيل فكل الأفراد تعود لأصول واحدة هما الذكر والأنثى الأولان ومن ثم فكلنا وكلهم أبناء ذكر وأنثى
قتل الخيل فى الحرب:
الواجب هو عدم قتلها لأن الحرب بين الناس وليس بين الخيل ولكن إن كان لا يمكن قتل الكافر الذى يقتل المسلمين دون إيقاعه من فوق ظهر الحصان جاز إصابة الحصان فى الأرجل حتى يسقط من فوقه
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى