تناقضات صحيح البخارى(3)
أنصار السنة :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول :: القرآن وعلومه :: قواعد علم الحديث :: كتب المتون الحديثية
صفحة 1 من اصل 1
تناقضات صحيح البخارى(3)
15:
104-3189- 1832-4295-00النبى 00حمد الله وأثنى عليه ثم قال إن مكة حرمها الله ولم يحرمها الناس 000وإنما أذن لى فيها ساعة من نهار ثم عادت حرمتها اليوم كحرمتها بالأمس 0000الإذخر00فإنه لقينهم ولبيوتهم 0وهو عن ابن عباس ،1587-1833-1834-2090-2423-2783-3077-4313
1349- عن أبى هريرة 000لقبورنا وبيوتنا
3367-2129-4084-2889-2893 –- (كتاب الأطعمة باب الحيس –كتاب الإعتصام بالكتاب والسنة باب ما ذكر النبى معنى على اتفاق أهل العلم –كتاب الدعوات باب التعوذ من غلبة الرجال )عن عبد الله بن زيد عن النبى إن إبراهيم حرم مكة ودعا لها وأيضا عن أنس
ومن أطراف الحديث 112-2434-6880
والتناقض الأول هو فيمن حرم مكة ففى 104 ومثلها حرمها الله وفى 2129 ومثلها حرمها إبراهيم (ص)وهذا غير ذاك والتناقض الثانى فى الإذخر فمرة للقبور والبيوت فى 1349 ومرة للقين والبيوت فى 1587 والقبور غير القين وهو الحداد
16:
111- 3047 –6903-6915-عن أبى جحيفة قال قلت لعلى هل عندكم كتاب قال لا إلا كتاب الله أو فهم أعطيه رجل مسلم أو ما فى هذه الصحيفة قلت فما فى هذه الصحيفة قال العقل وفكاك الأسير ولا يقتل مسلم بكافر
1870-3179-عن على قال ما عندنا شىء إلا كتاب الله وهذه الصحيفة عن النبى المدينة حرم ما بين عائر إلى كذا من أحدث فيها حدثا أو آوى محدثا فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين لا يقبل منه صرف ولا عدل ذمة المسلمين واحدة فمن أخفر مسلما فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين لا يقبل منه صرف ولا عدل ومن تولى قوما بغير إذن مواليه فعليه لعنة الله والناس أجمعين لا يقبل منه صرف ولا عدل
6755-3712-(كتاب الإعتصام بالكتاب والسنة باب ما يكره من التعمق )قال على ما عندنا من كتاب نقرؤه إلا كتاب الله غير هذه الصحيفة قال فأخرجها فإذا فيها أشياء من الجراحات وأسنان الإبل وفيها المدينة حرم ما بين عير إلى ثور فمن أحدث 00كسابقه
وأطراف الحديث أيضا فى 11-1870-3087-3172-3179-6755-6903-6915-7300
والتناقض هو فى الموجود فى الصحيفة ففى 111وأمثالها العقل وفكاك الأسير وعدم قتل المسلم بالكافر وفى 1870 وأمثالها حرم المدينة وذمة المسلمين والتحديث وتولى القوم وفى 6755وأمثالها الجراحات وأسنان الإبل وحرم المدينة وذمة المسلمين والتحديث وتولى القوم ونلاحظ أن موضوعات 111 غير 1870 غير موضوعات 6755 ولا يوجد إتفاق بين الثلاثة وإنما يوجد اتفاق بين 1870وبين 6755 فى 4موضوعات وخلاف فى الجراحات وأسنان الإبل
17:
116-564-601-أن عبد الله بن عمر قال صلى بنا النبى العشاء فى أخر حياته فلما سلم قام فقال أرأيتكم ليلتكم هذه فإن رأس مائة سنة منها لا يبقى ممن هو على ظهر الأرض أحد
-(كتاب الدعوات باب سكرات الموت)عن عائشة قالت كان رجال من الأعراب جفاة يأتون النبى فيسألونه متى الساعة فكان ينظر إلى أصغرهم فيقول إن يعش هذا لا يدركه الهرم حتى تقوم عليه ساعتكم
والتناقض هو عدم بقاء كل من عاش فى عهد الرسول بعد مائة سنة فى 116 وفى كتاب الدعوات يبقى بعده بعض الأعراب الصغار حتى الساعة وهى القيامة
18:
123-عن أبى موسى قال جاء رجل إلى النبى فقال يا رسول الله القتال فى سبيل الله فإن أحدنا يقاتل غضبا ويقاتل حمية فرفع إليه رأسه قال ما رفع رأسه إليه رأسه إلا أنه كان قائما فقال من قاتل لتكون كلمة الله هى العليا فهو فى سبيل الله
2810-جاء رجل إلى النبى فقال الرجل يقاتل للمغنم والرجل يقاتل للذكر والرجل ليرى مكانه فمن فى سبيل الله 0000
3126-قال أعرابى للنبى الرجل يقاتل للمغنم والرجل يقاتل ليذكر ويقاتل ليرى مكانه من فى سبيل الله00
والتناقض هو فى قول الرجل ففى 123ذكر المقاتل غضبا والمقاتل حمية وفى 2810 ذكر المقاتل للمغنم والمقاتل للذكر والمقاتل ليرى مكانه وفى 3126 المقاتل للمغنم والمقاتل للذكر والمقاتل ليرى مكانه ونوعى المقاتل فى 123 غير الأنواع الثلاثة فى 2810و3126
19:
130-عن أم سلمة قالت جاءت أم سليم إلى رسول الله فقالت يا رسول الله إن الله لا يستحى من الحق فهل على المرأة من غسل إذا احتلمت فقال النبى إذا رأت الماء فغطت أم سلمة – تعنى وجهها -وقالت يا رسول الله وتحتلم المرأة قال نعم تربت يمينك فبم يشبهها ولدها
3328-130-282-6091-6121-عن أم سلمة أن أم سليم قالت يا رسول الله إن الله لا يستحى من الحق فهل على المرأة الغسل إذا احتلمت قال نعم إذا رأت الماء فضحكت أم سلمة فقالت تحتلم المرأة فقال رسول الله فبما يشبه الولد
والتناقض هنا فى فعل أم سلمة ففى 130 غطت وجهها وفى 3328 ضحكت وهذا غير ذاك
20:
144-عن أبى أيوب الأنصارى قال قال رسول الله إذا أتى أحدكم الغائط فلا يستقبل القبلة ولا يولها ظهره شرقوا أو غربوا
145-149- عن عبد الله بن عمر أنه كان يقول إن ناسا يقولون إذا قعدت على حاجتك فلا تستقبل القبلة ولا بيت المقدس فقال عبد الله بن عمر لقد ارتقيت يوما على ظهر بيت لنا فرأيت رسول الله على لبنتين مستقبلا بيت المقدس لحاجته
148-3102-عن عبد الله بن عمر قال ارتقيت فوق ظهر بيت حفصة لبعض حاجتى فرأيت رسول الله يقضى حاجته مستدبرا القبلة مستقبل الشام
والتناقض الأول هو بين عدم استقبال القبلة وبيت المقدس فى 144 وبين إباحة استقبال القبلة وبيت المقدس فى 145و148 والتناقض الثانى بين "ظهر بيت لنا "فى 145 وبين ظهر بيت حفصة "فى 148فبيتهم هو بيت لعمر وبيت حفصة هو من بيوت النبى(ص)
21:
117-عن ابن عباس قال بت فى بيت خالتى ميمونة بنت الحارث زوج النبى وكان النبى عندها فى ليلتها فصلى النبى العشاء ثم جاء إلى منزله فصل 4 ركعات ثم نام ثم قام ثم قال نام الغليم أو كلمة تشبهها ثم قام فقمت عن يساره فجعلنى عن يمينه فصلى 5 ركعات ثم صلى ركعتين ثم نام حتى سمعت غطيطه أو خطيطه ثم خرج إلى الصلاة
183-أنه بات عند ميمونة زوج النبى – وهى خالته – فاضطجعت فى عرض الوسادة واضطجع رسول الله فى طولها فنام رسول الله حتى إذا انتصف الليل أو قبله بقليل استيقظ رسول الله فجلس يمسح النوم عن وجهه بيده ثم قرأ العشر آيات الخواتم من سورة آل عمران ثم قام إلى شن معلق فتوضأ منها أحسن وضوءه ثم قام يصلى فقمت فصنعت مثل ما صنع ثم ذهبت فقمت إلى جنبه فوضع يده اليمنى على رأسى وأخذ بأذنى اليمنى يفتلها فصلى ركعتين ثم ركعتين ثم ركعتين ثم ركعتين ثم ركعتين ثم أوتر ثم اضطجع حتى آتاه المؤذن فقام فصلى ركعتين خفيفتين ثم خرج فصلى الصبح
728- قال قمت ليلة أصلى عن يسار النبى فأخذ بيدى أو بعضدى حتى أقامنى عن يمينه وقال بيده من وراء00
5919-بت ليلة عند ميمونة بنت الحارث خالتى وكان رسول الله عندها فى ليلتها فقام رسول الله يصلى من الليل فقمت عن يساره فأخذ بذؤابتى فجعلنى عن يمينه
6215-بت فى بيت ميمونة والنبى عندها فلما كان ثلث الليل الأخر أو بعضه قعد ينظر إلى السماء فقرأ "إن فى خلق السموات والأرض واختلاف الليل والنهار لآيات لأولى الألباب "
-(كتاب الدعوات باب الدعاء إذا انتبه بليل)عن ابن عباس قال بت000فتتامت صلاته 13 ركعة 00
والتناقض الأول هو عدد الركعات الأولى فمرة 4فى 177 ومرة 2فى 183 والتناقض الثانى هو عدد الركعات الكلى فمرة 11 (4+5+2)فى 177 ومرة فى 183 (2+2+2+2+2+1 +2)وفى كتاب الدعوات أيضا والتناقض الثالث هو فى وقت اليقظة من النبى فمرة فى183 "إذا انتصف الليل أو قبله بقليل "ومرة فى 6215"فلما كان ثلث الليل الآخر أو بعضه"وهذا غير ذاك والتناقض الرابع فيما أمسكه النبى من جسم ابن عباس فمرة "وأخذ بأذنى اليمنى يفتلها "فى 183 ومرة فى 728"فأخذ بيدى أو بعضدى "ومرة فى 5919"فأخذ بذؤابتى "والأذن غير اليد غير العضد غير الشعر
22:
159-00عثمان بن عفان 00قال قال رسول الله من توضأ نحو وضوئى هذا ثم صلى ركعتين لا يحدث فيهما نفسه غفر له ما تقدم من ذنبه
160-00عثمان00سمعت النبى يقول لا يتوضأ رجل يحسن وضوءه ويصلى الصلاة إلا غفر له ما بينه وبين الصلاة حتى يصليها
والتناقض هو فى مدى الغفران ففى 159 غفران ما تقدم الصلاة من الذنوب وفى 160 غفران ما بين الصلاتين فقط والأول مدى من الولادة حتى وقت الصلاة الأخيرة التى صلاها والثانى ما بين الصلاتين وهو وقت قصير
23:
195-عن أنس قال حضرت الصلاة فقام من كان قريب الدار إلى أهله وبقى قوم فأتى رسول الله بمخضب من الحجارة فيه ماء فصغر المخضب أن يبسط فيه كفه فتوضأ القوم كلهم قلنا كم كنتم قال 80 وزيادة
3575-(80رجلا )
3574-00حتى بلغوا فيما يريدون من الوضوء وكانوا 70 أو نحوه
200-عن أنس أن النبى دعا بإناء من ماء فأتى بقدح رحراح فيه شىء من ماء فوضع أصابعه فيه فجعلت أنظر إلى الماء ينبع من بين أصابعه قال أنس فحزرت من توضأ ما بين 70 إلى 80
3572- عن أنس أتى النبى بإناء وهو بالزوراء فوضع يده فى الإناء 00فتوضأ القوم قال قتادة لأنس كم كنتم قال 300أو زهاء 300
والتناقض الأول هو فى عدد المتوضئين فمرة فى 195 عددهم 80وزيادة ومرة فى 3575 عددهم 80 ومرة فى 3574 عددهم 70ومرة فى 20عددهم ما بين 80:70 ومرة فى 3572 عددهم 300 والتناقض الثانى هو فى وسع الإناء ففى 195 إناء ضيق لم تدخل يده مبسوطة فيه وفى الباقى إناء واسع مرحرح
[justify]
104-3189- 1832-4295-00النبى 00حمد الله وأثنى عليه ثم قال إن مكة حرمها الله ولم يحرمها الناس 000وإنما أذن لى فيها ساعة من نهار ثم عادت حرمتها اليوم كحرمتها بالأمس 0000الإذخر00فإنه لقينهم ولبيوتهم 0وهو عن ابن عباس ،1587-1833-1834-2090-2423-2783-3077-4313
1349- عن أبى هريرة 000لقبورنا وبيوتنا
3367-2129-4084-2889-2893 –- (كتاب الأطعمة باب الحيس –كتاب الإعتصام بالكتاب والسنة باب ما ذكر النبى معنى على اتفاق أهل العلم –كتاب الدعوات باب التعوذ من غلبة الرجال )عن عبد الله بن زيد عن النبى إن إبراهيم حرم مكة ودعا لها وأيضا عن أنس
ومن أطراف الحديث 112-2434-6880
والتناقض الأول هو فيمن حرم مكة ففى 104 ومثلها حرمها الله وفى 2129 ومثلها حرمها إبراهيم (ص)وهذا غير ذاك والتناقض الثانى فى الإذخر فمرة للقبور والبيوت فى 1349 ومرة للقين والبيوت فى 1587 والقبور غير القين وهو الحداد
16:
111- 3047 –6903-6915-عن أبى جحيفة قال قلت لعلى هل عندكم كتاب قال لا إلا كتاب الله أو فهم أعطيه رجل مسلم أو ما فى هذه الصحيفة قلت فما فى هذه الصحيفة قال العقل وفكاك الأسير ولا يقتل مسلم بكافر
1870-3179-عن على قال ما عندنا شىء إلا كتاب الله وهذه الصحيفة عن النبى المدينة حرم ما بين عائر إلى كذا من أحدث فيها حدثا أو آوى محدثا فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين لا يقبل منه صرف ولا عدل ذمة المسلمين واحدة فمن أخفر مسلما فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين لا يقبل منه صرف ولا عدل ومن تولى قوما بغير إذن مواليه فعليه لعنة الله والناس أجمعين لا يقبل منه صرف ولا عدل
6755-3712-(كتاب الإعتصام بالكتاب والسنة باب ما يكره من التعمق )قال على ما عندنا من كتاب نقرؤه إلا كتاب الله غير هذه الصحيفة قال فأخرجها فإذا فيها أشياء من الجراحات وأسنان الإبل وفيها المدينة حرم ما بين عير إلى ثور فمن أحدث 00كسابقه
وأطراف الحديث أيضا فى 11-1870-3087-3172-3179-6755-6903-6915-7300
والتناقض هو فى الموجود فى الصحيفة ففى 111وأمثالها العقل وفكاك الأسير وعدم قتل المسلم بالكافر وفى 1870 وأمثالها حرم المدينة وذمة المسلمين والتحديث وتولى القوم وفى 6755وأمثالها الجراحات وأسنان الإبل وحرم المدينة وذمة المسلمين والتحديث وتولى القوم ونلاحظ أن موضوعات 111 غير 1870 غير موضوعات 6755 ولا يوجد إتفاق بين الثلاثة وإنما يوجد اتفاق بين 1870وبين 6755 فى 4موضوعات وخلاف فى الجراحات وأسنان الإبل
17:
116-564-601-أن عبد الله بن عمر قال صلى بنا النبى العشاء فى أخر حياته فلما سلم قام فقال أرأيتكم ليلتكم هذه فإن رأس مائة سنة منها لا يبقى ممن هو على ظهر الأرض أحد
-(كتاب الدعوات باب سكرات الموت)عن عائشة قالت كان رجال من الأعراب جفاة يأتون النبى فيسألونه متى الساعة فكان ينظر إلى أصغرهم فيقول إن يعش هذا لا يدركه الهرم حتى تقوم عليه ساعتكم
والتناقض هو عدم بقاء كل من عاش فى عهد الرسول بعد مائة سنة فى 116 وفى كتاب الدعوات يبقى بعده بعض الأعراب الصغار حتى الساعة وهى القيامة
18:
123-عن أبى موسى قال جاء رجل إلى النبى فقال يا رسول الله القتال فى سبيل الله فإن أحدنا يقاتل غضبا ويقاتل حمية فرفع إليه رأسه قال ما رفع رأسه إليه رأسه إلا أنه كان قائما فقال من قاتل لتكون كلمة الله هى العليا فهو فى سبيل الله
2810-جاء رجل إلى النبى فقال الرجل يقاتل للمغنم والرجل يقاتل للذكر والرجل ليرى مكانه فمن فى سبيل الله 0000
3126-قال أعرابى للنبى الرجل يقاتل للمغنم والرجل يقاتل ليذكر ويقاتل ليرى مكانه من فى سبيل الله00
والتناقض هو فى قول الرجل ففى 123ذكر المقاتل غضبا والمقاتل حمية وفى 2810 ذكر المقاتل للمغنم والمقاتل للذكر والمقاتل ليرى مكانه وفى 3126 المقاتل للمغنم والمقاتل للذكر والمقاتل ليرى مكانه ونوعى المقاتل فى 123 غير الأنواع الثلاثة فى 2810و3126
19:
130-عن أم سلمة قالت جاءت أم سليم إلى رسول الله فقالت يا رسول الله إن الله لا يستحى من الحق فهل على المرأة من غسل إذا احتلمت فقال النبى إذا رأت الماء فغطت أم سلمة – تعنى وجهها -وقالت يا رسول الله وتحتلم المرأة قال نعم تربت يمينك فبم يشبهها ولدها
3328-130-282-6091-6121-عن أم سلمة أن أم سليم قالت يا رسول الله إن الله لا يستحى من الحق فهل على المرأة الغسل إذا احتلمت قال نعم إذا رأت الماء فضحكت أم سلمة فقالت تحتلم المرأة فقال رسول الله فبما يشبه الولد
والتناقض هنا فى فعل أم سلمة ففى 130 غطت وجهها وفى 3328 ضحكت وهذا غير ذاك
20:
144-عن أبى أيوب الأنصارى قال قال رسول الله إذا أتى أحدكم الغائط فلا يستقبل القبلة ولا يولها ظهره شرقوا أو غربوا
145-149- عن عبد الله بن عمر أنه كان يقول إن ناسا يقولون إذا قعدت على حاجتك فلا تستقبل القبلة ولا بيت المقدس فقال عبد الله بن عمر لقد ارتقيت يوما على ظهر بيت لنا فرأيت رسول الله على لبنتين مستقبلا بيت المقدس لحاجته
148-3102-عن عبد الله بن عمر قال ارتقيت فوق ظهر بيت حفصة لبعض حاجتى فرأيت رسول الله يقضى حاجته مستدبرا القبلة مستقبل الشام
والتناقض الأول هو بين عدم استقبال القبلة وبيت المقدس فى 144 وبين إباحة استقبال القبلة وبيت المقدس فى 145و148 والتناقض الثانى بين "ظهر بيت لنا "فى 145 وبين ظهر بيت حفصة "فى 148فبيتهم هو بيت لعمر وبيت حفصة هو من بيوت النبى(ص)
21:
117-عن ابن عباس قال بت فى بيت خالتى ميمونة بنت الحارث زوج النبى وكان النبى عندها فى ليلتها فصلى النبى العشاء ثم جاء إلى منزله فصل 4 ركعات ثم نام ثم قام ثم قال نام الغليم أو كلمة تشبهها ثم قام فقمت عن يساره فجعلنى عن يمينه فصلى 5 ركعات ثم صلى ركعتين ثم نام حتى سمعت غطيطه أو خطيطه ثم خرج إلى الصلاة
183-أنه بات عند ميمونة زوج النبى – وهى خالته – فاضطجعت فى عرض الوسادة واضطجع رسول الله فى طولها فنام رسول الله حتى إذا انتصف الليل أو قبله بقليل استيقظ رسول الله فجلس يمسح النوم عن وجهه بيده ثم قرأ العشر آيات الخواتم من سورة آل عمران ثم قام إلى شن معلق فتوضأ منها أحسن وضوءه ثم قام يصلى فقمت فصنعت مثل ما صنع ثم ذهبت فقمت إلى جنبه فوضع يده اليمنى على رأسى وأخذ بأذنى اليمنى يفتلها فصلى ركعتين ثم ركعتين ثم ركعتين ثم ركعتين ثم ركعتين ثم أوتر ثم اضطجع حتى آتاه المؤذن فقام فصلى ركعتين خفيفتين ثم خرج فصلى الصبح
728- قال قمت ليلة أصلى عن يسار النبى فأخذ بيدى أو بعضدى حتى أقامنى عن يمينه وقال بيده من وراء00
5919-بت ليلة عند ميمونة بنت الحارث خالتى وكان رسول الله عندها فى ليلتها فقام رسول الله يصلى من الليل فقمت عن يساره فأخذ بذؤابتى فجعلنى عن يمينه
6215-بت فى بيت ميمونة والنبى عندها فلما كان ثلث الليل الأخر أو بعضه قعد ينظر إلى السماء فقرأ "إن فى خلق السموات والأرض واختلاف الليل والنهار لآيات لأولى الألباب "
-(كتاب الدعوات باب الدعاء إذا انتبه بليل)عن ابن عباس قال بت000فتتامت صلاته 13 ركعة 00
والتناقض الأول هو عدد الركعات الأولى فمرة 4فى 177 ومرة 2فى 183 والتناقض الثانى هو عدد الركعات الكلى فمرة 11 (4+5+2)فى 177 ومرة فى 183 (2+2+2+2+2+1 +2)وفى كتاب الدعوات أيضا والتناقض الثالث هو فى وقت اليقظة من النبى فمرة فى183 "إذا انتصف الليل أو قبله بقليل "ومرة فى 6215"فلما كان ثلث الليل الآخر أو بعضه"وهذا غير ذاك والتناقض الرابع فيما أمسكه النبى من جسم ابن عباس فمرة "وأخذ بأذنى اليمنى يفتلها "فى 183 ومرة فى 728"فأخذ بيدى أو بعضدى "ومرة فى 5919"فأخذ بذؤابتى "والأذن غير اليد غير العضد غير الشعر
22:
159-00عثمان بن عفان 00قال قال رسول الله من توضأ نحو وضوئى هذا ثم صلى ركعتين لا يحدث فيهما نفسه غفر له ما تقدم من ذنبه
160-00عثمان00سمعت النبى يقول لا يتوضأ رجل يحسن وضوءه ويصلى الصلاة إلا غفر له ما بينه وبين الصلاة حتى يصليها
والتناقض هو فى مدى الغفران ففى 159 غفران ما تقدم الصلاة من الذنوب وفى 160 غفران ما بين الصلاتين فقط والأول مدى من الولادة حتى وقت الصلاة الأخيرة التى صلاها والثانى ما بين الصلاتين وهو وقت قصير
23:
195-عن أنس قال حضرت الصلاة فقام من كان قريب الدار إلى أهله وبقى قوم فأتى رسول الله بمخضب من الحجارة فيه ماء فصغر المخضب أن يبسط فيه كفه فتوضأ القوم كلهم قلنا كم كنتم قال 80 وزيادة
3575-(80رجلا )
3574-00حتى بلغوا فيما يريدون من الوضوء وكانوا 70 أو نحوه
200-عن أنس أن النبى دعا بإناء من ماء فأتى بقدح رحراح فيه شىء من ماء فوضع أصابعه فيه فجعلت أنظر إلى الماء ينبع من بين أصابعه قال أنس فحزرت من توضأ ما بين 70 إلى 80
3572- عن أنس أتى النبى بإناء وهو بالزوراء فوضع يده فى الإناء 00فتوضأ القوم قال قتادة لأنس كم كنتم قال 300أو زهاء 300
والتناقض الأول هو فى عدد المتوضئين فمرة فى 195 عددهم 80وزيادة ومرة فى 3575 عددهم 80 ومرة فى 3574 عددهم 70ومرة فى 20عددهم ما بين 80:70 ومرة فى 3572 عددهم 300 والتناقض الثانى هو فى وسع الإناء ففى 195 إناء ضيق لم تدخل يده مبسوطة فيه وفى الباقى إناء واسع مرحرح
[justify]
مواضيع مماثلة
» تناقضات صحيح البخارى(6)
» تناقضات صحيح البخارى(7)
» تناقضات صحيح البخارى(8)
» تناقضات صحيح البخارى(9)
» تناقضات صحيح البخارى(10)
» تناقضات صحيح البخارى(7)
» تناقضات صحيح البخارى(8)
» تناقضات صحيح البخارى(9)
» تناقضات صحيح البخارى(10)
أنصار السنة :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول :: القرآن وعلومه :: قواعد علم الحديث :: كتب المتون الحديثية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى