قراءة فى كتاب فضائل الرمي للقراب
صفحة 1 من اصل 1
قراءة فى كتاب فضائل الرمي للقراب
قراءة فى كتاب فضائل الرمي للقراب
الكتاب تأليف أبو يعقوب إسحاق بن أبي إسحاق إبراهيم بن محمد بن عبد الرحمن السرخسي ثم الهروي القراب محدث هراة وهو عملية جمع للأحاديث التى ورد ذكر الرمى والرماة وهى أحاديث قليلة العدد
1 - حدثنا أبو يعقوب إسحاق بن أبي إسحاق الحافظ ، أنا عبد الله بن أحمد بن حمويه ، وأحمد بن عبد الله بن نعيم قالا : أنا أبو نصر أحمد بن محمد بن داسة ، ثنا الفضل بن عبد الله بن عبد الجبار ، ثنا مالك بن سليمان ، عن إبراهيم بن طهمان ، عن محمد بن زياد ، عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : « إن الله عز وجل يدخل بالسهم الواحد ثلاثة الجنة : صانعه محتسبا ، والمعين به ، والرامي به في سبيل الله عز وجل
المستفاد صانع السهام والممد به الرامى والرامى فى سبيل الله كلهم فى الجنة
وجوب صناعة المسلمين سلاحهم
2 - وأنا زاهر بن أحمد الفقيه ، أنبأ أحمد بن علي بن معبد الشعيري ، ثنا إبراهيم بن معاوية بن جبلة ، أنا مردويه بن يزيد ، ثنا الربيع بن صبيح ، عن الأعمش عن أنس بن مالك ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « إن الله عز وجل يدخل بالسهم الواحد ثلاثة الجنة : الرامي به ، والممد به ، والمحتسب له
المستفاد صانع السهام والممد به الرامى والرامى فى سبيل الله كلهم فى الجنة
وجوب صناعة المسلمين سلاحهم
3 - أنبأ محمد بن أحمد بن حمزة ، أنبأ محمد بن المنذر بن سعيد ، ثنا سعيد بن عثمان التنوخي الحمصي ، ثنا مصعب بن سعيد ، ثنا محمد بن محصن ، عن إبراهيم بن أبي عبلة ، عن عبد الرحمن بن الديلمي ، عن حذيفة ، قال : كتب عمر إلى أهل الطائف : « أيها الناس ارموا واركبوا ، والرمي أحب إلي من الركوب ، فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : إن الله عز وجل يدخل بالسهم الواحد الجنة من عمله في سبيله ، ومن قوى به في سبيل الله عز وجل ، واقطعوا الركب ، واركبوها عراة «
المستفاد صانع السهام والممد به الرامى فى سبيل الله كلهم فى الجنة
وجوب صناعة المسلمين سلاحهم
التدرب على ركوب الخيل عارية من غير ركاب
4 - وبإسناده عن عطاء بن أبي رباح ، قال : « رأيت جابر بن عبد الله وجابر بن عمير الأنصاري ، يرميان فمل أحدهما فجلس ، فقال الآخر : كسلت ؟ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : كل شيء ليس من ذكر الله عز وجل فهو لغو وسهو إلا أربع خصال : مشي الرجل بين الغرضين ، وتأديب فرسه ، وملاعبته أهله ، وتعليم السباحة «
الخطأ أن اللهو المباح هو الرمى بالقوس وتأديب الفرس وملاعبة الأهل والسباحة وما عداه باطل ويخالف هذا أن الله ذكر لهو أخر وما هو بلهو بل طاعة لله وهو تأديب الكلاب للصيد مصداق لقوله بسورة المائدة "وما علمتم من الجوارح مكلبين "كما ذكر لهو أخر وما هو بلهو بل طاعة لله وهو الصيد فقال فيه "أحل لكم صيد البحر وطعامه متاعا لكم وللسيارة وحرم عليكم صيد البر ما دمتم حرما "
5 - وحدثني جدي ، ثنا أبو الفضل يعقوب بن إسحاق إملاء ، ثنا الحسين بن محمد بن زياد العبدي ، ثنا إسحاق بن إبراهيم ، ثنا محمد بن سلمة ، عن خالد بن عبد الرحمن ، عن عبد الوهاب ، عن عطاء بن أبي رباح ، قال : « رأيت جابر بن عبد الله وجابر بن عمير الأنصاري يرميان فمل أحدهما فجلس ، فقال الآخر : كسلت ؟ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : كل شيء ليس من ذكر الله ، فهو لهو أو سهو غير أربع خصال : تأديب الرجل فرسه ، وملاعبته أهله ، ورمي بين الغرضين ، وتعليم السباحة «
الخطأ أن اللهو المباح هو الرمى بالقوس وتأديب الفرس وملاعبة الأهل والسباحة وما عداه باطل ويخالف هذا أن الله ذكر لهو أخر وما هو بلهو بل طاعة لله وهو تأديب الكلاب للصيد مصداق لقوله بسورة المائدة "وما علمتم من الجوارح مكلبين "كما ذكر لهو أخر وما هو بلهو بل طاعة لله وهو الصيد فقال فيه "أحل لكم صيد البحر وطعامه متاعا لكم وللسيارة وحرم عليكم صيد البر ما دمتم حرما"
والأربع خصال تناقض كونها ثلاث فى الروايات التالية:
12 - أنبأ أبو ذر عمار بن محمد بن مخلد ، أنا أبو يعلى عبد الرحمن بن خلف بن طفيل ، أنا جدي طفيل بن زيد ، ثنا نصر بن عبد الكريم ، عن عيسى بن موسى ، عن عمر بن الصبح ، عن مقاتل بن حيان ، عن سعيد بن أبي سعيد ، عن أبيه ، عن أبي هريرة ، رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « إن كل لهو لهى به المؤمن باطل ، إلا في ثلاث : رميه الصيد بقوسه ، وتأديبه فرسه ، وملاعبته امرأته ، فإنه من الحق ، وإن الله تعالى يدخل بالسهم الواحد ثلاثة الجنة : صانعه محتسبا ، والممد به في سبيل الله عز وجل والرامي به مجاهدا
الخطأ أن اللهو المباح هو الرمى بالقوس وتأديب الفرس وملاعبة الأهل وما عداه باطل ويخالف هذا أن الله ذكر لهو أخر وما هو بلهو بل طاعة لله وهو تأديب الكلاب للصيد مصداق لقوله بسورة المائدة "وما علمتم من الجوارح مكلبين "كما ذكر لهو أخر وما هو بلهو بل طاعة لله وهو الصيد فقال فيه "أحل لكم صيد البحر وطعامه متاعا لكم وللسيارة وحرم عليكم صيد البر ما دمتم حرما "
13 - أنبأ أبو بكر محمد بن عبد الله بن زكريا النيسابوري ، أنا أبو العباس بن منصور الفرن آبادي ، ثنا محمد بن يزيد السلمي ، ثنا عبد الله بن إبراهيم المروزي ، ثنا سلمان بن طريف ، عن مكحول ، عن أبي الدرداء ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : « اللهو في ثلاث : تأديبك فرسك ، ورميك بقوسك - أو قال نصلك - وملاعبتك أهلك
الخطأ أن اللهو المباح هو الرمى بالقوس وتأديب الفرس وملاعبة الأهل وما عداه باطل ويخالف هذا أن الله ذكر لهو أخر وما هو بلهو بل طاعة لله وهو تأديب الكلاب للصيد مصداق لقوله بسورة المائدة "وما علمتم من الجوارح مكلبين "كما ذكر لهو أخر وما هو بلهو بل طاعة لله وهو الصيد فقال فيه "أحل لكم صيد البحر وطعامه متاعا لكم وللسيارة وحرم عليكم صيد البر ما دمتم حرما
14 - أنبأ محمد بن الحسن بن سليمان ، ثنا أبو الحسن المخلدي ، ثنا أحمد بن سعيد الهمداني ، ثنا ابن وهب ، أخبرني بكر بن مضر ، عن سعد بن حبيب ، عن مكحول ، يرفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : « كل لهو باطل ، إلا ركوب الخيل والرمي ، ولهو الرجل مع أهله ، فعليكم بركوب الخيل والرمي ، والرمي أحبها إلي
الخطأ أن اللهو المباح هو الرمى بالقوس وتأديب الفرس وملاعبة الأهل وما عداه باطل ويخالف هذا أن الله ذكر لهو أخر وما هو بلهو بل طاعة لله وهو تأديب الكلاب للصيد مصداق لقوله بسورة المائدة "وما علمتم من الجوارح مكلبين "كما ذكر لهو أخر وما هو بلهو بل طاعة لله وهو الصيد فقال فيه "أحل لكم صيد البحر وطعامه متاعا لكم وللسيارة وحرم عليكم صيد البر ما دمتم حرما "
6 - وبإسناده عن نافع ، عن ابن عمر ، رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : « نعم لهو المؤمن الرمي ، ومن ترك الرمي بعدما علمه ، فهو نعمة تركها
الخطأ كون الرمى كله لهو والرمى طاعة لله طالما كان الغرض منه التدرب على الجهاد أو الرمى فى الجهاد
7 - وبإسناد عن عقبة بن عامر ، أنه قال : « لن أترك الرمي أبدا ، وإن كانت يدي مقطوعة بعد شيء سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم
القول يدل على خبل من قاله فالمريض أو كبير السن الضعيف ليس عليه شىء كما قال تعالى :
""لا يستوى القاعدون من المؤمنين غير أولى الضرر والمجاهدون فى سبيل الله بأموالهم وأنفسهم"
8 - وأنبأ أبو النضر بن الحسن ، أنا أبو الحسن المخلدي ، ثنا أحمد بن سعيد الهمداني ، أنبأ ابن وهب ، أخبرني ابن لهيعة ، عن عثمان بن نعيم الرعيني ، عن المغيرة بن نهيك ، أنه سمع عقبة بن عامر ، يقول : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : « من تعلم الرمي ثم تركه فقد عصاني
الخطأ تارك الرمى بعد تعلمه عاص وكل من بلغ سن معينة من الكبر أو مرض أو أصيب فى يديه أو فى عينيه أو غير هذا من العاهات ليس عليه عقاب فى ترك الرمى لقوله تعالى :
""ليس على الأعمى حرج ولا على الأعرج حرج ولا على المريض حرج"
9 - وبإسناده عن أبي علي الهمداني ، أنه سمع عقبة بن عامر ، وهو على المنبر يقول : « وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ألا إن القوة الرمي ، ألا إن القوة الرمي
الخطأ كون القوة الرمى فقد جعل القوة نوع واحد بينما هى فى نص القرآن أنواع لقوله "من قوة" والقوة تتمثل فى أى شىء يساعد على النصر سواء كان يشارك فى الحرب أو لا يشارك مثل الاقتصاد القوى ووجود تماسك فى المجتمع
10 - وبإسناده عن عقبة بن عامر ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وهو على المنبر يقول : « وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ألا إن القوة الرمي ، ألا إن القوة الرمي ، ألا إن القوة الرمي
الخطأ كون القوة الرمى فقد جعل القوة نوع واحد بينما هى فى نص القرآن أنواع لقوله "من قوة" والقوة تتمثل فى أى شىء يساعد على النصر سواء كان يشارك فى الحرب أو لا يشارك مثل الاقتصاد القوى ووجود تماسك فى المجتمع
11 - وأنبأ عبد الله بن أحمد بن حمويه ، أنبأ أبو بكر محمد بن علي بن عقيل ، ثنا قطن بن إبراهيم ، ثنا حفص بن عبد الله ، حدثني إبراهيم بن طهمان ، عن موسى بن عبيدة ، عن أخيه محمد بن عبيدة ، عن عبد الله بن عبيدة ، أنه قال : سمعت عقبة بن عامر الجهني ، رضي الله عنه يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة أنه قال : القوة الرمي
الخطأ كون القوة الرمى فقد جعل القوة نوع واحد بينما هى فى نص القرآن أنواع لقوله "من قوة" والقوة تتمثل فى أى شىء يساعد على النصر سواء كان يشارك فى الحرب أو لا يشارك مثل الاقتصاد القوى ووجود تماسك فى المجتمع
15 - أخبرنا أبو حاتم محمد بن يعقوب ، أنبأ الحسين بن إدريس ، ثنا سويد بن نصر ، أنبأ عبد الله بن المبارك ، عن أسامة بن زيد ، حدثني مكحول الدمشقي ، أن عمر بن الخطاب ، كتب إلى أهل الشام : « أن علموا أولادكم السباحة والرمي والفروسية
المستفاد وجوب تعليم الأولاد السباحة والرمي والفروسية كنوع من إعداد القوة
16 - أنبأ محمد بن الحسن بن سليمان ، أنبأ محمد بن عبد الله المخلدي ، ثنا أحمد بن سعيد الهمداني ، أنبأ ابن وهب ، عن السري بن يحيى ، عن سليمان التيمي ، قال : « كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعجبه أن يكون الرجل سابحا راميا
المستفاد وجوب تعلم السباحة والرمي والفروسية ع من إعداد القوة
17 - أنبأ بشر بن محمد المزني ، أنبأ محمد بن إسحاق الثقفي ، ثنا عبيد الله بن سعيد ، ثنا معاذ بن هشام ، حدثني أبي ، عن قتادة ، عن سالم بن أبي الجعد الغطفاني ، عن معدان بن أبي طلحة ، عن أبي نجيح السلمي ، قال : « حاصرنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم قصر الطائف ، وأكثرنا يعمد قصر الطائف ، فسمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : من رمى بسهم في سبيل الله ، فهو له درجة في الجنة ، ومن بلغ بسهم في سبيل الله فهو عدل محرر « فبلغت يومئذ ستة عشر سهما
الخطأ وجود درجات للمجاهدين بينما الجنة كلها درجتين واحدة للمجاهدين وواحدة للقاعدين مصداق لقوله تعالى بسورة النساء "فضل الله المجاهدين بأموالهم وأنفسهم على القاعدين درجة ".
18 - أنبأ زاهر بن أحمد الفقيه ، ثنا أحمد بن علي بن معبد الشعيري ، ثنا إبراهيم بن معاوية بن جبلة ، ثنا مردويه بن يزيد ، ثنا الربيع بن صبيح ، عن الحسن ، عن أنس ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « من رمى بسهم في سبيل الله فأصاب أو أخطأ أو قصر ، فكأنما أعتق رقبة ، ومن أعتق رقبة كانت فكاكه من النار
المستفاد الرامى فى سبيل الله يدخل الجنة
19 - أنبأ الخليل بن أحمد القاضي ، وأبو الفضل محمد بن عبد الله ، قالا : ثنا أبو بكر محمد بن حمويه بن عباد السراج ، ثنا أحمد بن حفص بن عبد الله ، حدثني أبي ، أخبرني إبراهيم بن طهمان ، عن الحجاج بن الحجاج ، عن قتادة ، عن سالم بن أبي الجعد ، عن معدان بن أبي طلحة ، عن أبي نجيح السلمي ، أنه قال : « حاصرنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم قصر الطائف فقال : من بلغه برميه فله درجة في الجنة « . فقال رجل : يا رسول الله ، إن بلغته برمية فلي درجة في الجنة ؟ قال : نعم « . فرماه فبلغه ، قال : ثم رميت أنا فبلغته ستة عشر سهما قال : وسمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : من رمى بسهم في سبيل الله ، فهو كعدل محرر «
الخطأ وجود درجات للمجاهدين بينما الجنة كلها درجتين واحدة للمجاهدين وواحدة للقاعدين مصداق لقوله تعالى بسورة النساء "فضل الله المجاهدين بأموالهم وأنفسهم على القاعدين درجة ".
20 - أنبأ أبو حامد أحمد بن عبد الله بن نعيم ، ثنا زاهد بن عبد الله الصغدي ، ثنا رجاء بن المرجى المروزي ، ثنا النضر بن شميل ، ثنا هشام الدستوائي ، عن قتادة ، عن سالم بن أبي الجعد ، عن معدان بن أبي طلحة ، عن أبي نجيح السلمي ، قال : « حاصرنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم قصرا بالطائف فسمعته يقول : من رمى بسهم في سبيل الله ، قصر أو بلغ ، فله درجة في الجنة « قال : فرميت يومئذ ستة عشر سهما
الخطأ وجود درجات للمجاهدين بينما الجنة كلها درجتين واحدة للمجاهدين وواحدة للقاعدين مصداق لقوله تعالى بسورة النساء "فضل الله المجاهدين بأموالهم وأنفسهم على القاعدين درجة ".
21 - أنبأ أحمد بن عبد الله بن نعيم ، ثنا زاهد بن عبد الله ، ثنا رجاء بن المرجا ، ثنا أبو ربيعة ، ثنا أبو عوانة ، عن الأعمش ، عن عمرو بن مرة ، عن أبي عبيدة ، وعن عبد الله بن مسعود ، رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى عليه وسلم : « قاتلوا أهل البغي فمن بلغ منهم فله درجة . قالوا : يا رسول الله ما الدرجة ؟ قال : ما بين الدرجتين خمس مائة عام «
الخطأ وجود درجات للمجاهدين بينما الجنة كلها درجتين واحدة للمجاهدين وواحدة للقاعدين مصداق لقوله تعالى بسورة النساء "فضل الله المجاهدين بأموالهم وأنفسهم على القاعدين درجة ".
22 - وبإسناده عن القاسم ، مولى عبد الرحمن ، عن عمرو بن عبسة ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : « من رمى العدو بسهم فبلغ سهمه ، أخطأ أو أصاب ، فعدل رقبة
المستفاد الرامى فى سبيل الله يدخل الجنة
23 - أنبأ أحمد بن محمد بن حسنويه ، ثنا الحسين بن إدريس ، ثنا عثمان بن أبي شيبة ، ثنا جرير ، عن ليث ، عن شهر بن حوشب ، عن شرحبيل بن السمط ، أنه دعا عمرو بن عبسة بين السماطين ، وقال : حدثنا بشيء سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم ، حفظه سمعك ، ووعاه قلبك ، ولا تحدثنا عن غيره ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : « من رمى بسهم في سبيل الله ، بلغه العدو ، أو قصر ، أخطأ أو أصاب ، كان كعدل محرر من بني إسماعيل
المستفاد الرامى فى سبيل الله يدخل الجنة
24 - وبإسناده قال عمرو بن عبسة : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : « أيما مسلم رمى بسهم في سبيل الله ، فبلغ ، مخطئا أو مصيبا ، فله من الأجر كرقبة أعتقها من ولد إسماعيل
المستفاد الرامى فى سبيل الله يدخل الجنة
25 - وفي رواية عن محمد ابن الحنفية قال : « رأيت أبا عمرة الأنصاري - وكان بدريا أحديا - وهو يتلوى من العطش ، ثم قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : من رمى بسهم في سبيل الله ، فبلغ أو قصر ، كان ذلك السهم نورا يوم القيامة «
المستفاد الرامى فى سبيل الله يدخل الجنة
26 - أنبأ أبو إسحاق محمد بن أحمد بن أحمد بن شاهين ، ثنا أبو إسحاق البزاز ، ثنا أحمد بن المقدام ، قال : قرأت على يزيد بن أبي حكيم ، عن عبد الوهاب بن مجاهد ، عن عدي وهو ابن عدي ، عن عمرو بن عبسة ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : « من رمى بسهم في سبيل الله أصاب أو أخطأ كان له مثل أجر عتق رقبة العضو بالعضو حتى الفرج بالفرج
المستفاد الرامى فى سبيل الله يدخل الجنة
27 - وفي روايات مختلفة ، أكثر من عشرة ، يطول بذكر أسانيدهم الكتاب ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم : « من رمى بسهم في سبيل الله عز وجل كان له نورا تاما
المستفاد الرامى فى سبيل الله يدخل الجنة
28 - أنبأ أبو حاتم محمد بن يعقوب بن إسحاق ، أنبأ الحسين بن إدريس ، ثنا سويد بن نصر ، أنبأ عبد الله بن المبارك ، عن أسامة بن زيد ، أخبرني سالم أبو النضر ، مولى عمر بن عبيد الله : « أن رجلا جلس عند رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد كان راميا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما بقي من رميك يا فلان ؟ « قال : لقد جفوته . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أما إنها نعمة تركتها «
المستفاد ترك الرمى مرفوض طالما كان المسلم قادرا على الجهاد
29 - ثنا محمد بن الحسين بن سليمان ، أنا أبو الحسن محمد بن عبد الله المخلدي ، ثنا أحمد بن سعيد الهمداني ، أنبأ ابن وهب ، عن سليمان بن بلال ، عن يحيى بن سعيد ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : « من أحسن الرمي ، ثم تركه ، فقد ترك نعمة من النعم
المستفاد ترك الرمى مرفوض طالما كان المسلم قادرا على الجهاد
30 - أنبأ محمد بن الحسين ، أنبأ محمد بن عبد الله المخلدي ، ثنا أحمد بن سعيد الهمداني ، أنبأ ابن وهب ، أخبرني جرير بن حازم ، عن محمد بن إسحاق المدني ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : « من ترك الرمي ، بعد أن يحسنه فقد ترك سنة
المستفاد ترك الرمى مرفوض طالما كان المسلم قادرا على الجهاد
31 - وفي روايات يطول بذكر أسانيدها الكتاب عن أبي هريرة ، وعن سالم بن عبد الله ، عن أبيه قالا : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « من تعلم الرمي فنسيه ، كان نعمة أنعمها الله عليه فتركها
المستفاد ترك الرمى مرفوض طالما كان المسلم قادرا على الجهاد
32 - أنبأ أبو حاتم بن أبي الفضل ، ثنا الحسين بن إدريس ، ثنا سويد بن نصر ، أنا عبد الله بن المبارك ، عن سفيان بن عيينة ، عن علي بن زيد ، عن أنس بن مالك ، قال : كان أبو طلحة إذا لقي مع رسول الله صلى الله عليه وسلم جثا بين يديه ونثر كنانته ، يقول : نفسي دون نفسك ، ووجهي دون وجهك . قال : وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « لصوت أبي طلحة في الجيش خير من مائة
الخطأ أن صوت أفضل من مائة صوت على إطلاقه وهو كلام تخريف لعدم فهم المراد هل هو صيحته فى الحرب وهو يهجم على العدو أو تحميسه وتحريضه لإخوانه على القتال أو.........."
33 - أنبأ أحمد بن عبد الله بن نعيم ، ثنا زاهد بن عبد الله ، ثنا رجاء بن المرجا ، ثنا علي بن شقيق ، أنبأ ابن عيينة ، عن علي بن زيد ، عن أنس ، قال : كان أبو طلحة رضي الله عنه إذا لقي مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ، جثا بين يديه ، ونثر كنانته ، ثم قال : نفسي دون نفسك ووجهي دون وجهك . قال : وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « لصوت أبي طلحة في الجيش خير من مئة
الخطأ أن صوت أفضل من مائة صوت على إطلاقه وهو كلام تخريف لعدم فهم المراد هل هو صيحته فى الحرب وهو يهجم على العدو أو تحميسه وتحريضه لإخوانه على القتال أو.........."
34 - أنبأ بشر بن محمد المزني ، ثنا محمد بن عبد الرحمن الشامي ، ثنا سعيد بن منصور ، ثنا سفيان ، عن علي بن زيد ، عن أنس بن مالك ، رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : « صوت أبي طلحة في الجيش خير من مئة وكان يجثو بين يدي النبي صلى الله عليه وسلم في الحرب فينثر كنانته ثم يقول : وجهي لوجهك الوقاء ، ونفسي لنفسك الفداء
الخطأ أن صوت أفضل من مائة صوت على إطلاقه وهو كلام تخريف لعدم فهم المراد هل هو صيحته فى الحرب وهو يهجم على العدو أو تحميسه وتحريضه لإخوانه على القتال أو.........."
35 - أنبأ أبو حاتم محمد بن يعقوب بن إسحاق ، ثنا الحسين بن إدريس ، ثنا سويد بن نصر ، أنا عبد الله بن المبارك ، عن الأوزاعي ، عن إسحاق بن أبي طلحة ، عن أنس بن مالك ، رضي الله عنه قال : كان أبو طلحة يتترس مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بترس واحد ، وكان أبو طلحة رضي الله عنه حسن الرمي وكان إذا رمى يشرف النبي صلى الله عليه وسلم ، فينظر إلى موضع نبله
المستفاد وجود ناظر لمواضع الرامى لكى يعدل الرامى اتجاه رميه
36 - أنبأ أبو سعد إبراهيم بن إسماعيل ، أنا عبد الله بن يعقوب بن إسحاق ، عن محمد بن أبي يعقوب الكرماني ، ثنا معتمر بن سليمان ، قال : سمعت حميدا ، يحدث عن أنس بن مالك ، رضي الله عنه أن أبا طلحة ، رضي الله عنه : « كان يرمي بين يدي نبي الله صلى الله عليه وسلم ، فجعل رسول الله صلى الله عليه وسلم يتطاول ينظر أين يقع نبله . فيقول أبو طلحة : هكذا يا نبي الله بأبي أنت وأمي نحري دون نحرك
المستفاد وجود ناظر لمواضع الرامى لكى يعدل الرامى اتجاه رميه
افتداء الشخصية المهمة واجب لكون وجودها نافع للمسلمين
37 - أنبأ أحمد بن محمد بن حسنويه ، أنبأ الحسين بن إدريس ، ثنا عثمان بن أبي شيبة ، ثنا عبد الله بن بكر ، ثنا حميد ، عن أنس بن مالك ، أن أبا طلحة : « كان يرمي بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم والنبي صلى الله عليه وسلم خلفه ، فيرفع نبي الله صلى الله عليه وسلم رأسه إليه ، لينظر أين يقع نبله فيتطاول أبو طلحة ويقول : نحري دون نحرك
المستفاد وجود ناظر لمواضع الرامى لكى يعدل الرامى اتجاه رميه
افتداء الشخصية المهمة واجب لكون وجودها نافع للمسلمين
38 - أنبأ الخليل بن أحمد ، ثنا أحمد بن عمير بن جوصا ، ( ح ) وأبو عمرو الجوهري ، ثنا أبو الحسن المخلدي ، قالا : ثنا أبو عمير عيسى بن محمد النحاس ، ثنا ضمرة بن ربيعة ، عن الأوزاعي ، عن يحيى بن سعيد ، عن سعيد بن المسيب ، عن أبي ثعلبة الخشني ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : « كل ما رد عليك قوسك
المستفاد أكل الصيد عن طريق الرمى
الكتاب تأليف أبو يعقوب إسحاق بن أبي إسحاق إبراهيم بن محمد بن عبد الرحمن السرخسي ثم الهروي القراب محدث هراة وهو عملية جمع للأحاديث التى ورد ذكر الرمى والرماة وهى أحاديث قليلة العدد
1 - حدثنا أبو يعقوب إسحاق بن أبي إسحاق الحافظ ، أنا عبد الله بن أحمد بن حمويه ، وأحمد بن عبد الله بن نعيم قالا : أنا أبو نصر أحمد بن محمد بن داسة ، ثنا الفضل بن عبد الله بن عبد الجبار ، ثنا مالك بن سليمان ، عن إبراهيم بن طهمان ، عن محمد بن زياد ، عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : « إن الله عز وجل يدخل بالسهم الواحد ثلاثة الجنة : صانعه محتسبا ، والمعين به ، والرامي به في سبيل الله عز وجل
المستفاد صانع السهام والممد به الرامى والرامى فى سبيل الله كلهم فى الجنة
وجوب صناعة المسلمين سلاحهم
2 - وأنا زاهر بن أحمد الفقيه ، أنبأ أحمد بن علي بن معبد الشعيري ، ثنا إبراهيم بن معاوية بن جبلة ، أنا مردويه بن يزيد ، ثنا الربيع بن صبيح ، عن الأعمش عن أنس بن مالك ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « إن الله عز وجل يدخل بالسهم الواحد ثلاثة الجنة : الرامي به ، والممد به ، والمحتسب له
المستفاد صانع السهام والممد به الرامى والرامى فى سبيل الله كلهم فى الجنة
وجوب صناعة المسلمين سلاحهم
3 - أنبأ محمد بن أحمد بن حمزة ، أنبأ محمد بن المنذر بن سعيد ، ثنا سعيد بن عثمان التنوخي الحمصي ، ثنا مصعب بن سعيد ، ثنا محمد بن محصن ، عن إبراهيم بن أبي عبلة ، عن عبد الرحمن بن الديلمي ، عن حذيفة ، قال : كتب عمر إلى أهل الطائف : « أيها الناس ارموا واركبوا ، والرمي أحب إلي من الركوب ، فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : إن الله عز وجل يدخل بالسهم الواحد الجنة من عمله في سبيله ، ومن قوى به في سبيل الله عز وجل ، واقطعوا الركب ، واركبوها عراة «
المستفاد صانع السهام والممد به الرامى فى سبيل الله كلهم فى الجنة
وجوب صناعة المسلمين سلاحهم
التدرب على ركوب الخيل عارية من غير ركاب
4 - وبإسناده عن عطاء بن أبي رباح ، قال : « رأيت جابر بن عبد الله وجابر بن عمير الأنصاري ، يرميان فمل أحدهما فجلس ، فقال الآخر : كسلت ؟ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : كل شيء ليس من ذكر الله عز وجل فهو لغو وسهو إلا أربع خصال : مشي الرجل بين الغرضين ، وتأديب فرسه ، وملاعبته أهله ، وتعليم السباحة «
الخطأ أن اللهو المباح هو الرمى بالقوس وتأديب الفرس وملاعبة الأهل والسباحة وما عداه باطل ويخالف هذا أن الله ذكر لهو أخر وما هو بلهو بل طاعة لله وهو تأديب الكلاب للصيد مصداق لقوله بسورة المائدة "وما علمتم من الجوارح مكلبين "كما ذكر لهو أخر وما هو بلهو بل طاعة لله وهو الصيد فقال فيه "أحل لكم صيد البحر وطعامه متاعا لكم وللسيارة وحرم عليكم صيد البر ما دمتم حرما "
5 - وحدثني جدي ، ثنا أبو الفضل يعقوب بن إسحاق إملاء ، ثنا الحسين بن محمد بن زياد العبدي ، ثنا إسحاق بن إبراهيم ، ثنا محمد بن سلمة ، عن خالد بن عبد الرحمن ، عن عبد الوهاب ، عن عطاء بن أبي رباح ، قال : « رأيت جابر بن عبد الله وجابر بن عمير الأنصاري يرميان فمل أحدهما فجلس ، فقال الآخر : كسلت ؟ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : كل شيء ليس من ذكر الله ، فهو لهو أو سهو غير أربع خصال : تأديب الرجل فرسه ، وملاعبته أهله ، ورمي بين الغرضين ، وتعليم السباحة «
الخطأ أن اللهو المباح هو الرمى بالقوس وتأديب الفرس وملاعبة الأهل والسباحة وما عداه باطل ويخالف هذا أن الله ذكر لهو أخر وما هو بلهو بل طاعة لله وهو تأديب الكلاب للصيد مصداق لقوله بسورة المائدة "وما علمتم من الجوارح مكلبين "كما ذكر لهو أخر وما هو بلهو بل طاعة لله وهو الصيد فقال فيه "أحل لكم صيد البحر وطعامه متاعا لكم وللسيارة وحرم عليكم صيد البر ما دمتم حرما"
والأربع خصال تناقض كونها ثلاث فى الروايات التالية:
12 - أنبأ أبو ذر عمار بن محمد بن مخلد ، أنا أبو يعلى عبد الرحمن بن خلف بن طفيل ، أنا جدي طفيل بن زيد ، ثنا نصر بن عبد الكريم ، عن عيسى بن موسى ، عن عمر بن الصبح ، عن مقاتل بن حيان ، عن سعيد بن أبي سعيد ، عن أبيه ، عن أبي هريرة ، رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « إن كل لهو لهى به المؤمن باطل ، إلا في ثلاث : رميه الصيد بقوسه ، وتأديبه فرسه ، وملاعبته امرأته ، فإنه من الحق ، وإن الله تعالى يدخل بالسهم الواحد ثلاثة الجنة : صانعه محتسبا ، والممد به في سبيل الله عز وجل والرامي به مجاهدا
الخطأ أن اللهو المباح هو الرمى بالقوس وتأديب الفرس وملاعبة الأهل وما عداه باطل ويخالف هذا أن الله ذكر لهو أخر وما هو بلهو بل طاعة لله وهو تأديب الكلاب للصيد مصداق لقوله بسورة المائدة "وما علمتم من الجوارح مكلبين "كما ذكر لهو أخر وما هو بلهو بل طاعة لله وهو الصيد فقال فيه "أحل لكم صيد البحر وطعامه متاعا لكم وللسيارة وحرم عليكم صيد البر ما دمتم حرما "
13 - أنبأ أبو بكر محمد بن عبد الله بن زكريا النيسابوري ، أنا أبو العباس بن منصور الفرن آبادي ، ثنا محمد بن يزيد السلمي ، ثنا عبد الله بن إبراهيم المروزي ، ثنا سلمان بن طريف ، عن مكحول ، عن أبي الدرداء ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : « اللهو في ثلاث : تأديبك فرسك ، ورميك بقوسك - أو قال نصلك - وملاعبتك أهلك
الخطأ أن اللهو المباح هو الرمى بالقوس وتأديب الفرس وملاعبة الأهل وما عداه باطل ويخالف هذا أن الله ذكر لهو أخر وما هو بلهو بل طاعة لله وهو تأديب الكلاب للصيد مصداق لقوله بسورة المائدة "وما علمتم من الجوارح مكلبين "كما ذكر لهو أخر وما هو بلهو بل طاعة لله وهو الصيد فقال فيه "أحل لكم صيد البحر وطعامه متاعا لكم وللسيارة وحرم عليكم صيد البر ما دمتم حرما
14 - أنبأ محمد بن الحسن بن سليمان ، ثنا أبو الحسن المخلدي ، ثنا أحمد بن سعيد الهمداني ، ثنا ابن وهب ، أخبرني بكر بن مضر ، عن سعد بن حبيب ، عن مكحول ، يرفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : « كل لهو باطل ، إلا ركوب الخيل والرمي ، ولهو الرجل مع أهله ، فعليكم بركوب الخيل والرمي ، والرمي أحبها إلي
الخطأ أن اللهو المباح هو الرمى بالقوس وتأديب الفرس وملاعبة الأهل وما عداه باطل ويخالف هذا أن الله ذكر لهو أخر وما هو بلهو بل طاعة لله وهو تأديب الكلاب للصيد مصداق لقوله بسورة المائدة "وما علمتم من الجوارح مكلبين "كما ذكر لهو أخر وما هو بلهو بل طاعة لله وهو الصيد فقال فيه "أحل لكم صيد البحر وطعامه متاعا لكم وللسيارة وحرم عليكم صيد البر ما دمتم حرما "
6 - وبإسناده عن نافع ، عن ابن عمر ، رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : « نعم لهو المؤمن الرمي ، ومن ترك الرمي بعدما علمه ، فهو نعمة تركها
الخطأ كون الرمى كله لهو والرمى طاعة لله طالما كان الغرض منه التدرب على الجهاد أو الرمى فى الجهاد
7 - وبإسناد عن عقبة بن عامر ، أنه قال : « لن أترك الرمي أبدا ، وإن كانت يدي مقطوعة بعد شيء سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم
القول يدل على خبل من قاله فالمريض أو كبير السن الضعيف ليس عليه شىء كما قال تعالى :
""لا يستوى القاعدون من المؤمنين غير أولى الضرر والمجاهدون فى سبيل الله بأموالهم وأنفسهم"
8 - وأنبأ أبو النضر بن الحسن ، أنا أبو الحسن المخلدي ، ثنا أحمد بن سعيد الهمداني ، أنبأ ابن وهب ، أخبرني ابن لهيعة ، عن عثمان بن نعيم الرعيني ، عن المغيرة بن نهيك ، أنه سمع عقبة بن عامر ، يقول : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : « من تعلم الرمي ثم تركه فقد عصاني
الخطأ تارك الرمى بعد تعلمه عاص وكل من بلغ سن معينة من الكبر أو مرض أو أصيب فى يديه أو فى عينيه أو غير هذا من العاهات ليس عليه عقاب فى ترك الرمى لقوله تعالى :
""ليس على الأعمى حرج ولا على الأعرج حرج ولا على المريض حرج"
9 - وبإسناده عن أبي علي الهمداني ، أنه سمع عقبة بن عامر ، وهو على المنبر يقول : « وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ألا إن القوة الرمي ، ألا إن القوة الرمي
الخطأ كون القوة الرمى فقد جعل القوة نوع واحد بينما هى فى نص القرآن أنواع لقوله "من قوة" والقوة تتمثل فى أى شىء يساعد على النصر سواء كان يشارك فى الحرب أو لا يشارك مثل الاقتصاد القوى ووجود تماسك فى المجتمع
10 - وبإسناده عن عقبة بن عامر ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وهو على المنبر يقول : « وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ألا إن القوة الرمي ، ألا إن القوة الرمي ، ألا إن القوة الرمي
الخطأ كون القوة الرمى فقد جعل القوة نوع واحد بينما هى فى نص القرآن أنواع لقوله "من قوة" والقوة تتمثل فى أى شىء يساعد على النصر سواء كان يشارك فى الحرب أو لا يشارك مثل الاقتصاد القوى ووجود تماسك فى المجتمع
11 - وأنبأ عبد الله بن أحمد بن حمويه ، أنبأ أبو بكر محمد بن علي بن عقيل ، ثنا قطن بن إبراهيم ، ثنا حفص بن عبد الله ، حدثني إبراهيم بن طهمان ، عن موسى بن عبيدة ، عن أخيه محمد بن عبيدة ، عن عبد الله بن عبيدة ، أنه قال : سمعت عقبة بن عامر الجهني ، رضي الله عنه يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة أنه قال : القوة الرمي
الخطأ كون القوة الرمى فقد جعل القوة نوع واحد بينما هى فى نص القرآن أنواع لقوله "من قوة" والقوة تتمثل فى أى شىء يساعد على النصر سواء كان يشارك فى الحرب أو لا يشارك مثل الاقتصاد القوى ووجود تماسك فى المجتمع
15 - أخبرنا أبو حاتم محمد بن يعقوب ، أنبأ الحسين بن إدريس ، ثنا سويد بن نصر ، أنبأ عبد الله بن المبارك ، عن أسامة بن زيد ، حدثني مكحول الدمشقي ، أن عمر بن الخطاب ، كتب إلى أهل الشام : « أن علموا أولادكم السباحة والرمي والفروسية
المستفاد وجوب تعليم الأولاد السباحة والرمي والفروسية كنوع من إعداد القوة
16 - أنبأ محمد بن الحسن بن سليمان ، أنبأ محمد بن عبد الله المخلدي ، ثنا أحمد بن سعيد الهمداني ، أنبأ ابن وهب ، عن السري بن يحيى ، عن سليمان التيمي ، قال : « كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعجبه أن يكون الرجل سابحا راميا
المستفاد وجوب تعلم السباحة والرمي والفروسية ع من إعداد القوة
17 - أنبأ بشر بن محمد المزني ، أنبأ محمد بن إسحاق الثقفي ، ثنا عبيد الله بن سعيد ، ثنا معاذ بن هشام ، حدثني أبي ، عن قتادة ، عن سالم بن أبي الجعد الغطفاني ، عن معدان بن أبي طلحة ، عن أبي نجيح السلمي ، قال : « حاصرنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم قصر الطائف ، وأكثرنا يعمد قصر الطائف ، فسمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : من رمى بسهم في سبيل الله ، فهو له درجة في الجنة ، ومن بلغ بسهم في سبيل الله فهو عدل محرر « فبلغت يومئذ ستة عشر سهما
الخطأ وجود درجات للمجاهدين بينما الجنة كلها درجتين واحدة للمجاهدين وواحدة للقاعدين مصداق لقوله تعالى بسورة النساء "فضل الله المجاهدين بأموالهم وأنفسهم على القاعدين درجة ".
18 - أنبأ زاهر بن أحمد الفقيه ، ثنا أحمد بن علي بن معبد الشعيري ، ثنا إبراهيم بن معاوية بن جبلة ، ثنا مردويه بن يزيد ، ثنا الربيع بن صبيح ، عن الحسن ، عن أنس ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « من رمى بسهم في سبيل الله فأصاب أو أخطأ أو قصر ، فكأنما أعتق رقبة ، ومن أعتق رقبة كانت فكاكه من النار
المستفاد الرامى فى سبيل الله يدخل الجنة
19 - أنبأ الخليل بن أحمد القاضي ، وأبو الفضل محمد بن عبد الله ، قالا : ثنا أبو بكر محمد بن حمويه بن عباد السراج ، ثنا أحمد بن حفص بن عبد الله ، حدثني أبي ، أخبرني إبراهيم بن طهمان ، عن الحجاج بن الحجاج ، عن قتادة ، عن سالم بن أبي الجعد ، عن معدان بن أبي طلحة ، عن أبي نجيح السلمي ، أنه قال : « حاصرنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم قصر الطائف فقال : من بلغه برميه فله درجة في الجنة « . فقال رجل : يا رسول الله ، إن بلغته برمية فلي درجة في الجنة ؟ قال : نعم « . فرماه فبلغه ، قال : ثم رميت أنا فبلغته ستة عشر سهما قال : وسمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : من رمى بسهم في سبيل الله ، فهو كعدل محرر «
الخطأ وجود درجات للمجاهدين بينما الجنة كلها درجتين واحدة للمجاهدين وواحدة للقاعدين مصداق لقوله تعالى بسورة النساء "فضل الله المجاهدين بأموالهم وأنفسهم على القاعدين درجة ".
20 - أنبأ أبو حامد أحمد بن عبد الله بن نعيم ، ثنا زاهد بن عبد الله الصغدي ، ثنا رجاء بن المرجى المروزي ، ثنا النضر بن شميل ، ثنا هشام الدستوائي ، عن قتادة ، عن سالم بن أبي الجعد ، عن معدان بن أبي طلحة ، عن أبي نجيح السلمي ، قال : « حاصرنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم قصرا بالطائف فسمعته يقول : من رمى بسهم في سبيل الله ، قصر أو بلغ ، فله درجة في الجنة « قال : فرميت يومئذ ستة عشر سهما
الخطأ وجود درجات للمجاهدين بينما الجنة كلها درجتين واحدة للمجاهدين وواحدة للقاعدين مصداق لقوله تعالى بسورة النساء "فضل الله المجاهدين بأموالهم وأنفسهم على القاعدين درجة ".
21 - أنبأ أحمد بن عبد الله بن نعيم ، ثنا زاهد بن عبد الله ، ثنا رجاء بن المرجا ، ثنا أبو ربيعة ، ثنا أبو عوانة ، عن الأعمش ، عن عمرو بن مرة ، عن أبي عبيدة ، وعن عبد الله بن مسعود ، رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى عليه وسلم : « قاتلوا أهل البغي فمن بلغ منهم فله درجة . قالوا : يا رسول الله ما الدرجة ؟ قال : ما بين الدرجتين خمس مائة عام «
الخطأ وجود درجات للمجاهدين بينما الجنة كلها درجتين واحدة للمجاهدين وواحدة للقاعدين مصداق لقوله تعالى بسورة النساء "فضل الله المجاهدين بأموالهم وأنفسهم على القاعدين درجة ".
22 - وبإسناده عن القاسم ، مولى عبد الرحمن ، عن عمرو بن عبسة ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : « من رمى العدو بسهم فبلغ سهمه ، أخطأ أو أصاب ، فعدل رقبة
المستفاد الرامى فى سبيل الله يدخل الجنة
23 - أنبأ أحمد بن محمد بن حسنويه ، ثنا الحسين بن إدريس ، ثنا عثمان بن أبي شيبة ، ثنا جرير ، عن ليث ، عن شهر بن حوشب ، عن شرحبيل بن السمط ، أنه دعا عمرو بن عبسة بين السماطين ، وقال : حدثنا بشيء سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم ، حفظه سمعك ، ووعاه قلبك ، ولا تحدثنا عن غيره ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : « من رمى بسهم في سبيل الله ، بلغه العدو ، أو قصر ، أخطأ أو أصاب ، كان كعدل محرر من بني إسماعيل
المستفاد الرامى فى سبيل الله يدخل الجنة
24 - وبإسناده قال عمرو بن عبسة : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : « أيما مسلم رمى بسهم في سبيل الله ، فبلغ ، مخطئا أو مصيبا ، فله من الأجر كرقبة أعتقها من ولد إسماعيل
المستفاد الرامى فى سبيل الله يدخل الجنة
25 - وفي رواية عن محمد ابن الحنفية قال : « رأيت أبا عمرة الأنصاري - وكان بدريا أحديا - وهو يتلوى من العطش ، ثم قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : من رمى بسهم في سبيل الله ، فبلغ أو قصر ، كان ذلك السهم نورا يوم القيامة «
المستفاد الرامى فى سبيل الله يدخل الجنة
26 - أنبأ أبو إسحاق محمد بن أحمد بن أحمد بن شاهين ، ثنا أبو إسحاق البزاز ، ثنا أحمد بن المقدام ، قال : قرأت على يزيد بن أبي حكيم ، عن عبد الوهاب بن مجاهد ، عن عدي وهو ابن عدي ، عن عمرو بن عبسة ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : « من رمى بسهم في سبيل الله أصاب أو أخطأ كان له مثل أجر عتق رقبة العضو بالعضو حتى الفرج بالفرج
المستفاد الرامى فى سبيل الله يدخل الجنة
27 - وفي روايات مختلفة ، أكثر من عشرة ، يطول بذكر أسانيدهم الكتاب ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم : « من رمى بسهم في سبيل الله عز وجل كان له نورا تاما
المستفاد الرامى فى سبيل الله يدخل الجنة
28 - أنبأ أبو حاتم محمد بن يعقوب بن إسحاق ، أنبأ الحسين بن إدريس ، ثنا سويد بن نصر ، أنبأ عبد الله بن المبارك ، عن أسامة بن زيد ، أخبرني سالم أبو النضر ، مولى عمر بن عبيد الله : « أن رجلا جلس عند رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد كان راميا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما بقي من رميك يا فلان ؟ « قال : لقد جفوته . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أما إنها نعمة تركتها «
المستفاد ترك الرمى مرفوض طالما كان المسلم قادرا على الجهاد
29 - ثنا محمد بن الحسين بن سليمان ، أنا أبو الحسن محمد بن عبد الله المخلدي ، ثنا أحمد بن سعيد الهمداني ، أنبأ ابن وهب ، عن سليمان بن بلال ، عن يحيى بن سعيد ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : « من أحسن الرمي ، ثم تركه ، فقد ترك نعمة من النعم
المستفاد ترك الرمى مرفوض طالما كان المسلم قادرا على الجهاد
30 - أنبأ محمد بن الحسين ، أنبأ محمد بن عبد الله المخلدي ، ثنا أحمد بن سعيد الهمداني ، أنبأ ابن وهب ، أخبرني جرير بن حازم ، عن محمد بن إسحاق المدني ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : « من ترك الرمي ، بعد أن يحسنه فقد ترك سنة
المستفاد ترك الرمى مرفوض طالما كان المسلم قادرا على الجهاد
31 - وفي روايات يطول بذكر أسانيدها الكتاب عن أبي هريرة ، وعن سالم بن عبد الله ، عن أبيه قالا : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « من تعلم الرمي فنسيه ، كان نعمة أنعمها الله عليه فتركها
المستفاد ترك الرمى مرفوض طالما كان المسلم قادرا على الجهاد
32 - أنبأ أبو حاتم بن أبي الفضل ، ثنا الحسين بن إدريس ، ثنا سويد بن نصر ، أنا عبد الله بن المبارك ، عن سفيان بن عيينة ، عن علي بن زيد ، عن أنس بن مالك ، قال : كان أبو طلحة إذا لقي مع رسول الله صلى الله عليه وسلم جثا بين يديه ونثر كنانته ، يقول : نفسي دون نفسك ، ووجهي دون وجهك . قال : وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « لصوت أبي طلحة في الجيش خير من مائة
الخطأ أن صوت أفضل من مائة صوت على إطلاقه وهو كلام تخريف لعدم فهم المراد هل هو صيحته فى الحرب وهو يهجم على العدو أو تحميسه وتحريضه لإخوانه على القتال أو.........."
33 - أنبأ أحمد بن عبد الله بن نعيم ، ثنا زاهد بن عبد الله ، ثنا رجاء بن المرجا ، ثنا علي بن شقيق ، أنبأ ابن عيينة ، عن علي بن زيد ، عن أنس ، قال : كان أبو طلحة رضي الله عنه إذا لقي مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ، جثا بين يديه ، ونثر كنانته ، ثم قال : نفسي دون نفسك ووجهي دون وجهك . قال : وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « لصوت أبي طلحة في الجيش خير من مئة
الخطأ أن صوت أفضل من مائة صوت على إطلاقه وهو كلام تخريف لعدم فهم المراد هل هو صيحته فى الحرب وهو يهجم على العدو أو تحميسه وتحريضه لإخوانه على القتال أو.........."
34 - أنبأ بشر بن محمد المزني ، ثنا محمد بن عبد الرحمن الشامي ، ثنا سعيد بن منصور ، ثنا سفيان ، عن علي بن زيد ، عن أنس بن مالك ، رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : « صوت أبي طلحة في الجيش خير من مئة وكان يجثو بين يدي النبي صلى الله عليه وسلم في الحرب فينثر كنانته ثم يقول : وجهي لوجهك الوقاء ، ونفسي لنفسك الفداء
الخطأ أن صوت أفضل من مائة صوت على إطلاقه وهو كلام تخريف لعدم فهم المراد هل هو صيحته فى الحرب وهو يهجم على العدو أو تحميسه وتحريضه لإخوانه على القتال أو.........."
35 - أنبأ أبو حاتم محمد بن يعقوب بن إسحاق ، ثنا الحسين بن إدريس ، ثنا سويد بن نصر ، أنا عبد الله بن المبارك ، عن الأوزاعي ، عن إسحاق بن أبي طلحة ، عن أنس بن مالك ، رضي الله عنه قال : كان أبو طلحة يتترس مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بترس واحد ، وكان أبو طلحة رضي الله عنه حسن الرمي وكان إذا رمى يشرف النبي صلى الله عليه وسلم ، فينظر إلى موضع نبله
المستفاد وجود ناظر لمواضع الرامى لكى يعدل الرامى اتجاه رميه
36 - أنبأ أبو سعد إبراهيم بن إسماعيل ، أنا عبد الله بن يعقوب بن إسحاق ، عن محمد بن أبي يعقوب الكرماني ، ثنا معتمر بن سليمان ، قال : سمعت حميدا ، يحدث عن أنس بن مالك ، رضي الله عنه أن أبا طلحة ، رضي الله عنه : « كان يرمي بين يدي نبي الله صلى الله عليه وسلم ، فجعل رسول الله صلى الله عليه وسلم يتطاول ينظر أين يقع نبله . فيقول أبو طلحة : هكذا يا نبي الله بأبي أنت وأمي نحري دون نحرك
المستفاد وجود ناظر لمواضع الرامى لكى يعدل الرامى اتجاه رميه
افتداء الشخصية المهمة واجب لكون وجودها نافع للمسلمين
37 - أنبأ أحمد بن محمد بن حسنويه ، أنبأ الحسين بن إدريس ، ثنا عثمان بن أبي شيبة ، ثنا عبد الله بن بكر ، ثنا حميد ، عن أنس بن مالك ، أن أبا طلحة : « كان يرمي بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم والنبي صلى الله عليه وسلم خلفه ، فيرفع نبي الله صلى الله عليه وسلم رأسه إليه ، لينظر أين يقع نبله فيتطاول أبو طلحة ويقول : نحري دون نحرك
المستفاد وجود ناظر لمواضع الرامى لكى يعدل الرامى اتجاه رميه
افتداء الشخصية المهمة واجب لكون وجودها نافع للمسلمين
38 - أنبأ الخليل بن أحمد ، ثنا أحمد بن عمير بن جوصا ، ( ح ) وأبو عمرو الجوهري ، ثنا أبو الحسن المخلدي ، قالا : ثنا أبو عمير عيسى بن محمد النحاس ، ثنا ضمرة بن ربيعة ، عن الأوزاعي ، عن يحيى بن سعيد ، عن سعيد بن المسيب ، عن أبي ثعلبة الخشني ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : « كل ما رد عليك قوسك
المستفاد أكل الصيد عن طريق الرمى
مواضيع مماثلة
» نقد كتاب فضائل شهر رجب
» نقد كتاب فضائل مصر المحروسة
» قراءة فى كتاب فضائل القدس
» قراءة فى كتاب فضائل القدس2
» قراءة فى كتاب فضائل مكة والسكن فيها
» نقد كتاب فضائل مصر المحروسة
» قراءة فى كتاب فضائل القدس
» قراءة فى كتاب فضائل القدس2
» قراءة فى كتاب فضائل مكة والسكن فيها
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى