الأحاديث الكاذبة الأطعمة
أنصار السنة :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول :: القرآن وعلومه :: قواعد علم الحديث :: كتب المتون الحديثية :: روايات الحديث الواحد
صفحة 1 من اصل 1
الأحاديث الكاذبة الأطعمة
الأطعمة
-كنا عند أنس 00فقال ما أكل النبى خبزا مرققا ولا شاة سميطا 1،ما علمت النبى أكل على سكرجة قط ولا خبز له مرقق قط ولا أكل على خوان 2(البخارى وابن ماجة والترمذى فى 2)ما أعلم رسول الله رأى شاة سميطا حتى لحق بالله 3(ابن ماجة) هنا النبى (ص)لم يأكل شاة سميطا أى لحما مشويا وهو يناقض أكله فى أقوالهم
-عن أنس بن مالك قال ما رفع بين يدى رسول الله فضل شواء قط ولا حملت معه طنفسة (ابن ماجة)
-عن عبد الله بن الحارث بن الجزء الزبيدى قال أكلنا مع رسول الله طعاما فى المسجد لحما قد شوى(ابن ماجة)
-عن أبى هريرة قال أتى النبى بلحم فدفع إليه الذراع وكان يعجبه فنهس منها (الترمذى)
-عن ابن عباس قال تعرق رسول الله كتفا (البخارى)
-عن جعفر بن عمرو الضمرى عن أبيه قال قال رأيت رسول الله يحتز من كتف شاة فأكل منها (البخارى والترمذى بألفاظ مغايرة )
-عن عبد الله بن أبى قتادة السلمى عن أبيه أنه قال 000فأبصروا حمارا وحشيا 000فأدركنا رسول الله فسألناه عن ذلك فقال معكم منه شىء فناولته العضد فأكلها حتى تعرقها وهو محرم (البخارى)
-عن ابن عباس أن أم حفيد بنت الحارث بن حزن أهدت إلى النبى سمنا وأقطا وأضبا 1،أهدت خالتى إلى النبى ضبابا وأقطا ولبنا 2(البخارى) نلاحظ هنا تناقضا فى المهدى فمرة سمن فى 1 ومرة لبن فى 2
-أبا هريرة 000قسم رسول الله بين أصحابه تمرا فأصابنى منه خمس أربع تمرات وحشفة 1،فأصابنى سبع تمرات إحداهن حشفة 2 (البخارى )نلاحظ تناقضا فى عدد التمرات المعطاة للرجل ففى 1 خمسة وفى 2 سبعة
-عن ابن عمر أن النبى قال إذا وضع عشاء أحدكم وأقيمت الصلاة فلا يقوم حتى يفرغ (أبو داود والبخارى بألفاظ مغايرة عن أنس وعائشة )هنا وجوب تأخير الصلاة عند وجود أكل العشاء وهو ما يناقض حرمة تأخيرها لأى سبب حتى ولو كان الطعام فى قولهم :
-عن جابر بن عبد الله قال قال رسول الله لا تؤخر الصلاة لطعام ولا لغيره (أبو داود)
-عن جابر بن عبد الله قال نهانا رسول الله يوم خيبر عن لحوم الحمر وأذن لنا فى لحوم الخيل 1،ذبحنا يوم خيبر الخيل والبغال والحمير فنهانا رسول الله عن البغال والحمير ولم ينهنا عن الخيل 2 ،نهى رسول الله يوم خيبر عن أن نأكل لحوم الحمر وأمرنا أن نأكل لحوم الخيل (أبو داود) أطعمنا لحوم الخيل ونهانا عن لحوم الحمر (الترمذى)عن على نهى رسول الله عن متعة النساء زمن خيبر وعن لحوم الحمر الأهلية(الترمذى)هنا حرمت لحوم الحمر الأهلية وهو ما يناقض تحليلها فى قولهم :
-عن غالب بن أبجر قال 00 فأتيت رسول الله فقلت ولقد حرمت لحوم الحمر الأهلية فقال أطعم أهلك من سمين حمرك فإنما حرمتها من أجل جوال القرية يعنى الجلالة (أبو داود)
فى الحديث قبل السابق أبيحت لحوم الخيل وهو ما يناقض تحريمها فى أقوالهم :
-عن خالد بن الوليد أن رسول الله نهى عن أكل لحوم الخيل والبغال والحمير (أبو داود)عن خالد 00فقال رسول الله 00 وحرام عليكم حمر الأهلية وخيلها وبغالها وكل ذى ناب من السباع وكل ذى مخلب من الطير (أبو داود)
-عن ابن عباس أن خالته أهدت إلى رسول الله 000 وترك الأضب تقذرا وأكل على مائدته (أبو داود)
-عن خالد بن الوليد أنه دخل مع رسول الله بيت ميمونة فأتى بضب محنوذ فأهوى 000 فأكلته ورسول الله ينظر (أبو داود)
-عن ابن عمر أن النبى سئل عن أكل الضب فقال لا آكله ولا أحرمه(الترمذى)
-عن ثابت بن وديعة قال كنا مع رسول الله فى جيش 00فشويت منها ضبا 000 فلم يأكل منه ولم ينه عنه (أبو داود)فى القولين السابقين وهذا القول لم يحرم أكل الضب وقد حرمه فى قولهم مناقضا نفسه:
-عن عبد الرحمن بن شبل أن رسول الله نهى عن أكل لحم الضب (أبو داود )
-أن أبا سعيد الخدرى حدثه أنه ذكر عند رسول الله الثوم والبصل قيل يا رسول الله وأشد ذلك كله الثوم أفتحرمه فقال النبى كلوه ومن أكله منكم فلا يقرب هذا المسجد حتى يذهب ريحه منه1،عن حذيفة 00 ومن أكل من هذه البقلة الخبيثة فلا يقربنا مسجدنا 2،عن ابن عمر أن النبى قال من أكل من هذه الشجرة فلا يقربن المساجد 3 ،عن المغيرة بن شعبة قال أكلت ثوما 000 فلما قضى رسول الله صلاته قال من أكل من هذه الشجرة فلا يقربنا حتى يذهب ريحها أو ريحه 4،عن معاوية بن قرة عن أبيه أن النبى نهى عن هاتين الشجرتين وقال من أكلهما فلا يقربن مسجدنا 5 (أبو داود) عن أنس زعم عن النبى قال من أكل ثوما أو بصلا فليعتزلنا أو ليعتزل مسجدنا6(البخارى)عن جابر00 من أكل من هذه أول مرة الثوم ثم قال الثوم والبصل والكراث فلا يقربنا فى مساجدنا 7(الترمذى)سمع جابر بن سمرة يقول نزل رسول الله على أبى أيوب 000فقال النبى فيه الثوم فقال يا رسول الله أحرام هو قال لا ولكنى أكرهه من أجل ريحه 8(الترمذى)ونلاحظ تناقضا فى المكان المحرم دخوله على آكل الثوم والبصل فمرة مسجد النبى (ص)وحده كما فى5 و1و2 ومرة المساجد كلها كما فى 3 ومرة القرب من مكان النبى(ص) وحده كما فى 4 ونلاحظ هنا عدم تحريم أكل الثوم كله وهو ما يناقض تحريم الثوم غير المطبوخ فى قولهم :
-عن على قال نهى عن أكل الثوم إلا مطبوخا (أبو داود والترمذى)كما يناقض ما سبق من عدم أكل البصل فى مسجد النبى (ص)أو قرب النبى(ص)أكل النبى(ص)له فى قولهم :
- عن أبى زياد خيار بن سلمة أنه سأل عائشة عن البصل فقالت إن أخر طعام أكله رسول الله طعام فيه بصل (أبو داود)
- أنس بن مالك يقول قال أبو طلحة لأم سليم قد سمعت صوت رسول الله ضعيفا أعرف فيه الجوع 000 حتى أكل القوم كلهم وشبعوا والقوم سبعون رجلا أو ثمانون 1، 00 فأكلوا حتى فعل ذلك بثمانين رجلا ثم اكل النبى بعد ذلك وأهل البيت وتركوا سؤرا 2(مسلم) ونلاحظ تناقضا فى العدد ففى 1 شك فى العدد 70 أو 80 وفى 2 اليقين فى 80
-سهل بن سعد000 ما رأيت النقى حتى قبض رسول الله 000 ما رأيت منخلا حتى قبض رسول الله قلت كيف كنتم تأكلون الشعير غير منخول قال نعم كنا ننفخه فيطير منه ما طار وما بقى ثريناه (ابن ماجة)
-عن أنس بن مالك قال ما رأى رسول الله رغيفا محورا بواحد من عينيه حتى لحق بالله وعن أبى هريرة أيضا بألفاظ مغايرة(ابن ماجة) القول وسابقه يبينان أن النبى (ص)لم يرى رغيفا حتى مات وهو ما يناقض رؤيته للرغيف فى قولهم:
-عن أم أيمن أنها غربلت دقيقا فصنعته للنبى رغيفا فقال ما هذا قالت طعام نصنعه بأرضنا فأحببت أن أصنع منه لك رغيفا فقال رديه فيه ثم اعجنيه (ابن ماجة)
-عن عبد الله بن أبى أوفى أنه سئل عن الجراد فقال غزوت مع رسول الله ست غزوات نأكل الجراد 1،عن ابن أبى أوفى قال غزونا مع رسول الله سبع غزوات نأكل الجراد 2(الترمذى)ونلاحظ هنا التناقض فى عدد الغزوات ففى 1 ستة وفى 2 سبعة
-كنا عند أنس 00فقال ما أكل النبى خبزا مرققا ولا شاة سميطا 1،ما علمت النبى أكل على سكرجة قط ولا خبز له مرقق قط ولا أكل على خوان 2(البخارى وابن ماجة والترمذى فى 2)ما أعلم رسول الله رأى شاة سميطا حتى لحق بالله 3(ابن ماجة) هنا النبى (ص)لم يأكل شاة سميطا أى لحما مشويا وهو يناقض أكله فى أقوالهم
-عن أنس بن مالك قال ما رفع بين يدى رسول الله فضل شواء قط ولا حملت معه طنفسة (ابن ماجة)
-عن عبد الله بن الحارث بن الجزء الزبيدى قال أكلنا مع رسول الله طعاما فى المسجد لحما قد شوى(ابن ماجة)
-عن أبى هريرة قال أتى النبى بلحم فدفع إليه الذراع وكان يعجبه فنهس منها (الترمذى)
-عن ابن عباس قال تعرق رسول الله كتفا (البخارى)
-عن جعفر بن عمرو الضمرى عن أبيه قال قال رأيت رسول الله يحتز من كتف شاة فأكل منها (البخارى والترمذى بألفاظ مغايرة )
-عن عبد الله بن أبى قتادة السلمى عن أبيه أنه قال 000فأبصروا حمارا وحشيا 000فأدركنا رسول الله فسألناه عن ذلك فقال معكم منه شىء فناولته العضد فأكلها حتى تعرقها وهو محرم (البخارى)
-عن ابن عباس أن أم حفيد بنت الحارث بن حزن أهدت إلى النبى سمنا وأقطا وأضبا 1،أهدت خالتى إلى النبى ضبابا وأقطا ولبنا 2(البخارى) نلاحظ هنا تناقضا فى المهدى فمرة سمن فى 1 ومرة لبن فى 2
-أبا هريرة 000قسم رسول الله بين أصحابه تمرا فأصابنى منه خمس أربع تمرات وحشفة 1،فأصابنى سبع تمرات إحداهن حشفة 2 (البخارى )نلاحظ تناقضا فى عدد التمرات المعطاة للرجل ففى 1 خمسة وفى 2 سبعة
-عن ابن عمر أن النبى قال إذا وضع عشاء أحدكم وأقيمت الصلاة فلا يقوم حتى يفرغ (أبو داود والبخارى بألفاظ مغايرة عن أنس وعائشة )هنا وجوب تأخير الصلاة عند وجود أكل العشاء وهو ما يناقض حرمة تأخيرها لأى سبب حتى ولو كان الطعام فى قولهم :
-عن جابر بن عبد الله قال قال رسول الله لا تؤخر الصلاة لطعام ولا لغيره (أبو داود)
-عن جابر بن عبد الله قال نهانا رسول الله يوم خيبر عن لحوم الحمر وأذن لنا فى لحوم الخيل 1،ذبحنا يوم خيبر الخيل والبغال والحمير فنهانا رسول الله عن البغال والحمير ولم ينهنا عن الخيل 2 ،نهى رسول الله يوم خيبر عن أن نأكل لحوم الحمر وأمرنا أن نأكل لحوم الخيل (أبو داود) أطعمنا لحوم الخيل ونهانا عن لحوم الحمر (الترمذى)عن على نهى رسول الله عن متعة النساء زمن خيبر وعن لحوم الحمر الأهلية(الترمذى)هنا حرمت لحوم الحمر الأهلية وهو ما يناقض تحليلها فى قولهم :
-عن غالب بن أبجر قال 00 فأتيت رسول الله فقلت ولقد حرمت لحوم الحمر الأهلية فقال أطعم أهلك من سمين حمرك فإنما حرمتها من أجل جوال القرية يعنى الجلالة (أبو داود)
فى الحديث قبل السابق أبيحت لحوم الخيل وهو ما يناقض تحريمها فى أقوالهم :
-عن خالد بن الوليد أن رسول الله نهى عن أكل لحوم الخيل والبغال والحمير (أبو داود)عن خالد 00فقال رسول الله 00 وحرام عليكم حمر الأهلية وخيلها وبغالها وكل ذى ناب من السباع وكل ذى مخلب من الطير (أبو داود)
-عن ابن عباس أن خالته أهدت إلى رسول الله 000 وترك الأضب تقذرا وأكل على مائدته (أبو داود)
-عن خالد بن الوليد أنه دخل مع رسول الله بيت ميمونة فأتى بضب محنوذ فأهوى 000 فأكلته ورسول الله ينظر (أبو داود)
-عن ابن عمر أن النبى سئل عن أكل الضب فقال لا آكله ولا أحرمه(الترمذى)
-عن ثابت بن وديعة قال كنا مع رسول الله فى جيش 00فشويت منها ضبا 000 فلم يأكل منه ولم ينه عنه (أبو داود)فى القولين السابقين وهذا القول لم يحرم أكل الضب وقد حرمه فى قولهم مناقضا نفسه:
-عن عبد الرحمن بن شبل أن رسول الله نهى عن أكل لحم الضب (أبو داود )
-أن أبا سعيد الخدرى حدثه أنه ذكر عند رسول الله الثوم والبصل قيل يا رسول الله وأشد ذلك كله الثوم أفتحرمه فقال النبى كلوه ومن أكله منكم فلا يقرب هذا المسجد حتى يذهب ريحه منه1،عن حذيفة 00 ومن أكل من هذه البقلة الخبيثة فلا يقربنا مسجدنا 2،عن ابن عمر أن النبى قال من أكل من هذه الشجرة فلا يقربن المساجد 3 ،عن المغيرة بن شعبة قال أكلت ثوما 000 فلما قضى رسول الله صلاته قال من أكل من هذه الشجرة فلا يقربنا حتى يذهب ريحها أو ريحه 4،عن معاوية بن قرة عن أبيه أن النبى نهى عن هاتين الشجرتين وقال من أكلهما فلا يقربن مسجدنا 5 (أبو داود) عن أنس زعم عن النبى قال من أكل ثوما أو بصلا فليعتزلنا أو ليعتزل مسجدنا6(البخارى)عن جابر00 من أكل من هذه أول مرة الثوم ثم قال الثوم والبصل والكراث فلا يقربنا فى مساجدنا 7(الترمذى)سمع جابر بن سمرة يقول نزل رسول الله على أبى أيوب 000فقال النبى فيه الثوم فقال يا رسول الله أحرام هو قال لا ولكنى أكرهه من أجل ريحه 8(الترمذى)ونلاحظ تناقضا فى المكان المحرم دخوله على آكل الثوم والبصل فمرة مسجد النبى (ص)وحده كما فى5 و1و2 ومرة المساجد كلها كما فى 3 ومرة القرب من مكان النبى(ص) وحده كما فى 4 ونلاحظ هنا عدم تحريم أكل الثوم كله وهو ما يناقض تحريم الثوم غير المطبوخ فى قولهم :
-عن على قال نهى عن أكل الثوم إلا مطبوخا (أبو داود والترمذى)كما يناقض ما سبق من عدم أكل البصل فى مسجد النبى (ص)أو قرب النبى(ص)أكل النبى(ص)له فى قولهم :
- عن أبى زياد خيار بن سلمة أنه سأل عائشة عن البصل فقالت إن أخر طعام أكله رسول الله طعام فيه بصل (أبو داود)
- أنس بن مالك يقول قال أبو طلحة لأم سليم قد سمعت صوت رسول الله ضعيفا أعرف فيه الجوع 000 حتى أكل القوم كلهم وشبعوا والقوم سبعون رجلا أو ثمانون 1، 00 فأكلوا حتى فعل ذلك بثمانين رجلا ثم اكل النبى بعد ذلك وأهل البيت وتركوا سؤرا 2(مسلم) ونلاحظ تناقضا فى العدد ففى 1 شك فى العدد 70 أو 80 وفى 2 اليقين فى 80
-سهل بن سعد000 ما رأيت النقى حتى قبض رسول الله 000 ما رأيت منخلا حتى قبض رسول الله قلت كيف كنتم تأكلون الشعير غير منخول قال نعم كنا ننفخه فيطير منه ما طار وما بقى ثريناه (ابن ماجة)
-عن أنس بن مالك قال ما رأى رسول الله رغيفا محورا بواحد من عينيه حتى لحق بالله وعن أبى هريرة أيضا بألفاظ مغايرة(ابن ماجة) القول وسابقه يبينان أن النبى (ص)لم يرى رغيفا حتى مات وهو ما يناقض رؤيته للرغيف فى قولهم:
-عن أم أيمن أنها غربلت دقيقا فصنعته للنبى رغيفا فقال ما هذا قالت طعام نصنعه بأرضنا فأحببت أن أصنع منه لك رغيفا فقال رديه فيه ثم اعجنيه (ابن ماجة)
-عن عبد الله بن أبى أوفى أنه سئل عن الجراد فقال غزوت مع رسول الله ست غزوات نأكل الجراد 1،عن ابن أبى أوفى قال غزونا مع رسول الله سبع غزوات نأكل الجراد 2(الترمذى)ونلاحظ هنا التناقض فى عدد الغزوات ففى 1 ستة وفى 2 سبعة
مواضيع مماثلة
» الأحاديث الكاذبة الأطعمة 4
» روايات الأحاديث الكاذبة الأطعمة
» الأحاديث الكاذبة صفة جهنم
» الأحاديث الكاذبة البيوع2
» الأحاديث الكاذبة الأشربة1
» روايات الأحاديث الكاذبة الأطعمة
» الأحاديث الكاذبة صفة جهنم
» الأحاديث الكاذبة البيوع2
» الأحاديث الكاذبة الأشربة1
أنصار السنة :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول :: القرآن وعلومه :: قواعد علم الحديث :: كتب المتون الحديثية :: روايات الحديث الواحد
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى