أنصار السنة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تفسير سورة لقمان1

اذهب الى الأسفل

تفسير سورة لقمان1 Empty تفسير سورة لقمان1

مُساهمة  Admin الخميس أكتوبر 27, 2011 9:32 pm

سورة لقمان
سميت بهذا الاسم لذكر لقمان (ص)فيها بقوله "وإذ قال لقمان لابنه وهو يعظه".
"بسم الله الرحمن الرحيم ألم تلك آيات الكتاب الحكيم هدى ورحمة للمحسنين الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وبالآخرة هم يوقنون أولئك على هدى من ربهم وأولئك هم المفلحون "المعنى بحكم الرب النافع المفيد العدل هو أحكام الوحى الفاصل نفع أى فائدة للمصلحين الذين يطيعون الدين أى يتبعون الحق وهم بالقيامة يصدقون أولئك على دين من خالقهم وأولئك هم الفائزون،يبين الله لنبيه(ص)أن اسم وهو حكم الله الرحمن الرحيم وهو الرب النافع المفيد هو أن ألم وهو العدل تلك آيات الكتاب الحكيم أى العدل هو أحكام القرآن وبيانه الفاصل بين الحق والباطل مصداق لقوله بسورة النمل"تلك آيات القرآن"والقرآن هو هدى أى رحمة أى بشرى أى نفع للمسلمين مصداق لقوله بسورة النحل"ورحمة وبشرى للمسلمين "وهم الذين يقيمون الصلاة أى يطيعون الدين وهو الإسلام مصداق لقوله بسورة الشورى "أن أقيموا الدين" وفسر هذا بأنهم يؤتون الزكاة أى يعملون الحق وهم بالآخرة وهى القيامة يوقنون أى يؤمنون مصداق لقوله بسورة الأنعام"والذين يؤمنون بالآخرة"ويبين أن المحسنين على هدى من ربهم أى على دين منزل من خالقهم وهم المفلحون أى الفائزون برحمة الله مصداق لقوله بسورة التوبة "وأولئك هم الفائزون"والخطاب للنبى(ص).
"ومن الناس من يشترى لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزوا وأولئك لهم عذاب مهين"المعنى ومن الخلق من يبيع باطل الكلام ليبعد عن دين الرب بغير هدى ويجعلها أضحوكة وأولئك لهم عقاب شديد،يبين الله لنبيه(ص)أن من الناس وهم الخلق من يشترى لهو الحديث والمراد من يفترى باطل القول وهو الكذب والسبب ليضل عن سبيل الله بغير علم والمراد ليبعد الناس عن دين الله مصداق لقوله بسورة الأنعام"فمن أظلم ممن افترى على الله كذبا ليضل الناس بغير علم"أى "بغير هدى من الله "كما قال بسورة القصص والمراد بغير وحى من الله يبيح له قول الباطل وهو يتخذها هزوا والمراد إذا علم بآيات الله يجعلها أضحوكة أى يكذب بها مصداق لقوله بسورة الجاثية "وإذا علم من آياتنا شيئا اتخذها هزوا "والكفار لهم عذاب مهين أى عقاب شديد مصداق لقوله بسورة فاطر"الذين كفروا لهم عذاب شديد ".
"وإذا تتلى عليه آياتنا ولى مستكبرا كأن لم يسمعها كأن فى أذنيه وقرا فبشره بعذاب أليم "المعنى وإذا تبلغ له أحكامنا أعرض مكذبا كأن لم يعلم بها كأن فى سمعه مانع فأخبره بعقاب شديد،يبين الله لنبيه (ص)أن الكافر إذا تتلى عليه آياتنا والمراد إذا تبلغ له أحكام الله كانت النتيجة أن ولى مستكبرا أى أعرض مكذبا لها كأن لم يسمعها أى لم يبلغ بها كأن فى أذنيه وقرا والمراد كأن فى سمعه ثقل وهذا يعنى أنه يشبه فى عدم سماعه الوحى الأصم الذى لا يسمعه لو قيل له ويطلب منه أن يبشره بعذاب أليم والمراد أن يخبره بدخوله عقاب شديد والخطاب وما قبله وما بعده للنبى(ص).
"إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات لهم جنات النعيم خالدين فيها وعد الله حقا وهو العزيز الحكيم "المعنى إن الذين صدقوا حكم الله وفعلوا الحسنات لهم حدائق المتاع مقيمين فيها قول الرب صدقا وهو الناصر القاضى ،يبين الله لنبيه(ص)أن الذين آمنوا أى صدقوا الوحى وعملوا الصالحات أى وفعلوا الحسنات لهم جنات النعيم أى حدائق المتاع أى المأوى مصداق لقوله بسورة السجدة"لهم جنات المأوى "خالدين فيها أى " ماكثين فيها أبدا "كما قال بسورة الكهف والمراد مقيمين فيها دوما وهو وعد الله حقا والمراد قول الرب صدق وهو العزيز أى الناصر الحكيم أى القاضى بالعدل
"خلق السموات بغير عمد ترونها وألقى فى الأرض رواسى أن تميد بكم وبث فيها من كل دابة وأنزلنا من السماء ماء فأنبتنا فيها من كل زوج كريم "المعنى أنشأ السموات بغير أعمدة تشاهدونها ووضع فى الأرض جبال كى لا تتحرك بكم وخلق فيها من كل نوع وأسقطنا من السحاب مطر فأخرجنا فيها من كل نوع بهيج ،يبين الله للناس أنه خلق أى رفع السموات بغير عمد يرونها مصداق لقوله بسورة الرعد"الله الذى رفع السموات بغير عمد ترونها "والمراد أنه أقام السموات على أساس الكون وهو الأرض بغير أعمدة يشاهدونها وهذا يعنى وجود أعمدة غير مرئية للناس تحمل السماء فلا تسقط على الأرض وألقى فى الأرض رواسى والمراد جعل فى الأرض جبال مصداق لقوله بسورة الأنبياء"وجعل فى الأرض رواسى" والسبب أن تميد بهم والمراد كى لا تتحرك بهم الأرض وبث فيها من كل دابة والمراد وخلق فيها من كل نوع أى زوج أى شىء مصداق لقوله بسورة الذاريات"ومن كل شىء خلقنا زوجين"وأنزل من السماء ماء والمراد وأسقط من السحاب مطرا فأنبتنا فيها من كل زوج كريم والمراد فأخرجنا فيها من كل فرد بهيج مصداق لقوله بسورة ق"من كل زوج بهيج" والخطاب للناس وأوله محذوف ويبدو أنه إجابة على سؤال من هو الله ؟.
"هذا خلق الله فأرونى ماذا خلق الذين من دونه بل الظالمون فى ضلال مبين "المعنى هذا إنشاء الرب فأعلمونى ماذا أنشأ الذين من سواه إن الكافرون فى تيه عظيم ،يطلب الله من نبيه(ص)أن يقول للكفار هذا خلق أى إبداع الله وهو الكون فأرونى ماذا خلق الذين من دونه والمراد فأشهدونى أى فعرفونى ماذا أبدع الذين تعبدون من سواه ولكن لا أحد سيقول له على ما طلب لعدم وجود خالق غيره ،ويبين له أن الظالمين وهم الكافرين فى ضلال مبين أى شقاق بعيد مصداق لقوله بسورة الحج"وإن الظالمين لفى شقاق بعيد "وهو العذاب المستمر فى الآخرة والخطاب للناس على لسان النبى(ص).
"ولقد أتينا لقمان الحكمة أن اشكر لله ومن يشكر فإنما يشكر لنفسه ومن كفر فإن الله لغنى حميد "المعنى ولقد أوحينا للقمان(ص)الوحى أن أطع الرب ومن يطع فإنما يطيع لمنفعته ومن كذب فإن الرب واسع شاكر ،يبين الله لنبيه(ص)أن الله أتى أى أوحى للقمان(ص)الحكمة وهى الوحى فقال فيه :أن أشكر أى أطع حكم الله ومن يشكر فإنما يشكر لنفسه أى "ومن جاهد فإنما يجاهد لنفسه"كما قال بسورة العنكبوت والمراد ومن أطاع حكم الرب فإنما يطيع من أجل مصلحته ومن كفر أى كذب بحكم الله فإن الله لغنى حميد والمراد فإن الرب غير محتاج شكور لمن يطيعه والخطاب وما بعده من القصة للنبى(ص) .
"وإذ قال لقمان لابنه وهو يعظه يا بنى لا تشرك بالله إن الشرك لظلم عظيم "المعنى وقد قال لقمان (ص)لولده وهو ينصحه يا ولدى لا تكفر بالله إن الكفر لنقص كبير،يبين الله لنبيه (ص)أن لقمان (ص)قال لابنه وهو ولده الوحيد وهو يعظه أى ينصحه:يا بنى أى يا ولدى لا تشرك بالله أى لا تعصى حكم الله إن الشرك لظلم عظيم والمراد إن العصيان لحكم الله لضلال بعيد مصداق لقوله بسورة النساء"ومن يشرك بالله فقد ضل ضلالا بعيدا"والمراد إنقاص لحق الفرد وهو مسكنه فى الجنة .
"ووصينا الإنسان بوالديه حملته أمه وهنا على وهن وفصاله فى عامين أن اشكر لى ولوالديك إلى المصير"المعنى وأمرنا الفرد بأبويه برا حبلت به والدته ضعفا وراء ضعف وفطامه بعد سنتين أن أطع الرب وأبويك إلى المرجع،يبين الله لنبيه (ص)أنه وصى الإنسان بوالديه والمراد أمر الفرد بالإحسان إلى أبويه مصداق لقوله بسورة النساء "وبالوالدين إحسانا"حملته أمه وهنا على وهن والمراد حبلت به ضعفا على ضعف وهذا يعنى أن الحامل تزداد ضعفا كلما قرب موعد الولادة ،وفصاله فى عامين أى وفطام الرضيع بعد سنتين مصداق لقوله بسورة البقرة "والوالدات يرضعن أولادهن حولين كاملين"وقال لله للإنسان:اشكر لى أى أطع حكمى ومن ضمن حكمى أطع والديك أى أبويك إلى المصير وهو المرجع والمراد وإلى جزاء الله العودة .
"وإن جاهداك على أن تشرك بى ما ليس لك به علم فلا تطعهما وصاحبهما فى الدنيا معروفا واتبع سبيل من أناب إلى مرجعكم فأنبئكم بما كنتم تعملون "المعنى وإن خدعاك كى تعبد معى الذى ليس لك به وحى فلا تتبعهما وعاشرهما فى الأولى إحسانا وأطع حكم من عاد لدينى ثم إلى مرجعكم فأخبركم بما كنتم تفعلون ،يبين الله للمسلم أن الأبوين إن جاهداه أى طالباه أن يشرك بالله ما ليس له به علم والمراد أى يطيع مع حكم الله حكما أخر ليس له فيه وحى من الله يبيح طاعة الحكم الأخر ويطلب منه ألا يطعهما أى ألا يتبع قولهما وهذا يعنى أن يعصى الأبوين فى أى حكم يخالف حكم الله فى أى شىء ويطلب منه أن يصاحبهما فى الدنيا معروفا والمراد أن يعاشرهما فى الأولى إحسانا وهو العدل ،ويطلب الله من المسلم أن يتبع سبيل من أناب لله والمراد أن يطيع دين من رجع لدين الله وهو الإسلام ويبين للناس أن إليه مرجعهم والمراد إلى جزاء الرب عودتهم بعد الموت فينبئهم بما كانوا يعملون والمراد فيبين لهم الذى كانوا يفعلون فى الدنيا مصداق لقوله بسورة النحل"وليبينن لكم يوم القيامة"والقول وما قبله محشور فى القصة وهذا ليس موضعه الأصلى والخطاب للنبى(ص)وكل مسلم وفى نهاية القول إلى مرجعكم.. للناس والذى يبدو أنه جزء من آية أخرى حذف أولها .
"يا بنى إنها إن تك مثقال حبة من خردل فتكن فى صخرة أو فى السموات أو فى الأرض يأت بها الله إن الله لطيف خبير "المعنى يا ولدى إنها إن تك قدر بذرة من خردل فتختفى فى جبل أو فى السموات أو فى الأرض يعلم بها الرب إن الرب عليم محيط ،يبين الله لنبيه(ص)أن لقمان(ص)قال لولده:يا بنى أى يا ولدى إنها وهى المخفاة إن تك مثقال حبة والمراد إن تك قدر بذرة من خردل فتكن والمراد فتكون مختفية فى صخرة أى جبل أو فى السموات أو فى الأرض يأت أى يعلم بها الله إن الله لطيف خبير والمراد إن الرب عليم محيط وهذا يعنى أن الله يعلم كل شىء فى الكون وهو قادر على إحضاره من أى مكان ومن ثم فعلى الولد ألا يعتقد أنه يهرب من علم الله بإخفاء عصيانه .
"يا بنى أقم الصلاة وأمر بالمعروف وانه عن المنكر واصبر على ما أصابك إن ذلك من عزم الأمور "المعنى يا ولدى أطع الدين أى اعمل بالعدل أى ابتعد عن الكفر أى أطع رغم ما حدث لك إن الطاعة هى واجب الأحكام ،يبين الله لنبيه (ص)أن لقمان(ص)قال لولده :يا بنى أى يا ولدى أقم الصلاة أى أطع الدين مصداق لقوله بسورة الشورى "أن أقيموا الدين"وفسر هذا بقوله أمر بالمعروف أى اعمل بالقسط مصداق لقوله بسورة آل عمران"الذين يأمرون بالقسط"وفسر هذا بقوله انه عن المنكر أى ابتعد عن طاعة السوء مصداق لقوله بسورة الأعراف"وينهون عن السوء"وفسر هذا بقوله اصبر على ما أصابك والمراد أطع حكمى رغم ما حدث لك من خير أو شر إن ذلك وهو طاعة حكم الله من عزم الأمور والمراد هو واجب الأحكام عند الله.
"ولا تصعر خدك للناس ولا تمش فى الأرض مرحا إن الله لا يحب كل مختال فخور "المعنى ولا تكبر نفسك للخلق أى لا تكن فى البلاد ظالما إن الرب لا يرحم كل فرح مباهى ،يبين الله لنبيه(ص)أن لقمان(ص)قال لولده :لا تصعر خدك للناس والمراد ولا تعظم نفسك للخلق وهذا يعنى ألا يجعل نفسه إله أمام الناس وفسر هذا بألا يمش فى الأرض مرحا والمراد ألا يسير فى البلاد مفسدا أى ظالما لأن الله لا يحب والمراد لأن الرب لا يرحم كل مختال فخور أى فرح مباهى أى مفسد مصداق لقوله بسورة القصص"ولا تبغ الفساد فى الأرض إن الله لا يحب المفسدين ".
"واقصد فى مشيك واغضض من صوتك إن أنكر الأصوات لصوت الحمير "المعنى واعدل فى حكمك أى ابتعد عن هواك إن أسوأ الأهواء لأهواء الكفار يبين الله لنبيه(ص)أن لقمان(ص)قال لولده:اقصد فى مشيك أى اقسط فى حكمك وفسر هذا بأنه قال اغضض من صوتك والمراد ابتعد عن طاعة هواك إن أنكر الأصوات لصوت الحمير والمراد إن أسوأ الأهواء وهى الآراء لآراء الكفار وقد تم تفسير الحمير بالكفار لأن الحمير كحيوانات حسنة ككل شىء خلقه الله مصداق لقوله بسورة السجدة "الذى أحسن كل شىء خلقه "وأما الكفار فهم شر الدواب كما قال بسورة الأنفال"إن شر الدواب عند الله الذين كفروا فهم لا يؤمنون " .


Admin
Admin

المساهمات : 3818
تاريخ التسجيل : 28/11/2009

https://ansaralsnh.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى