تناقضات أحاديث الكافى مع القرآن
أنصار السنة :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول :: القرآن وعلومه :: قواعد علم الحديث :: كتب المتون الحديثية
صفحة 1 من اصل 1
تناقضات أحاديث الكافى مع القرآن
بسم الله الرحمن الرحيم
-1 أخبرنا(1) أبوجعفر محمد بن يعقوب قال: حدثني عدة من أصحابنا منهم محمد بن يحيى العطار، عن أحمد بن محمد، عن الحسن بن محبوب، عن العلاء بن رزين، عن محمد بن مسلم، عن أبي جعفر عليه السلام قال: لما خلق الله العقل(2) استنطقه ثم قال له: أقبل فأقبل ثم قال له: أدبر فأدبر(3) ثم قال: وعزتي وجلالي ما خلقت خلقا هو أحب إلي منك ولا أكملتك إلا فيمن احب، أما إني إياك آمر، وإياك أنهى وإياك اعاقب، وإياك اثيب.
الخطأ الأول هو أن العقل أحب الخلق إلى الله
الخطأ الثانى هو أن الله يأمر وينهى العقل وهو ما يخالف أن الأمر والنهى يكون للنفس التى العقل جزء منها كما قال تعالى " ونهى النفس عن الهوى "
الخطأ الثالث هو إثابة العقل وعقابه وهو ما يخالف أن النفس هى المثابة والمعاقبة كما فى قوله تعالى "كل نفس بما كسبت رهينة "
- 2علي بن محمد، عن سهل بن زياد، عن عمرو بن عثمان، عن مفضل بن صالح، عن سعد بن طريف(4)، عن الاصبغ بن نباته، عن علي عليه السلام قال: هبط جبرئيل على آدم عليه السلام فقال: يا آدم إني امرت أن اخيرك واحدة من ثلاث فاخترها ودع اثنتين فقال له آدم: يا جبرئيل وما الثلاث؟ فقال: العقل والحياء والدين، فقال آدم: إني قد اخترت العقل فقال جبرئيل للحياء والدين: انصرفا ودعاهفقالا: يا جبرئيل إنا امرنا أن نكون مع العقل حيث كان، قال: فشأنكما وعرج.(
الخطأ هنا أن جبريل (ص) خير آدم(ص) بين العقل والحياء والدين وهو ما يخالف أن الرجل خير بين حمل الأمانة ورفض حملها فقبل حمل الأمانة كما قال تعالى "إنا عرضنا الأمانة على السموات والأرض والجبال فأبين أن يحملنها وحملها الإنسان "
-1 أخبرنا(1) أبوجعفر محمد بن يعقوب قال: حدثني عدة من أصحابنا منهم محمد بن يحيى العطار، عن أحمد بن محمد، عن الحسن بن محبوب، عن العلاء بن رزين، عن محمد بن مسلم، عن أبي جعفر عليه السلام قال: لما خلق الله العقل(2) استنطقه ثم قال له: أقبل فأقبل ثم قال له: أدبر فأدبر(3) ثم قال: وعزتي وجلالي ما خلقت خلقا هو أحب إلي منك ولا أكملتك إلا فيمن احب، أما إني إياك آمر، وإياك أنهى وإياك اعاقب، وإياك اثيب.
الخطأ الأول هو أن العقل أحب الخلق إلى الله
الخطأ الثانى هو أن الله يأمر وينهى العقل وهو ما يخالف أن الأمر والنهى يكون للنفس التى العقل جزء منها كما قال تعالى " ونهى النفس عن الهوى "
الخطأ الثالث هو إثابة العقل وعقابه وهو ما يخالف أن النفس هى المثابة والمعاقبة كما فى قوله تعالى "كل نفس بما كسبت رهينة "
- 2علي بن محمد، عن سهل بن زياد، عن عمرو بن عثمان، عن مفضل بن صالح، عن سعد بن طريف(4)، عن الاصبغ بن نباته، عن علي عليه السلام قال: هبط جبرئيل على آدم عليه السلام فقال: يا آدم إني امرت أن اخيرك واحدة من ثلاث فاخترها ودع اثنتين فقال له آدم: يا جبرئيل وما الثلاث؟ فقال: العقل والحياء والدين، فقال آدم: إني قد اخترت العقل فقال جبرئيل للحياء والدين: انصرفا ودعاهفقالا: يا جبرئيل إنا امرنا أن نكون مع العقل حيث كان، قال: فشأنكما وعرج.(
الخطأ هنا أن جبريل (ص) خير آدم(ص) بين العقل والحياء والدين وهو ما يخالف أن الرجل خير بين حمل الأمانة ورفض حملها فقبل حمل الأمانة كما قال تعالى "إنا عرضنا الأمانة على السموات والأرض والجبال فأبين أن يحملنها وحملها الإنسان "
مواضيع مماثلة
» تناقضات أحاديث الكافى مع القرآن2
» تناقض أصول كتاب الكافى للكلينى4
» تناقض اصول الكافى 7
» تناقض اصول الكافى 8
» تناقض اصول الكافى 9
» تناقض أصول كتاب الكافى للكلينى4
» تناقض اصول الكافى 7
» تناقض اصول الكافى 8
» تناقض اصول الكافى 9
أنصار السنة :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول :: القرآن وعلومه :: قواعد علم الحديث :: كتب المتون الحديثية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى