الأحاديث الكاذبة متفرقات فى تفسير القرآن3
أنصار السنة :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول :: القرآن وعلومه :: قواعد علم الحديث :: كتب المتون الحديثية :: روايات الحديث الواحد
صفحة 1 من اصل 1
الأحاديث الكاذبة متفرقات فى تفسير القرآن3
-عن أبى هريرة "واستغفر لذنبك وللمؤمنين والمؤمنات "فقال النبى إنى لأستغفر الله فى اليوم سبعين مرة 1،إنى لأستغفر الله فى اليوم مائة مرة 2(الترمذى)التناقض هنا فى مرات الإستغفار ففى 1 سبعين وفى 2 العدد مائة
-عن أبى بكر بن عبد الله بن قيس الأشعرى عن أبيه قال قال رسول الله جنتان من فضة 000 وما بين القوم أن ينظروا إلى ربهم إلا رداء الكبرياء على وجهه فى جنة عدن (ابن ماجة)
- عن أبى موسى قام فينا رسول الله بخمس كلمات فقال إن الله لا ينام 000 حجابه النور لو كشفه لأحرقت سبحات وجهه ما انتهى إليه بصره من خلقه (ابن ماجة)
-عن الشعبى قال لقى ابن عباس كعبا 000فقالت لقد تكلمت بشىء قف له شعرى قلت رويدا ثم قرأت "لقد رأى من آيات ربه الكبرى"فقالت أين يذهب بك إنما هو جبرائيل من أخبرك أن محمدا رأى ربه أو كتم شيئا مما أمر به أو يعلم الخمس التى قال الله "إن الله عنده علم الساعة وينزل الغيث"فقد أعظم الفرية ولكنه رأى جبرائيل لم يره فى صورته إلا مرتين مرة عند سدرة المنتهى ومرة فى جياد له ستمائة جناح قد سد الأفق (الترمذى)
-قلت لأبى ذر لو أدركت النبى لسألته فقال عما كنت تسأله قلت اسأله هل رأى محمد ربه فقال قد سألته فقال نورا أنى أراه(الترمذى)
- عن عبد الله "ما كذب الفؤاد ما رأى "قال رأى رسول الله جبرائيل فى حلة من رفرف قد ملأ ما بين السماء والأرض(الترمذى)
-عن مسروق قال كنت متكئا عند عائشة فقالت 000 من زعم أن محمدا رأى ربه فقد أعظم الفرية على الله 000 (الترمذى)هذا القول وسابقيه ينفيان رؤية النبى (ص)لربه ويثبتان رؤيته لجبريل(ص)وهو ما يناقض الأقوال التالية التى تثبت رؤية النبى(ص)لربه :
-عن ابن عباس قال رأى محمد ربه قلت أليس الله يقول "لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار"قال ويحك ذاك إذا تجلى بنوره الذى هو نوره وقد رأى محمد ربه مرتين 1،00 قد رآه النبى 2،00 00رآه بقلبه (الترمذى)
-عن جرير بن عبد الله قال كنا جلوسا عند رسول الله 00 قال إنكم سترون ربكم كما ترون هذا القمر (ابن ماجة وعنده عن أبى هريرة وأبى سعيد وأبى رزين وأبو داود)
-سمعت جابر بن عبد الله يقول لما قتل عبد الله بن عمرو بن حرام يوم أحد لقينى رسول الله 000 قال ما كلم الله أحدا قط إلا من وراء حجاب وكلم أباك كفاحا 000(ابن ماجة)
-عن ابن مسعود قال بينما نحن مع رسول الله بمنى فانشق القمر فلقتين فلقة من وراء الجبل وفلقة دونه فقال لنا رسول الله اشهدوا يعنى "اقتربت الساعة وانشق القمر"(الترمذى ) هنا جبل واحد كان القمر أمامه وخلفه وهو ما يناقض كونهم جبلين فى قولهم :
-عن محمد بن جبير بن مطعم عن أبيه قال انشق القمر على عهد رسول الله حتى صار فرقتين على هذا الجبل وعلى هذا الجبل فقالوا سحرنا محمد 000(الترمذى)
-عن أبى هريرة قال بينما نبى الله جالس وأصحابه إذ أتى عليهم سحاب 000سقف محفوظ وموج مكفوف ثم قال هل تدرون كم بينكم وبينها قالوا الله ورسوله أعلم قال بينكم وبينها خمسمائة سنة 000 (الترمذى)هنا البعد بين السماء والأرض 500 سنة وهو ما يناقض كونهم 72أو 73 سنة فى قولهم :
-عن العباس بن عبد المطلب زعم أنه كان جالسا فى البطحاء فى عصابة ورسول الله جالس فيهم 000ثم قال لهم رسول الله هل تدرون كم بعد ما بين السماء والأرض قالوا لا والله ما ندرى قال فإن بعد ما بينهما إما واحدة وإما اثنتان أو ثلاث وسبعون سنة 000(الترمذى وأبو داود)
-أخبرنا زيد بن أرقم قال غزونا مع رسول الله وكان معنا أنا سمن الأعراب فكنا نبتدر الماء000فأتى رجل من الأنصار أعرابيا فأرخى زمام ناقته لتشرب فأبى أن يدعه فانتزع قباض الماء فرفع الأعرابى 00 قال زيد وأنا ردف رسول الله فسمعت عبد الله بن أبى فأخبرت عمى فانطلق فأخبر رسول الله فأرسل إليه رسول الله فحلف وجحد 000فبينما أنا أسير مع رسول الله فى سفر قد خفقت برأسى من الهم إذ أتانى رسول الله فعرك أذنى وضحك فى وجهى000 1،000أن عبد الله بن أبى قال فى غزوة تبوك لئن رجعنا إلى المدينة ليخرجن الأعز منها الأذل قال فأتيت النبى فذكرت ذلك له فحلف ما قاله فلامنى قومى فقالوا ما أردت إلى هذه فأتيت البيت ونمت كثيرا حزينا فأتانى رسول الله أو أتيته فقال إن الله قد صدقك 00 2،سمع جابر بن عبد الله يقول كنا فى غزاة قال سفيان يرون أنها غزوة بنى المصطلق فكسع رجل من المهاجرين رجلا من الأنصار فقال المهاجرى يا للمهاجرين وقال الأنصارى يا للأنصار ---فسمع ذلك عبد الله بن أبى بن سلول فقال أو قد فعلوها والله لئن رجعنا إلى المدينة ليخرجن الأعز منها الأذل فقال عمر دعنى أضرب عنق هذا المنافق 000 3(الترمذى) نلاحظ تناقضا بين الروايات الأول المتشاجرين ففى 1 أعرابى وأنصارى وفى3 مهاجر وانصارى والثانى فى السامع كلام عبد الله بن أبى ففى 1و2 زيد بن أرقم وفى 3 سمعه عمر والنبى(ص)مباشرة والثالث فى موصل كلام عبد الله بن أبى للنبى (ص)ففى 1 عم زيد وفى 2 زيد نفسه
-سمعت أنس بن مالك يقول قال رجل للنبى يا خير البرية قال ذاك إبراهيم (الترمذى ومسلم وأبو داود)هنا خير الناس إبراهيم (ص)وهو ما يناقض كونه يونس (ص)فى قولهم
-عن أبى هريرة عن النبى أنه قال يعنى الله تبارك وتعالى لا ينبغى لعبد لى أن يقول أنا خير من يونس بن متى (مسلم وأبو داود وابن ماجة) وهو ما يناقض كونه يوسف(ص) فى قولهم
-عن أبى هريرة قال قيل يا رسول الله من أكرم الناس قال أتقاهم قالوا ليس عن هذا نسألك قال فيوسف ابن نبى الله ابن نبى الله ابن خليل الله 000 (مسلم)وهو ما يناقض كونه محمد(ص)فى قولهم :
-عن أنس بن مالك قال قال رسول الله أنا أول الناس خروجا 00 وأنا أكرم ولد آدم على ربى ولا فخر (الترمذى ومسلم عن أبى هريرة وابن ماجة)
-عن أبى هريرة قال استب رجلان رجل من اليهود ورجل من المسلمين فقال المسلم والذى اصطفى محمدا على العالمين 000فقال رسول الله لا تخيرونى على موسى فإن الناس يصعقون فأكون أول من يفيق فإذا موسى باطش بجانب العرش فلا أدرى أكان فيمن صعق فأفاق قبلى أم كان ممن استثنى الله (مسلم وأبو داود)1، بينما يهودى يعرض سلعة له أعطى بها شيئا كرهه أو لم يرضه قال لا والذى اصطفى موسى على البشر فسمعه رجل من الأنصار فلطم وجهه 000فأكون أول من بعث أو فى أول من بعث فإذا موسى آخذ بالعرش 000 2(مسلم )والتناقض هو بين كون موسى(ص)جانب العرش فى 1 وفى 2 آخذ أى ممسك بالعرش
-عن أبى بكر بن عبد الله بن قيس الأشعرى عن أبيه قال قال رسول الله جنتان من فضة 000 وما بين القوم أن ينظروا إلى ربهم إلا رداء الكبرياء على وجهه فى جنة عدن (ابن ماجة)
- عن أبى موسى قام فينا رسول الله بخمس كلمات فقال إن الله لا ينام 000 حجابه النور لو كشفه لأحرقت سبحات وجهه ما انتهى إليه بصره من خلقه (ابن ماجة)
-عن الشعبى قال لقى ابن عباس كعبا 000فقالت لقد تكلمت بشىء قف له شعرى قلت رويدا ثم قرأت "لقد رأى من آيات ربه الكبرى"فقالت أين يذهب بك إنما هو جبرائيل من أخبرك أن محمدا رأى ربه أو كتم شيئا مما أمر به أو يعلم الخمس التى قال الله "إن الله عنده علم الساعة وينزل الغيث"فقد أعظم الفرية ولكنه رأى جبرائيل لم يره فى صورته إلا مرتين مرة عند سدرة المنتهى ومرة فى جياد له ستمائة جناح قد سد الأفق (الترمذى)
-قلت لأبى ذر لو أدركت النبى لسألته فقال عما كنت تسأله قلت اسأله هل رأى محمد ربه فقال قد سألته فقال نورا أنى أراه(الترمذى)
- عن عبد الله "ما كذب الفؤاد ما رأى "قال رأى رسول الله جبرائيل فى حلة من رفرف قد ملأ ما بين السماء والأرض(الترمذى)
-عن مسروق قال كنت متكئا عند عائشة فقالت 000 من زعم أن محمدا رأى ربه فقد أعظم الفرية على الله 000 (الترمذى)هذا القول وسابقيه ينفيان رؤية النبى (ص)لربه ويثبتان رؤيته لجبريل(ص)وهو ما يناقض الأقوال التالية التى تثبت رؤية النبى(ص)لربه :
-عن ابن عباس قال رأى محمد ربه قلت أليس الله يقول "لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار"قال ويحك ذاك إذا تجلى بنوره الذى هو نوره وقد رأى محمد ربه مرتين 1،00 قد رآه النبى 2،00 00رآه بقلبه (الترمذى)
-عن جرير بن عبد الله قال كنا جلوسا عند رسول الله 00 قال إنكم سترون ربكم كما ترون هذا القمر (ابن ماجة وعنده عن أبى هريرة وأبى سعيد وأبى رزين وأبو داود)
-سمعت جابر بن عبد الله يقول لما قتل عبد الله بن عمرو بن حرام يوم أحد لقينى رسول الله 000 قال ما كلم الله أحدا قط إلا من وراء حجاب وكلم أباك كفاحا 000(ابن ماجة)
-عن ابن مسعود قال بينما نحن مع رسول الله بمنى فانشق القمر فلقتين فلقة من وراء الجبل وفلقة دونه فقال لنا رسول الله اشهدوا يعنى "اقتربت الساعة وانشق القمر"(الترمذى ) هنا جبل واحد كان القمر أمامه وخلفه وهو ما يناقض كونهم جبلين فى قولهم :
-عن محمد بن جبير بن مطعم عن أبيه قال انشق القمر على عهد رسول الله حتى صار فرقتين على هذا الجبل وعلى هذا الجبل فقالوا سحرنا محمد 000(الترمذى)
-عن أبى هريرة قال بينما نبى الله جالس وأصحابه إذ أتى عليهم سحاب 000سقف محفوظ وموج مكفوف ثم قال هل تدرون كم بينكم وبينها قالوا الله ورسوله أعلم قال بينكم وبينها خمسمائة سنة 000 (الترمذى)هنا البعد بين السماء والأرض 500 سنة وهو ما يناقض كونهم 72أو 73 سنة فى قولهم :
-عن العباس بن عبد المطلب زعم أنه كان جالسا فى البطحاء فى عصابة ورسول الله جالس فيهم 000ثم قال لهم رسول الله هل تدرون كم بعد ما بين السماء والأرض قالوا لا والله ما ندرى قال فإن بعد ما بينهما إما واحدة وإما اثنتان أو ثلاث وسبعون سنة 000(الترمذى وأبو داود)
-أخبرنا زيد بن أرقم قال غزونا مع رسول الله وكان معنا أنا سمن الأعراب فكنا نبتدر الماء000فأتى رجل من الأنصار أعرابيا فأرخى زمام ناقته لتشرب فأبى أن يدعه فانتزع قباض الماء فرفع الأعرابى 00 قال زيد وأنا ردف رسول الله فسمعت عبد الله بن أبى فأخبرت عمى فانطلق فأخبر رسول الله فأرسل إليه رسول الله فحلف وجحد 000فبينما أنا أسير مع رسول الله فى سفر قد خفقت برأسى من الهم إذ أتانى رسول الله فعرك أذنى وضحك فى وجهى000 1،000أن عبد الله بن أبى قال فى غزوة تبوك لئن رجعنا إلى المدينة ليخرجن الأعز منها الأذل قال فأتيت النبى فذكرت ذلك له فحلف ما قاله فلامنى قومى فقالوا ما أردت إلى هذه فأتيت البيت ونمت كثيرا حزينا فأتانى رسول الله أو أتيته فقال إن الله قد صدقك 00 2،سمع جابر بن عبد الله يقول كنا فى غزاة قال سفيان يرون أنها غزوة بنى المصطلق فكسع رجل من المهاجرين رجلا من الأنصار فقال المهاجرى يا للمهاجرين وقال الأنصارى يا للأنصار ---فسمع ذلك عبد الله بن أبى بن سلول فقال أو قد فعلوها والله لئن رجعنا إلى المدينة ليخرجن الأعز منها الأذل فقال عمر دعنى أضرب عنق هذا المنافق 000 3(الترمذى) نلاحظ تناقضا بين الروايات الأول المتشاجرين ففى 1 أعرابى وأنصارى وفى3 مهاجر وانصارى والثانى فى السامع كلام عبد الله بن أبى ففى 1و2 زيد بن أرقم وفى 3 سمعه عمر والنبى(ص)مباشرة والثالث فى موصل كلام عبد الله بن أبى للنبى (ص)ففى 1 عم زيد وفى 2 زيد نفسه
-سمعت أنس بن مالك يقول قال رجل للنبى يا خير البرية قال ذاك إبراهيم (الترمذى ومسلم وأبو داود)هنا خير الناس إبراهيم (ص)وهو ما يناقض كونه يونس (ص)فى قولهم
-عن أبى هريرة عن النبى أنه قال يعنى الله تبارك وتعالى لا ينبغى لعبد لى أن يقول أنا خير من يونس بن متى (مسلم وأبو داود وابن ماجة) وهو ما يناقض كونه يوسف(ص) فى قولهم
-عن أبى هريرة قال قيل يا رسول الله من أكرم الناس قال أتقاهم قالوا ليس عن هذا نسألك قال فيوسف ابن نبى الله ابن نبى الله ابن خليل الله 000 (مسلم)وهو ما يناقض كونه محمد(ص)فى قولهم :
-عن أنس بن مالك قال قال رسول الله أنا أول الناس خروجا 00 وأنا أكرم ولد آدم على ربى ولا فخر (الترمذى ومسلم عن أبى هريرة وابن ماجة)
-عن أبى هريرة قال استب رجلان رجل من اليهود ورجل من المسلمين فقال المسلم والذى اصطفى محمدا على العالمين 000فقال رسول الله لا تخيرونى على موسى فإن الناس يصعقون فأكون أول من يفيق فإذا موسى باطش بجانب العرش فلا أدرى أكان فيمن صعق فأفاق قبلى أم كان ممن استثنى الله (مسلم وأبو داود)1، بينما يهودى يعرض سلعة له أعطى بها شيئا كرهه أو لم يرضه قال لا والذى اصطفى موسى على البشر فسمعه رجل من الأنصار فلطم وجهه 000فأكون أول من بعث أو فى أول من بعث فإذا موسى آخذ بالعرش 000 2(مسلم )والتناقض هو بين كون موسى(ص)جانب العرش فى 1 وفى 2 آخذ أى ممسك بالعرش
مواضيع مماثلة
» الأحاديث الكاذبة فى تفسير القرآن3
» الأحاديث الكاذبة متفرقات فى تفسير القرآن
» الأحاديث الكاذبة فى تفسير القرآن1
» الأحاديث الكاذبة فى تفسير القرآن 2
» الأحاديث الكاذبة فى تفسير القرآن2
» الأحاديث الكاذبة متفرقات فى تفسير القرآن
» الأحاديث الكاذبة فى تفسير القرآن1
» الأحاديث الكاذبة فى تفسير القرآن 2
» الأحاديث الكاذبة فى تفسير القرآن2
أنصار السنة :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول :: القرآن وعلومه :: قواعد علم الحديث :: كتب المتون الحديثية :: روايات الحديث الواحد
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى