روايات الأحاديث الكاذبة الصوم6
أنصار السنة :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول :: القرآن وعلومه :: قواعد علم الحديث :: كتب المتون الحديثية :: روايات الحديث الواحد
صفحة 1 من اصل 1
روايات الأحاديث الكاذبة الصوم6
-عن على قال قال رسول الله لخلوف فم الصايم أطيب من رائحة المسك عند الله عز وجل يقول الله عز وجل الصوم لى وأنا أجزى به 1(زيد)عن أبى هريرة قال قال رسول الله إن ربكم يقول كل حسنة بعشر أمثالها إلى 700ضعف والصوم لى وأنا أجزى به والصوم جنة من النار ولخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك وإن جهل على أحدكم جاهل وهو صائم فليقل إنى صائم 2(الترمذى ) كل عمل ابن أدم يضاعف الحسنة بعشر00 ضعف إلى ما شاء الله يقول الله إلا الصوم فإنه لى وأنا أجزى به يدع شهوته وطعامه من أجلى للصائم فرحتان فرحة عند فطره وفرحة عند لقاء ربه ولخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك3(ابن ماجة)قال الله عز وجل كل عمل 00له إلا الصيام هو لى وأنا 00به فو الذى نفسى محمد بيده لخلفة فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك 4،قال الله00به والصيام جنة فإذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث يومئذ ولا يسخب فإن سابه أحد أو قاتله فليقل إنى امرؤ صائم والذى نفس محمد بيده لخلوف فم 00المسك وللصائم فرحتان يفرحهما إذا أفطر فرح بفطره وإذا لقى ربه فرح يصومه 5،كل 00ضعف قال الله عز وجل إلا الصوم 00أجزى به00كحديث ابن ماجة ،عن أبى هريرة وأبى سعيد قالا قال رسول الله إن الله عز وجل يقول عن الصوم لى وأنا أجزى به إن للصائم فرحتين إذا أفطر فرح وإذا لقى الله فرح والذى نفسى محمد بيده لخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك6(مسلم)عن أبى هريرة قال رسول الله قال الله كل عمل ابن 000فإنه لى وأنا00 جنة وإذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث ولا يصخب فإن سابه أحد أو قاتله فليقل إنى امرؤ صائم والذى نفس محمد بيده لخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك للصائم فرحتان يفرحهما إذا أفطر فرح وإذا لقى ربه فرح بصومه 7(البخارى ) والخلاف هو زيادة ذكر الحسنات 10و700 والأضعاف فى 2و3 وزيادة فرحتى الصائم فى بعض الروايات مثل 6و7 وزيادة ذكر أن الصيام جنة مثل فى 7
-عن صفية بنت حيى زوج النبى أنها جاءت إلى رسول الله تزوره وهو معتكف فى المسجد فى العشر الأواخر من شهر رمضان فتحدثت عنده ساعة من العشاء ثم قامت تنقلب فقام معها رسول الله يقلبها حتى إذا بلغت باب المسجد الذى كان عند مسكن أم سلمة زوج النبى فمر بهما رجلان من الأنصار فسلما على رسول الله ثم نفذا فقال لهما رسول الله على رسلكما إنها صفية بنت حيى قالا سبحان الله يا رسول الله وكبر عليهما ذلك فقال رسول الله إن الشيطان يجرى من ابن آدم مجرى الدم وإنى خشيت أن يقذف فى قلوبكما شيئا 1(ابن ماجة)كان رسول الله معتكفا فأتيته أزوره ليلا فحدثته ثم قمت فانقلبت فقام معى ليقلبنى وكان مسكنها فى دار أسامة بن زيد فمر رجلان من الأنصار فلما رأيا النبى أسرعا فقال النبى على رسلكما إنها صفية بنت حيى قالا سبحان 000فخشيت 00شيئا أو قال شرا 2،وفى رواية قالت حتى إذا كان عند باب المسجد الذى عند باب أم سلمة مر بهما رجلان003 (أبو داود )أن صفية أتت النبى وهو معتكف فلما رجعت مشى معها فأبصره رجل من الأنصار فلما أبصره دعاه فقال تعال هى صفية أو هذه صفية فإن الشيطان 0004،عن على بن الحسين كان النبى فى المسجد وعنده أزواجه فرحن فقال لصفية بنت حيى لا تعجلى حتى انصرف معك وكان بيتها فى دار أسامة فخرج النبى معها فلقيه رجلان من الأنصار فنظرا إلى النبى ثم أجازا فقال لهما النبى تعاليا إنها صفية بنت حيى قالا سبحان0000أن يلقى فى أنفسكما شيئا 5،أن صفية زوج النبى أخبرته أنها جاءت رسول الله تزوره فى اعتكافه فى المسجد فى العشر الأواخر من رمضان فتحدثت عنده ساعة ثم قامت تنقلب فقام النبى معها يقلبها حتى إذا بلغت باب المسجد عند باب أم سلمة مر رجلان من الأنصار فسلما على رسول الله فقال لهما النبى على رسلكما إنما هى صفية بنت حيى فقال سبحان000وكبر عليهما فقال النبى إن الشيطان يبلغ من الإنسان مبلغ الدم وإنى خشيت أن يقذف فى قلوبكما شيئا 6(البخارى ) والخلاف هو هو التناقض بين مرور رجلين فى معظم الروايات ومرور رجل فى رواية 4 والتناقض بين دار أم سلمة وهو بابها فى معظم الروايات ودار أسامة بن زيد فى 5
-عن ابن عباس أن رسول الله خرج عام فتح مكة فى رمضان فصام حتى بلغ الكديد ثم أفطر فأفطر الناس معه وكان فتح مكة فى رمضان وكانوا يأخذون بالأحدث فالأحدث من أمر رسول الله 1(مالك )عن جابر بن عبد الله أن النبى صام فى سفره إلى مكة عام الفتح فى شهر رمضان وأمر الناس أن يفطروا فقيل له إن الناس قد صاموا حين صمت فدعا بإناء فيه ماء فوضعه على يده وأمر من بين يديه أن يحبسوا فلما حبسوا ولحقه من ورائه رفع الإناء إلى فيه فشرب وذلك بعد العصر 2،خرج النبى من المدينة حتى كان بكراع الغميم وهو صائم ثم رفع إناء فوضعه على يده وهو على الرحل فحبس من بين يديه وأدوم من وراءه ثم شرب والناس ينظرون 3(الشافعى )أن رسول الله خرج إلى مكة عام الفتح فصام حتى بلغ كراع الغميم وصام الناس معه فقيل له إن الناس قد شق عليهم الصيام وإن الناس ينظرون فيما فعلت فدعا بقدح من ماء بعد العصر فشرب والناس ينظرون إليه فأفطر بعضهم وصام بعضهم فبلغه أن ناسا صاموا فقال أولئك العصاة 4،عن ابن عباس قال خرج النبى من المدينة إلى مكة حتى بلغ عسفان ثم دعا بإناء فرفعه إلى فيه ليريه الناس وذلك فى رمضان فكان ابن عباس يقول قد صام النبى وأفطر فمن شاء صام ومن شاء أفطر 5(أبو داود)أن رسول الله خرج عام الفتح فى رمضان فصام حتى بلغ الكديد ثم أفطر وكان صحابة رسول الله يتبعون الأحدث فالأحدث من أمره 6،00وكان الفطر أخر الأمرين وإنما يؤخذ من أمر رسول الله بالأخر فالأخر 7،00فصبح رسول الله مكة لثلاث عشرة ليلة خلت من رمضان 8،سافر رسول الله فى رمضان فصام حتى بلغ عسفان ثم دعا بإناء فيه شراب فشربه نهارا ليراه الناس ثم أفطر حتى دخل مكة فصام رسول الله وأفطر فمن شاء صام ومن شاء أفطر 9،عن جابر أن رسول الله خرج عام الفتح إلى مكة فى رمضان فصام حتى بلغ كراع الغميم فصام الناس ثم دعا بقدح من ماء فرفعه حتى نظر الناس إليه ثم شرب فقيل له بعد ذلك إن بعض الناس قد صام فقال أولئك العصاة أولئك العصاة 10،00فقيل له إن الناس قد شق عليهم الصيام وإنما ينظرون فيما فعلت فدعا بقدح من ماء بعد العصر 11(مسلم)عن ابن عباس أن رسول الله خرج إلى مكة فى رمضان فصام حتى بلغ الكديد أفطر فأفطر الناس 12 ،خرج رسول الله من المدينة إلى مكة فصام حتى بلغ عسفان ثم دعا بماء فرفعه إلى يديه ليريه الناس فأفطر حتى قدم مكة وذلك فى رمضان فكان ابن عباس يقول قد صام رسول الله وأفطر فمن00 14(البخارى )والخلاف هو التناقض فى مكان الافطار ففى رواية الكديد وفى رواية كراع الغميم وفى رواية عسفان
-عن عبد الله بن عمر أن رسول الله ذكر رمضان فقال لا تصوموا حتى تروا الهلال ولا تفطروا حتى تروه فإن غم عليكم فاقدروا له1(مالك والبخارى)قال الشهر29 فلا 000فأكملوا العدة30،2(الشافعى ) إذا رأيتم الهلال فصوموا وإذا رأيتموه فأفطروا فإن غم عليكم فاقدروا له وكان ابن عمر يصوم قبل الهلال بيوم 3،عن أبى هريرة 00غم عليكم فصوموا30يوما 4(ابن ماجة)عن ابن عمر 00الشهر 12 00تروه 00 له30،5 (أبو داود)لا تصموا 000تروه فإن أغمى عليكم فاقدروا له 6،أن رسول الله ذكر رمضان فضرب بيديه فقال الشهر هكذا وهكذا وهكذا (ثم عقد إبهامه فى الثالثة)فصوموا لرؤيته فإن أغمى عليكم فاقدروا له 30 ،7 ،00فإن غم عليكم فاقدروا 30 ،الشهر 29 الشهر هكذا 000فاقدروا له ،إنما الشهر 29 فلا تصوموا حتى تروه ولا تفطروا حتى تروه فإن غم عليكم فاقدروا له ،الشهر 29فإذا كرواية ابن ماجة الأولى ،إذا رأيتموه فصوموا وإذا 000،الشهر 29 ليلة لا تصموا حتى تروه ولا تفطروا حتى تروه إلا أن يغم عليكم فإن غم عليكم فاقدروا له 8،الشهر هكذا و000وقبض إبهامه فى الثالثة ،الشهر هكذا وهكذا وهكذا عشرا وعشرا وتسعا ،الشهر كذا وكذا وكذا وصفق بيديه مرتين بكل أصابعهما ونقص فى الصفقة الثالثة إبهام اليمنى أو اليسرى9 ،الشهر 29 وطبق شعبة يديه 3 مرار وكسر الإبهام فى الثالثة وأحسبه قال الشهر 30 وطبق كفيه ثلاث مرار 10،إنا أمة أمية لا نكتب ولا نحسب الشهر هكذا وهكذا وهكذا وعقد الإبهام فى الثالثة والشهر هكذا وهكذا وهكذا يعنى تمام30،11،سمع ابن عمر رجلا يقول الليلة ليلة النصف فقال له ما يدريك أن الليلة النصف سمعت رسول الله يقول الشهر هكذا وهكذا (وأشار بأصابعه العشر مرتين)وهكذا (فى الثالثة وأشار بأصابعه كلها وحبس أو خنس إبهامه )12،عن أبى هريرة إذا رأيتم 00غم عليكم فصوموا30يوما 00كالأول 13،صوموا لرؤيته 000غمى 00فأكملوا العدد 14،صوموا 000عليكم الشهر فعدوا 30،15،ذكر رسول الله الهلال فقال إذا رأيتموه 000فعدوا 30 ،16 (مسلم)عن ابن عمر قال سمعت رسول الله يقول إذا رأيتموه فصوموه وإذا رأيتموه فأفطروا فإن غم عليكم فأكملوا العدة30 ،17،الشهر هكذا وهكذا وخنس الإبهام فى الثالثة 18،عن أبى هريرة صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته فإن غبى عليكم فأكملوا عدة شعبان30 ،19(البخارى )والخلاف هو التناقض فى عدد أيام الشهر فمرة 29 فى روايات ومرة 30 فى روايات أخرى وأيضا التناقض فى إشارات الأيدى
-عن عبد الله بن عمر أن رسول الله نهى عن الوصال فقيل إنك تواصل قال إنى لست كهيئتكم إنى أطعم وأسقى 1،عن أبى هريرة 00قال إياكم والوصال قالوا فإنك تواصل يا رسول الله قال 00إنى أبيت يطعمنى ربى ويسقينى فاكلفوا من الأعمال ما لكم به طاقة 2(مالك)عن أنس قال قال رسول الله لا تواصلوا قالوا فإنك 000 قال إنى لست كأحدكم إن ربى يطعمنى ويسقينى 3(الترمذى )000فإنك 00كالأولى ،عن أبى سعيد الخدرى أنه سمع رسول الله يقول لا تواصلوا فأيكم أراد أن يواصل فليواصل حتى السحر قالوا فإنك تواصل قال إنى لست كهيئتكم إن لى مطعما يطعمنى وساقيا يسقينى 4(أبو داود)حدثنى رجل من أصحاب النبى أن رسول الله نهى عن الحجامة وعن المواصلة ولم يحرمها ابقاء على أصحابه فقيل له يا رسول الله إنك تواصل إلى السحر فقال إنى أواصل إلى السحر ربى يطعمنى ويسقينى 5(أبو داود)أن النبى نهى عن الوصال قالوا إنك تواصل قال إنى لست كهيئتكم إنى أطعم وأسقى 6،أن رسول الله واصل فى رمضان فواصل الناس فنهاهم قيل له أنت تواصل أنى لست مثلكم 000 7،عن أبى هريرة قال نهى رسول الله عن الوصال فقال رجل من المسلمين فإنك يا رسول الله تواصل قال رسول الله وأيكم مثلى إنى أبيت يطعمنى ربى ويسقينى فلما أبوا أن ينتهوا واصل بهم يوما ثم يوما ثم رأوا الهلال فقال لو تأخر الهلال لزدتكم كالمنكل لهم حين أبوا أن ينتهوا 8،قال رسول الله إياكم والوصال قالوا فإنك تواصل يا رسول الله قال إنكم لستم فى ذلك مثلى إنى أبيت يطعمنى ربى ويسقينى فاكلفوا من الأعمال ما تطيقون وفى رواية فاكلفوا ما لكم به طاقة 9،عن أنس قال كان رسول الله يصلى فى رمضان فجئت فقمت إلى جنبه وجاء رجل أخر فقام أيضا حتى كنا رهطا فلما حس النبى أنا خلفه جعل يتجوز فى الصلاة ثم دخل رجله فصلى صلاة لا يصليها عندنا قلنا له حين أصبحنا فظننت لنا الليلة قال نعم ذاك الذى حملنى على الذى صنعت قال فأخذ يواصل رسول الله وذاك فى أخر الشهر فأخذ رجال من أصحابه يواصلون فقال النبى ما بال رجال يواصلون إنكم لستم مثلى أما والله لو تماد لى الشهر لواصلت وما لا يدع المتعمقون تعمقهم 10،واصل رسول الله فى أول شهر رمضان فواصل ناس من المسلمين فبلغه ذلك فقال لو مد لنا الشهر لواصلنا وما لا يدع المتعمقون تعمقهم إنكم لستم مثلى أو قال إنى لست مثلكم إنى أظل يطعمنى ربى ويسقينى 11،عن عائشة قالت نهاهم النبى عن الوصال رحمة بهم فقالوا إنك تواصل قال إنى لست كهيئتكم إنى يطعمنى ربى ويسقينى 12(مسلم)عن ابن عمر أن النبى واصل فواصل الناس فشق عليهم فنهاهم قالوا إنك تواصل قال لست كهيئتكم إنى أظل أطعم وأسقى 13،عن أنس عن النبى قال لا تواصلوا قالوا إنك تواصل قال لست كأحد منكم إنى أطعم وأسقى أو إنى أبيت أطعم وأسقى 14،عن ابن عمر قال نهى رسول الله عن الوصال قالوا إنك تواصل قال إنى لست مثلكم إنى أطعم وأسقى 15،عن أبى سعيد أنه سمع رسول الله يقول لا تواصلوا فأيكم إذا أراد أن يواصل فليواصل حتى السحر قالوا فإنك تواصل يا رسول الله قال إنى لست كهيئتكم إنى أبيت لى مطعم يطعمنى وساق يسقينى 16،عن عائشة قالت نهى رسول الله عن الوصال رحمة لهم فقالوا إنك تواصل قال إنى لست كهيئتكم إنى يطعمنى ربى ويسقينى 17،عن أبى هريرة قال نهى رسول الله عن الوصال فى الصوم فقال له رجل من المسلمين إنك تواصل يا رسول الله قال وأيكم مثلى إنى أبيت يطعمنى ربى ويسقينى فلما أبوا أن ينتهوا عن الوصال واصل بهم يوما ثم يوما ثم رأوا الهلال فقال لو تأخر لزدتكم كالتنكيل لهم حين أبوا أن ينتهوا 18وعنه عن النبى إياكم والوصال مرتين قيل إنك تواصل قال إنى أبيت يطعمنى ربى ويسقين فاكلفوا من العمل ما تطيقون 19(البخارى ) والخلاف هنا هو زيادة ذكر الحجامة فى رواية 5 وزيادة ذكر مواصلته بالقوم يوم أو أكثر فى روايات مثل 19 وزيادة ذكر المتعمقين فى 10و11
-عن عائشة قالت كان رسول الله يصوم حتى يقال لا يفطر ويفطر حتى يقال لا يصوم وما رأيت رسول الله استكمل صيام شهر قط إلا رمضان وما رأيته فى شهر أكثر صياما منه فى شعبان1(مالك)عن عبد الله بن شقيق قال سألت عائشة عن صوم النبى قالت كان يصوم حتى نقول قد صام ويفطر حتى نقول قد أفطر وما صام رسول الله شهرا كاملا إلا مضان 2(الترمذى )عن أبى مسلمة قال سألت عائشة عن صوم النبى فقالت كان يصوم حتى نقول 00أفطر 00ولم أره صام من شهر قط أكثر من صيامه من شعبان كان يصوم شعبان كله كان يصوم شعبان إلا قليلا 3 ،عن ابن عباس قال كان رسول الله يصوم حتى نقول لا يفطر ويفطر حتى نقول لا يصوم وما صام شهرا متتابعا إلا رمضان منذ قدم المدينة4(ابن ماجة) أن رسول الله كان يصوم حتى نقول لا يفطر ويفطر حتى نقول لا يصوم 5(أبو داود)عن عائشة 00قد أفطر ولم أره صائما من شهر قط أكثر من صيامه من شعبان كان يصوم شعبان كله 0005،لم يكن رسول الله فى الشهر من السنة أكثر صياما منه فى شعبان وكان يقول خذوا من الأعمال ما تطيقون فإن الله لن يمل حتى تملوا وكان يقول أحب العمل إلى الله ما داوم عليه صاحبه وإن قل 6،عن ابن عباس قال ما صام رسول الله شهرا قط غير رمضان وكان يصوم إذا صام حتى يقول القائل لا والله لا يفطر ويفطر إذا أفطر حتى يقول القائل لا والله لا يصوم7،شهرا متتابعا منذ قدم المدينة ،كان 00كرواية أبى داود ،عن عائشة كان 00مثل 1،سألت عائشة عن 000 وما رأيته صام شهرا كاملا منذ قدم المدينة إلا أن يكون رمضان مثل 3 ،قلت لعائشة أكان رسول الله يصوم الشهر كله قالت ما علمته صام شهرا كله إلا رمضان ولا أفطره كله حتى يصوم منه حتى مضى لسبيله 8،قلت لعائشة هل كان النبى يصوم شهرا معلوما سوى رمضان قالت والله إن صام شهرا معلوما سوى رمضان حتى مضى لوجهه ولا أفطره حتى يصيب منه 9(مسلم)عن عن عائشة 00مثل 1 وعنها لم يكن النبى يصوم شهرا أكثر من شعبان كله وكان يقول خذوا 000وأحب الصلاة إلى النبى ما دووم عليه وإن قلت وكان إذا صل صلاة داوم عليها 10،عن ابن عباس ما صام النبى شهرا كاملا قط غير رمضان ويصوم حتى يقول القائل لا والله لا يفطر ويفطر حتى يقول القائل لا والله لا يصوم وعن أنس كان رسول الله يفطر من الشهر حتى نظن أنه لا يصوم منه ويصوم حتى نظن أنه لا يفطر منه شيئا وكان لا تشاء تراه من الليل مصليا إلا رأيته ولا نائما إلا رأيته 11(البخارى )والخلافات هى التناقض بين روايات عائشة التى تقول "كان يصوم شعبان كله "كما فى 3 وبين رواياتها التى تقول "وما صام رسول الله شهرا كاملا إلا رمضان "كما فى 2 ففى الأولى صام شعبان ورمضان وفى 2 صام رمضان فقط كاملا والخلافات الأخرى زاد فى رواية "خذوا من الأعمال ما تطيقون 000وإن قل "وزاد فى11"وكان لا تشاء تراه من الليل مصليا00رأيته "وفى 10"وأحب الصلاة 000داوم عليها " وفى روايات زاد"حتى مضلى لسبيله "وحتى مضى لوجهه "وهو يناقض فى عدم صيام شعبان ورمضان معا قولهم عن أم سلمة قالت كان رسول الله يصل شعبان برمضان(ابن ماجة)
-عن عائشة قالت كان النبى إذا أراد أن يعتكف صلى الصبح ثم دخل المكان الذى يريد أن يعتكف فيه فأراد أن يعتكف العشر الأواخر من رمضان فأمر فضرب له خباء فأمرت عائشة بخباء لها وأمرت حفصة بخباء فضرب لها فلما رأت زينب خباءهما أمرت بخباء فضرب لها فلما رأى ذلك رسول الله قال آلبر تردن فلم يعتكف فى رمضان واعتكف عشرا من شوال 1(ابن ماجة)كان رسول الله إذا00دخل معتكفه وأنه أراد مرة أن يعتكف فى العشر 00فأمر ببنائه فضرب فلما رأيت ذلك أمرت ببنائى فضرب وأمر غيرى من أزواج النبى ببنائه فضرب فلما صلى الفجر نظر إلى الأبنية ما هذه آلبر تردن فأمر ببنائه فقوض وأمر أزواجه بأبنيتهن فقوضت ثم أخر الاعتكاف إلى العشر الأول يعنى من شوال وفى رواية اعتكف 20من شوال 2(أبو داود)كان رسول الله إذا أراد أن يعتكف صلى الفجر ثم دخل معتكفه وأنه أمر بخبائه فضرب أراد الاعتكاف فى العشر الأواخر من رمضان فأمرت زينب بخبائها فضرب وأمر غيرها من أزواج النبى بخبائه فضرب فلما صلى رسول الله الفجر نظر فإذا الأخبية فقال آلبر تردن فأمر بخبائه فقوض وترك الاعتكاف فى شهر رمضان حتى اعتكف فى العشر الأول من شوال وفى رواية ذكر عائشة وحفصة وزينب أنهن ضربن الأخبية للإعتكاف 3(مسلم)عن عائشة قالت كان رسول الله يعتكف فى كل رمضان وإذا صلى الغداة دخل مكانه الذى اعتكف فيه فاستأذنته عائشة أن تعتكف فأذن لها فضربت فيه قبة فسمعت بذلك حفصة فضربت قبة وسمعت زينب فضربت قبة أخرى فلما انصرف رسول الله من الغد أبصر 4قباب فقال ما هذا فأخبر خبرهن فقال ما حملهن على هذا آلبر انزعوها فلا أراها فنزعت فلم يعتكف فى رمضان حتى 00اعتكف فى أخر العشر من شوال 4،أن رسول الله ذكر أن يعتكف العشر الأواخر من رمضان فاستأذنته عائشة فأذن لها وسألت حفصة عائشة أن تستأذن لها ففعلت فلما رأت زينب بنت جحش أمرت ببناء مبنى لها وكان رسول الله إذا صلى انصرف إلى بنائه فبصر بالأبنية فقال ما هذا قالوا بناء عائشة وحفصة وزينب فقال رسول الله آلبر أردن بهذا ما أنا بمعتكف فرجع فلما أفطر اعتكف عشرا من شوال 5،أن النبى أراد أن يعتكف فلما انصرف إلى المكان الذى أراد أن يعتكف إذا أخبية خباء عائشة وخباء حفصة زينب آلبر تقولون بهن ثم انصرف فلم يعتكف حتى اعتكف عشرا من شوال6،كان النبى يعتكف فى العشر الأواخر من رمضان فكنت أضرب له خباء فيصلى الصبح ثم يدخله فاستأذنت حفصة عائشة أن تضرب خباء فأذنت لها فضربت خباء فلما رأته زينب ابنة جحش فضربت خباء أخر فلما أصبح النبى رأى الأخبية فقال ما هذا فأخبر فقال النبى آلبر تردن بهن فترك الاعتكاف ذلك الشهر ثم اعتكف عشرا من شوال 7(البخارى )والخلاف هو التناقض فى العشر المعتكف فيهم فى شوال ففى روايات مثل 7 مبهمة وفى رواية مثل 3 فى العشر الأول وفى رواية 4 فى العشر الأواخر ونلاحظ تناقضا بين معظم الروايات التى تقول أن الخباء الأول هو خباء عائشة بينما رواية 3 خباء زينب ونلاحظ زيادة الإذن فى معظم الروايات وفى إحداهن وهى 7 زاد استئذان حفصة من عائشة
-عن صفية بنت حيى زوج النبى أنها جاءت إلى رسول الله تزوره وهو معتكف فى المسجد فى العشر الأواخر من شهر رمضان فتحدثت عنده ساعة من العشاء ثم قامت تنقلب فقام معها رسول الله يقلبها حتى إذا بلغت باب المسجد الذى كان عند مسكن أم سلمة زوج النبى فمر بهما رجلان من الأنصار فسلما على رسول الله ثم نفذا فقال لهما رسول الله على رسلكما إنها صفية بنت حيى قالا سبحان الله يا رسول الله وكبر عليهما ذلك فقال رسول الله إن الشيطان يجرى من ابن آدم مجرى الدم وإنى خشيت أن يقذف فى قلوبكما شيئا 1(ابن ماجة)كان رسول الله معتكفا فأتيته أزوره ليلا فحدثته ثم قمت فانقلبت فقام معى ليقلبنى وكان مسكنها فى دار أسامة بن زيد فمر رجلان من الأنصار فلما رأيا النبى أسرعا فقال النبى على رسلكما إنها صفية بنت حيى قالا سبحان 000فخشيت 00شيئا أو قال شرا 2،وفى رواية قالت حتى إذا كان عند باب المسجد الذى عند باب أم سلمة مر بهما رجلان003 (أبو داود )أن صفية أتت النبى وهو معتكف فلما رجعت مشى معها فأبصره رجل من الأنصار فلما أبصره دعاه فقال تعال هى صفية أو هذه صفية فإن الشيطان 0004،عن على بن الحسين كان النبى فى المسجد وعنده أزواجه فرحن فقال لصفية بنت حيى لا تعجلى حتى انصرف معك وكان بيتها فى دار أسامة فخرج النبى معها فلقيه رجلان من الأنصار فنظرا إلى النبى ثم أجازا فقال لهما النبى تعاليا إنها صفية بنت حيى قالا سبحان0000أن يلقى فى أنفسكما شيئا 5،أن صفية زوج النبى أخبرته أنها جاءت رسول الله تزوره فى اعتكافه فى المسجد فى العشر الأواخر من رمضان فتحدثت عنده ساعة ثم قامت تنقلب فقام النبى معها يقلبها حتى إذا بلغت باب المسجد عند باب أم سلمة مر رجلان من الأنصار فسلما على رسول الله فقال لهما النبى على رسلكما إنما هى صفية بنت حيى فقال سبحان000وكبر عليهما فقال النبى إن الشيطان يبلغ من الإنسان مبلغ الدم وإنى خشيت أن يقذف فى قلوبكما شيئا 6(البخارى ) والخلاف هو هو التناقض بين مرور رجلين فى معظم الروايات ومرور رجل فى رواية 4 والتناقض بين دار أم سلمة وهو بابها فى معظم الروايات ودار أسامة بن زيد فى 5
-عن ابن عباس أن رسول الله خرج عام فتح مكة فى رمضان فصام حتى بلغ الكديد ثم أفطر فأفطر الناس معه وكان فتح مكة فى رمضان وكانوا يأخذون بالأحدث فالأحدث من أمر رسول الله 1(مالك )عن جابر بن عبد الله أن النبى صام فى سفره إلى مكة عام الفتح فى شهر رمضان وأمر الناس أن يفطروا فقيل له إن الناس قد صاموا حين صمت فدعا بإناء فيه ماء فوضعه على يده وأمر من بين يديه أن يحبسوا فلما حبسوا ولحقه من ورائه رفع الإناء إلى فيه فشرب وذلك بعد العصر 2،خرج النبى من المدينة حتى كان بكراع الغميم وهو صائم ثم رفع إناء فوضعه على يده وهو على الرحل فحبس من بين يديه وأدوم من وراءه ثم شرب والناس ينظرون 3(الشافعى )أن رسول الله خرج إلى مكة عام الفتح فصام حتى بلغ كراع الغميم وصام الناس معه فقيل له إن الناس قد شق عليهم الصيام وإن الناس ينظرون فيما فعلت فدعا بقدح من ماء بعد العصر فشرب والناس ينظرون إليه فأفطر بعضهم وصام بعضهم فبلغه أن ناسا صاموا فقال أولئك العصاة 4،عن ابن عباس قال خرج النبى من المدينة إلى مكة حتى بلغ عسفان ثم دعا بإناء فرفعه إلى فيه ليريه الناس وذلك فى رمضان فكان ابن عباس يقول قد صام النبى وأفطر فمن شاء صام ومن شاء أفطر 5(أبو داود)أن رسول الله خرج عام الفتح فى رمضان فصام حتى بلغ الكديد ثم أفطر وكان صحابة رسول الله يتبعون الأحدث فالأحدث من أمره 6،00وكان الفطر أخر الأمرين وإنما يؤخذ من أمر رسول الله بالأخر فالأخر 7،00فصبح رسول الله مكة لثلاث عشرة ليلة خلت من رمضان 8،سافر رسول الله فى رمضان فصام حتى بلغ عسفان ثم دعا بإناء فيه شراب فشربه نهارا ليراه الناس ثم أفطر حتى دخل مكة فصام رسول الله وأفطر فمن شاء صام ومن شاء أفطر 9،عن جابر أن رسول الله خرج عام الفتح إلى مكة فى رمضان فصام حتى بلغ كراع الغميم فصام الناس ثم دعا بقدح من ماء فرفعه حتى نظر الناس إليه ثم شرب فقيل له بعد ذلك إن بعض الناس قد صام فقال أولئك العصاة أولئك العصاة 10،00فقيل له إن الناس قد شق عليهم الصيام وإنما ينظرون فيما فعلت فدعا بقدح من ماء بعد العصر 11(مسلم)عن ابن عباس أن رسول الله خرج إلى مكة فى رمضان فصام حتى بلغ الكديد أفطر فأفطر الناس 12 ،خرج رسول الله من المدينة إلى مكة فصام حتى بلغ عسفان ثم دعا بماء فرفعه إلى يديه ليريه الناس فأفطر حتى قدم مكة وذلك فى رمضان فكان ابن عباس يقول قد صام رسول الله وأفطر فمن00 14(البخارى )والخلاف هو التناقض فى مكان الافطار ففى رواية الكديد وفى رواية كراع الغميم وفى رواية عسفان
-عن عبد الله بن عمر أن رسول الله ذكر رمضان فقال لا تصوموا حتى تروا الهلال ولا تفطروا حتى تروه فإن غم عليكم فاقدروا له1(مالك والبخارى)قال الشهر29 فلا 000فأكملوا العدة30،2(الشافعى ) إذا رأيتم الهلال فصوموا وإذا رأيتموه فأفطروا فإن غم عليكم فاقدروا له وكان ابن عمر يصوم قبل الهلال بيوم 3،عن أبى هريرة 00غم عليكم فصوموا30يوما 4(ابن ماجة)عن ابن عمر 00الشهر 12 00تروه 00 له30،5 (أبو داود)لا تصموا 000تروه فإن أغمى عليكم فاقدروا له 6،أن رسول الله ذكر رمضان فضرب بيديه فقال الشهر هكذا وهكذا وهكذا (ثم عقد إبهامه فى الثالثة)فصوموا لرؤيته فإن أغمى عليكم فاقدروا له 30 ،7 ،00فإن غم عليكم فاقدروا 30 ،الشهر 29 الشهر هكذا 000فاقدروا له ،إنما الشهر 29 فلا تصوموا حتى تروه ولا تفطروا حتى تروه فإن غم عليكم فاقدروا له ،الشهر 29فإذا كرواية ابن ماجة الأولى ،إذا رأيتموه فصوموا وإذا 000،الشهر 29 ليلة لا تصموا حتى تروه ولا تفطروا حتى تروه إلا أن يغم عليكم فإن غم عليكم فاقدروا له 8،الشهر هكذا و000وقبض إبهامه فى الثالثة ،الشهر هكذا وهكذا وهكذا عشرا وعشرا وتسعا ،الشهر كذا وكذا وكذا وصفق بيديه مرتين بكل أصابعهما ونقص فى الصفقة الثالثة إبهام اليمنى أو اليسرى9 ،الشهر 29 وطبق شعبة يديه 3 مرار وكسر الإبهام فى الثالثة وأحسبه قال الشهر 30 وطبق كفيه ثلاث مرار 10،إنا أمة أمية لا نكتب ولا نحسب الشهر هكذا وهكذا وهكذا وعقد الإبهام فى الثالثة والشهر هكذا وهكذا وهكذا يعنى تمام30،11،سمع ابن عمر رجلا يقول الليلة ليلة النصف فقال له ما يدريك أن الليلة النصف سمعت رسول الله يقول الشهر هكذا وهكذا (وأشار بأصابعه العشر مرتين)وهكذا (فى الثالثة وأشار بأصابعه كلها وحبس أو خنس إبهامه )12،عن أبى هريرة إذا رأيتم 00غم عليكم فصوموا30يوما 00كالأول 13،صوموا لرؤيته 000غمى 00فأكملوا العدد 14،صوموا 000عليكم الشهر فعدوا 30،15،ذكر رسول الله الهلال فقال إذا رأيتموه 000فعدوا 30 ،16 (مسلم)عن ابن عمر قال سمعت رسول الله يقول إذا رأيتموه فصوموه وإذا رأيتموه فأفطروا فإن غم عليكم فأكملوا العدة30 ،17،الشهر هكذا وهكذا وخنس الإبهام فى الثالثة 18،عن أبى هريرة صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته فإن غبى عليكم فأكملوا عدة شعبان30 ،19(البخارى )والخلاف هو التناقض فى عدد أيام الشهر فمرة 29 فى روايات ومرة 30 فى روايات أخرى وأيضا التناقض فى إشارات الأيدى
-عن عبد الله بن عمر أن رسول الله نهى عن الوصال فقيل إنك تواصل قال إنى لست كهيئتكم إنى أطعم وأسقى 1،عن أبى هريرة 00قال إياكم والوصال قالوا فإنك تواصل يا رسول الله قال 00إنى أبيت يطعمنى ربى ويسقينى فاكلفوا من الأعمال ما لكم به طاقة 2(مالك)عن أنس قال قال رسول الله لا تواصلوا قالوا فإنك 000 قال إنى لست كأحدكم إن ربى يطعمنى ويسقينى 3(الترمذى )000فإنك 00كالأولى ،عن أبى سعيد الخدرى أنه سمع رسول الله يقول لا تواصلوا فأيكم أراد أن يواصل فليواصل حتى السحر قالوا فإنك تواصل قال إنى لست كهيئتكم إن لى مطعما يطعمنى وساقيا يسقينى 4(أبو داود)حدثنى رجل من أصحاب النبى أن رسول الله نهى عن الحجامة وعن المواصلة ولم يحرمها ابقاء على أصحابه فقيل له يا رسول الله إنك تواصل إلى السحر فقال إنى أواصل إلى السحر ربى يطعمنى ويسقينى 5(أبو داود)أن النبى نهى عن الوصال قالوا إنك تواصل قال إنى لست كهيئتكم إنى أطعم وأسقى 6،أن رسول الله واصل فى رمضان فواصل الناس فنهاهم قيل له أنت تواصل أنى لست مثلكم 000 7،عن أبى هريرة قال نهى رسول الله عن الوصال فقال رجل من المسلمين فإنك يا رسول الله تواصل قال رسول الله وأيكم مثلى إنى أبيت يطعمنى ربى ويسقينى فلما أبوا أن ينتهوا واصل بهم يوما ثم يوما ثم رأوا الهلال فقال لو تأخر الهلال لزدتكم كالمنكل لهم حين أبوا أن ينتهوا 8،قال رسول الله إياكم والوصال قالوا فإنك تواصل يا رسول الله قال إنكم لستم فى ذلك مثلى إنى أبيت يطعمنى ربى ويسقينى فاكلفوا من الأعمال ما تطيقون وفى رواية فاكلفوا ما لكم به طاقة 9،عن أنس قال كان رسول الله يصلى فى رمضان فجئت فقمت إلى جنبه وجاء رجل أخر فقام أيضا حتى كنا رهطا فلما حس النبى أنا خلفه جعل يتجوز فى الصلاة ثم دخل رجله فصلى صلاة لا يصليها عندنا قلنا له حين أصبحنا فظننت لنا الليلة قال نعم ذاك الذى حملنى على الذى صنعت قال فأخذ يواصل رسول الله وذاك فى أخر الشهر فأخذ رجال من أصحابه يواصلون فقال النبى ما بال رجال يواصلون إنكم لستم مثلى أما والله لو تماد لى الشهر لواصلت وما لا يدع المتعمقون تعمقهم 10،واصل رسول الله فى أول شهر رمضان فواصل ناس من المسلمين فبلغه ذلك فقال لو مد لنا الشهر لواصلنا وما لا يدع المتعمقون تعمقهم إنكم لستم مثلى أو قال إنى لست مثلكم إنى أظل يطعمنى ربى ويسقينى 11،عن عائشة قالت نهاهم النبى عن الوصال رحمة بهم فقالوا إنك تواصل قال إنى لست كهيئتكم إنى يطعمنى ربى ويسقينى 12(مسلم)عن ابن عمر أن النبى واصل فواصل الناس فشق عليهم فنهاهم قالوا إنك تواصل قال لست كهيئتكم إنى أظل أطعم وأسقى 13،عن أنس عن النبى قال لا تواصلوا قالوا إنك تواصل قال لست كأحد منكم إنى أطعم وأسقى أو إنى أبيت أطعم وأسقى 14،عن ابن عمر قال نهى رسول الله عن الوصال قالوا إنك تواصل قال إنى لست مثلكم إنى أطعم وأسقى 15،عن أبى سعيد أنه سمع رسول الله يقول لا تواصلوا فأيكم إذا أراد أن يواصل فليواصل حتى السحر قالوا فإنك تواصل يا رسول الله قال إنى لست كهيئتكم إنى أبيت لى مطعم يطعمنى وساق يسقينى 16،عن عائشة قالت نهى رسول الله عن الوصال رحمة لهم فقالوا إنك تواصل قال إنى لست كهيئتكم إنى يطعمنى ربى ويسقينى 17،عن أبى هريرة قال نهى رسول الله عن الوصال فى الصوم فقال له رجل من المسلمين إنك تواصل يا رسول الله قال وأيكم مثلى إنى أبيت يطعمنى ربى ويسقينى فلما أبوا أن ينتهوا عن الوصال واصل بهم يوما ثم يوما ثم رأوا الهلال فقال لو تأخر لزدتكم كالتنكيل لهم حين أبوا أن ينتهوا 18وعنه عن النبى إياكم والوصال مرتين قيل إنك تواصل قال إنى أبيت يطعمنى ربى ويسقين فاكلفوا من العمل ما تطيقون 19(البخارى ) والخلاف هنا هو زيادة ذكر الحجامة فى رواية 5 وزيادة ذكر مواصلته بالقوم يوم أو أكثر فى روايات مثل 19 وزيادة ذكر المتعمقين فى 10و11
-عن عائشة قالت كان رسول الله يصوم حتى يقال لا يفطر ويفطر حتى يقال لا يصوم وما رأيت رسول الله استكمل صيام شهر قط إلا رمضان وما رأيته فى شهر أكثر صياما منه فى شعبان1(مالك)عن عبد الله بن شقيق قال سألت عائشة عن صوم النبى قالت كان يصوم حتى نقول قد صام ويفطر حتى نقول قد أفطر وما صام رسول الله شهرا كاملا إلا مضان 2(الترمذى )عن أبى مسلمة قال سألت عائشة عن صوم النبى فقالت كان يصوم حتى نقول 00أفطر 00ولم أره صام من شهر قط أكثر من صيامه من شعبان كان يصوم شعبان كله كان يصوم شعبان إلا قليلا 3 ،عن ابن عباس قال كان رسول الله يصوم حتى نقول لا يفطر ويفطر حتى نقول لا يصوم وما صام شهرا متتابعا إلا رمضان منذ قدم المدينة4(ابن ماجة) أن رسول الله كان يصوم حتى نقول لا يفطر ويفطر حتى نقول لا يصوم 5(أبو داود)عن عائشة 00قد أفطر ولم أره صائما من شهر قط أكثر من صيامه من شعبان كان يصوم شعبان كله 0005،لم يكن رسول الله فى الشهر من السنة أكثر صياما منه فى شعبان وكان يقول خذوا من الأعمال ما تطيقون فإن الله لن يمل حتى تملوا وكان يقول أحب العمل إلى الله ما داوم عليه صاحبه وإن قل 6،عن ابن عباس قال ما صام رسول الله شهرا قط غير رمضان وكان يصوم إذا صام حتى يقول القائل لا والله لا يفطر ويفطر إذا أفطر حتى يقول القائل لا والله لا يصوم7،شهرا متتابعا منذ قدم المدينة ،كان 00كرواية أبى داود ،عن عائشة كان 00مثل 1،سألت عائشة عن 000 وما رأيته صام شهرا كاملا منذ قدم المدينة إلا أن يكون رمضان مثل 3 ،قلت لعائشة أكان رسول الله يصوم الشهر كله قالت ما علمته صام شهرا كله إلا رمضان ولا أفطره كله حتى يصوم منه حتى مضى لسبيله 8،قلت لعائشة هل كان النبى يصوم شهرا معلوما سوى رمضان قالت والله إن صام شهرا معلوما سوى رمضان حتى مضى لوجهه ولا أفطره حتى يصيب منه 9(مسلم)عن عن عائشة 00مثل 1 وعنها لم يكن النبى يصوم شهرا أكثر من شعبان كله وكان يقول خذوا 000وأحب الصلاة إلى النبى ما دووم عليه وإن قلت وكان إذا صل صلاة داوم عليها 10،عن ابن عباس ما صام النبى شهرا كاملا قط غير رمضان ويصوم حتى يقول القائل لا والله لا يفطر ويفطر حتى يقول القائل لا والله لا يصوم وعن أنس كان رسول الله يفطر من الشهر حتى نظن أنه لا يصوم منه ويصوم حتى نظن أنه لا يفطر منه شيئا وكان لا تشاء تراه من الليل مصليا إلا رأيته ولا نائما إلا رأيته 11(البخارى )والخلافات هى التناقض بين روايات عائشة التى تقول "كان يصوم شعبان كله "كما فى 3 وبين رواياتها التى تقول "وما صام رسول الله شهرا كاملا إلا رمضان "كما فى 2 ففى الأولى صام شعبان ورمضان وفى 2 صام رمضان فقط كاملا والخلافات الأخرى زاد فى رواية "خذوا من الأعمال ما تطيقون 000وإن قل "وزاد فى11"وكان لا تشاء تراه من الليل مصليا00رأيته "وفى 10"وأحب الصلاة 000داوم عليها " وفى روايات زاد"حتى مضلى لسبيله "وحتى مضى لوجهه "وهو يناقض فى عدم صيام شعبان ورمضان معا قولهم عن أم سلمة قالت كان رسول الله يصل شعبان برمضان(ابن ماجة)
-عن عائشة قالت كان النبى إذا أراد أن يعتكف صلى الصبح ثم دخل المكان الذى يريد أن يعتكف فيه فأراد أن يعتكف العشر الأواخر من رمضان فأمر فضرب له خباء فأمرت عائشة بخباء لها وأمرت حفصة بخباء فضرب لها فلما رأت زينب خباءهما أمرت بخباء فضرب لها فلما رأى ذلك رسول الله قال آلبر تردن فلم يعتكف فى رمضان واعتكف عشرا من شوال 1(ابن ماجة)كان رسول الله إذا00دخل معتكفه وأنه أراد مرة أن يعتكف فى العشر 00فأمر ببنائه فضرب فلما رأيت ذلك أمرت ببنائى فضرب وأمر غيرى من أزواج النبى ببنائه فضرب فلما صلى الفجر نظر إلى الأبنية ما هذه آلبر تردن فأمر ببنائه فقوض وأمر أزواجه بأبنيتهن فقوضت ثم أخر الاعتكاف إلى العشر الأول يعنى من شوال وفى رواية اعتكف 20من شوال 2(أبو داود)كان رسول الله إذا أراد أن يعتكف صلى الفجر ثم دخل معتكفه وأنه أمر بخبائه فضرب أراد الاعتكاف فى العشر الأواخر من رمضان فأمرت زينب بخبائها فضرب وأمر غيرها من أزواج النبى بخبائه فضرب فلما صلى رسول الله الفجر نظر فإذا الأخبية فقال آلبر تردن فأمر بخبائه فقوض وترك الاعتكاف فى شهر رمضان حتى اعتكف فى العشر الأول من شوال وفى رواية ذكر عائشة وحفصة وزينب أنهن ضربن الأخبية للإعتكاف 3(مسلم)عن عائشة قالت كان رسول الله يعتكف فى كل رمضان وإذا صلى الغداة دخل مكانه الذى اعتكف فيه فاستأذنته عائشة أن تعتكف فأذن لها فضربت فيه قبة فسمعت بذلك حفصة فضربت قبة وسمعت زينب فضربت قبة أخرى فلما انصرف رسول الله من الغد أبصر 4قباب فقال ما هذا فأخبر خبرهن فقال ما حملهن على هذا آلبر انزعوها فلا أراها فنزعت فلم يعتكف فى رمضان حتى 00اعتكف فى أخر العشر من شوال 4،أن رسول الله ذكر أن يعتكف العشر الأواخر من رمضان فاستأذنته عائشة فأذن لها وسألت حفصة عائشة أن تستأذن لها ففعلت فلما رأت زينب بنت جحش أمرت ببناء مبنى لها وكان رسول الله إذا صلى انصرف إلى بنائه فبصر بالأبنية فقال ما هذا قالوا بناء عائشة وحفصة وزينب فقال رسول الله آلبر أردن بهذا ما أنا بمعتكف فرجع فلما أفطر اعتكف عشرا من شوال 5،أن النبى أراد أن يعتكف فلما انصرف إلى المكان الذى أراد أن يعتكف إذا أخبية خباء عائشة وخباء حفصة زينب آلبر تقولون بهن ثم انصرف فلم يعتكف حتى اعتكف عشرا من شوال6،كان النبى يعتكف فى العشر الأواخر من رمضان فكنت أضرب له خباء فيصلى الصبح ثم يدخله فاستأذنت حفصة عائشة أن تضرب خباء فأذنت لها فضربت خباء فلما رأته زينب ابنة جحش فضربت خباء أخر فلما أصبح النبى رأى الأخبية فقال ما هذا فأخبر فقال النبى آلبر تردن بهن فترك الاعتكاف ذلك الشهر ثم اعتكف عشرا من شوال 7(البخارى )والخلاف هو التناقض فى العشر المعتكف فيهم فى شوال ففى روايات مثل 7 مبهمة وفى رواية مثل 3 فى العشر الأول وفى رواية 4 فى العشر الأواخر ونلاحظ تناقضا بين معظم الروايات التى تقول أن الخباء الأول هو خباء عائشة بينما رواية 3 خباء زينب ونلاحظ زيادة الإذن فى معظم الروايات وفى إحداهن وهى 7 زاد استئذان حفصة من عائشة
مواضيع مماثلة
» روايات الأحاديث الكاذبة الاقتصاد5
» روايات الأحاديث الكاذبة الأشربة
» روايات الأحاديث الكاذبة الصوم1
» روايات الأحاديث الكاذبة الأطعمة
» روايات الأحاديث الكاذبة الصوم2
» روايات الأحاديث الكاذبة الأشربة
» روايات الأحاديث الكاذبة الصوم1
» روايات الأحاديث الكاذبة الأطعمة
» روايات الأحاديث الكاذبة الصوم2
أنصار السنة :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول :: القرآن وعلومه :: قواعد علم الحديث :: كتب المتون الحديثية :: روايات الحديث الواحد
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى