أخطاء مسند الإمام الربيع بن حبيب ابن عمر الأزدي البصري1
أنصار السنة :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول :: القرآن وعلومه :: قواعد علم الحديث :: كتب المتون الحديثية
صفحة 1 من اصل 1
أخطاء مسند الإمام الربيع بن حبيب ابن عمر الأزدي البصري1
أخطاء مسند الإمام الربيع بن حبيب ابن عمر الأزدي البصري
1-قال أبوعمرو الربيع بن حبيب بن عمرو البصري : حدثني أبو عبيدة مسلم بن أبي كريمة التميمي عن جابر بن زيد الأزدي عن عبدالله بن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((نية المؤمن خير من عمله)) . وبهذا السند في رواية أخرى عنه علية السلام قال ( خ إنما) (( الأعمال بالنيات ولكل امرئ مانوى)) .
الخطأ أن النية أفضل من العمل وهو ما يناقض أن الله عاتب المؤمنين على نياتهم ممثلة فى أقوالهم لأنهم لم يعملوا بها فقال فى سورة الصف "يا أيها الذين امنوا لم تقولون ما لا تفعلون " ولو كانت النية خير من العمل لكان القاعدون عن الجهاد الذين نووا الجهاد خير من المجاهدين بأموالهم وانفسهم وهو ما يناقض قوله تعالى بسورة النساء "فضل الله المجاهدين بأموالهم وأنفسهم على القاعدين درجة
2- قال الربيع بن حبيب : حدثني أبو عبيدة عن جابر بن زيد عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها أنها قالت : سأل الحارث بن هشام رسول الله صلى الله عليه وسلم كيف يأتك الوحي يا رسول الله ؟ قال: (( أحيانا يأتيني مثل صلصلةالجرس وهو أشده علي فيفصم عني وقد وعيت ما قال ، وأحيانا يتمثل لي الملك رجلا فيكلمني فأعي ما يقول)) قالت عائشة رضي الله عنها ولقد رأيته ينزل عليةالوحي في اليوم الشديد البرد ويفصم عنه وأن جبينه ليتفصد عرقا . قال الربيع فيفصم عنه أي فينجلي.
الخطأ هنا هو أن نزول الوحى يتسبب فى تعرق جسمه خاصة وجهه حيث جبينه وهو ما يناقض أن الوحى كان ينزل على قلبه وليس على جسمه فى قوله تعالى بسورة الشعراء "نزل به الروح الأمين على قلبك لتكون من المنذرين "
وطرق الوحى هنا وهى صلصلة الجرس ورؤية الملك رجلا يناقض طرق الوحى فى القرآن فى قوله تعالى بسورة الشورى "وما كان لبشر أن يكلمه الله إلا وحيا أو من وراء حجاب أو يرسل رسولا فيوحى بإذنه ما يشاء " فهنا لا يوجد مثل صلصلة الجرس فالوحى مباشر وهو من وراء حجاب أو من خلال جبريل (ص)
6- أبو عبيدة عن جابر بن زيد عن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( من تعلم القرآن ثم نسيه حشر يوم القيامة أجذم)) قال الربيع : الأجذم المقطوع اليد.
الخطأ هنا هو حشر ناسى القرآن أجذم وهو ما يناقض أن الله يحشرنا كما كنا فى الدنيا كما قال "كما بدأنا أول خلق نعيده "
أبو عبيدة عن جابر بن زيد عن أبو سعيد الخدري أن رجلا سمع رجلا يقرأ (( قل هو الله أحد الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن لهكفوا أحد )) ويرددها فلما أصبح غدا على(2) رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكر ذلك له فكان الرجل يتقللها(3) فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( والذي نفسي بيده لإنها تعدل ثلث القرآن))
الخطا أن سورة الاخلاص تعدل ثلث القرآن لنا أن نتساءل ما هى أثلاث القرآن ؟قطعا لا رد ودعونا نتساءل هل المراد ثلث المعانى أم الألفاظ ؟إذا كان أراد المعانى فإن هذه السور مجتمعة لا تشكل إلا أقل من 1%من معانى القرآن بدليل عدم ورود أحكام فيها سوى 5أو 6على الأكثر بينما القرآن فيه ألوف الأحكام وإذا كان الرد الألفاظ فألفاظها مجتمعة لا تشكل واحد من مائة ألف ثم دعونا نتساءل كيف يساوى قليل ثلث القرآن إذا كان لا تفاضل بين سور القرآن فى أى شىء لأنها كلها كلام الله وكلام الله سواء فى المصدر وفى العمل به
1-قال أبوعمرو الربيع بن حبيب بن عمرو البصري : حدثني أبو عبيدة مسلم بن أبي كريمة التميمي عن جابر بن زيد الأزدي عن عبدالله بن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((نية المؤمن خير من عمله)) . وبهذا السند في رواية أخرى عنه علية السلام قال ( خ إنما) (( الأعمال بالنيات ولكل امرئ مانوى)) .
الخطأ أن النية أفضل من العمل وهو ما يناقض أن الله عاتب المؤمنين على نياتهم ممثلة فى أقوالهم لأنهم لم يعملوا بها فقال فى سورة الصف "يا أيها الذين امنوا لم تقولون ما لا تفعلون " ولو كانت النية خير من العمل لكان القاعدون عن الجهاد الذين نووا الجهاد خير من المجاهدين بأموالهم وانفسهم وهو ما يناقض قوله تعالى بسورة النساء "فضل الله المجاهدين بأموالهم وأنفسهم على القاعدين درجة
2- قال الربيع بن حبيب : حدثني أبو عبيدة عن جابر بن زيد عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها أنها قالت : سأل الحارث بن هشام رسول الله صلى الله عليه وسلم كيف يأتك الوحي يا رسول الله ؟ قال: (( أحيانا يأتيني مثل صلصلةالجرس وهو أشده علي فيفصم عني وقد وعيت ما قال ، وأحيانا يتمثل لي الملك رجلا فيكلمني فأعي ما يقول)) قالت عائشة رضي الله عنها ولقد رأيته ينزل عليةالوحي في اليوم الشديد البرد ويفصم عنه وأن جبينه ليتفصد عرقا . قال الربيع فيفصم عنه أي فينجلي.
الخطأ هنا هو أن نزول الوحى يتسبب فى تعرق جسمه خاصة وجهه حيث جبينه وهو ما يناقض أن الوحى كان ينزل على قلبه وليس على جسمه فى قوله تعالى بسورة الشعراء "نزل به الروح الأمين على قلبك لتكون من المنذرين "
وطرق الوحى هنا وهى صلصلة الجرس ورؤية الملك رجلا يناقض طرق الوحى فى القرآن فى قوله تعالى بسورة الشورى "وما كان لبشر أن يكلمه الله إلا وحيا أو من وراء حجاب أو يرسل رسولا فيوحى بإذنه ما يشاء " فهنا لا يوجد مثل صلصلة الجرس فالوحى مباشر وهو من وراء حجاب أو من خلال جبريل (ص)
6- أبو عبيدة عن جابر بن زيد عن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( من تعلم القرآن ثم نسيه حشر يوم القيامة أجذم)) قال الربيع : الأجذم المقطوع اليد.
الخطأ هنا هو حشر ناسى القرآن أجذم وهو ما يناقض أن الله يحشرنا كما كنا فى الدنيا كما قال "كما بدأنا أول خلق نعيده "
أبو عبيدة عن جابر بن زيد عن أبو سعيد الخدري أن رجلا سمع رجلا يقرأ (( قل هو الله أحد الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن لهكفوا أحد )) ويرددها فلما أصبح غدا على(2) رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكر ذلك له فكان الرجل يتقللها(3) فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( والذي نفسي بيده لإنها تعدل ثلث القرآن))
الخطا أن سورة الاخلاص تعدل ثلث القرآن لنا أن نتساءل ما هى أثلاث القرآن ؟قطعا لا رد ودعونا نتساءل هل المراد ثلث المعانى أم الألفاظ ؟إذا كان أراد المعانى فإن هذه السور مجتمعة لا تشكل إلا أقل من 1%من معانى القرآن بدليل عدم ورود أحكام فيها سوى 5أو 6على الأكثر بينما القرآن فيه ألوف الأحكام وإذا كان الرد الألفاظ فألفاظها مجتمعة لا تشكل واحد من مائة ألف ثم دعونا نتساءل كيف يساوى قليل ثلث القرآن إذا كان لا تفاضل بين سور القرآن فى أى شىء لأنها كلها كلام الله وكلام الله سواء فى المصدر وفى العمل به
مواضيع مماثلة
» تناقض مسند الإمام الربيع بن حبيب ابن عمر الأزدي البصري1
» أخطاء مسند الإمام الربيع بن حبيب ابن عمر الأزدي البصري5
» أخطاء مسند الإمام الربيع بن حبيب ابن عمر الأزدي البصري6
» أخطاء مسند الإمام الربيع بن حبيب ابن عمر الأزدي البصري5
» أخطاء مسند الإمام الربيع بن حبيب ابن عمر الأزدي البصري6
» أخطاء مسند الإمام الربيع بن حبيب ابن عمر الأزدي البصري5
» أخطاء مسند الإمام الربيع بن حبيب ابن عمر الأزدي البصري6
» أخطاء مسند الإمام الربيع بن حبيب ابن عمر الأزدي البصري5
» أخطاء مسند الإمام الربيع بن حبيب ابن عمر الأزدي البصري6
أنصار السنة :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول :: القرآن وعلومه :: قواعد علم الحديث :: كتب المتون الحديثية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى