الأحاديث الكاذبة فى الوصايا
أنصار السنة :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول :: القرآن وعلومه :: قواعد علم الحديث :: كتب المتون الحديثية :: روايات الحديث الواحد
صفحة 1 من اصل 1
الأحاديث الكاذبة فى الوصايا
الوصايا
-عن عائشة قالت ما ترك رسول الله دينارا ولا درهما ولا بعيرا ولا شاة ولا أوصى بشىء (أبو داود ومسلم وابن ماجة )هنا الرسول (ص)لم يوص بشىء وهو ما يناقض أنه أوصى بكتاب الله فى قول وبالصلاة وملك اليمين فى قول وبثلاث إخراج المشركين من الجزيرة وإجازة الوفد فى قول والوصية لعلى فى قول فى أقوالهم :
-عن طلحة بن مصرف قال سألت عبد الله بن أبى أوفى هل أوصى رسول الله 000 قال أوصى بكتاب الله عز وجل (مسلم والترمذى وابن ماجة
-عن أنس بن مالك قال كانت عامة وصية رسول الله حين حضرته الوفاة وهو يغرغر بنفسه الصلاة وما ملكت أيمانكم (ابن ماجة)
- عن الأسود بن يزيد قال ذكروا عند عائشة أن عليا كان وصيا فقالت متى أوصى إليه فقد كنت مسندته إلى صدرى أو قالت حجرى فدعا بالطست فلقد انخنثت فى حجرى وما شعرت أنه مات فمتى أوصى إليه (مسلم)
-قال ابن عباس يوم الخميس وما يوم الخميس 00 قال دعونى فالذى أنا فيه خير أوصيكم بثلاث أخرجوا المشركين من جزيرة العرب وأجيزوا الوفد بنحو ما كنت أجيزهم قال وسكت عن الثالثة أو قالها فأنسيتها(مسلم)
-أن أبا هريرة حدثه أن رسول الله قال إن الرجل يعمل والمرأة بطاعة الله ستين سنة ثم يحضرهما الموت فيضاران فى الوصية فتجب لهما النار 1(أبو داود والترمذى )000إن الرجل ليعمل بعمل أهل الخير سبعين سنة فإذا أوصى حاف فى وصيته فيختم له بشر عمله فيدخل النار 2 (ابن ماجة) نلاحظ هنا تناقض فى عدد سنوات الطاعة ففى 1 العدد 60 وفى 2 العدد 70 ونلاحظ تناقضا فى عدد الأشخاص ففى 1 اثنان رجل وامرأة وفى 2 عددهم واحد فقط رجل
-عن ابن عمر أن رسول الله قال ما حق امرىء مسلم له شىء يريد أن يوصى فيه يبيت ليلتين إلا ووصيته مكتوبة عنده 1، 00يبيت ثلاث ليال إلا ووصيته عنده مكتوبة 2(مسلم) نلاحظ تناقضا هنا فى عدد الليالى ففى 1 ليلتين وفى 2 ثلاث ليال
-عن أبى أمامة الباهلى قال سمعت رسول الله يقول فى خطبته عام حجة الوداع إن الله تبارك وتعالى قد أعطى كل ذى حق حقه فلا وصية لوارث 000 0(الترمذى)هنا لا وصية لوارث وهو ما يناقض الوصية للأخ الوارث دون اعتراض الصحابى فى قولهم :
-عن أبى حبيبة الطائى قال أوصى إلى أخى بطائفة من ماله فلقيت أبا الدرداء فقلت إن أخى أوصى إلى بطائفة من ماله فأين ترى لى وضعه فى الفقراء أو المساكين أو المجاهدين فى سبيل الله قال أما أنا فلو كنت لم أعدل بالمجاهدين 000 (الترمذى)
-عن عائشة قالت ما ترك رسول الله دينارا ولا درهما ولا بعيرا ولا شاة ولا أوصى بشىء (أبو داود ومسلم وابن ماجة )هنا الرسول (ص)لم يوص بشىء وهو ما يناقض أنه أوصى بكتاب الله فى قول وبالصلاة وملك اليمين فى قول وبثلاث إخراج المشركين من الجزيرة وإجازة الوفد فى قول والوصية لعلى فى قول فى أقوالهم :
-عن طلحة بن مصرف قال سألت عبد الله بن أبى أوفى هل أوصى رسول الله 000 قال أوصى بكتاب الله عز وجل (مسلم والترمذى وابن ماجة
-عن أنس بن مالك قال كانت عامة وصية رسول الله حين حضرته الوفاة وهو يغرغر بنفسه الصلاة وما ملكت أيمانكم (ابن ماجة)
- عن الأسود بن يزيد قال ذكروا عند عائشة أن عليا كان وصيا فقالت متى أوصى إليه فقد كنت مسندته إلى صدرى أو قالت حجرى فدعا بالطست فلقد انخنثت فى حجرى وما شعرت أنه مات فمتى أوصى إليه (مسلم)
-قال ابن عباس يوم الخميس وما يوم الخميس 00 قال دعونى فالذى أنا فيه خير أوصيكم بثلاث أخرجوا المشركين من جزيرة العرب وأجيزوا الوفد بنحو ما كنت أجيزهم قال وسكت عن الثالثة أو قالها فأنسيتها(مسلم)
-أن أبا هريرة حدثه أن رسول الله قال إن الرجل يعمل والمرأة بطاعة الله ستين سنة ثم يحضرهما الموت فيضاران فى الوصية فتجب لهما النار 1(أبو داود والترمذى )000إن الرجل ليعمل بعمل أهل الخير سبعين سنة فإذا أوصى حاف فى وصيته فيختم له بشر عمله فيدخل النار 2 (ابن ماجة) نلاحظ هنا تناقض فى عدد سنوات الطاعة ففى 1 العدد 60 وفى 2 العدد 70 ونلاحظ تناقضا فى عدد الأشخاص ففى 1 اثنان رجل وامرأة وفى 2 عددهم واحد فقط رجل
-عن ابن عمر أن رسول الله قال ما حق امرىء مسلم له شىء يريد أن يوصى فيه يبيت ليلتين إلا ووصيته مكتوبة عنده 1، 00يبيت ثلاث ليال إلا ووصيته عنده مكتوبة 2(مسلم) نلاحظ تناقضا هنا فى عدد الليالى ففى 1 ليلتين وفى 2 ثلاث ليال
-عن أبى أمامة الباهلى قال سمعت رسول الله يقول فى خطبته عام حجة الوداع إن الله تبارك وتعالى قد أعطى كل ذى حق حقه فلا وصية لوارث 000 0(الترمذى)هنا لا وصية لوارث وهو ما يناقض الوصية للأخ الوارث دون اعتراض الصحابى فى قولهم :
-عن أبى حبيبة الطائى قال أوصى إلى أخى بطائفة من ماله فلقيت أبا الدرداء فقلت إن أخى أوصى إلى بطائفة من ماله فأين ترى لى وضعه فى الفقراء أو المساكين أو المجاهدين فى سبيل الله قال أما أنا فلو كنت لم أعدل بالمجاهدين 000 (الترمذى)
مواضيع مماثلة
» الأحاديث الكاذبة فى الوصايا
» الأحاديث الكاذبة النكاح
» الأحاديث الكاذبة اللباس2
» الأحاديث الكاذبة الفرائض
» الأحاديث الكاذبة الطب1
» الأحاديث الكاذبة النكاح
» الأحاديث الكاذبة اللباس2
» الأحاديث الكاذبة الفرائض
» الأحاديث الكاذبة الطب1
أنصار السنة :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول :: القرآن وعلومه :: قواعد علم الحديث :: كتب المتون الحديثية :: روايات الحديث الواحد
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى