الأحاديث الكاذبة فى تفسير القرآن 2
أنصار السنة :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول :: القرآن وعلومه :: قواعد علم الحديث :: كتب المتون الحديثية :: روايات الحديث الواحد
صفحة 1 من اصل 1
الأحاديث الكاذبة فى تفسير القرآن 2
-سمعت المغيرة بن شعبة على المنبر يرفعه إلى النبى يقول إن موسى سأل ربه فيقال أى رب أى أهل الجنة أدنى منزلة 000فيقال له أترضى أن يكون لك ما كان لملك من ملوك الدنيا فيقول نعم أى رب قد رضيت فيقال له فإن لك هذا ومثله ومثله ومثله فيقول قد رضيت أى رب فيقال له فإن لك هذا وعشرة أمثاله فيقول رضيت أى رب فيقال له فإن لك مع هذا ما اشتهت نفسك ولذت عينك (الترمذى)هنا جزاء أدنى أهل الجنة عشرة أمثال ملك من ملوك الدنيا وهو ما يناقض الجزاء فى القول بعده وهو النظر مسيرة 1000سنة فى الجنان والزوجات والخدم والسرر:
-سمعت ابن عمر يقول قال رسول الله إن أدنى أهل الجنة منزلة لمن ينظر إلى جنانه وأزواجه وخدمه وسرره مسيرة ألف سنة وأكرمهم على الله عز وجل من ينظر إلى وجهه غدوة وعشية 000(الترمذى)
-عن أبى هريرة عن النبى أن موسى كان رجلا حييا ستيرا 000فقالوا ما يستتر هذا التستر إلا من عيب بجلده إما برص وإما أدرة وإما آفة 000فجعل يقول ثوبى حجر ثوبى حجر حتى انتهى إلى ملأ من بنى إسرائيل000فو الله إن بالحجر لندبا من أثر عصاه ثلاثا أو أربعا أو خمسا فذلك قوله "يا أيها الذين أمنوا لاتكونوا كالذين آذوا موسى000 1(الترمذى ) 00 ما يمنع موسى أن يغتسل معنا إلا أنه آدر قال فذهب مرة يغتسل 00والله إنه بالحجر ندب ستة أو سبعة ضرب موسى بالحجر 2(مسلم)التناقض هنا فى عدد الندب ففى 1 ثلاثة أو أربعة أو خمسة وفى 2 ستة أو سبعة
-عن ابن عباس قال قال رسول الله أتانى ربى تبارك وتعالى فى أحسن صورة قال أحسبه قال فى المنام فقال يا محمد هل تدرى فيم يختصم الملأ الأعلى قال قلت لا قال فوضع يده بين كتفى حتى وجدت بردها بين ثديى أو قال فى نحرى فعلمت ما فى السموات وما فى الأرض قال يا محمد هل تدرى فيم يختصم الملأ الأعلى قلت نعم فى الكفارات 000 1،00 فوضع يده بين كتفى حتى وجدت بردها بين ثديى فعلمت ما بين المشرق والمغرب فقال يا محمد فقلت لبيك وسعديك قال فيم يختصم الملأ الأعلى قلت فى الدرجات والكفارات 000 2، عن معاذ بن جبل قال احتبس عنا رسول الله 000قلت رب لبيك قال فيم يختصم الملأ الأعلى قلت لا أدرى رب قالها ثلاثا 000(الترمذى) نلاحظ تناقضا بين الروايات الأول فى جواب المتنازع فيه وهو المختصم فيه ففى1 الكفارات فقط وفى 2 الكفارات والدرجات وفى 3 لا يعلم فيما يختصمون والثانى فى مكان وضع يد الرب ففى1 الشك بين كتفى وبين نحرى وفى 2 بين كتفيه يقينا
-عن عبد الله قال جاء يهودى إلى النبى فقال يا محمد إن الله يمسك السموات على إصبع والجبال على إصبع والأرضين على إصبع والخلائق على إصبع ثم يقول أنا الملك 00 1،عن ابن عباس قال مر يهودى بالنبى فقال له النبى يا يهودى حدثنا فقال كيف تقول يا أبا القاسم إذا وضع الله السموات على ذه والأرضين على ذه والماء على ذه والجبال على ذه وسائر الخلق على ذه 000 2 (الترمذى والبخارى بألفاظ مخالفة)00 والجبال والشجر على إصبع000 3،000 والشجر والثرى على إصبع 00 4(مسلم)التناقض الأول هنا فى عدد الأصابع وما عليها ففى 1 أربعة السموات والجبال والأرضين والخلائق بينما فى2 خمسة السموات والأرضين والماء والجبال وسائر الخلق والثانى فى من مع الشجر ففى 3 الجبال وفى 4 الثرى
-عن علقمة قال قلت لابن مسعود هل صحب النبى ليلة الجن منكم أحد قال ما صحبه منا أحد ولكن افتقدناه ذات ليلة وهو بمكة فقلنا اغتيل استطير ما فعل به فبتنا بشر ليلة بات بها قوم 000(الترمذى)نلاحظ هنا أن ليلة الجن لم يكن أحد من الصحابة مع النبى(ص)وهو ما يناقض وجود طائفة منهم معه فى سوق عكاظ فى قولهم:
-عن ابن عباس قال ما قرأ رسول الله على الجن ولا رآهم انطلق رسول الله فى طائفة من أصحابه عامدين إلى سوق عكاظ وقد حيل بين الشياطين وبين خبر السماء 000فانصرف أولئك النفر الذين توجهوا نحو تهامة إلى رسول الله وهو بنخلة عامدا إلى سوق عكاظ وهو يصلى بأصحابه صلاة الفجر فلما سمعوا القرآن 000 (الترمذى)
-سمعت ابن عمر يقول قال رسول الله إن أدنى أهل الجنة منزلة لمن ينظر إلى جنانه وأزواجه وخدمه وسرره مسيرة ألف سنة وأكرمهم على الله عز وجل من ينظر إلى وجهه غدوة وعشية 000(الترمذى)
-عن أبى هريرة عن النبى أن موسى كان رجلا حييا ستيرا 000فقالوا ما يستتر هذا التستر إلا من عيب بجلده إما برص وإما أدرة وإما آفة 000فجعل يقول ثوبى حجر ثوبى حجر حتى انتهى إلى ملأ من بنى إسرائيل000فو الله إن بالحجر لندبا من أثر عصاه ثلاثا أو أربعا أو خمسا فذلك قوله "يا أيها الذين أمنوا لاتكونوا كالذين آذوا موسى000 1(الترمذى ) 00 ما يمنع موسى أن يغتسل معنا إلا أنه آدر قال فذهب مرة يغتسل 00والله إنه بالحجر ندب ستة أو سبعة ضرب موسى بالحجر 2(مسلم)التناقض هنا فى عدد الندب ففى 1 ثلاثة أو أربعة أو خمسة وفى 2 ستة أو سبعة
-عن ابن عباس قال قال رسول الله أتانى ربى تبارك وتعالى فى أحسن صورة قال أحسبه قال فى المنام فقال يا محمد هل تدرى فيم يختصم الملأ الأعلى قال قلت لا قال فوضع يده بين كتفى حتى وجدت بردها بين ثديى أو قال فى نحرى فعلمت ما فى السموات وما فى الأرض قال يا محمد هل تدرى فيم يختصم الملأ الأعلى قلت نعم فى الكفارات 000 1،00 فوضع يده بين كتفى حتى وجدت بردها بين ثديى فعلمت ما بين المشرق والمغرب فقال يا محمد فقلت لبيك وسعديك قال فيم يختصم الملأ الأعلى قلت فى الدرجات والكفارات 000 2، عن معاذ بن جبل قال احتبس عنا رسول الله 000قلت رب لبيك قال فيم يختصم الملأ الأعلى قلت لا أدرى رب قالها ثلاثا 000(الترمذى) نلاحظ تناقضا بين الروايات الأول فى جواب المتنازع فيه وهو المختصم فيه ففى1 الكفارات فقط وفى 2 الكفارات والدرجات وفى 3 لا يعلم فيما يختصمون والثانى فى مكان وضع يد الرب ففى1 الشك بين كتفى وبين نحرى وفى 2 بين كتفيه يقينا
-عن عبد الله قال جاء يهودى إلى النبى فقال يا محمد إن الله يمسك السموات على إصبع والجبال على إصبع والأرضين على إصبع والخلائق على إصبع ثم يقول أنا الملك 00 1،عن ابن عباس قال مر يهودى بالنبى فقال له النبى يا يهودى حدثنا فقال كيف تقول يا أبا القاسم إذا وضع الله السموات على ذه والأرضين على ذه والماء على ذه والجبال على ذه وسائر الخلق على ذه 000 2 (الترمذى والبخارى بألفاظ مخالفة)00 والجبال والشجر على إصبع000 3،000 والشجر والثرى على إصبع 00 4(مسلم)التناقض الأول هنا فى عدد الأصابع وما عليها ففى 1 أربعة السموات والجبال والأرضين والخلائق بينما فى2 خمسة السموات والأرضين والماء والجبال وسائر الخلق والثانى فى من مع الشجر ففى 3 الجبال وفى 4 الثرى
-عن علقمة قال قلت لابن مسعود هل صحب النبى ليلة الجن منكم أحد قال ما صحبه منا أحد ولكن افتقدناه ذات ليلة وهو بمكة فقلنا اغتيل استطير ما فعل به فبتنا بشر ليلة بات بها قوم 000(الترمذى)نلاحظ هنا أن ليلة الجن لم يكن أحد من الصحابة مع النبى(ص)وهو ما يناقض وجود طائفة منهم معه فى سوق عكاظ فى قولهم:
-عن ابن عباس قال ما قرأ رسول الله على الجن ولا رآهم انطلق رسول الله فى طائفة من أصحابه عامدين إلى سوق عكاظ وقد حيل بين الشياطين وبين خبر السماء 000فانصرف أولئك النفر الذين توجهوا نحو تهامة إلى رسول الله وهو بنخلة عامدا إلى سوق عكاظ وهو يصلى بأصحابه صلاة الفجر فلما سمعوا القرآن 000 (الترمذى)
مواضيع مماثلة
» الأحاديث الكاذبة متفرقات فى تفسير القرآن
» الأحاديث الكاذبة فى تفسير القرآن1
» الأحاديث الكاذبة فى تفسير القرآن2
» الأحاديث الكاذبة فى تفسير القرآن3
» الأحاديث الكاذبة فى الرؤيا
» الأحاديث الكاذبة فى تفسير القرآن1
» الأحاديث الكاذبة فى تفسير القرآن2
» الأحاديث الكاذبة فى تفسير القرآن3
» الأحاديث الكاذبة فى الرؤيا
أنصار السنة :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول :: القرآن وعلومه :: قواعد علم الحديث :: كتب المتون الحديثية :: روايات الحديث الواحد
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى