الأحاديث الكاذبة فى تفسير القرآن2
أنصار السنة :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول :: القرآن وعلومه :: قواعد علم الحديث :: كتب المتون الحديثية :: روايات الحديث الواحد
صفحة 1 من اصل 1
الأحاديث الكاذبة فى تفسير القرآن2
-عن عبد الله قال جاء يهودى إلى النبى فقال يا محمد إن الله يمسك السموات على إصبع والجبال على إصبع والأرضين على إصبع والخلائق على إصبع ثم يقول أنا الملك 00 1،عن ابن عباس قال مر يهودى بالنبى فقال له النبى يا يهودى حدثنا فقال كيف تقول يا أبا القاسم إذا وضع الله السموات على ذه والأرضين على ذه والماء على ذه والجبال على ذه وسائر الخلق على ذه 000 2 (الترمذى والبخارى بألفاظ مخالفة)00 والجبال والشجر على إصبع000 3،000 والشجر والثرى على إصبع 00 4(مسلم)التناقض الأول هنا فى عدد الأصابع وما عليها ففى 1 أربعة السموات والجبال والأرضين والخلائق بينما فى2 خمسة السموات والأرضين والماء والجبال وسائر الخلق والثانى فى من مع الشجر ففى 3 الجبال وفى 4 الثرى
-عن علقمة قال قلت لابن مسعود هل صحب النبى ليلة الجن منكم أحد قال ما صحبه منا أحد ولكن افتقدناه ذات ليلة وهو بمكة فقلنا اغتيل استطير ما فعل به فبتنا بشر ليلة بات بها قوم 000(الترمذى)نلاحظ هنا أن ليلة الجن لم يكن أحد من الصحابة مع النبى(ص)وهو ما يناقض وجود طائفة منهم معه فى سوق عكاظ فى قولهم:
-عن ابن عباس قال ما قرأ رسول الله على الجن ولا رآهم انطلق رسول الله فى طائفة من أصحابه عامدين إلى سوق عكاظ وقد حيل بين الشياطين وبين خبر السماء 000فانصرف أولئك النفر الذين توجهوا نحو تهامة إلى رسول الله وهو بنخلة عامدا إلى سوق عكاظ وهو يصلى بأصحابه صلاة الفجر فلما سمعوا القرآن 000 (الترمذى)
-عن أبى هريرة "واستغفر لذنبك وللمؤمنين والمؤمنات "فقال النبى إنى لأستغفر الله فى اليوم سبعين مرة 1،إنى لأستغفر الله فى اليوم مائة مرة 2(الترمذى)التناقض هنا فى مرات الإستغفار ففى 1 سبعين وفى 2 العدد مائة
-عن أبى بكر بن عبد الله بن قيس الأشعرى عن أبيه قال قال رسول الله جنتان من فضة 000 وما بين القوم أن ينظروا إلى ربهم إلا رداء الكبرياء على وجهه فى جنة عدن (ابن ماجة)
- عن أبى موسى قام فينا رسول الله بخمس كلمات فقال إن الله لا ينام 000 حجابه النور لو كشفه لأحرقت سبحات وجهه ما انتهى إليه بصره من خلقه (ابن ماجة)
-عن الشعبى قال لقى ابن عباس كعبا 000فقالت لقد تكلمت بشىء قف له شعرى قلت رويدا ثم قرأت "لقد رأى من آيات ربه الكبرى"فقالت أين يذهب بك إنما هو جبرائيل من أخبرك أن محمدا رأى ربه أو كتم شيئا مما أمر به أو يعلم الخمس التى قال الله "إن الله عنده علم الساعة وينزل الغيث"فقد أعظم الفرية ولكنه رأى جبرائيل لم يره فى صورته إلا مرتين مرة عند سدرة المنتهى ومرة فى جياد له ستمائة جناح قد سد الأفق (الترمذى)
-قلت لأبى ذر لو أدركت النبى لسألته فقال عما كنت تسأله قلت اسأله هل رأى محمد ربه فقال قد سألته فقال نورا أنى أراه(الترمذى)
- عن عبد الله "ما كذب الفؤاد ما رأى "قال رأى رسول الله جبرائيل فى حلة من رفرف قد ملأ ما بين السماء والأرض(الترمذى)
-عن مسروق قال كنت متكئا عند عائشة فقالت 000 من زعم أن محمدا رأى ربه فقد أعظم الفرية على الله 000 (الترمذى)هذا القول وسابقيه ينفيان رؤية النبى (ص)لربه ويثبتان رؤيته لجبريل(ص)وهو ما يناقض الأقوال التالية التى تثبت رؤية النبى(ص)لربه :
-عن ابن عباس قال رأى محمد ربه قلت أليس الله يقول "لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار"قال ويحك ذاك إذا تجلى بنوره الذى هو نوره وقد رأى محمد ربه مرتين 1،00 قد رآه النبى 2،00 00رآه بقلبه (الترمذى)
-عن جرير بن عبد الله قال كنا جلوسا عند رسول الله 00 قال إنكم سترون ربكم كما ترون هذا القمر (ابن ماجة وعنده عن أبى هريرة وأبى سعيد وأبى رزين وأبو داود)
-سمعت جابر بن عبد الله يقول لما قتل عبد الله بن عمرو بن حرام يوم أحد لقينى رسول الله 000 قال ما كلم الله أحدا قط إلا من وراء حجاب وكلم أباك كفاحا 000(ابن ماجة)
-عن ابن مسعود قال بينما نحن مع رسول الله بمنى فانشق القمر فلقتين فلقة من وراء الجبل وفلقة دونه فقال لنا رسول الله اشهدوا يعنى "اقتربت الساعة وانشق القمر"(الترمذى ) هنا جبل واحد كان القمر أمامه وخلفه وهو ما يناقض كونهم جبلين فى قولهم :
-عن محمد بن جبير بن مطعم عن أبيه قال انشق القمر على عهد رسول الله حتى صار فرقتين على هذا الجبل وعلى هذا الجبل فقالوا سحرنا محمد 000(الترمذى)
-عن علقمة قال قلت لابن مسعود هل صحب النبى ليلة الجن منكم أحد قال ما صحبه منا أحد ولكن افتقدناه ذات ليلة وهو بمكة فقلنا اغتيل استطير ما فعل به فبتنا بشر ليلة بات بها قوم 000(الترمذى)نلاحظ هنا أن ليلة الجن لم يكن أحد من الصحابة مع النبى(ص)وهو ما يناقض وجود طائفة منهم معه فى سوق عكاظ فى قولهم:
-عن ابن عباس قال ما قرأ رسول الله على الجن ولا رآهم انطلق رسول الله فى طائفة من أصحابه عامدين إلى سوق عكاظ وقد حيل بين الشياطين وبين خبر السماء 000فانصرف أولئك النفر الذين توجهوا نحو تهامة إلى رسول الله وهو بنخلة عامدا إلى سوق عكاظ وهو يصلى بأصحابه صلاة الفجر فلما سمعوا القرآن 000 (الترمذى)
-عن أبى هريرة "واستغفر لذنبك وللمؤمنين والمؤمنات "فقال النبى إنى لأستغفر الله فى اليوم سبعين مرة 1،إنى لأستغفر الله فى اليوم مائة مرة 2(الترمذى)التناقض هنا فى مرات الإستغفار ففى 1 سبعين وفى 2 العدد مائة
-عن أبى بكر بن عبد الله بن قيس الأشعرى عن أبيه قال قال رسول الله جنتان من فضة 000 وما بين القوم أن ينظروا إلى ربهم إلا رداء الكبرياء على وجهه فى جنة عدن (ابن ماجة)
- عن أبى موسى قام فينا رسول الله بخمس كلمات فقال إن الله لا ينام 000 حجابه النور لو كشفه لأحرقت سبحات وجهه ما انتهى إليه بصره من خلقه (ابن ماجة)
-عن الشعبى قال لقى ابن عباس كعبا 000فقالت لقد تكلمت بشىء قف له شعرى قلت رويدا ثم قرأت "لقد رأى من آيات ربه الكبرى"فقالت أين يذهب بك إنما هو جبرائيل من أخبرك أن محمدا رأى ربه أو كتم شيئا مما أمر به أو يعلم الخمس التى قال الله "إن الله عنده علم الساعة وينزل الغيث"فقد أعظم الفرية ولكنه رأى جبرائيل لم يره فى صورته إلا مرتين مرة عند سدرة المنتهى ومرة فى جياد له ستمائة جناح قد سد الأفق (الترمذى)
-قلت لأبى ذر لو أدركت النبى لسألته فقال عما كنت تسأله قلت اسأله هل رأى محمد ربه فقال قد سألته فقال نورا أنى أراه(الترمذى)
- عن عبد الله "ما كذب الفؤاد ما رأى "قال رأى رسول الله جبرائيل فى حلة من رفرف قد ملأ ما بين السماء والأرض(الترمذى)
-عن مسروق قال كنت متكئا عند عائشة فقالت 000 من زعم أن محمدا رأى ربه فقد أعظم الفرية على الله 000 (الترمذى)هذا القول وسابقيه ينفيان رؤية النبى (ص)لربه ويثبتان رؤيته لجبريل(ص)وهو ما يناقض الأقوال التالية التى تثبت رؤية النبى(ص)لربه :
-عن ابن عباس قال رأى محمد ربه قلت أليس الله يقول "لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار"قال ويحك ذاك إذا تجلى بنوره الذى هو نوره وقد رأى محمد ربه مرتين 1،00 قد رآه النبى 2،00 00رآه بقلبه (الترمذى)
-عن جرير بن عبد الله قال كنا جلوسا عند رسول الله 00 قال إنكم سترون ربكم كما ترون هذا القمر (ابن ماجة وعنده عن أبى هريرة وأبى سعيد وأبى رزين وأبو داود)
-سمعت جابر بن عبد الله يقول لما قتل عبد الله بن عمرو بن حرام يوم أحد لقينى رسول الله 000 قال ما كلم الله أحدا قط إلا من وراء حجاب وكلم أباك كفاحا 000(ابن ماجة)
-عن ابن مسعود قال بينما نحن مع رسول الله بمنى فانشق القمر فلقتين فلقة من وراء الجبل وفلقة دونه فقال لنا رسول الله اشهدوا يعنى "اقتربت الساعة وانشق القمر"(الترمذى ) هنا جبل واحد كان القمر أمامه وخلفه وهو ما يناقض كونهم جبلين فى قولهم :
-عن محمد بن جبير بن مطعم عن أبيه قال انشق القمر على عهد رسول الله حتى صار فرقتين على هذا الجبل وعلى هذا الجبل فقالوا سحرنا محمد 000(الترمذى)
مواضيع مماثلة
» الأحاديث الكاذبة فى تفسير القرآن 2
» الأحاديث الكاذبة فى تفسير القرآن3
» الأحاديث الكاذبة فى صفة القيامة 2
» الأحاديث الكاذبة فى تفسير القرآن1
» الأحاديث الكاذبة متفرقات فى تفسير القرآن3
» الأحاديث الكاذبة فى تفسير القرآن3
» الأحاديث الكاذبة فى صفة القيامة 2
» الأحاديث الكاذبة فى تفسير القرآن1
» الأحاديث الكاذبة متفرقات فى تفسير القرآن3
أنصار السنة :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول :: القرآن وعلومه :: قواعد علم الحديث :: كتب المتون الحديثية :: روايات الحديث الواحد
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى